هدف البحث الحالي لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0، وتكونت مجموعة الدراسة من (30) معلماً من معلمي الحاسب الآلي بإدارة البداري التعليمية بمحافظة أسيوط تم اختيارهم بطريقة عشوائية، قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي اعتماداً على المجموعة الواحدة، وتمثلت مواد البحث في قائمة مهارات الفيجوال بيسك، دليل المتدرب للدخول إلى البرنامج التدريبي، وسيناريو المحتوى التعليمي، والمحتوى التعليمي للبرنامج التدريبي، فيما تمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات الفيجوال بيسك، وبعد التأكد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض أدوات الويب2.0 أدى لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب الأدائي لمهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية، وبناءاً على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي استخدام البرنامج التدريبي القائم على بعض أدوات الويب2.0 لتنمية مهارات الفيجوال بيسك لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية.