کمال على معبد, على, خيرالدين, مجدي خيرالدين کامل, عبد اللاه, أشرف رمضان عبد النظير, محمد محمد عبد العال, محمود. (2021). برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(3), 41-60. doi: 10.21608/altc.2021.203500
على کمال على معبد; مجدي خيرالدين کامل خيرالدين; أشرف رمضان عبد النظير عبد اللاه; محمود محمد محمد عبد العال. "برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3, 3, 2021, 41-60. doi: 10.21608/altc.2021.203500
کمال على معبد, على, خيرالدين, مجدي خيرالدين کامل, عبد اللاه, أشرف رمضان عبد النظير, محمد محمد عبد العال, محمود. (2021). 'برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(3), pp. 41-60. doi: 10.21608/altc.2021.203500
کمال على معبد, على, خيرالدين, مجدي خيرالدين کامل, عبد اللاه, أشرف رمضان عبد النظير, محمد محمد عبد العال, محمود. برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2021; 3(3): 41-60. doi: 10.21608/altc.2021.203500
برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية
هدف هذا البحث إلي تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. تکونت مجموعة البحث من(15) من معلمي المرحلة الإبتدائية بمدرسة خلف کيلاني الإبتدائية- إدارة القوصية التعليمية- أسيوط. استخدمت استراتيجية التعلم المدمج في التدريب.وتمثلت أدوات ومواد البحث في قائمة مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية.- قائمة الأهداف الإجرائية لإنتاج المواد التعليمية الرقمية.- برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.- سيناريو القناة التعليمية.- نموذج تصميم تعليمي لإنتاج المواد التعليمية الرقمية.- محتوي البرنامج التدريبي.- دليل المدرب.- دليل المتدرب.- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي.- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي.- بطاقة تقييم المنتج النهائي. کلها من إعداد الباحث, وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها علي مجموعة البحث قبليا وبعديا, ثم معالجة البيانات إحصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام التعلم المدمج أدي إلي زيادة التحصيل المعرفي والأدائي وإلي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج, وبناء علي ذلک کانت أهم توصيات البحث هي استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية.
إن المعلم أحد عناصر المنظومة التعليمية وأهم مدخلاتها، فهو التکنولوجي الميسر الذي يوفر بيئة تعليمية منظمة جيدًا تحفز وتشجع التلاميذ على الاستکشاف والتعلم والاستفسار بما يحقق الأهداف التعليمية، ويعد نظام المعلمون أولا وتطبيق نظام توکاتسو من دعائم المنظومة المصرية الجديدة. التي تتأثر مخرجاتها تأثراً کبيراً بمدى کفاءة المعلم، وطرق إعداد برامج التدريب له أثناء الخدمة، يحتاج المعلم إلى التمکن من الکفايات العامة والخاصة اللازمة للقيام بمهام مهنته المتجددة والمتطورة في ظل التطور والتقدم العلمي والتکنولوجي المعاصر، فحاجة المعلمين إلى التدريب أثناء الخدمة باتت ضرورة ملحة تلبية للمطالب المتعددة للأفراد والمؤسسات والمجتمع. إذ يجب تزويد ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﻬﻨﻲ اﻟﻔﻌﺎل، والتفکير في احتياجات المعلم إلى المرونة والتعاون والتدريب، وإيجاد بيئة تعلم صفيّة توفر التنفيذ الجيد للمهام التعليمية. (p.5 2017. Tallerico).
ويعد التعليم المدمج (Blended learning) نظام متکامل يهدف إلى مساعدة المتعلم خلال کل مرحلة من مراحل تعلمه، ويقوم على الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم الالکتروني بأشکاله المختلفة داخل قاعات الدراسة. (محمد خميس ،2003 ،ص255).
يعتبر تطبيق نظام التعليمي المصري الجديد 2018/2019م. ورؤية,(مصر2020/2030م) بمتطلباتها من الأسباب التي تحث المعلمين أن ينتهجوا أسلوب التطوير الشامل المتکامل للعملية التعليمية وتطبيق الأساليب الفعالة. وبسبب أن دول العالم غرباً وشرقاً تبنت أنماط تعليمية متنوعة فعالة جديدة تعتمد علي مستحدثات تکنولوجيا التعليم الرقمية, انتشر التعلم الإلکتروني الذي يعتمد في تصميم مواده التعليمية علي الوسائط الإلکترونية التفاعلية أو الوسائط الفائقة (صوت – صورة – أفلام صور متحرکة – نص – نص فعال) مما يشعر المعلم والمتعلم علي حد سواء بالتفاعل والإثارة والدافعية لمزيد من التعليم والتعلم.
