كامل حسين محمود, وردة, عبدالله الصغير عبدالمقصود, أحمد, فوزي هاشم, غادة. (2024). تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2024.271277.1132
وردة كامل حسين محمود; أحمد عبدالله الصغير عبدالمقصود; غادة فوزي هاشم. "تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2024, -. doi: 10.21608/altc.2024.271277.1132
كامل حسين محمود, وردة, عبدالله الصغير عبدالمقصود, أحمد, فوزي هاشم, غادة. (2024). 'تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2024.271277.1132
كامل حسين محمود, وردة, عبدالله الصغير عبدالمقصود, أحمد, فوزي هاشم, غادة. تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2024; (): -. doi: 10.21608/altc.2024.271277.1132
تصور مقترح لتفعيل دور مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في تحقيق الكفاءة الداخلية والخارجية للتعليم قبل الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030م
تبدوا أهمية مجالس الآباء والأمناء والمعلمين بوضوح فى إطار رؤية مصر 2030م لتطوير التعليم ، والتى تولي اهتماماً كبيراً لتفاعل التنظيمات ومؤسسات المجتمع مع قضايا التعليم ( توفيق ، 2016 : 32 ) ، فلا يمكن لأي جهد حقيقى في تطوير التعليم أن ينجح في غياب متابعة المجتمع وإشرافه علي العملية التعليمية بكافة مقوماتها ( علي ، 2010 : 14 ) ، فمجالس الأمناء هى اليد الأمينة التي ستتولي النصح والإشراف علي المدراس ، وتقديم التغذية الراجعة ، وتمثل قاعدة توسيع المشاركة المجتمعية في اتخاذ القررات وتنفيذها علي كافة الأجهزة ( Milian , 2015 : 5 ) ، وبناء الأنسان كمحور أساسي للنمو الاجتماعي – الاقتصادي ، وتبني نظم اقتصادية متطورة من خلال دعم القطاع الخاص للقيام بمشروعات مختلفة ، وتنويع المصادر والخيرات ، وتطوير نظم الرقابة والمساءلة والمتابعة والتقويم ( محي الدين ، 2018 : 45) . كما تتمثل أيضاً أهمية مجالس الآباء والأمناء والمعلمين في دعم العملية التعليمية ، والارتقاء بها في المدرسة ، والتعاون مع إدارة المدرسة في بحث الظواهر السلبية في المؤسسات التعليمية ، ومعرفة أسبابها ، ووضع الحلول لها ( ( Parent , 2015 : 2، إضافة إلي أهميتها في توثيق العلاقة بين المنزل والمدرسة ، وتحقيق التعاون بينهما في تربية الأبناء ، والنمو الشامل والمتكامل للطفل .