زكريا ميخائيل, إيمان, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان. (2024). تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة".. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2024.223512.1118
إيمان زكريا ميخائيل; عبدالتواب عبداللاه عبدالتواب دسوقى; أ.د/حنان صلاح الدين محمد الحلواني. "تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة".". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2024, -. doi: 10.21608/altc.2024.223512.1118
زكريا ميخائيل, إيمان, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان. (2024). 'تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة".', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2024.223512.1118
زكريا ميخائيل, إيمان, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان. تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة".. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2024; (): -. doi: 10.21608/altc.2024.223512.1118
تطوير الأداء الإداري في التعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرات بعض الدول "دراسة مقارنة".
المستخلص: التحول الرقمي لم يعد رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي خاصًة بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تسعى إلى التطوير والتحسين في خدماتها والتحول الرقمي يتجاوز استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجًا وأسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية ومن ثم تقديم الخدمات بشكل أسهل وأسرع, والمؤسسات التعليمية خاصة الإدارات التعليمية هي جزء من تلك المؤسسات التي يجب أن تستفيد من التكنولوجيا الرقمية لتطوير أدائها الإداري, لذا هدفت الدراسة إلى عرض الإطار المفاهيمي للرقمنة وتطوير ورقمنة الأداء الإداري, وتحديد واقع الأداء الإداري في الإدارات التعليمية للتعليم قبل الجامعي في مصر, وعرض التحليل الثقافي لخبرة كل من الصين وماليزيا في رقمنة إدارة التعليم وعرض أوجه التشابه والإختلاف بين خبرة كل من الصين وماليزيا في مشكلات الرقمنة الإدارية, ووضع تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري للإدارات التعليمية باستخدام الرقمنة, وعلى ضوء طبيعة المشكلة والأهداف اتبعت الباحثة المنهج المقارن والذي يشتمل على تحليل القوى والعوامل الثقافية المؤثرة على الظاهرة في دولتي المقارنة ومن ثم تحليلها ومقارنتها ووضع تصور مقترح لتفعيل رقمنة الإدارة التعليمية في مصر. محاور الدراسة: - اقتصرت الدراسة على تناول بعض مشكلات الرقمنة الإدارية وهي ضعف البنية التحتية ونقص كفاءة الإداريين التكنولوجية, حيث تعد هذه المحاور أبرز المشكلات التي تواجه تطبيق الرقمنة الإدارية. - توصلت الدراسة إلى بعض الإجراءات المقترحة التي من شأنها تطوير الأداء الإداري في الإدارات التعليمية عبر الرقمنة الإدارية.