إدارة الغنايم التعليمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية ، وتحديد درجة اسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بالحل الإبداعي لدى عينة الدراسة ، وتکونت عينة البحث من (75) موهوبًا وموهوبة أکاديميًا بالمرحلة الإعدادية، تکونوا من (36 ذکور، 39 إناث) وتراوحت أعمارهم ما بين (144-180 ) شهر بمتوسط عمري قدره (156,6) شهرا وانحراف معياري قدره (0,543)، واشتملت أدوات البحث على مقياس استانفورد بينية الطبعة الخامسة ، ودليل الکشف عن الموهوبين ، ومقياس الحل الإبداعي للمشکلات ومقياس الذکاء المنظومي للموهوبين بالمرحلة الإعدادية، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذکاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات عند مستوى (0,01)، واسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بمهارات الحل الإبداعي للمشکلات .
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية ، وتحديد درجة اسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بالحل الإبداعي لدى عينة الدراسة ، وتکونت عينة البحث من (75) موهوبًا وموهوبة أکاديميًا بالمرحلة الإعدادية، تکونوا من (36 ذکور، 39 إناث) وتراوحت أعمارهم ما بين (144-180 ) شهر بمتوسط عمري قدره (156,6) شهرا وانحراف معياري قدره (0,543)، واشتملت أدوات البحث على مقياس استانفورد بينية الطبعة الخامسة ، ودليل الکشف عن الموهوبين ، ومقياس الحل الإبداعي للمشکلات ومقياس الذکاء المنظومي للموهوبين بالمرحلة الإعدادية، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذکاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات عند مستوى (0,01)، واسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بمهارات الحل الإبداعي للمشکلات .
The aim of the study was to identify the relationship between systemic intelligence and creative problem solving among academically gifted students in preparatory stage and determine the degree to which systematic intelligence contributed to predicting the creative solution in the current study sample. The research sample consisted of 75 academically gifted and talented in the preparatory school including 36 males and 39 females. Their ages ranged between 180-144 month, with an average age of 156,3 month and a standard deviation of 0.543. The instruments included: Stanford Bennie Scale (5th edition), a Battery of the Talants, a Creative Problem-Solving Scale, a Systematic Intelligence Scale for the Gifted Prep Stage Students. Research results showed that there was a statistically positive correlation between organizational intelligence and creative problem-solving skills at 0.01, and the contribution of organizational intelligence to predicting creative problem-solving skills.
keywords: academically gifted, organizational intelligence, creative problem solving.
مقدمة
شهد العالم في السنوات الأخيرة تغيرات سريعة جداً نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات حتى غدت أطرافه المتباعدة کأنها قرية صغيرة، الأمر الذي نتج عنه تطور تکنولوجي مذهل في جميع المجالات؛ فأصبح الإنسان في حاجة إلى عقول مفکرة ومبدعة وموهوبة ومتفوقة بل وفائقة لتأتي بحلول أصيلة جادة وجديدة وتحافظ على ما حققه من إنجازات وابتکارات.
وجدير بالذکر أن هناک العديد من الکتابات في البيئة العربية أشارت إلي أهمية فئة الموهوبين في بناء المجتمع والنظر لها کأحد الرکائز القومية (مسفر الزهراني، 2003، 67)، وضرورة سعي المؤسسات التعليمية إلى رعايتها واستثمار أقصي ما لديهم من قدرات وفق برامج إثراية؛ ومن ثم ينبغي تنمية الوعي في المجتمع بضرورة الاستثمار في تلک الفئة (صالح الدهراي، 2005، 98).
هذا وقد عرفت آمال باظه (2007، 11) الموهوب بأنه من لديه إبداع والتزام ومثابرة في تحقيق الأهداف والدوافع والتحصيل، وبالتالي يصدر عنه أداء متميز سواء في الجوانب الأکاديمية أو الفنية أو الاجتماعية والشخصية وممارسة لأنماط الذکاء المنظومي والتباعدي والابتکاري، والسلوک الذکي في مواقف الحياة والتعامل مع الآخرين والبيئة.
وقد أشار جاردانرGardner في نظريته للذکاءات المتعددة إلي تنوع الذکاءات إلى أن وصلت إلى (13) نوع، مما أدى إلى اتساع مساحة تشخيص الموهوبين لاتسامهم بمختلف أنواع الذکاء وليس الذکاء العقلي أو العام فقط (Kartikasari, & Widjajanti, 2017, 2). وصُنف الذکاء المنظومي Systematic Intelligence ضمن أشکال الذکاءات المتعددة وذلک منذ عام 2002م، وهو يٌعتبر بمثابة مفتاح للسلوک الإنساني والتوجه نحو الحياة، کما يعتبر ذکاءً إبداعيًا موقفيًا (طارق السلمي، 2019، 58).
