محمد, ازهار توفيق سيد محمد. (2021). استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(3), 61-80. doi: 10.21608/altc.2021.203502
ازهار توفيق سيد محمد محمد. "استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3, 3, 2021, 61-80. doi: 10.21608/altc.2021.203502
محمد, ازهار توفيق سيد محمد. (2021). 'استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(3), pp. 61-80. doi: 10.21608/altc.2021.203502
محمد, ازهار توفيق سيد محمد. استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2021; 3(3): 61-80. doi: 10.21608/altc.2021.203502
استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية
يهدف البحث الحالي الکشف عن أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين من خلال التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي, حيث تم اختيار عينة البحث من طلاب مدرستي تمام رمضان الثانوية بموشا ومرعي إبراهيم الثانوية بشطب بإدارة أسيوط التعليمية للعام الدراسي(2020-2021) وقد بلغ عددهم (60) طالبا وطالبة بمتوسط عمر (16.1) سنة , منهم(30) طالب وطالبة من طلاب تمام رمضان الثانوية بموشا,(15) طالب وطالبة کمجموعة تجريبية و(15) طالب وطالبة کمجموعة ضابطة, وکذلک(30) طالب وطالبة من طلاب مدرسة مرعي إبراهيم الثانوية بشطب (15) طالب وطالبة کمجموعة تجريبية و(15) طالب وطالبة کمجموعة ضابطة. وأظهرت التحليلات الإحصائية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارة التمثيل العقلي، وذلک عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي، وذلک عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي, مما يدل على تأثير استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش(المتغير المستقل) في تنمية (المتغير التابع) مهارة التمثيل العقلي .
علم النفس المعرفي ذلک المجال العلمي في علم النفس, الذي ينطلق من فرضية أن التفکير هو محور في معالجة المعلومات , ويعود أصل تسمية هذا المجال إلى مفهوم المعرفة الذي يهتم بآليات النشاط الذهني ودراسة الذکاء وأصل المعارف والإستراتيجيات المعرفية المستعملة في الاستيعاب والتذکر واستثمار المعارف ومعالجة المعلومات في الذاکرة وذلک من خلال وظيفة الدماغ (لقاء شريف, علي حسين, 2018, 315).
وتعد مهارة التمثيل العقلي أحد مهارات التفکير التخيلي التي يعاني الطلاب من ضعف فيها في التدريس بصفة عامة وفي تدريس مقرر علم النفس بصفة خاصة؛ لذا اهتم بعض الباحثين بتنمية هذه المهارة وتنمية التفکير التخيلي ککل. فقد أشارت رانيا محمد, هناء حلمي(2019 , 365 ) إلى أهمية تنمية هذه المهارات ومنها مهارة التمثيل العقلي بوصفها الخاصية الأساسية للمتعلم والتي يعمد من خلالها إلى تحليل معطيات العقل والحواس لإعادة بنائها, وتکوينها بصيغ جديدة فيفسرها ويحولها إلى متغيرات جديدة, بفعل متراکم للخبرات التعليمية التي تعلمها, والمعارف والمهارات الممارسة على أنواعها وتوظيفها لعملية التفسير والتحليل ويساعد القارئ في أثناء فعل القراءة بتمثل الصور العقلية المستخلصة من النص لبناء علاقات ارتباطية جديدة إبداعية.
وبناء على ما سبق تتضح أهمية تنمية مهارة التمثيل العقلي في مساعدة الطلاب على إجراء تحويلات عقلية لمعطيات الموقف التعليمي, وإعادة صياغتها بطريقة جديدة, ؛ لذا ينبغي مراعاة ذلک عند اختيار إستراتيجية التدريس والتي بها يمکن أن تنمى تلک المهارة. وتعد نماذج التعلم المنظم ذاتيا القائمة على النظرية الاجتماعية المعرفية ذات أهمية في هذا المجال(Bandura,1986 ) ومن هذه النماذج: نموذج بنترتش (عبد المنعم أحمد, 2016, 30 ).
