احمد عبد العزيز مصطفى, منى, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, عبد الوهاب هاشم, د/إيمان. (2022). معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2022.127113.1068
منى احمد عبد العزيز مصطفى; أ.د/نعمات عبد الناصر أحمد; د/إيمان عبد الوهاب هاشم. "معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2022, -. doi: 10.21608/altc.2022.127113.1068
احمد عبد العزيز مصطفى, منى, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, عبد الوهاب هاشم, د/إيمان. (2022). 'معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2022.127113.1068
احمد عبد العزيز مصطفى, منى, عبد الناصر أحمد, أ.د/نعمات, عبد الوهاب هاشم, د/إيمان. معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2022; (): -. doi: 10.21608/altc.2022.127113.1068
معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني وتحديد أبرز أهدافها وأسسها وسماتها، وکذلک تحليل معالم خبرات وتجارب کلاً من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريکية وأسترليا في تطبيق الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني في مدارسها، ووضع معالم الرؤية المقترحة لمواجهة معوقات تطبيق الإدارة اللامرکزية في مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر ، وبذلک بهدف تجويد التعليم الفني ونوعيته ؛ لتحقيق الاستثمار الملائم، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة؛ وأعتمدت هذه الدراسة علي المنهج المقارن الذي يعد أنسب المناهج المستخدمة، وأکثرها دلالة علي التربية المقارنة، وأکثرها شمولاً فهو يرکز علي التجميع الدقيق والمنظم للمعلومات والبيانات التربوية المتشابهة في کل دولة من دول المقارنة، ثم تصنيف تلک المعلومات والبيانات وتبويبها من خلال مناظرتها بعناية، والتوصل إلي فروض من هذه المناظرة، وفي الخطوة الأخيرة تجري عملية المقارنة للتأکد من صحة الفروض. وقد توصلت الدراسة إلي تحديد الرؤية المقترحة والتي تضمنت: تبني مفهوم الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني من خلال تفويض الصلاحيات وإعادة هيکلة المدارس، وتوفير بيئة جاذبة، والبحث عن موارد مالية من جهات متعددة ، وتطبيق المحاسبية التعليمية، وتطبيق التقييم الذاتي بکل موضوعية وذلک من خلال الأستفادة من خبرات وتجارب کل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا في تطبيق الإدارة اللامرکزية في مدارسها.