عبد الباقي, آلاء, سليمان صالح, أ.د/باسم, صلاح محمد فرغلي, د/ أسماء. (2024). متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2024.249716.1124
آلاء عبد الباقي; أ.د/باسم سليمان صالح; د/ أسماء صلاح محمد فرغلي. "متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية"". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2024, -. doi: 10.21608/altc.2024.249716.1124
عبد الباقي, آلاء, سليمان صالح, أ.د/باسم, صلاح محمد فرغلي, د/ أسماء. (2024). 'متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية"', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2024.249716.1124
عبد الباقي, آلاء, سليمان صالح, أ.د/باسم, صلاح محمد فرغلي, د/ أسماء. متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2024; (): -. doi: 10.21608/altc.2024.249716.1124
متطلبات تطبيق النموذج الحلزوني الثلاثي بجامعة أسيوط كمدخل لتنمية الموارد التعليمية "دراسة استشرافية"
استهدفت الدراسة التعرف على النموذج الحلزوني الثلاثي وما يمكن أن يقدمه من قيمة للنهوض بالتعليم، والتوصل لكيفية تفعيل هذا النموذج لتنمية الموارد التعليمية بالجامعة وإيجاد أفضل السُبل لتخصيصها. استخدمت الباحثة المنهج الاستشرافي. واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لها، وتم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والتجارة والزراعة وكلية الحاسبات والمعلومات بلغ عددهم (99) عضواً. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أنه برغم توافر القوانين والتشريعات المنظمة لعلاقة الجامعة بالصناعة وتوجه مصر إلى وضع إستراتيجية قومية لتحقيق التنمية وسعي الجامعة لربط مهامها الأكاديمية باحتياجات المجتمع، إلا أنه لا توجد سياسة عامة ومتكاملة بشأن ضمان تحقيق التعاون بين الجامعة والصناعة والحكومة؛ حيث يُنظر إلى هذا التعاون على أنه من الأنشطة الكمالية التي تستطيع الحكومة والمؤسسات الجامعية والصناعية تجاهلها. وقد خَلُصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل النموذج الحلزوني الثلاثي كأحد نماذج التنمية المجتمعية الذي يجمع بين شراكة الجامعة والصناعة والحكومة بما يعمل على تعزيز فرص التنمية بالمجتمع والنهوض بالمؤسسة الجامعية في تنمية مواردها وترشيد استخدام الموارد التعليمية المتاحة لها.