مشکلة البحث : Problem Search
نبع إحساس الباحثة بمشکلة البحث من خلال ملاحظتها ومتابعتها تدريس حصص علم النفس, ومن خلال إجراء مقابلة مع بعض معلمي وموجهي علم النفس. وتوصلت إلى بعض النتائج منها أن الطلاب لديهم قصور في التمثيل العقلي, وقد تبين ذلک من خلال الاختبارات التحريرية والشفهية التي أعدها المعلمون لطلابهم.
وباطلاع الباحثة على بعض الدراسات السابقة العربية والأجنبية وجدت أن هناک بعض الدراسات التي اهتمت بتنمية مهارات التفکير التخيلي ککل ومنها مهارة التمثيل العقلي في مراحل تعليمية مختلفة مثل دراسة: (شادية عبد العزيز, 2002) , (السعدي الغول,2012) التي توصلت الى وجود ضعف لدى الطلاب في بعض مهارات التفکير التخيلي في أحد مراحل التعليم العام والجامعي, وتوصلت دراسات: (رشا السيد, 2013), (آمال محمد, 2015), (فاطمة عبد الفتاح 2016) (ثناء عبد الودود, هند رحيم, 2018 ), (لقاء شريف, علي حسين, 2018), (رهام حسن, 2018), ( Boytchev et al., 2007 ), (Douville et al.,2003) إلى وجود قصور في مهارات التفکير التخيلي لدى الطلاب في مراحل تعليمية مختلفة, في حين توصلت دراسة (ناصر الدين إبراهيم, 2017) إلى وجود تدنٍ في مهارات التفکير التخيلي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. وقامت الباحثة بإجراء دراسة کشفية للتحقق من ذلک, باستخدام اختبار مبدئي لقياس مهارات التفکير التخيلي لعدد (15) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي وتوصلت نتائج الاختبار إلى وجود انخفاض ملحوظ لدي الطلاب في مهارة التمثيل العقلي ؛ لذا حاول البحث الحالي معالجه تلک المشکلة لطلاب الصف الثاني الثانوي في تدريس مقرر علم النفس باستخدام " نموذج بنترتش " Pintrich Modelکأحد نماذج التعلم المنظم ذاتيا.
مصطلحات البحث: Terms of the Search
التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش :
-يرى (452, 2000)Pintrich . "بأنه بنية مکونة من العديد من العوامل المعرفية وما وراء المعرفية, والدافعية والاجتماعية التي تؤثر في تعلم الفرد وقدرته على تحقيق الأهداف الأکاديمية".
التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش إجرائيا :
يعرف "بأنه مخطط إرشادي يحدده معلم علم النفس يعتمد فيه على التعلم المنظم ذاتيا, يقترح فيه مجموعة من الإجراءات المحددة والمنظمة التي من شأنها تنمية مهارة التمثيل العقلي لدى الطلاب دارسي علم النفس، وتوجيههم نحو وضع وتخطيط أهدافهم ومراقبتها والسير نحوها مسترشدين بها، وفي ضبط وتنظيم معرفتهمفي مقرر علم النفس لطلاب الصف الثاني الثانوي العام- الشعبة الأدبية والتحکم فيها، وفي دافعيتهم، وسلوکهم، وفي السمات السياقية للبيئة التعليمية".
مهارةالتمثيل العقلي: يقصد بها" تحويل الصور العقلية لأشکال جديدة وربطها بواقع الحياة اليومية, وهنا يؤدي التخيل دور الوسيط المساعد في تمثل المعلومات المذکورة في النص, وبقاء علاقات ارتباطية بين الرموز الکتابية والصور العقلية, إجراء تعديلات على التمثيل العقلي للأشياء بالحذف, الإضافة, التقسيم, التجميع, التدوير, الإزاحة, الانعکاس" (رانيا محمد, هناء حلمي, 2019, 364 ).
أسئلة البحث : تحددت مشکلة البحث في سؤالين هما:
-ما مهارات التفکير التخيلي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية في دراسة مقرر علم النفس؟
-ما فاعلية استخدام نموذج بنترتش في تدريس مقرر علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهداف البحث :.Aim Search
تنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية) من خلال دراسة مقرر علم النفس باستخدام نموذج بنترتش للتعلم المنظم ذاتيا.
أهمية البحث:Search Important تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي:
الأهمية النظرية: قد يفيد هذا البحث في إثراء الأدبيات بإطار نظري مفصل عن نموذج بنترتش واستخدامه في تدريس مقرر علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الأهمية التطبيقية: قد يفيد البحث الحالي:
الطلاب: في تنمية مهارة التمثيل العقلي لديهم، وفي إعداد شخصيتهم بشکل متوازن بطرق تحسن من قدرتهم على التکيف مع متطلبات العصر الحالي, وذلک من کافة الجوانب العقلية والوجدانية والسلوکية, وتنظيم معارفهم ودافعيتهم وسلوکهم بشکل جيد .
المعلمين : في تطوير أدائهم بما يتناسب مع تطورات العصر باستخدام نموذج حديث يراعي کافة جوانب التعلم للمتعلم.
مخططي مناهج وطرق التدريس: في توجيه نظرهم نحو إعادة صياغة المحتوى الدراسي في ضوء نموذج بنترتش .
الباحثين : في تناول بحوث مماثلة في هذا المجال لتنمية بعض المتغيرات الأخرى باستخدام نموذج بنترتش.
محددات البحث: Limits of the Search اقتصر البحث الحالي على المحددات التالية:
"وحدة الدوافع والانفعالات, العمليات المعرفية". من مقرر علم النفس لطلاب الصف الثاني الثانوي (الوحدتان: الوحدة الثانية, والثالثة) وتم اختيار الوحدتين على أساس تضمينهما لمواقف تعليمية ترتبط بمشکلة البحث بشکل وثيق.
مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية) بمدرستي تمام رمضان الثانوية بقرية موشا ومرعي إبراهيم الثانوية بقرية شطب بإدارة أسيوط التعليمية, مديرية التربية والتعليم.
بعض الإستراتيجيات المعرفية, وما وراء المعرفية, وإدارة المصادر التعليمية لنموذج
بنترتش، ويتم استخدام هذه الإستراتيجيات بناء على مناسبتها للموضوعات الدراسية التي تتضمنها الوحدتان.
تطبيق البحث في العام الدراسي 2020- 2021.
منهج البحث: Methodology of Research وفقا لطبيعة وهدف البحث سيتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه تجريبي القائم على المجموعتين من خلال التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي.
الإطار النظري:
المحور الأول: التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش
يمثل نموذج بنترتش أحد نماذج التعلم المنظم ذاتيا الذي اهتم بالمتعلم بشکل متکامل, واتضح ذلک بشکل ظاهر في کل عمليات أو أطوار النموذج کما يتضح فيما يلي:
o العمليات العامة للتعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش:
يذکر (2000) Pintrich, et al.هذه العمليات في شکل أطوار هى:
الطور الأول: ويعرف بالطور الکشفيForethought Phase ويتضمن عمليات التخطيط ووضع الأهداف وفهم وإدراک المهمة والربط بين المهمة والمعرفة الذاتية.
الطور الثاني: ويعرف بطور الضبطControl أو التنفيذ ويتضمن جهد المتعلم لضبط وتنظيم المظاهر المختلفة للمعرفة والدافعية والسلوک والسياق.
الطور الثالث: ويعرف بطور المراقبةMonitoring ويتضمن عمليات التوجيه والمراقبة المختلفة والتي تتمثل في وعي المتعلم بالمظاهر المختلفة للمعرفة والدافعية و السلوک والسياق.
الطور الرابع: ويتمثل في أنواع متعددة من التأملات وردود الأفعال Reactions & Reflections الانفعالية في علاقة المتعلم ذاته بالمهمة والسياق معا و کلٍ على حدة(Pintrich, 2000, 453-454); ( Pintrich & Linnenbrink, 2000).
· المحور الثاني: مهارة التمثيل العقلي
إن لتنمية مهارات التفکير التخيلي ومنها التمثيل العقليأهمية کبيرة تعود على المتعلم, وتظهر تلک الأهمية کما يرى کلٌ من آمال محمد (2015 , 18), ( 247 ,2007) Egan ( 245 ,2003) Lipman , في التالي:
تساعد على تنمية القدرات الإبداعية وحب الاستطلاع لدى المتعلم.
تساعد على الربط بين التعلم السابق والجديد ويولد نتاجات إبداعية جديدة.
تساعد على تحصيل المعلومات واکتساب المفاهيم وإعادة بنائها.
تؤدي إلى تحويل الأفکار المجردة إلى صور حسية يسهل التعامل معها.
تساعد على توليد أفکار تؤدي إلى تفسيرات علمية في المستقبل.
§ النظريات التي فسرت مهارة التمثيل العقلي
هناک بعض النظريات التي أشارت إليها ثناء عبد الودود, هند صبيح(2018, 325) والتي قد فسرت مهارة التمثيل العقلي فيما يلي:
نظرية المنظومة 1980: وتفترض أن مهارات التفکير التخيلي ومنها التمثيل العقلي هى مجموعة قدرات تهتم جميعها بمعالجة المعلومات البصرية والمکانية في الذاکرة لينتج من ذلک نوعان من الصور العقلية هما: الصور العقلية البصرية والصور العقلية المکانية, وقد وصفت هذه النظرية وصفا واضحا لعملية التفکير التخيلي بافتراضها وجود منطقة بصرية في ذاکرة الإنسان تشبه المصفوفة في ذاکرة الحاسوب تقوم بعملية الإدراک البصري عن طريق انتقال المعلومات من الذاکرة طويلة المدى إلى هذه المنطقة ويحصل هذا الانتقال بنشاط قوي لحدوث صور عقلية ذات أحجام جديدة في تراکيب جديدة, وهذه النظرية تقترب من نظرية الترميز الثنائي ل(بيفو) وتقدم نظرية استرجاع معلومات العقل عن طريق الحواس(نيل1987) صورة واضحة عن مهارات التفکير التخيلي ومنها التمثيل العقلي بافتراضها أن التفکير التخيلي العقلي هو استرجاع الذاکرة للمعلومات المخزونة فيها بصيغ وأشکال جديدة إلا أنها لم تقدم الکفاية التفسيرية فضلا عن الکفاية السلوکية لحدوث عملية التخيل من حيث النشاط المتولد في الذاکرة وکيفية انتقال المعلومات وتوالدها لتظهر بالشکل الجديد (Neil, 1987, 482)
إجراءات البحث
إعداد مواد وأدوات البحث:
أولا: إعداد دليل المعلم:- لإعداد دليل المعلم تم اتباع الخطوات التالية:-
أ-قامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة التي أعدت دليل المعلم, والدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التعلم المنظم ذاتيا بشکل عام, وکذلک الدراسات التي تناولت التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش بشکل خاص.
وقد تم مراعاة ما يلي:--تحديد الموضوعات المتضمنة بوحدتي "الدوافع والانفعالات في حياتنا اليومية, العمليات المعرفية")
-تضمين الدليل مقدمة يتضح من خلالها أهدافه وکيفية استخدامه.
-توزيع دروس وحدتي الدراسة في ضوء الخطة السنوية لوزارة التربية والتعليم.
ب-هدف الدليل:- توضيح کيفية استخدام نموذج بنترتش أحد نماذج التعلم المنظم ذاتيا, في تدريس (وحدتي الدوافع والانفعالات في حياتنا اليومية, العمليات المعرفية) من مقرر علم النفس لطلاب الصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية) من مقرر علم النفس.
ج-إعداد عناصر الدليل: -تحديد الأهداف العامة و تحديد الأهداف السلوکية : لکل درس من دروس وحدتي الدراسة بشکل تفصيلي داخل الدليل.
-تحديد الأنشطةومصادر التعلم: التي تساعد في تدريس وحدتي الدوافع والانفعالات في حياتنا اليومية, العمليات المعرفية من مقرر علم النفس, بحيث تراعي ظروف المدرسة, ووقت الحصة, وقدرات وإمکانات وخصائص الطلاب وقدرتهم على استخدام ما لديهم من إمکانات متاحة في بيئتهم المحلية بقدر المستطاع, والمرحلة العمرية.
-خطة السير في الدرس:صيغت الدروس وفق مراحل نموذج بنترش .
-التقويم: تم صياغة عدد من الأسئلة عقب کل درس من دروس وحدتي الدراسة بما يسمح للمعلم بقياس ما تم تحقيقه من الأهداف السلوکية التي تم صياغتها في بداية الدرس.
