احمد عبد النبي, عزة الكيلاني, محمد السمان, د/أحمد, محمد شريف, د.أماني. (2023). تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية). المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.165080.1096
عزة الكيلاني احمد عبد النبي; د/أحمد محمد السمان; د.أماني محمد شريف. "تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية)". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.165080.1096
احمد عبد النبي, عزة الكيلاني, محمد السمان, د/أحمد, محمد شريف, د.أماني. (2023). 'تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية)', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.165080.1096
احمد عبد النبي, عزة الكيلاني, محمد السمان, د/أحمد, محمد شريف, د.أماني. تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية). المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.165080.1096
تصور مقترح لتمكين ميسرات الفصل الواحد إداريًا (دراسة ميدانية)
أسم الباحثة : عزه الكيلاني أحمد عبد النبي فرج جهة البحث : كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية – جامعة أسيوط هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التمكين الإداري , أهميته , فوائده , أهدفه , أبعاده , أساليبه , أنوعه , مقوماته و نتائجه , كما هدفت إلى التعرف على مفهوم مدارس الفصل الواحد , فلسفتها , نشاءتها , أهدافها , الأسس التي تقوم عليها , وخصائصها , وضع تصور مقترح تطبيق التمكين الإداري لتطوير مدارس الفصل الواحد , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة , وتم استخدام الأستبانة التي قامت الباحثة بإعداها بطريقة ممنهجة , وتطبيقها على عينة من الميسيرات بمدارس الفصل الواحد ب محافظة أسيوط طبقت على عينة من ميسيرات الفصل الواحد بلغ عددهن (165) ميسيرة في ستة مراكز وهم ( ديروط , منفلوط , أسيوط , البداري , ساحل سليم , أبو تيج ) , توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها : تواجه مدارس الفصل الواحد الكثير من المشكلات التي تقف حائل في تطبيق التمكين الإداري , فمن أهم هذه المشكلات : مشكلات مادية , مشكلات ثقافية , ومشكلات إدارية , ومشكلات تشريعية . وتوصلت الدراسة إلى : - قلة وعي ميسيرات الفصل الواحد بمدخل التمكين الإداري حيث أنهن لم يتدربن عليه . - تفضيل النمط الإداري التقليدي في إدارة مدارس الفصل الواحد . - نظام الحوافز والمكافأت الحالي للميسيرات غير ملائم لبرنامج التمكين الإداري . اختتمت الباحثة الدراسة بوضع تصور مقترح تطبيق التمكين الإداري مدخل لتطوير مدارس الفصل الواحد , وتوصلت الدراسة أيضا إلى عدم وجود فروق