صلاح علي, الشيماء, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, حسين عبد المعطي, أ.د/أحمد. (2023). معايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.210915.1111
الشيماء صلاح علي; عبدالتواب عبداللاه عبدالتواب دسوقى; أ.د/أحمد حسين عبد المعطي. "معايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.210915.1111
صلاح علي, الشيماء, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, حسين عبد المعطي, أ.د/أحمد. (2023). 'معايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.210915.1111
صلاح علي, الشيماء, عبداللاه عبدالتواب دسوقى, عبدالتواب, حسين عبد المعطي, أ.د/أحمد. معايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.210915.1111
إن طبيعة الإنسان تميل إلي الأمن والاستقرار، والسعي الدؤوب إلي تحقيق مستوي أفضل وأكثر تقدماً وقد يضطر الإنسان إلي التعايش مع الطبيعة الكونية والبشرية المتقلبة كالكوارث الطبيعية، والكوارث البشرية، والتي تؤدي بدورها إلي سيطرة أجواء الفوضى، وفقدان أهم مقومات الحياة، ومفتاح مواجهة هذه التحديات والمتغيرات المستجدة هو التعليم، وتؤدي حالات الطوارئ إلى وجود عدد متزايد من المشردين واللاجئين الذين يتركون منازلهم، وأوطانهم بحثا عن أماكن آمنة تمنحهم المأوى المؤقت، مثل هذه الأوضاع الطارئة تحول دون حصول عدد كبير من الأطفال على حقهم في التعليم، ولذا هدف البحث إلى التعرف على معايير جودة التعليم في حالات الطوارئ في ضوء الادبيات التربوية المعاصرة وإلى أى مدى تحقق هذه المعايير جودة التعليم النظامى، وتعرف واقع التعليم قبل الجامعى في حالات الطوارئ في المجتمع المصرى، ووضع تصور مقترح لمعايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ على ضوء خبرات بعض الدول ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، كما اقتصرت الدراسة على وضع تصور مقترح لمعايير ضمان جودة التعليم في حالات الطوارئ على ضوء خبرات بعض الدول. وأوصى البحث بتفعيل المشاركة المجتمعية للمساهمة في تنفيذ خطة التعليم في حالات الطوارئ، ورفع كفاية أولياء الأمور في آليات التعامل مع أبنائهم من خلال تدريبهم على كيفية متابعتهم ومراقبتهم تعليمياً خلال الحالات الطارئة، وإعداد خطة للتعليم في حالات الطوارئ تتفق مع معايير التعليم في حالات الطوارئ العالمية.