زايد محمد, أحمد, محمد حويل, أ.د/حسن, وجدي علي حسن, أ.د/وحيد. (2023). برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2023.125630.1067
أحمد زايد محمد; أ.د/حسن محمد حويل; أ.د/وحيد وجدي علي حسن. "برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2023, -. doi: 10.21608/altc.2023.125630.1067
زايد محمد, أحمد, محمد حويل, أ.د/حسن, وجدي علي حسن, أ.د/وحيد. (2023). 'برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2023.125630.1067
زايد محمد, أحمد, محمد حويل, أ.د/حسن, وجدي علي حسن, أ.د/وحيد. برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2023; (): -. doi: 10.21608/altc.2023.125630.1067
برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات تصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي من خلال برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية وتکونت مجموعة البحث من 30 معلم ومعلمة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بإدارة صدفا التعليمية، محافظة أسيوط، تم تدريبهم خلال الفصل الدراسي الأول 2019-2020 وتمثلت مواد البحث وأدواته في البرنامج التدريبي، دليل استخدام البرنامج التدريبي، بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائي لبعض مهارات تصميم وإنتاج الدروس التفاعلية باستخدام السبورة التفاعلية، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبعض مهارات تصميم وإنتاج الدروس التفاعلية باستخدام السبورة التفاعلية، ، وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام البرنامج التدريبي أدى إلى تنمية مهارات أنتاج وتصميم الدروس التعليمية التفاعلية لدى مجموعة الدراسة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
Abstract: The current research aimed to identify the effect of a training program using the interactive whiteboard in developing the skills of designing interactive educational lessons and their attitudes towards using the interactive whiteboard in designing interactive educational lessons. The sample consisted of 30 male and female teachers from the basic education stage of the Sedfa Educational Administration, Assiut Governorate. The research concluded that there is a positive impact of the training program using the interactive whiteboard in developing the skills of designing interactive educational lessons. The research materials and tools are the training program, a guide to using the training program, a note card to assess the performance aspect of some skills of designing and producing interactive lessons using the interactive board, an achie