ويعرف الذکاء المنظومي أيضا بأنه مجموعة من القدرات تتمثل في وعي الفرد بمکونات النظام، وإدراک علاقات التأثير والتأثر بين عناصر المنظومة، وإدراک التغذية المرتدة المستمرة بين مکونات النظام والقدرة على توضيح دور الذات في المنظومة، والقدرة على التحکم في مکوناتها بطرق منتجة للسلوک وقادرة على تطويره (Hamalainen, & Saarinen, 2007, 53). کما عُرف بأنه مجموعة من التفاعلات المتبادلة مع التغذية المرتدة بين مکونات النظام من جهة والبيئة الخارجية من جهة آخرى ، کما أنه استجابة ذکية تساعد الفرد على زيادة سرعة استجابته وفهمه للبيئة والتأثير بها (Abd Elwahab, 2010, 484 & Rauthmann, 2010-A, 30).
ويمکن التأثير علي القدرات العقلية للمتعلمين الموهوبين من خلال تنمية الذکاء المنظومي والذي يعزز من قدرات الفهم لديهم، حيث أن الشخص الذکي منظوميًا يمتلک القدرة علي التعديل والتحسين للأنظمة المختلفة، ويمتلک القدرة علي المبادرة والتفکير الإبداعي، ويجد حلولا إبداعية ومثالية للمشاکل التي تعترضه مما يزيد من قدراته علي الاتصال مع أشکال البيئات المختلفة حوله (حلمي الفيل، 2015-أ & 2015-ب، 15).
هذا ويسهم الذکاء المنظومي في رفع الذکاء ککل والتعامل مع المواقف المعقدة، فالفرد ذي الذکاء المنظومي المرتفع هو شخص لديه قدرة مرتفعة علي فهم العمليات المعقدة والتفاعلات في البيئة المنظومية، ومن ثم فهو قادر علي تحديد مقيدات النظام والعوامل المساعدة له (نيفين البرکاتي، 2018، 21).
أما عن متغير الحل الإبداعي للمشکلات فيعد مطلبًا أساسيًا يتميز به الطلاب الموهوبون، حيث يواجه الطالب الموهوب في حياته اليومية الکثير من المشکلات التي تتطلب استخدام أساليب مبتکرة ومتفاعلة بين بعض العمليات الشخصية والمعرفية لمواجهتها، فالحل الإبداعي للمشکلات Creative Problem Solving أحد الخصائص المميزة للطلبة الموهوبين، الذين لديهم إمکانية عالية لتطوير أنفسهم، ويمتلکون رغبة في التحدي والتحسن، ونقد الأسباب واستبصــار العلاقــات الجديــدة والطلاقة اللفظية (Karnes, & Bean, 2001).
واکتسب الحل الإبداعي للمشکلات أهميته في العملية التعليمية من خلال تعاون الطلبة فيما بينهم، ليظهر نتائج وحلول إبداعية تعاونية تهم کل فرد في المجموعة، وذلک لأن أعضاء المجموعة يشترکون في الوصــول لهــذه الحلــول ومواجهــة المشکــلات معًا (Munazza, 2011). ويعتبر الحل الإبداعي للمشکلات عملية منظمة يدمج خلالها الفرد مهاراته في حل مشکلة جديدة أو موقف مفاجئ عليه بمهاراته الإبداعية لإنتاج حلول جديدة لها وتقييمها للوصل للحل الأمثل (عبد العزيز الشهري، 2019، 226). في حين تشير بعض الدراسات النفسية کدراسة مجدي حبيب (2001)؛ آمال باظه (2005) إلى أن الإبداع عبارة عن قدرة تتوافر لدى جميع الأفراد، غير أن مستواه يختلف عند الأفراد باختلاف البيئة الثقافية والاجتماعية التي يعيش فيها، والمدرسة لها دور کبير في تنمية قدرات الطلاب، کما أشارت نيفي النجار (2010) إلى أن الحل الإبداعي للمشکلات قابل للنمو باستخدام برامج وأنشطة إثرائية، حيث إن الإبداع تتداخل فيه البيئة التي تحيط بالشخص المبدع، والعلم، والتفکير المنظم.
