مزيد فهمي عبد الملاک, إيناس. (2021). برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(4), 37-67. doi: 10.21608/altc.2021.235962
إيناس مزيد فهمي عبد الملاک. "برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3, 4, 2021, 37-67. doi: 10.21608/altc.2021.235962
مزيد فهمي عبد الملاک, إيناس. (2021). 'برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 3(4), pp. 37-67. doi: 10.21608/altc.2021.235962
مزيد فهمي عبد الملاک, إيناس. برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2021; 3(4): 37-67. doi: 10.21608/altc.2021.235962
برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
هدف هذا البحث إلي تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري من خلال برنامج الفن الأوريجامي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وتکونت مجموعة البحث من 25 تلميذًا وتلميذة بمدرسة عزبة المصري شعلان, بمحافظة أسيوط. وتمثلت مواد وأدوات البحث في برنامج الفن الأوريجامي ومقياس عادات العقل و مقياس التفکير البصري من إعداد الباحثة, وبعدالتأکد من ثبات الأدوات وصدقها, قامت الباحثة بتطبيقها علي عينة البحث قبلياً وبعدياً ثم معالجة البيانات إحصائياً, وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج الفن الأوريجامي حيث أدي إلي تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وبناءً علي ذلک کانت أهم توصيات البحث هي استخدام الفن الأوريجامي في تنمية عادات العقل والتفکير البصري.
هدف هذا البحث إلي تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري من خلال برنامج الفن الأوريجامي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وتکونت مجموعة البحث من 25 تلميذًا وتلميذة بمدرسة عزبة المصري شعلان, بمحافظة أسيوط. وتمثلت مواد وأدوات البحث في برنامج الفن الأوريجامي ومقياس عادات العقل و مقياس التفکير البصري من إعداد الباحثة, وبعدالتأکد من ثبات الأدوات وصدقها, قامت الباحثة بتطبيقها علي عينة البحث قبلياً وبعدياً ثم معالجة البيانات إحصائياً, وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج الفن الأوريجامي حيث أدي إلي تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, وبناءً علي ذلک کانت أهم توصيات البحث هي استخدام الفن الأوريجامي في تنمية عادات العقل والتفکير البصري.
The aim of this research is to develop some habits of mind and visual thinking through the origami art program for second year preparatory students, and the research group consisted of 25 male and female students at Ezbet Al-Masry Shaalan School, Assiut Governorate. The research materials and tools were represented in the origami art program, the mind habits scale, and the visual thinking scale prepared by the researcher, and after ensuring the stability and validity of the tools, the researcher applied them to the research sample before and after and then processed the data statistically, and the results of the research showed the effectiveness of the origami art program as it led to the development of Some habits of the mind and visual visual thinking of the second year preparatory students, and accordingly the most important recommendations of the research is the use of origami art in developing the habits of mind and visual thinking.
Key words: Origami art - Habits of mind - Visual thinking
مقدمة البحث:
إن الدول التي تحترم الفن وتقدره تقدم أشخاصاً مبدعين, وعناصر فَعّالة في المجتمع، حيث إن الفن يدفع التلاميذ إلى تعّلم سلوکيات إيجابية, مما يقلل من السلوکيات الخطأ , وتمکين التلاميذ من استغلال أوقات فراغهم في أمور إيجابية , تجعلهم متميزين ومبدعين.
وتشترک التربية الفنية مع المواد الأخرى في تحقيق الأهداف العامة للتربية , فهي وسيلة للوصول إلى نفوس المتعلمين تنبه حواسهم وتحرک انفعالاتهم, وتنمي أذواقهم وقيمهم في الحياة وتصقل سلوکهم, وأسلوبهم في التعبير عن ذواتهم وتکشف أنماط شخصياتهم وميولهم. (محمد محمود،101،2008)
ويوضح"محمد عبد المجيد"(2000، 5) أن التربية الفنية هي ممارسة غرس عادات جديدة ومحاولة تغيير سلوک وإکساب مهارات متعددة من خلال هذه الأنشطة, وذلک بتقديمها بصورة معينة , ليس الهدف منها الإنتاج الفني المکتمل فحسب, بل الممارسة أيضا, فللممارسة مردود تربوي حتى وإن لم تکن النتيجة عملاً فنيا تستحسنه لدرجة عرضه.
وتأتي عادات العقل کإحدي نتائج التقدم العلمي, والتطبيقات التکنولوجية التي تلقي علي التربية الحديثة مزيداً من التحديات والمسؤوليات, لإعداد أفراد يثابرون في حل مشکلاتهم, ويمتلکون القدرة على التساؤل في حل المشکلات, ويتعاملون بمرونة ويسهمون في إنشاء حياة يسودها الانسجام, فقد ظهرت عادات العقل باتجاه جديد في الفکر التربوي الحديث يدعو المربين إلى الترکيز على تحقيق عدد من النواتج التعليمية, وعلي ضرورة استخدام عدد من الإستراتيجيات التي تنمي التفکير بأبعاده المختلفة. (محمد نوفل2010،65).
وتذکر إنشراح عبد العزيز(290،2003) أن التفکير البصري ,هو الذي يرتبط بعمليات التصور الذهني للأشکال والعناصر البصرية داخل المخ البشري,والتعلم البصري ,هو يرتبط بقدرة الفرد علي القراءة وتفسير الرموز والمثيرات التي يتلقاها عن طريق عينيه والإفادة منها في فهم واکتساب المعلومات وتکوينها والتفاعل معها لإحداث تغيرات سلوکية داخلية مرغوبة وتعد وسيلة التعلم والتحصيل للصٌم.
وتشير کل من غادة مصطفي, فاطمةعبدالرحمن(588،587،2007) إلى أن التربية الفنية تعني التربية عن طريق الفن وتشمل مضمونين متداخلين ومتلازمين هما المضمون التربوي کغاية والمضمون الفني کوسيلة.
ومما سبق يؤکد حقيقة أن التفکير البصري في التربية الفنية يعتمد ليس فقط على الحواس البصرية والممارسة بل إعمال العقل التي بالضرورة تنمي من خلالهم مهارات التفکير والعمليات المعرفية التي تدعم عادات العقل.
أوريجامي (Origami) کلمة مکونة من (أوري) ومعناه (طي) والجامي معناه (الورق) وهو فن ياباني, تقليديا لطي وتشکيل الورق ويرجع ظهوره منذ القرن السابع عشر الميلادي, وفي القرن التاسع عشر انتقل إلى أنحاء العالم مثل أوروبا وأمريکا ومنذ ذلک الوقت أصبح فنًا حديثًا ويهدف إلى تحويل الورقة المسطحة إلى أشکال مجسمة ثلاثية الأبعاد أو ثنائية الأبعاد(Susan 2005,23 ) .
وتشير أمنية محمد (199،2015) إلى أن فن الأوريجامي (Origami) (طي وتشکيل الورق) له خصائص فنية ملهبة لخيال الفنانين فالورق وأدواته مناسبة للعمر الزمني للتلميذ کما أن فنانين کبارًا قد أنتجوا فنَاً عظيماً من خامة الورق بأسلوب القص والطي والثني وأيضا النحت الورقي ومنهم بابلو بيکاسوBablo Becao.
والفن الأوريجامي (Origami) هو أحد طرائق التعلم القائمة على العمل حيث يقوم على الإدراک البصري للنماذج في الأبعاد الثلاثية من خلال استخدام الأوراق. (ناصر السيد،12،2007).
ومما سبق، يتضح أن استخدام التدريس بالفن الأوريجامي (Origami) يرجع إلى عدة أسباب منها: أن فن الأوريجامي (Origami) فن قائم على تفاعل العقل واليد والحواس لإحداث تعلم أکثر فاعلية واستمرارية وهذا يدعم تنمية عادات العقل المنتج.
وأنه فن يعطي الفرصة للمتعلم للملاحظة والتأمل وتنمية مهارات الاکتشاف وهذا يدعم تنمية مهارات التفکير البصري, ومن هذا المنطلق يجري البحث الحالي بعنوان برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري.
مشکلة البحث:
تتبلور مشکلة البحث من خلال ما يلي:
من خلال قيام الباحثة بدراسة مسحية لأهم الدراسات والبحوث التي اهتمت بعادات العقل والتفکير البصري وجدت أنها لم تحظ بقدر کافٍ من الأهتمام في ميدان التربية الفنية حيث يجب أختيار البرامج والمواضيع والأنشطة المناسبة لقدرات المتعلمين والمسايرة لتطورات العصر متضمنة النظريات الحديثة والفلسفات التربوية والإستراتيجيات الهادفة لتحقيق الأهداف المرجوة من تدريس التربية الفنية.
