• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لتعليم الکبار
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 7 (2025)
المجلد المجلد 6 (2024)
المجلد المجلد 5 (2023)
المجلد المجلد 4 (2022)
المجلد المجلد 3 (2021)
المجلد المجلد 2 (2020)
المجلد المجلد 1 (2019)
حسن سيد أحمد, فاطمة. (2023). أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.130557.1070
فاطمة حسن سيد أحمد. "أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.130557.1070
حسن سيد أحمد, فاطمة. (2023). 'أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.130557.1070
حسن سيد أحمد, فاطمة. أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.130557.1070

أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا

المقالات الجاهزة للنشر، المقال المقبول، استمارة إلكترونية متاحة 23 January 2023  XML
نوع المستند: ملخصات لرسائل
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/altc.2023.130557.1070
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
فاطمة حسن سيد أحمد email
کلية التربية- جامعة أسيوط
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا، وتعرف أثر استخدام نموذج فورست في تنمية هذه المهارات لديهم، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (33) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا. وقد تم إعداد قائمة مهارات الاستماع الإبداعي المراد تنميتها، ودليل المعلم، وکتاب التلميذ القائم على نموذج فورست، واختبار لمهارات الاستماع الإبداعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث على مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات الاستماع الإبداعي ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وقد بلغت قيمة "ت" المحسوبة لاختبار مهارات الاستماع الإبداعي ککل (79.703) وهي نسبة مرتفعة، وبلغت قيمة حجم الأثر لمهارات الاستماع الإبداعي ککل (0.99) وهي قيمة دالة بصورة کبيرة، مما يؤکد أثر استخدام نموذج فورست في تنمية مهارات الاستماع الإبداعي. وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج.
الكلمات الرئيسية
نموذج فورست؛ مهارات الاستماع الإبداعي؛ المتفوقين لغويًا
الموضوعات الرئيسية
المناهج وطرق التدريس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 200
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.