لذا تسعي الباحثة إلى التعرف علي العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدى الطلاب الموهوبين أکاديميًا لما لتلک المتغيرات من أهمية لدى الطلاب، کما أن کونهم من الموهوبين فإنه يضفي ظلاله على تلک الموهبة لأهمية الفئة للمجتمع ککل في المستقبل، مما يدعوا المجتمع العلمي للاهتمام بها
مشکلة البحث
نبعت مشکلة البحث من خلال الواقع العملي للباحثة حيث أنها تعمل بالتربية والتعليم فلاحظت أن تنمية الحل الإبداعي للمشکلات يواجه مجموعة من العقبات في مدارسنا منها: استخدام معظم المعلمين لأساليب غير مناسبة تحد من حرية التعبير وحرية التفکير، والتقليل من شأن أحلام اليقظة للطلاب، والتي تعد باب لظهور الحل الإبداعي للمشکلات، وقناعة المعلمين ومدراء المدارس بأن تنمية الحل الإبداعي للمشکلات عملية شاقة ومکلفة، وأن المقررات الدراسية تم تصميمها بشکل معين يهمل الجوانب الإبداعية، ويرکز علي المهارات العقلية الدنيا کالحفظ والتلقين، والاسترجاع، وأصبحت المناهج المقدمة للعاديين تشکل حجرة عثرة في طريق التلاميذ الموهوبين، فهي لا تتناسب مع قدراتهم، وأن الأنشطة الواردة فيها لا تتناسب مع قدراتهم العقلية لا کما ولا کيفا، ولا تقدم تحديا کافيا لقدراتهم، بل قد تکون لها أثر سلبي عليهم حيث تعمل علي وأد الموهبة لديهم.
وقد دلت نتائج کثير من البحوث السابقة على اهتمام الموهوبين بالحل الإبداعي للمشکلات مثل نتائج دراسة Mohamed, Maker, & Lubart, (2012) التي کشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الأداء على اختبار الإنتاج الإبداعي غير اللفظي والحل الإبداعي للمشکلات، ودراسة عبدالعزيز الشهري (2019) التي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين.
الأمر الذي دفع الباحثة إلى تطبيق مقياس تورانس للتفکير الإبداعي على عينة استطلاعية مقدارها 30 تلميذ من التلاميذ الموهوبين أکاديميا بإدارة الغنايم التعليمية، وأظهرت نتائج هذا التطبيق الاستطلاعي أن هناک تدني في مستوى المهارات الفرعية للحل الابداعية وهي:
1- الطلاقة بنسبة 18,5%
2- المرونة بنسبة 16,5%
3- الأصالة بنسبة 63%
ومن خلال النسب السابقة تبين أن هناک تدني في بعض مهارات الحل الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية، مما دفع الباحثة لبحث العلاقة بين الذکاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لديهم.
مشکلة البحث
تلخصت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما أسهام الذکاء المنظومي في التنبأ بالحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية؟
أسئلة البحث:
حاول البحث الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما العلاقة بين أبعاد الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية؟
2- ما درجة إسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بالحل الإبداعي لدى عينة الدراسة الحالية؟
فروض البحث
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية.
2- يسهم الذکاء المنظومي في التنبؤ بالحل الإبداعي لدى عينة الدراسة الحالية.
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلي:
1- قياس العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدي الطلاب الموهوبين أکاديميا بالمرحلة الإعدادية.
2- تحديد درجة اسهام الذکاء المنظومي في التنبؤ بالحل الإبداعي لدى عينة الدراسة الحالية.
أهمية البحث
-الأهمية النظرية
1- استمد البحث أهميته من أهمية الفئة المنوطة بدراستها وهي الموهوبون، وذلک لما لهم من أهمية في تقدم وتطور المجتمع في المستقبل، فهم النواة التي تبني عليها المجتمعات خطط تطورها.
2- أفاد البحث الحالي في تقديم إطار نظري عن الذکاء المنظومي، ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات، لما لهذه المتغيرات من أهمية في تحسين مستقبل الموهوبين.
-الأهمية التطبيقية
1- تقديم نموذجًا لمستوى العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدى الموهوبين.
2- إفادة واضعي المناهج في تصميم أنشطة وتدريبات مهارات الحل الإبداعي أثناء إعدادهم للمناهج الدراسية.
