محمد عبد الواحد, صباح, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان, علي محمود سلطان, د/أمل. (2023). واقع الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جمبا كايزن. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.221134.1116
صباح محمد عبد الواحد; أ.د/حنان صلاح الدين محمد الحلواني; د/أمل علي محمود سلطان. "واقع الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جمبا كايزن". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.221134.1116
محمد عبد الواحد, صباح, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان, علي محمود سلطان, د/أمل. (2023). 'واقع الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جمبا كايزن', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.221134.1116
محمد عبد الواحد, صباح, صلاح الدين محمد الحلواني, أ.د/حنان, علي محمود سلطان, د/أمل. واقع الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جمبا كايزن. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.221134.1116
واقع الأداء الإداري لشيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جمبا كايزن
هدفت الدراسة إلى تعرف الإطار النظري والمفاهيمي للأداء الإداري، ومدخل جمبا كايزن، بالإضافة إلى تقديم تصور مقترح لتحسين الأداء الإداري لدى قيادات المعاهد الأزهرية، في ضوء مدخل جمبا كايزن، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأعدت الباحثة استبانة مكونة من (70) عبارة موزعة على محاور الدراسة الست (التخطيط- التنظيم- التوجيه- الرقابة- صنع القرار وحل المشكلات- التقويم) طبقت على عينة مكونة من(337) معلمي معاهد منطقة أسيوط الأزهرية. وتوصلت الدراسة إلى اجماع أفراد العينة على وجود ضعف في الأداء الإداري ، واختتمت الباحثة الدراسة بوضع تصور مقترح لتحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل جميا كايزن. The study aimed to identify the theoretical and conceptual framework of administrative performance, and the Gemba Kaizen approach, in addition to presenting a proposed vision for improving the administrative performance of the leaders of Al-Azhar institutes in the light of Gemba Kaizen approach. The study relied on the descriptive approach, and the researcher prepared a questionnaire consisting of (70) items distributed on the six axes of the study (planning, organizing, directing, control, decision- making, problem –solving and evaluation). It was applied to a sample of (337) teachers from Al-Azhar institutes in Assiut. The study reached a consensus among the sample members on the existence of weakness in the administrative performance, and the researcher concluded the study by presenting a proposed vision for improving the administrative performance of the sheikhs of Al-Azhar institutes in the light of Gemba Kaizen approach.