أشرف, مريم, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, محمد شريف, د.أماني. (2024). المردود التربوى للمنح الدولية على تطوير التعليم قبل الجامعى في مصر ( دراسة مقارنة ). المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2024.249740.1125
مريم أشرف; أ.د/نعمات عبد الناصر أحمد; د.أماني محمد شريف. "المردود التربوى للمنح الدولية على تطوير التعليم قبل الجامعى في مصر ( دراسة مقارنة )". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2024, -. doi: 10.21608/altc.2024.249740.1125
أشرف, مريم, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, محمد شريف, د.أماني. (2024). 'المردود التربوى للمنح الدولية على تطوير التعليم قبل الجامعى في مصر ( دراسة مقارنة )', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2024.249740.1125
أشرف, مريم, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, محمد شريف, د.أماني. المردود التربوى للمنح الدولية على تطوير التعليم قبل الجامعى في مصر ( دراسة مقارنة ). المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2024; (): -. doi: 10.21608/altc.2024.249740.1125
المردود التربوى للمنح الدولية على تطوير التعليم قبل الجامعى في مصر ( دراسة مقارنة )
أن قطاع التعليم قبل الجامعى المصرى يتلقى معونات أجنبية موجهة إليه من جهات متعددة بغرض إصلاحه وتطويره، ومعالجة المشكلات التى يعانى منها، ولكن ما هو المردود التربوي وراء هذه المنح والمساعدات المقدمه مع وجود جدل واسع يصاحب هذه المعونات، فهى لاتخلو من إيجابيات، كما أنها لاتخلو من سلبيات. فعادة ما يكون هناك أهداف عامة معلنة لهذه المعونات الأجنبية تلوح بها الدول والمؤسسات المانحة ،ولكن هذه الأهداف المعلنة تخفى وراءها أهداف وأغراض أخرى تؤثر سلبياً على المجتمع بصفة عامة والتعليم وسياساته وقراراته بصفة خاصة، الأمر الذى استدعى ضرورة البحث فى طبيعة هذه المعونات لتوضيح المردود التربوي و تداعياتها الإيجابية والسلبية على السياسات والقرارات التعليمية بمرحلة التعليم قبل الجامعى، ومن ثم وضع بدائل لتدعيم الإيجابيات والحد من السلبيات.( نجلاء احمد محمد علي شاهين، 2012,ص123) ومن هنا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على خبرات جنوب افريقيا وماليزيا في كيفيه الاستفاده من المعونات والمنح المقدمه علي تطوير التعليم قبل الجامعي، والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف في البلدين وتحليلها وتفسيرها من أجل الإفادة منها في تحقيق اقصي استفاده في مصر. وفي ضوء طبيعة مشكلة الدراسة وأهدافها اتبعت الباحثة المنهج المقارن . واقتصرت الدراسة علي القوي والعوامل المؤثرة علي المردود التربوي للمنح التعليمية وثالثا : الجدوي الإجتماعية والثقافية والإقتصادية علي هزه المنح واستعراض بعض المشاريع المطبقة للمنح الخاصة بتطوير التعليم قبل الجامعي بدول المقارنه وكيفيه الاستفاده منها في مصر. وتوصلت إلي مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن بواسطتها الاستفاده من المنح والمساعدات المقدمه علي تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر.