عثمان, دعاء محمد أحمد. (2022). برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2022.102908.1057
دعاء محمد أحمد عثمان. "برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2022, -. doi: 10.21608/altc.2022.102908.1057
عثمان, دعاء محمد أحمد. (2022). 'برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2022.102908.1057
عثمان, دعاء محمد أحمد. برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2022; (): -. doi: 10.21608/altc.2022.102908.1057
برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في القراءة المتحررة قائم على نظرية الذکاء الناجح (لستيرنبرج) في تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الفائقين، وقد ظهرت مشکلة البحث الحالي في تدني مستوى مهارات التفکير اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى ضعف رعاية التلاميذ الفائقين لغويًا، مما يؤثر سلبًا في تفوقهم اللغوي؛ بسبب فقدان البيئة المناسبة للمتفوق، والمنهج والمعّلم المناسبين.
وعنه تم اختيار بعض نصوص القراءة المتحررة المحتوى کمواد تعليمية لتصميم البرنامج القائم على أنشطة نظرية الذکاء الناجح، وتم اختيار مجموعة البحث من التلاميذ الفائقين بمدرستي: باحثة البادية وملحقة المعلمات الابتدائية، بإدارة سوهاج التعليمية، وتضمنت مجموعة البحث (40) تلميذًا، واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، مع وجود قياس قبلي وبعدي لاختبار التفکير اللغوي.
واشتملت مواد وأدوات البحث: قائمة مهارات التفکير اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف السادس الابتدائي، ودليل المعلم المصوغ في ضوء نظرية الذکاء الناجح، وأوراق عمل التلميذ، وتم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير اللغوي، باستخدام اختبار "ت" ومربع إيتا لقياس فاعلية البرنامج المقترح.
وقد أکدت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير اللغوي لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات، إضافة إلى مجموعة مقترحات لبحوث أخرى.