محمد إبراهيم, أسماء, محمود محمد کامل, زينب, محمود سيد, هويدا. (2023). استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.197405.1105
أسماء محمد إبراهيم; زينب محمود محمد کامل; هويدا محمود سيد. "استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.197405.1105
محمد إبراهيم, أسماء, محمود محمد کامل, زينب, محمود سيد, هويدا. (2023). 'استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.197405.1105
محمد إبراهيم, أسماء, محمود محمد کامل, زينب, محمود سيد, هويدا. استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.197405.1105
استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج التفكير السابر لعلاج المغالطات الهندسية وتنمية مهارات الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم الشبه تجريبي القائم على المجموعتين (الضابطة والتجريبية) وتكونت مجموعة البحث من ( 80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، قسمت إلى ( 40) ضابطة و( 40) تجريبية ، بمدرسة موشا الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية ، بمحافظة أسيوط ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المواد التالية : دليل المعلم لتدريس وحدة الهندسة والقياس بنموذج التفكير السابر وكتيب أنشطة التلميذ طبقاً لنموذج التفكير السابر ، كما تم إعداد الأدوات التالية: اختبار مهارات الفهم العميق ( الطلاقة ، المرونة ، التنبؤ في ضوء المعطيات ، طرح الأسئلة ، إعطاء التفسيرات ، التطبيق) ، واختبار الكشف عن المغالطات الهندسية وعلاجها . توصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار كشف المغالطات الهندسية وعلاجها لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين ( الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية ، وأن استخدام نموذج التفكير السابر له أثر كبير في تنمية مهارات الفهم العميق وكشف المغالطات الهندسية وعلاجها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في وحدة الهندسة والقياس ، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة استخدام معلمي الرياضيات للنماذج الحديثة في تدريس الرياضيات وخاصة نموذج التفكير السابر .