مصطلحات البحث
1- الذکاء المنظومي Systemic Intelligence
يعرف بأنه قدرة الفرد علي التصرف ببراعة وذکاء مع المنظومات المعقدة التي تتضمن تفاعلا وتغذية مرتدة، وهو أحد الصور الأصلية للذکاء الإنساني، ويمتد مجال عمل الذکاء المنظومي إلي ما وراء ذکاء جاردنر المتعدد أو حتي ذکاء کولمان الوجداني.
2- الحل الإبداعي للمشکلات Creative Problem Solving
ويعرف بقدرة الموهوب على الإحساس بالمشکلة وابتکار حلول إبداعية مختلفة له تتميز بالأصالة والتجديد، والمرونة والطلاقة، ثم اتخاذ القرار باختيار أفضل الحلول لحل المشکلة بشکل مبتکر.
3- الموهبة Talent
هي فئة الطلاب الذين يظهرون مستوى متميز في الأداء في الاختبارات الأکاديمية، مما يدل على امتلاکهم لمستوى ذکاء عام مرتفع، وقدرة ابتکارية، مع التمتع ببعض بالمواهب الخاصة المميزة کالمواهب الفنية أو اللفظية أو الرياضية.
محددات الدراسة
تکونت عينة البحث من (75) من التلاميذ الموهوبين ببعض المدارس الإعدادية بإدارة الغنايم التعليمية، (36ذکور، 39 إناث).
وتماستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على وصف وتحليل الظاهرة بدون التدخل بها.
أدوات البحث
1- مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة، تعريب/ صفوت فرج (2011)
2- دليل الکشف عن الموهوبين، إعداد/ آمال باظه (2014)
تحققت الباحثة من معايير الصدق والثبات للأدوات المستخدمة بالدرسة الحالية ويمکن الرجوع إلى الدراسة الأساسية المشتق منها تلک الدراسة لتحديد درجة الصدق والثبات لأدوات الدراسة.
حدود البحث:
1- حدود موضوعية: بيان العلاقة بين أبعاد الذکاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدي عينة من التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية.
2- حدود زمانية: مدة الدراسة عام دراسي 2020 / 2021
3- حدود مکانية: إدارة الغنايم التعليمية.
4- الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث
حدد البحث الأساليب الإحصائية التي استخدمتها الباحثة، وذلک على حسب العينة ونوع البيانات المستخدمة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية لبرنامج SPSS للتعامل مع البيانات کالآتي:
1- الإحصاء الوصفي المتمثل في المتوسطات والانحرافات المعيارية.
2- معاملات الارتباط Correlation Coefficients.
3- اختبار "ت" لدلالة الفروق بين العينات المستقلة.
4- تحليل الانحدار المتعدد.
إجراءات البحث:
1- الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة المتعلقة بالموهوبين ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لديهم.
2- تحديد مجموعة البحث والتي تتمثل في مجموعة من التلاميذ الموهوبين ببعض مدارس أسيوط الإعدادية.
6- المعالجة الإحصائية لمعرفة دلالة العلاقة بين الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات لدى الموهوبين.
7- المعالجة الإحصائية لمعرفة دلالة الفروق في الذکاء المنظومي والحل الإبداعي للمشکلات بين الذکور والإناث من الموهوبين.
8- مناقشة النتائج وتفسيرها.
نتائج البحث ومناقشتها
تم التحقق من الفرض الأول والذي ينص على"وجود علاقة دالة إحصائيًا بين الذکاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى الموهوبين أکاديميًا".
ولاختبار هذا الفرض تم استخدام معامل الارتباط الخطي لبيرسون للکشف عن العلاقة بين الذکاء المنظومي (الأبعاد والدرجة الکلية) ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات، والجدول التالي يوضح النتائج التي توصلت إليها الباحثة.
جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجات الذکاء المنظومي
يتضح من خلال الجدول السابق أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذکاء المنظومي (التفکير المنظومي والوعي المنظومي والدرجة الکلية) ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات عند مستوى (0,01)، بينما لم توجد علاقة ارتباطية دالة بين بُعد والتطوير المنظومي کأحد أبعاد الذکاء والحل الإبداعي للمشکلات، وهذه النتيجة تشير إلى قبول الفرض الأول.
ويمکن تفسير نتائج هذا الفرض أن الشخص الذکي منظوميا يمتلک القدرة علي التعديل والتحسين للأنظمة المختلفة، ويمتلک القدرة علي المبادرة والتفکير الإبداعي، ويجد حلولا إبداعية ومثالية للمشاکل التي تعترضه، وهذا يتفق و ما أشار إليه حلمي الفيل (2015) أن الذکاء المنظومي يوفر مجموعة من المنهجيات والنماذج لبناء أنظمة ضبط قادرة على التطور، ويساعد على تقديم ومناقشة الأساليب المتطورة والنظامية وهيکلة جدول الأفکار، وتنظيم الذاکرة وقواعد التعلم والتکيف فيما يتعلق بتکوين عملية التعليم.