لذا استخدم الباحث استراتيجية التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدي معلمي المرحلة الإبتدائية.
مشکلة البحث
قام الباحث بإجراء دراسة استکشافية على بعض معلمي المرحلة الإبتدائية في المدرسة التي يعمل بها بإدارة القوصية التعليمية، محافظة أسيوط. وکان عددهم (38) معلما بهدف تعرف مدى امتلاکهم لمهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية والتي يجب على معلم المرحلة الإبتدائية أن يتقنها لإنتاج المواد التعليمية الرقمية. وتم تصميم بطاقة ملاحظة تحتوي على بعض المهارات الأساسية والفرعية وصنف أداء المهارات إلى ثلاثة مستويات (جيد (2)- مقبول(1) – ضعيف(0) ) ليسهل تقييمها.
وفي إحدى الدورات التدريبية بالمدرسة، تم تکليف مجموعة من المعلمين (الدراسة الاستکشافية 38 معلما ومعلمة مختلف التخصصات) بإنتاج مادة تعليمية رقمية (کل حسب تخصصه) وأثناء الإنتاج، تم التدوين في بطاقة الملاحظة ثم تفريغها. وتم تحويل أداء المهارة الوصفي (جيد - مقبول - ضعيف) إلى درجة قياس باستخدام عدد النقاط حيث يمثل أداء کل مهارة فرعية نقطة واحدة.
إجمالي عدد النقاط =عدد المهارات الکلية × عدد المعلمين (مجموعة الدراسة الاستطلاعية)
40 × 38 = 1520 نقطة
من خلال تحليل البيانات " الدراسة الاستکشافية " کانت النتائج کما يلي: -
جدول (1) نسبة أداء المهارات
م
أداء المهارة
عدد النقاط
النسبة
1
جيد
113
7.43%
2
مقبول
115
7.57%
3
ضعيف
1292
85%
أکدت هذه النتائج الإجمالية ضعف الأداء المهاري لدى معلمي المرحلة الإبتدائية في إنتاج المواد التعليمية الرقمية. وتتفق هذه النتائج مع نتائج بعض الدراسات التي تناولت مهنية المعلم: مثل دراسة Tallerico (2017)، ودراسة Crystal(2013)، ودراسة عبدالحافظ سلامة (2002). والتي أکدت على وجود ضعف في استخدام مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
وبناءً علي ذلک، يمکن تحديد مشکلة البحث في وجود ضعف في الأداء المهاري لإنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية، مما دعا الباحث لاقتراح برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية تلک المهارات اللازمة لإنتاج المواد التعليمية الرقمية وفقا للمعايير التربوية والفنية والعلمية.
من خلال مراجعة الباحث لبعض الأدبيات والدراسات السابقة، لمس الندرة في البحوث الموجهة مباشرة لمعلم المرحلة الإبتدائية وخاصة برامج إنتاج المواد التعليمية الرقمية لخدمة الأهداف والمواقف التعليمية. ومع ذلک أوصت الکثيرمن البحوث العلمية بضرورة التنمية المهنية المستدامة للمعلم وتنمية المهارات اللازمة لتصميم وإنتاج المواد التعليمية الرقمية.
أسئلة البحث
1- ما المهارات اللازمة لإنتاج المواد التعليمية الرقمية وفقا للمعايير التربوية والعلمية والفنية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية ؟
2- ما مکونات البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات انتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية؟
3- ما أثر استخدام البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالاختبار التحصيلي لمهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية ؟
4- ما أثر استخدام البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج في تنمية الجانب الأدائي المرتبط ببطاقة الملاحظة لأداء مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية ؟
5- ما أثر استخدام البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج في تقييم جودة المنتج النهائي؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى :تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية وفقا للمعايير التربوية والفنية والعلمية (التقنية ومعايير سکورم).
محددات البحث
محددات مکانية: مدرسة خلف کيلاني الإبتدائية – إدارة القوصية التعليمية – أسيوط.
محددات بشرية: بعض معلمي المرحلة الإبتدائية.
محددات زمنية: الثلاثاء الموافق16/3/2021م إلي الأربعاء31/3/2021م
محددات موضوعية: البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية
الرقمية لدي معلمي المرحلة الإبتدائية.
