حسن سيد, أحمد, محمد فکري خليفة, أ.د/جمال, جابر حناوى بشاى, زکريا. (2023). استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.158988.1093
أحمد حسن سيد; أ.د/جمال محمد فکري خليفة; زکريا جابر حناوى بشاى. "استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.158988.1093
حسن سيد, أحمد, محمد فکري خليفة, أ.د/جمال, جابر حناوى بشاى, زکريا. (2023). 'استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.158988.1093
حسن سيد, أحمد, محمد فکري خليفة, أ.د/جمال, جابر حناوى بشاى, زکريا. استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.158988.1093
استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي و الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي
مستخلص البحث باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الهندسة لتنمية التفکير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وقد أجاب البحث عن الأسئلة التالية: 1- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. 2- ما فعالية تدريس وحدتي الهندسة(الدائرة – الزوايا والأقواس في الدائرة) المعاد بناؤها باستخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في رفع مستوى الدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. وتکونت مجموعة البحث من(81) طالبا من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بني محمد المراونة الإعدادية، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (41) طالب، والأخرى ضابطة بلغت (40) طالب. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات شملت: اختبار تفکير إبداعي، مقياساً للدافعية للإنجاز، دليلاً للمعلم في وحدتي الهندسة المعدة وفقا لإستراتيجية التعلم التخيلي، وکراسة أنشطة للطالب في الوحدتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام إستراتيجية التعلم التخيلي في الهندسة في تنمية التفکير الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، ووجود اثر کبير لإستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية التفکير الإبداعي والدافعية للإنجاز؛ حيث تجاوزت قيمة حجم الأثر (0,8).