د-الصورة النهائية لدليل المعلم: بعد إعداد دليل المعلم في صورته المبدئية تم عرضه على مجموعة من السادة المحکمين وذلک لمعرفة آرائهم حول ارتباط الهدف العام للدليل بالأهداف السلوکية لکل درس من دروس الدليل, مناسبة الأهداف التي تم صياغتها لطلاب الصف الثاني الثانوي العام من ناحية, ومناسبتها لنموذج بنترتش من ناحية أخرى, الدقة العلمية لکل جوانب الدليل, مدى مناسبة الدليل لمستوى طلاب الصف الثاني الثانوي العام, مدى مطابقة صياغة دروس الدليل لنموذج بنترتش, مناسبة أساليب التقويم للهدف من الدليل., وأخيرا ما يراه المحکمون يمثل إضافة للدليل.
وبعد إتمام عملية التعديل والتأکد من سلامة الدليل من خلال ارتفاع نسب الاتفاق بين المحکمين, أصبح الدليل في صورته النهائية.
ثانيا إعداد کراسة أنشطة الطالب:- يعتمد نموذج بنترتش على التفاعل القائم بين المعلمين والمتعلمين ؛ لذا تم إعداد کراسة الأنشطة في وحدتي (الدوافع والانفعالات, العمليات المعرفية)؛ لإرشاد وتوجيه المتعلمين لإحداث التفاعل مع الأنشطة التي يتم تکليفهم بها بکل درس من دروس وحدتي الدراسة.
· مکونات کراسة الأنشطة: تکونت کراسة الأنشطة من مجموعة الأنشطة المتضمنة بکل درس من دروس وحدتي الدراسة, وتضمنت مقدمة الصفحة الأولى لکراسة الأنشطة بيانات خاصة بالطالب تمثلت في(اسم الطالب –اسم المدرسة- الفصل) وتم صياغة هذه الأنشطة وفقا لنموذج بنترتش, وبالشکل الذي ينمي مهارة التمثيل العقلي في الوقت نفسه.
· عرض کراسة الأنشطة على المحکمين: عرضت کراسة الأنشطة على مجموعة من
والعقلية لطلاب الصف الثاني الثانوي العام ومناسبتها لنموذج بنترتش, ومناسبتها لموضوعات وحدتي الدراسة.
وقد أوصى المحکمون ببعض التعديلات: منهاإضافة بعض المواقف التي تنمي لدى الطلاب قدرتهم على التوظيف خارج نطاق الدرس, باعتبار أن مهارة التمثيل العقلي ترتبط بشکل کبير بالمواقف حيث يمکن تنميتها باستخدام نموذج بنترتش,وبعد تنفيذ هذه الملاحظات أصبحت کراسة الأنشطة في صورتها النهائية.
ثالثا: إعداد اختبار مهارة( التمثيل العقلي) :- بعد الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة التي اهتمت بدراسة وتنمية مهارات التفکير التخيلي لدى الطلاب, قامت الباحثة بإعداد اختبار مهارات التفکير التخيلي بشکل عام والتمثيل العقلي بشکل خاص في مقرر علم النفس لطلاب الصف الثاني الثانوي العام , وقد تم إعداده وفقا للخطوات التالية:
· تحديد الهدف من الاختبار: يهدف الاختبار في هذا البحث إلى قياس مدى تمکن طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي من مهارة التمثيل العقلي بمقرر علم النفس.
تحديد مفردات الاختبار: حيث إن کل مفردة تتکون من أربعة بدائل لقياسها.
وضع تعليمات الاختبار.
التجربة الاستطلاعية للاختبار وذلک لحساب:
(1) الصدق Validity : اعتمدت الباحثة في حساب صدق الاختبار على ما يلي:
- الصدق المنطقي ( صدق المحکمين ) Logical Validity
بعد الانتهاء من إعداد الاختبار تم عرض الصورة الأولية على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في مجال طرق تدريس علم النفس, وقد اشتملت تلک الصورة على (30) ) سؤالاً بهدف: التأکد من مناسبة الأسئلة للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض الأسئلة لتعديلها، وغير المناسبة لطبيعة وخصائص الطلاب، وما يرونه للوصول إلى الصورة الأفضل لاختبار مهارة التمثيل العقلي وفي ضوء آراء السادة المحکمين أصبح الاختبار بعد تعديل العبارات في صورته الأولية.
الصدق التمييزي: تم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفرق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار(أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفرق بين رتب متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (1) يوضح ذلک.
جدول(1): متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار
الإرباعيات
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
الإرباعي الأدنى
7
4.33
30.31
-3.97
0.01
الإرباعي الأعلى
7
11.46
80.22
يتضح من جدول(1) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.
(2) الثبات Reliability :
- طريقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method : استخدمت الباحثة معادلة ألفا کرونباک حيث بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.843، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.
- طريقة إعادة التطبيق: استخدمت الباحثة طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني شهر بين التطبيقين،
وللتأکد من اتساق الاختبار داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات المقياس ودرجة المقياس الکلية بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية
وتوصلت النتائج إلى أن عبارات المقياس کانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 ، مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس
عينة البحث:- تم اختيار العينة الأساسية من طلاب مدرستي تمام رمضان الثانوية بموشا ومرعي إبراهيم الثانوية بشطب التابعتين لإدارة أسيوط التعليمية في العام الدراسي(2020-2021).
تجربة البحث: بعد إعداد أداة البحث (اختبار مهارة التمثيل العقلي) والتحقق من صدقها وثباتها بدأت الباحثة في تنفيذ تجربة البحث کالتالي:
-تحديد مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
-تطبيق الاختبار على مجموعة البحث تطبيقا قبليا:
-تدريس المحتوى للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج بنترتش, والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة: قامت الباحثة بتطبيق التجربة الأساسية للبحث خلال العام الدراسي(2020-2021)على وحدتين دراسيتين(الدوافع والانفعالات, العمليات المعرفية) باستخدام نموذج بنترتش على المجموعة التجريبية في مدرستي تمام رمضان الثانوية بقرية موشا ومرعي إبراهيم الثانوية بقرية شطب, وتم تدريس ذات الوحدتين الدراسيتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
-تطبيق الاختبار على مجموعة البحث تطبيقا بعديا: بعد تدريس الوحدتين الدراسيتين المختارتين(الدوافع والانفعالات, العمليات المعرفية) باستخدام نموذج بنترتش للمجموعة التجريبية وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, قامت الباحثة بتطبيق اختبار مهارة التمثيل العقلي للوقوف على فاعلية استخدام نموذج بنترتش (متغير البحث المستقل) في تنمية مهارة التمثيل العقلي (متغير البحث التابع).
نتائج البحث
للإجابة عن السؤال الأول والذي ينص على: ما مهارات التفکير التخيلي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية في تدريس مقرر علم النفس؟ قامت الباحثة بالخطوات التالية :
1-رصد نتائج التطبيق القبلي لاختبار مهارة التمثيل العقلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تدريس مقرر علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية بحسابالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي الدلالة للفروق بين درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي للاختبار باستخدام اختبار ت للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss وجدول (3) يوضح ذلک.
جدول (3):المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمهارة التمثيل العقلي
اسم المهارة
المجموعة
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
قيمة T
الدلالة
مهارة التمثيل العقلي
ضابطة
30
2.71
0.48
0.157
غير دال عند 0.05
تجريبية
30
2.73
0.49
يتضح من جدول (3) ما يلي:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمهارة التمثيل العقلي ، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، وذلک يؤکد تکافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي للاختبار مما يبين أثر إدخال المتغير المستقل(نموذج بنترتش) على المجموعة التجريبية بعد القياس البعدي مقارنة بالمجموعة الضابطة.
2-رصد نتائج التطبيق البعدي للاختبار للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تدريس مقرر علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية, بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي باستخدام اختبار" ت" للعينات البارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss وجدول (4) يوضح ذلک.
جدول(4): المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي
اسم المهارة
المجموعة
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
قيمة T
الدلالة
مهارة التمثيل العقلي
ضابطة
30
2.69
0.45
14.45
دال عند 0.05
تجريبية
30
4.62
0.56
يتضح من جدول (4) ما يلي:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارة التمثيل العقلي وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
3-رصد نتائج التطبيق القبلي والبعدي للاختبار للمجموعة التجريبية في تدريس مقرر علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية , بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي باستخدام اختبار "ت" للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss وجدول(5) يوضح ذلک.
جدول(5): المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمة T ومستوى الدلالة للفرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارة التمثيل العقلي
اسم المهارة
القياس
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
قيمة T
الدلالة
مهارة التمثيل العقلي
قبلي
30
2.73
0.49
13.67
دال عند 0.05
بعدي
30
4.62
0.56
يتضح من جدول (5) ما يلي:
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التمثيل العقلي, وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
للإجابة عن السؤال الثاني والذي ينص على: ما فاعلية استخدام نموذج بنترتش في تدريس مقرر علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقليلدى طلاب المرحلة الثانوية؟
-تم حساب فاعلية وحجم الأثر لاستخدام نموذج بنترتش في تدريس مقرر علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية) بتطبيق نسبة بلاک ومعادلة مربع إيتا لحساب حجم الأثر بين التطبيقين القبلي والبعدي، وجدول(6) يوضح ذلک.
جدول(6): المتوسط الحسابي وقيمة ت ومربع إيتا ونسبة بلاک لدرجات عينة البحث
(ن= 30) في اختبار مهارة التمثيل العقلي
اسم المهارة
القياس
المتوسط الحسابي
معدل بلاک
قيمة T
مربع إيتا
مهارة التمثيل العقلي للأشياء
قبلي
2.73
1.21
13.67
0.87
بعدي
4.62
1.21
13.67
0.87
يتضح من جدول (6) ما يلي:
-أن نسب الکسب المعدل لبلاک لمهارة التمثيل العقلي أکبر من القيمة التي حددها بلاک لفاعلية البرامج وهى قيم مقبولة تربويا, وهى تعني أن الطلاب قد تمکنوا من 70% من الکسب المتوقع وأن الإستراتيجية قد حققت فعالية قصوى, مما يؤکد فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- أن قيم مربع إيتا قيم کبيرة تؤکد على استمرارية التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج بنترتش في تدريس علم النفس, وتؤکد على حجم تأثيره بشکل کبير في تنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وتتفق هذه النتائج مع دراسة کل من رشا السيد (2013) التي توصلت إلى تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي باستخدام برنامج إثرائي في نظرية الجراف, ودراسة أمال محمد (2015) والتي توصلت إلى تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي باستخدام توليد الأفکار(سکامبر).
التفسير:
في ضوء ما سبق من نتائج يعزى فاعلية استخدام نموذج بنترتش في تدريس علم النفس لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية إلى ما يلي:
1- إن التدريس باستخدام نموذج بنترتش تضمن مجموعة من الإستراتيجيات( المعرفية, وما وراء المعرفية, وإدارة المصادر) التي تساعد الطلاب في تنمية مهارة التمثيل العقلي لديهم خلال المراحل التي يمر بها من (مرحلة التدبر, مراقبة الذات, السيطرة, تأمل الذات).
2- اهتم نموذج بنترتش في تدريس علم النفس بتدريب الطلاب على إعادة صياغة العبارات بطريقة مبتکرة ومناسبة؛ لتنمية مهارة التمثيل العقلي للأشياء باستخدام إستراتيجية التفصيل التي تندرج تحت الإستراتيجيات المعرفية.
التوصيات:.
- الاهتمام بتضمين دليل المعلم في مقرر علم النفس أشکالاً تخطيطية وصوراً ومواقف تعليمية بحيث تربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي بشکل ينمي لدى طلاب المرحلة الثانوية القدرة على التمثيل العقلي
- إعداد اختبارات موضوعية مناسبة(اختيار من متعدد) لطلاب المرحلة الثانوية تتناول أسئلة متنوعة تشتمل على مواقف , وأشکال تخطيطية, ومواقف لتدريب الطلاب على إيجاد حلول, لتنمي لديهم مهارات التفکير بشکل عام ومهارة التمثيل العقلي بشکل خاص.
- توجيه نظر مخططي المناهج وطرق التدريس نحو إعادة صياغة المحتوى الدراسي لمقرر علم النفس في ضوء نموذج بنترتش لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
المقترحات:
بناء على ما أسفرت عنه نتائج البحث وتوصياته سوف تم عرض المقترحات التالية:
توجيه نظر مخططي المناهج وطرق التدريس نحو إعادة صياغة المحتوى الدراسي في ضوء نموذج بنترتش لتنمية مهارة التمثيل العقلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
-توجيه نظر الباحثين نحو تناول بحوث مماثلة في هذا المجال لتنمية بعض المتغيرات الأخرى باستخدام نموذج بنترتش.