کما وقد دلت نتائج الدراسات السابقة على امتلاک الموهوبين للذکاء المنظومي کأحد أنواع الذکاء التي يتسمون بها واهتمامهم بالحل الإبداعي للمشکلات مثل نتائج دراسة Mohamed, Maker, & Lubart, (2012) التي کشفت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الأداء على اختبار الإنتاج الإبداعي غير اللفظي والحل الإبداعي للمشکلات، ودراسة عبد العزيز الشهري (2019) التي أسفرت عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين.
إجابة السؤال البحثي الثاني ونتائج الفرض الثاني تفسيرها:
ثانيا: تم التحقق من الفرض الثاني والذي ينص على أن " الذکاء المنظومي يسهم في التنبؤ بالحل الابداعي للمشکلات لدى عينة الدراسة".
ولاختبار هذا الفرض تم استخدام معامل الانحدار المتعدد للکشف عن اسهام الذکاء المنظومي (الأبعاد والدرجة الکلية) في التنبؤ بمهارات الحل الإبداعي للمشکلات، والجدول التالي يوضح النتائج التي توصلت إليها الباحثة.
جدول (2) قيم معاملات الانحدار للتحقق من قدرة درجات الذکاء المنظومي
أن مکونات الذکاء المنظومي کل على حدى يسهم في التنبؤ بنسبة 15.2% لمهارات الحل الابداعي للمشکلات وفي ضوء ذلک يمکن صياغة أفضل معادلة للتنبؤ بالمهارات الابداعية من خلال مکونات الذکاء المنظومي على النحو التالي:
بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها في الدراسة الحالية، توصي الباحثة بما يلي:
1- توجيه اهتمام المؤسسات التعليمية إلى ضرورة إجراء دراسات وأبحاث على الطلاب الموهوبين بشکل أوسع وتناول متغيرات مختلفة.
2- إجراء المزيد من الدراسات حول الذکاء المنظومي حيث إن نوع جديد من الذکاء تضمن جزءً له الکثير من المبادئ والإستراتيجيات الأخرى فمن الضروري-إجراء المزيد من الدراسات التي تتضمن الأجزاء الأخرى المتبقية منها للبحث في أهميته وتنمية المهارات الأخرى.
3- إجراء دراسات جديدة على الحل الإبداعي للمشکلات مع الأخذ بالاعتبار لأهمية فئة الموهوبين والمستوى الاقتصادي، والمنطقة الجغرافية، والمستوى التعليمي للوالدين.
دراسات وبحوث مقترحة
1- فعالية برنامج قائم على الذکاء المنظومي لتحسين الحل الإبداعي للمشکلات لدى الموهوبين أکاديميًا.
2- فعالية استخدام السيکودراما في تحسين الذکاء المنظومي لدى الموهوبين أکاديميًا.
3- فعالية استخدام اللعب في تحسين الحل الإبداعي لمشکلات لدى الأطفال بالمرحلة الابتدائية.
المراجع العربية
آمال باظة (2007). بحوث في الصحة النفسية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
آمال باظة (2015). دليل الکشف عن الموهوبين، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
زاهر حسين الثقفي (2013). تقنين اختبار الذکاء المنظومي (TSIS) لروثمان على طلاب التربية الخاصة بجامعة أم القرى، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أمن القرى، مکة المکرمة.
صالح الداهري (2005). سيکولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
طارق السلمي (2019). استراتيجيات الذکاء المنظومي والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(12)، 56- 72.
عبد العزيز الشهري (2019). العلاقة بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية، جامعة تبوک، (20)، 223-253.
محمد دياب (2015) الذکاء المنظومي وأثره على الإنجاز الأکاديمي في ضوء نظرية العبء المعرفي لد طلاب الجامعة، المؤتمر الدولي للتعليم بجامعة حائل، المملکة العربية السعودية.
مسفر الزهراني (2003). استراتيجية الکشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الإصالة والمعاصرة، مکة: دار طيبة الخضراء للنشر والتوزيع.
نيفين البرکاتي (2018). فاعلية استراتيجيات البيت الدائري في تنمية الذکاء المنظومي لروثمان والتحصيل الدراسي لدى طالبات الرياضيات بجامعة أم القرى، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(2)، 15-62.
