هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع معوقات تطبيق الريادة العلمية بجامعة أسيوط, واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة, وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تسعى الريادة العلمية إلى مساعدة الطالب لفهم طبيعة المناهج وتحديد الاختيارات المناسبة من المقررات، ومواجهة الصعوبات التي تعترض مسيرة حياته الأکاديمية, وتسهم الريادة العلمية في توفير فرص التدريب اللازمة للطالب وتوجيهه نحو التفاعل الإيجابي مع مجتمع المعرفة الذي يعتمد على خبرة الموارد البشرية وکفاءتها وامتلاکها للمعرفة, وجاء محور (متطلبات تفعيل الريادة العلمية بجامعة أسيوط) في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.79)، وبالنسبة لمعوقات تطبيق الريادة العلمية فقد جاءت المعوقات المتعلقة بـ "الطالب" في مقدمة المعوقات بمتوسط حسابي (2.78) يليها المعوقات "الإدارية" بمتوسط حسابي (2.77)، وأخيراً المعوقات المتعلقة بـ "الرائد العلمي" بمتوسط حسابي (2.76), لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب متغير (الدرجة العلمية) في جميع محاور الدراسة, يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب متغير (تقلد المنصب الإداري)، في المحور الأول (معوقات تطبيق الريادة العلمية المتعلقة بالطالب) لصالح (تقلد منصباً إدارياً). The study aimed at identifying the reality of obstacles of the application of scientific leadership at Assiut University. it reached several results, including : Scientific leadership seeks to help the student to understand the nature of the curricula, determine the appropriate choices of courses, and face the difficulties facing his academic career, Scientific leadership contributes to providing the necessary training opportunities for the student and directing him towards positive interaction with the knowledge society, which depends on the experience,