هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص البيولوجية والتفکير التأملي لدى طالبات الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية PQ4R. وتکونت مجموعة الدراسة من 68 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (34 طالبة)، وأخرى ضابطة وعددها (34 طالبة). کما اشتملت مواد الدراسة علي دليل المعلم لتدريس وحدة الأساس الکيميائي للحياة وفقًأ لاستراتيجية PQ4R وکراسة نشاط الطالب، واشتملت أدوات الدراسة علي اختبار الفهم القرائي للنصوص البيولوجية، واختبار التفکير التأملي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص البيولوجية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، فيما عدا مهارتي الوصول إلى استنتاجات وإعطاء تفسيرات مقنعة. 3- لاستراتيجية PQ4R أثر کبير علي تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للنصوص البيولوجية والتفکير التأملي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.