مصطلحات البحث
البرنامج التدريبي:
يعرف سميح جابر (2001, 21.( البرنامج التدريبي بأنه :عملية تفاعلالشخص مع خبرات تعليمية تهدفإلى بناء وتطوير خصائص وقدرات (مهارات ذهنية وأدائية واتجاهية) مرغوبة تجعله قادراً على أداء مهام وواجبات محددة ضمن ظروف وتسهيلات معينة.
يعرف البرنامج التدريبي إجرائيا بأنه:
مجموعة خبرات وأنشطة منظمة قائمة علي التعلم المدمج باستخدام نموذج تصميم تدريبي تهدف إلى تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية. تحقيقا لأهداف تم صياغتها مسبقا وينتهي بعملية التقييم.
التعلم المدمج:
هو إحدى صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الإلکتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعلم الإلکتروني سواء المعتمدة على الکمبيوتر أو على الشبکة في الدروس، مثل معامل الکمبيوتر والصفوف الذکية ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان (حسن زيتون،2005، 44).
يعرّف التعلم المدمج إجرائيا بأنه:
أحد بيئات التعلم التي تقوم على المزج ما بين بيئة التعليم التقليدية أي التعليم وجها لوجه (Face To Face) وبيئة التعلم الإلکتروني الذي يتم عبر الإنترنت واستخدام مستحدثات التکنولوجية الحديثة لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
المهارة :
قيام الفرد بتعلم الأداء بکفاءة ودقة مع اقتصار في الوقت والجهد سواء أکان هذا الأداء عقليا أَو اجتماعيا أَوحرکيا (سهيلة الفتلاوي 2003, 22).
تعرّف المهارة إجرائيا بأنها:
قدرة معلم المرحلة الإبتدائية على إنتاج المادة التعليمية الرقمية بکيفية محددة، وبدقة عالية، وسهولة في الأداء، وسرعة في التنفيذ، وفقا للمعايير التربوية والفنية والعلمية.
المواد التعليمية الرقمية
يذکر حمدي البيطار, (2017, ص 9). أن المواد التعليمية الرقمية هي تلک المواد التي تحتاج إلي آلات إلکترونية عند التعلم من خلالها وعليه فهي أکبر تعقيدا في تقنية إعدادها, وکذلک الآلات الخاصة بعرضها تکون أکثر تعقيدا سواء في ترکيبها أو في تقنية عملها. ومن أمثلتها التسجيلات الصوتية – التسجيلات المرئية – برمجيات الکمبيوتر ( البرمجيات التقليدية- برمجيات الوسائط المتعددة- برمجيات الوسائط الفائقة-
برمجيات المحاکاةsimulation - برمجيات الواقع الإفتراضي).
تعرّف المواد التعليمية الرقمية إجرائيا بأنها:
مواد يتم تصميمها وإنتاجها وفقا للمعايير الفنية والتربوية والعلمية. وتتطلب استخدام أجهزة التکنولوجبا التعليمية الحديثة لتوفير بيئة تعليمية / تعلّمية تفاعلية قائمة على تفاعل المعلم والمتعلم والأقران بطريقة تزامنية أوغير تزامنية بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
التصميم التعليمي
يري محمد حذيفة، (2010, 25). أن التصميم التعليمي عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم، وتطويره، وتنفيذه، وتقويمه بما يتفق والخصائص الإدراکية للمتعلم، وذلک بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة، وتعد عملية التصميم من أهم المهام الأساسية التي تقوم بها تکنولوجيا التعليم لتفعيل الموقف التعليمي بکل عناصره.
تعريف التصميم التعليمي إجرائيا
التصميم التعليمي عملية نظامية تخطيطية يتم من خلالها تنمية واستخدام مجموعة من المهارات علي مراحل لإنتاج المواد التعليمية الرقمية وتقييمها وتطويرها, بحيث تتضمن مجموعة من الأدوات والإجراءات التي تؤدي في النهاية لتحقيق الأهداف.
منهج البحث
المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة, قام الباحث بتطبيق أدوات البحث
قبلياً وبعدياً.
فروض البحث
الفرض الأول:
- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي".
الفرض الثاني:
- يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة".
الفرض الثالث:
- يوجد تأثير دال إحصائيا للبرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد
التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية".
مواد معالجة البحث وأدوات القياس
تکونتموادالمعالجةممايلي:
- قائمة مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية .
- قائمة الأهداف الإجرائية لإنتاج المواد التعليمية الرقمية.
- برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
- سيناريو إنتاج الموا\د التعليمية الرقمية.
- نموذج تصميم تعليمي لإنتاج المواد التعليمية الرقمية.
- محتوي البرنامج التدريبي.
- دليل المتدرب.
- دليل المدرب.
تکونت أدوات القياس مما يلي:-
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
- بطاقة تقييم المنتج النهائي .
ثانياً: الإطار النظري للبحث
المحور الأول : التعلم المدمج
يجب عند تعريف التعلم المدمج (Blended Learning) الترکيز على المعني اللغوي لکلمة دمج (Blended) في قاموس أکسفورد تعني " شکل متجانس من المکونات، لتصبح واحدة "وبالتالي فإن التعلم المدمج هو دمج استراتيجيات وطرق التعلم لتصبح استراتيجية واحدة. يعد التعلم الإلکتروني المدمج تطوراً طبيعياً للتعلم الإلکتروني، وهذا النوع من التعلم يتم فيه مزج أو خلط أدوار المعلم التقليدية في الفصول الدراسية والتقليدية والفصول الإفتراضية والمعلم الإلکتروني، أي أنه تعلم يجمع بين التعلم التقليدي والتعلم
الإلکتروني. (حسن سلامة، 2005 ، 46).
المحور الثاني : التصميم التعليمي
کلمة "تصميم" مشتقة من الفعل "صمم" أي عزم ومضي على أمره بعد تمحص دقيق للأمور من
جميع جوانبها وتوقع النتائج بأنواعها المختلفة وبدرجات متفاوتة من تحقيق للأهداف المنشودة ورسم خريطة ذهنية متکاملة ترشد الفرد إلى کيفية التنفيذ والسير قدماً بخطوات ثابتة فيها مرونة نحو الهدف، وتوحي بتحمل عواقب الأمور، أما مفهوم "التصميم" اصطلاحياً يعني هندسة للشئ بطريقة ما وفق محکات معينة، أو عملية هندسية لموقف ما أو الرسم والمواصفات التي يجري العمل على مقتضاه. حيث يذکر محمد الحيلة، (2003، 25-28). أن التصميم التعليمي Instructional Design علم وتقنية يبحث في وصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتائج التعليمية المرغوب فيها وتطويرها، على وفق شروط معينة.
المحور الثالث : إنتاج المواد التعليمية الرقمية
عرّف ياسر أحمد, (2017, 1071) المواد التعليمية الرقمية بأنها مواد يتم تصميمها واستخدامها من خلال وعاء الکتروني قائم علي الإفادة من التطبيقات التکنولوجية الحديثة في معالجة المعلومات والاتصالات مثل الکمبيوتر والإنترنت والأقراص المدمجة (الضوئية) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي التقليدي وغير متزامنة دون الإلتزام بمکان أو زمان اعتمادا علي التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم أو المتعلم وأقرانه من خلال الوسائط والأوعية الإلکترونية المناسبة وتتکامل فيها جوانب المعدات والبرمجيات والاتصالات.
يعرف الباحث المواد التعليمية الرقمية بأنها مواد يتم تصميمها وإنتاجها وفقا للمعايير التربوية والفنية والعلمية. وتتطلب استخدام أجهزة التکنولوجبا التعليمية الحديثة لتوفير بيئة تعليمية / تعلّمية تفاعلية قائمة علي تفاعل المعلم والمتعلم بطريقة تزامنية أوغير تزامنية بهدف تحقيق الأهداف التعليمية.
المحور الرابع : تدريب المعلمين
تاريخيا کانت لکلمة تدريب Training أسبقية في استخدام المصطلح وإطلاقه لإکساب مهارات حرفية للعاملين أو للمهنيين الذين يرغبون في ممارسة عمل خاص يتعلم, حتي إن کليات التربية (أو کلية المعلمين الإنجليزية) سميت ولفترة طويلة .Teachers Training Colleges (وهيب سمعان, 1905).
ثاليا الإطار التجريبي للبحث
إجراءات البحث
1- الاطلاع على الدراسات والأدبيات السابقة .
2- إعداد قائمة مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية وعرضها على السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديلها وإعدادها في صورتها النهائية.
3- إعداد قائمة الأهداف الإجرائية الأولية وعرضها على السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديلها وإعدادها في صورتها النهائية.
4- إعداد نموذج تصميم تعليمي لإنتاج المواد التعليمية الرقمية وعرضه علي السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديله وإعداده في صورته النهائية.
5- تصميم مبدئيا للبرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج وعرضه على السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديله وإعداده في صورتها النهائية.
6- إعداد مبدئيا لمحتوي البرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج وعرضه على السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديله وإعداده في صورتها النهائية.
7- إعداد الأدلة ( دليلي المدرب والمتدرب) وعرضهما علي السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديلهما وإعدادهما في صورتهما النهائية.
8- إعداد سيناريو القناة التعليمية وعرضه علي السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديله وإعداده في صورته النهائية.
9- إعداد أدوات البحث ( اختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة – بطاقة تقييم المنتج النهائي) في الصورة الأولية وعرضها على السادة المحکمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم ثم تعديلها وإعدادها في صورتها النهائية وحساب درجة الصدق والثبات.
10- اختيار مجموعة البحث من معلمي المرحلة الإبتدائية .
11- تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث .
12- تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج مجموعة البحث .
13- تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث .
14- المعالجة الإحصائىة للبيانات المستقاه من التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث .
15- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها .
16- تقديم التوصيات والمقترحات.
الضبط العلمي للاختبار التحصيلي
1- اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية.
تم إعداد الاختبار (المعرفي) التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية.
وعرض الاختبار التحصيلي علي السادة المحکمين لإبداء الرأي واقتراح التعديلات.
(1) الصدقValidity : اعتمد الباحث في حساب صدق الاختبار على ما يلي:
- الصدق المنطقي ( صدق المحکمين ) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من السادة المحکمين لإبداء الرأي واقتراح التعديلات , وأصبح الاختبار يشتمل علي (80) سؤالا (مفردة) بعد إجراء التعديلات التي اقترحها السادة المحکمين.
- الصدق التمييزي:
تم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار(أعلى 25% وأقل 25%) ، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، والجدول التالي يوضح ذلک.
متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة
للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات المتدربين في الاختبار
الارباعيات
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
الارباعي الأدنى
8
3.21
25.68
-3.48
0.01
الارباعي الأعلى
8
5.65
45.20
يتضح من جدول(4) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.
(2) الثباتReliability :
- طريقة ألفا کرونباکAlpha Cronbach Method :
استخدم الباحث معادلة ألفا کرونباک وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات،
وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.853، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار. وصلاحيته للتطبيق عمل مجموعة البحث.
- طريقة إعادة التطبيق:
استخدم الباحث طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره أسبوعين، والجدول التالي يوضح معاملات الثبات.ويؤکد ثبات الاختبار.
تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية من خلال البرنامج الإحصائي Spss، لأدوات الدراسة والجدول التالي يوضح ذلک. المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات المتدربين.
المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي
الأبعاد
التطبيق القبلي
التطبيق البعدي
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
درجة الاختبار الکلية
12.33
4.32
57.13
3.52
إعداد بطاقة تقييم المنتج النهائي.
تم إعداد بطاقة تقييم المنتج لتقييم المنتج النهائي من المواد التعليمية الرقمية. وعرضت البطاقة علي السادة المحکمين لإبداء الرأي واقتراح التعديلات, وتم التوصل للصورة النهائية لبطاقة تقييم المنتج. واشتملت علي 50مفردة.
تجربة البحث
هدف البحث إلي تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.ولتحقيق هدف البحث تم إجراءتجربة البحث في الفترة من 16/3/2021م إلي 31/3/2021م کما يلي:-
1- اختيارمجموعة البحث الاستطلاعية وتم تطبيق أدوات البحث )الاختبار التحصيلي، بطاقة
الملاحظة، قبليا للتأکد من صدق وثبات أدوات القياس. وکانت نتيجة التطبيق کما يلي:
التطبيقالقبلي للاختبارالتحصيلي:
تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية من خلال البرنامج الإحصائي Spss، لأدوات
الدراسة والجدول التالي يوضح ذلک.
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات المتدربين في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي
الأبعاد
التطبيق القبلي
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
درجة الاختبار الکلية
12.33
4.32
التطبيقالقبلي لبطاقة الملاحظة: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات المتدربين
في التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة
المهارات
التطبيق القبلي
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
مجموع البطاقة الکلية
100.33
1.95
2- تم تجربة القناة التعليمية ورفع المادة العلمية , ثم بدأ التطبيق يوم 16/3/2021م بالتدريب التقليدي بحجرة الحاسب الآلي بعدد لقاءين وتطبيق أداتي البحث الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة, ثم التدريب الإلکتروني من خلال شرح البرنامج التدريبي لمدة 6 لقاءات, أعقبهم التطبيق البعدي لأدوات القياس الاختبار الالتحصيلي وبطاقة الملاحظة ثم تطبيق بطاقة تقييم المنتج النهائي. واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائيا, واستخراج نتائج البحث.
نتائج البحث
وقد تم تفسير نتائج البحث کما يلي:-
1 - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي" لصالح القياس البعدي.
2 - يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة" لصالح القياس البعدي.
3 - يوجد تأثير دال إحصائيا للبرنامج التدريبي القائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية".
يرى الباحث أن نتائج البحث الحالي ترجع إلى المميزات التي توفرها استراتيجية التعلم المدمج، حيث يوفر التعلم المدمج کلا من التعليم التقليدي, والتعلم الإلکتروني فى أي وقت وفى أي مکان، کما يوفر التعلم المدمج نشر ورفع ملفات الفيديو على (القناة المعدة لذلک)، کما ييسّر عملية التواصل بينهم.
کما ترجع نتائج البحث الحالي إلى طريقة إعداد البرنامج التدريبي القائم على التعلم المدمج من حيث تنوع الخبرات المقدمة وتسلسل المحتوى وتنوع الأنشطة ووضوح الأهداف الخاصة وطريقة العرض التي يستطيع معلم المرحلة الإبتدائية أن يتحکم بها حسب رغبته وقدرته على التعلم.
ويُرجع الباحث نتائج البحث الحالي إلى رغبة معلمي المرحلة الإبتدائية وتوافر الدافعية لديهم إلى تعلم المهارات المتضمنة فى البرنامج، وذلک بسبب حاجتهم لهذه المهارات فى العملية التعليمية والحياة اليومية ، وظهر ذلک فى إلتزامهم بالحضور وتکرار مشاهدة فيديوهات الشرح وتحميلها ومن خلال استفساراتهم المباشرة وجها لوجه نظرا للتواجد في مکان العمل، وحرصهم على إستغلال الوقت .
توصيات البحث:
فى ضوء ما أسفر البحث من نتائج يمکن تقديم التوصيات التالية:-
1- ضرورة التنسيق بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية لتنظيم دورات متخصصة فى مهارات التعلم المدمج لمعلمي المرحلة الإبتدائية.
4- تضمين تطبيقات التعلم المدمج فى خطط تطوير المناهج.
5- تبني مراکز التطوير التکنولوجي أسلوب التعلم المدمج والتدريب المدمج فى تدريب المعلمين دون التقيد بمکان التدريب أو زمانه تسهيلاً لعقد الدورات التدريبية المتخصصه فى المجال.
6- تقديم التسهيلات الإدارية اللازمة لدعم عملية التدريب المستمر للمعلمين أثناء مدة الخدمة لوقوف علي ما هو جديد فى التخصص ومواکبة التغييرات المعاصرة وتنمية الذات المهنية.
7- إزالة المعوقات الفنية والمادية التى تحول دون قيام المعلم بدور فعال فى بيئات التعلم المدمج.
8- استغلال التعلم المدمج ومهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية المناسبة للعملية التعليمية
بحوث مقترحة :
فى ضوء النتائج التى أسفر عنها البحث يقترح الباحث إجراء البحوث التالية :
1- بحث فاعلية برنامج تدريبي مماثل لتنمية مهارات متنوعة للمعلمين.
2- بحوث تقويمية عن واقع توظيف مهارات التعليم المدمج فى العملية التعليمية.
3- بحث اتجاهات وميول المعلمين نحو استخدام وتوظيف مهارات التعلم المدمج فى التعليم .
4-بحث فاعلية متغيرات أخري فى تنمية مهارات إنتاج المواد التعليمية الرقمية.
المراجع
حسن سلامة (2005): التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلکتروني، ورقة عمل مقدمة کلية التربية
بسوهاج، جامعة جنوب الوادي.
حسن زيتون, (2005). رؤية جديدة في التعليم "التعلم الإلکتروني": "المفهوم –
القضايا – التطبيق – التقييم، المملکة العربية السعودية، الرياض: الدار الصولتية للتربية".
حمدي البيطار, (2017). إنتاج المواد التعليمية, کلية تربية, جامعة أسيوط
سميح جابر. (2001م). " تدريب وإعداد مدربي التدريب المهني "، ليبيا: المرکز العربي للتدريب المهني