نيفين النجار (2010). المؤثرات البيئية ودورها في تنمية الإبداع لدي الطفل، اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، المجلة التربوية، 34(3)، 12-78.
المراجع الأجنبية
Abdelwahab, K. (2010). Systemic Intelligence and Brain Functions. Egyption Journal for Psychological Studies, 20(69), 483-500.
Hamalainen, R. & Saarinen, E. (2007). Systems Intelligence Connecting Engineering Thinking With Human Sensitivity. In R. Hamalainen& E. Saarinen (Eds). Systems Intelligence in Leadership and Everyday Life (Pp 3-78). Helsinki University of Technology, Systems Analysis Laboratory Research report.
Karnes, F, & Bean, S. (2001). Methods and Materials of Teaching Gifted. Waco, TX: Prufrock Press.
Kartikasari, A., & Widjajanti, D. B. (2017). The effectiveness of problem-based learning approach based on multiple intelligences in terms of student’s achievement, mathematical connection ability, and self-esteem. Journal of Physics: Conference Series, 812(1), 1-7.
Mohamed, A, Maker, J, & Lubart, T. (2012). Exploring The domain Specificity of creativity in children, The Relation between a non Verbal Creative Production test and Creative Problem Solving Activities, Turkish Journal of Giftedness and Education, 2(2), 84-101.
Munazza, Y. (2011). Developing Creative Thinking: Using a Cognitive Teaching Model in Literature Classroom. International Journal of Learning, 18(6), 71-82.
المراجع
المراجع العربية
آمال باظة (2007). بحوث في الصحة النفسية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
آمال باظة (2015). دليل الکشف عن الموهوبين، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
زاهر حسين الثقفي (2013). تقنين اختبار الذکاء المنظومي (TSIS) لروثمان على طلاب التربية الخاصة بجامعة أم القرى، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أمن القرى، مکة المکرمة.
صالح الداهري (2005). سيکولوجية رعاية الموهوبين والمتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
طارق السلمي (2019). استراتيجيات الذکاء المنظومي والتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعات السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(12)، 56- 72.
عبد العزيز الشهري (2019). العلاقة بين المهارات القيادية وحل المشکلات الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية، جامعة تبوک، (20)، 223-253.
محمد دياب (2015) الذکاء المنظومي وأثره على الإنجاز الأکاديمي في ضوء نظرية العبء المعرفي لد طلاب الجامعة، المؤتمر الدولي للتعليم بجامعة حائل، المملکة العربية السعودية.
مسفر الزهراني (2003). استراتيجية الکشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الإصالة والمعاصرة، مکة: دار طيبة الخضراء للنشر والتوزيع.
نيفين البرکاتي (2018). فاعلية استراتيجيات البيت الدائري في تنمية الذکاء المنظومي لروثمان والتحصيل الدراسي لدى طالبات الرياضيات بجامعة أم القرى، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 9(2)، 15-62.
نيفين النجار (2010). المؤثرات البيئية ودورها في تنمية الإبداع لدي الطفل، اکتشاف ورعاية الموهوبين بين الواقع والمأمول، المجلة التربوية، 34(3)، 12-78.
المراجع الأجنبية
Abdelwahab, K. (2010). Systemic Intelligence and Brain Functions. Egyption Journal for Psychological Studies, 20(69), 483-500.
Hamalainen, R. & Saarinen, E. (2007). Systems Intelligence Connecting Engineering Thinking With Human Sensitivity. In R. Hamalainen& E. Saarinen (Eds). Systems Intelligence in Leadership and Everyday Life (Pp 3-78). Helsinki University of Technology, Systems Analysis Laboratory Research report.
Karnes, F, & Bean, S. (2001). Methods and Materials of Teaching Gifted. Waco, TX: Prufrock Press.
Kartikasari, A., & Widjajanti, D. B. (2017). The effectiveness of problem-based learning approach based on multiple intelligences in terms of student’s achievement, mathematical connection ability, and self-esteem. Journal of Physics: Conference Series, 812(1), 1-7.
Mohamed, A, Maker, J, & Lubart, T. (2012). Exploring The domain Specificity of creativity in children, The Relation between a non Verbal Creative Production test and Creative Problem Solving Activities, Turkish Journal of Giftedness and Education, 2(2), 84-101.
Munazza, Y. (2011). Developing Creative Thinking: Using a Cognitive Teaching Model in Literature Classroom. International Journal of Learning, 18(6), 71-82.