فؤاد محمود سيد, محمد. (2023). استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.146570.1087
محمد فؤاد محمود سيد. "استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.146570.1087
فؤاد محمود سيد, محمد. (2023). 'استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.146570.1087
فؤاد محمود سيد, محمد. استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.146570.1087
استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس الحاسب الآلي لتنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف البحث: هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض مهارات لغة البرمجة HTML والقدرة على حل المشکلات في مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية خرائط التفکير، وتمثلت مواد البحث في: دليل المعلم، وکراسة الأنشطة، وقائمة مهارات لغة HTML، وأدواته في: اختبار حل المشکلات، اختبار الجانب المعرفي لمهارات HTML، بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات لغة HTML من إعداد الباحث. وتحقيقاً لهدف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وقد تکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة فاطمة الزهراء الاعدادية بنات بإدارة الغنايم التعليمية – محافظة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى المجموعة الضابطة (30) تلميذة من تلميذات فصل (2/2) والثانية التجريبية (30) تلميذة من تلميذات فصل (2/6). وبعد التأکد من صدق الأدوات وثباتها قام الباحث بتطبيق الأدوات على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات احصائياً، وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام استراتيجية خرائط التفکير أدى إلى تنمية مهارات لغة البرمجة HTML والقدرة على حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: عقد ورش تدريبية للمعلمين من أجل تعريفهم بخرائط التفکير وأهميتها وکيفية استخدامها، کما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام خرائط التفکير مع مواد دراسية أخرى.