· استخدام نموذج بنترتش في تنمية مهارات التفکير التخيلي.
تقويم مناهج علم النفس في ضوء نموذج بنترتش أحد نماذج التعلم المنظم ذاتيا.
المراجع
المراجع العربية:
السعدي الغول السعدي يوسف. (2012). فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التفکير التخيلي وبعض مهارات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي, (7), ص ص135 – 213.
آمال محمد محمود. (2015). فاعلية تدريس العلوم باستخدام توليد الأفکار(سکامبر) في تنمية مهارات التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول. المجلة المصرية للتربية العلمية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, 18 (4), ص ص1 - 50.
ثناء عبد الودود الشمري, هند صبيح رحيم. (2018). بناء وتطبيق مقياس مهارات التفکير التخيلي لدى طلبة الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, (94), ص ص319 – 341.
رانيا محمد مصطفى کامل, هناء حلمي عبد الحميد عيد(2019). وحدة بينية في الفلسفة واللغة العربية قائمة على المدخل الجمالي؛ لتنمية التفکير التخيلي, والکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, جامعة الاسکندرية, 29(4), ص ص337-417.
رشا السيد صبري عباس. (2013). بناء برنامج إثرائي في نظرية الجراف وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات التفکير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب، (41/ج2), ص ص173 – 216.
رهام حسن محمد طلبة. (2018). تصميم برنامج تعليمي الکتروني قائم على إستراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدى أطفال الروضة. المجلة العربية للتربية النوعية , المؤسسة العربية للتربية والعلوموالآداب, مصر, (4), ص ص1-46.
شادية عبد العزيز مهندس. (2002). التصور البصري المجسم لدى عينه من طالبات الجامعة: قياسه وتنميته. رسالة دکتوراه , کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.
عبد المنعم أحمد حسين على . (2016 ). نمذجة العلاقات السببية بين التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنترتش وفاعلية الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب جامعة نجران. مجلة کلية التربية , جامعة طنطا, 63(3) , 9 - 108.
فاطمة عبد الفتاح أحمد إبراهيم. (2016). أثر استخدام نظرية تريز في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية فضيلة على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, کلية التربية، جامعة عين شمس , مصر, (83 ), ص ص50 -80.
لقاء شريف عبد حمادي, علي حسين المعموري. (2018). التفکير التخيلي وعلاقته بالشخصية القلقلة لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم الإنسانية , کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل , العراق, 25(1), ص ص310 – 335.
ناصر الدين إبراهيم أحمد أبو حماد. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التخيلي والإدراک البصري لدى طلبة صعوبات التعلم غير اللفظية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية,25غزة - فلسطين, (2), ص ص150 – 166.
المراجع الأجنبية:
-Bandura, A. (1986). Social Foundation of thought and action-a social cognitive theory. New York: prentice Hall.
-Bernstein, R., & Bernstein, M. (2003). Intuitive tools for innovative
thinking department of physiology. USA: Michigan state University.
-Boytchev, P., chehlarova, T., & sendova, E. (2007). Enhancing spatial imagination of young students by activities in 3D elica applications. Proceedings of the 36th spring conference of the union of bulgarian Mathematicians.
-Douville, Patricia, & pugalee, David, K . (2003). Investigating the relationship between mental imaging and mathematical problem solving. proceedings of the international conference the mathematics education into the 21st century project. Bmo: Czech Republic.
Egan, K. (2007). An imaginative approach to teaching. The Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education ,3 (3), 247-248.
-Lipman, D. (2003). Thinking in education. Cambridge University press.
-Pintrich, P. R. (2000). The role of goal orientation in self-Regulated Learning. in Boekaerts, M; Pintrich, P., & Zeodner, M. (Eds.), Hand book of self – regulation. (pp.451-502). San Diego CA: Academic press.
-Pintrich, P. & Linnenbrink, E. (2000). The role of motivation in international learning. paper presented in A symposium at the American educational research association convention.