محمود حسن الزهري, محمد, مختار محمود عبد القادر, أ.د/عبد الرازق, حامد مرغني, أ.د/أماني. (2023). أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الموسـعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.135629.1074
محمد محمود حسن الزهري; أ.د/عبد الرازق مختار محمود عبد القادر; أ.د/أماني حامد مرغني. "أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الموسـعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.135629.1074
محمود حسن الزهري, محمد, مختار محمود عبد القادر, أ.د/عبد الرازق, حامد مرغني, أ.د/أماني. (2023). 'أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الموسـعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.135629.1074
محمود حسن الزهري, محمد, مختار محمود عبد القادر, أ.د/عبد الرازق, حامد مرغني, أ.د/أماني. أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الموسـعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.135629.1074
أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية في تنمية مهارات القراءة الموسـعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد تکونت مجموعة البحث من(33) تلميذًا وتلميذة. وتم إعداد قائمة مهارات القراءة الموسعة المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي اشتملت على عدد (18) مهارة، واختبار مهارات القراءة الموسعة. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم قياس مهارات القراءة الموسعة قبليًا، وتم التطبيق على مجموعة البحث باستخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية، ثم القياس البعدي لمهارات القراءة الموسعة، واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired Samples t-test، وقد أسفر ذلک عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الموسعة ککل وفي کل بعد رئيس على حدة لصالح القياس البعدى. لذا يوصي البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتهيئة البيئة الداعمة لاستخدام الألعاب اللغوية الإلکترونية بالمدارس خصوصًا في ظل جائحة کورونا، وما تتطلبه من تباعد اجتماعي، وبناء برامج تعليمية تساعد في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدي التلاميذ، واستخدام الأساليب والإستراتيجيات التدريسية المناسبة لذلک، وفي نهاية البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.