وبعد استطلاع آراء بعض معلمي وموجهي التربية الفنية وجدت الباحثة أن عادات العقل والتفکير البصري لم تحظ بقدر کافٍ من الاهتمام من قبل المعلمين لعدم معرفتهم بها وعزوف بعض المعلمين عن استخدام البرامج الحديثة ومواکبة التطور في التدريس ويرجعون ذلک إلي عدم امتلاک المعرفة بالبرامج والإستراتيجيات الحديثة والبعض الآخر يرجع ذلک إلي عدم امتلاک الوقت الکافي للبحث عن ما هو حديث في علوم التربية.ونظرة المجتمع وأولياء الأمور إلي التربية الفنية علي أنها مادة غير مهمة وأن الطلاب غير مهتمين بالتربية الفنية مثل المواد الأخري.
ومن خلال أيضاً الخبرة العملية والميدانية للباحثة في مجال عملها، تبين أنه يوجد قصور في استخدام عادات العقل و التفکير البصري, في مجال التربية الفنية حيث اهتمام المعلمين بالأعمال الفنية کمنتج فني وعدم الترکيز علي الأهداف التربوية ويمکن التغلب على تلک المشکلة عن طريق فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) , لتنمية وتعويد التلاميذ على استخدام بعض عادات العقل وإکسابهم مهارات التفکير البصري.
أهداف البحث:
هدفالبحث إلى:-
1- تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال استخدام برنامج في الفن الأوريجامي .
2- تنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال استخدام برنامج في الفن الأوريجامي .
أسئلة البحث:
حاولالبحث الحالي الإجابة عن السؤالين الآتيين:-
1- ما فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
2- ما فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
أهمية البحث:
يفيد هذا البحث في:
- يساعد البحث المعلمين علي مواکبة الاتجاهات الحديثة في التدريس, والترکيز على تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري.
- يساعد البحث في فتح آفاق بحثية جديدة أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات لتنمية عادات العقل والتفکير البصري في المراحل الدراسية الأخرى,
- إمکانية الإفادة من أدوات البحث في قياس بعض عادات العقل والتفکير البصري.
فروض البحث:
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل وذلک لصالح القياس البعدي.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير البصري وذلک لصالح القياس البعدي.
حدود البحث:
- اقتصر البحث الحالي علي تدريس برنامج في الفن الأوريجامي علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, بمدرسة عزبة المصري شعلان , بإدارة الفتح التعليمية , بمحافظة أسيوط.
- تم تطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول من العام2020 /2021.
مصطلحات البحث:
الفن الأوريجامي (Origami): - "أوريغامي"Origami کلمة يابانية تعني "طي الورق "فکلمةOri تعني "طي"أما کلمة Kamiأو Gami فتعني "ورق" وهو شکل من أشکال الفن تمَ تناقله من الآباء إلي الأبناء عبر أجيال عديدة, والذي ينطوي علي تشکيل نماذج ورقية عن طريق طيَ الورق، حيث يمکن للشخص تعلَمَ تشکيل نماذج لحيوانات وطيور وأسماک وقوارب, وحتى لأشکال هندسية ودمى وأقنعة بجلسة واحدة فقط قد لا تستغرق بضع دقائق. ( Katz, 2001).
وکلمة أوريجامي هي کلمة يابانية تتکون من مقطعين Ori وتعني Folding أو طي، Kami وتعني Paper أو ورق وعند دمج الکلمتين قلبت K إلى G فأصبحت Origami أي طي الورق وهو فن إبداعي يعتمد على الثني والطي لإنتاج أشکال ومجسمات تمثل الواقع (أمنية محمد عبد القادر، 2015، 204).
وتعرف الباحثة الأوريجامي علي أنه فن طي الورق الذي يعتمد علي الملاحظة والمشاهدة والممارسة في إعمال العقل لإنتاج أشکال مبتکرة ومبدعة من تشکيل وطي الورق لإنتاج أشکال ورقية تمثل الواقع والخيال، منها المسطح والمجسم ,الساکن والمتحرک.
عادات العقل:-
ويعرفها حسن محمد ( 2015، 439) بأنها "سلوکيات نمطية واعية ومستمرة تظهر لمواجهة مشکلة ما باستخدام إستراتيجيات ذهنية مبنية على المعرفة والاتجاه والقيم، وتقود إلى فعل إنتاجي لتحقيق الهدف المنشود".
وتعرف الباحثة عادات العقل بأنها: مجموعة من السلوکيات والمواقف التي يمارسها تلاميذ الصف الثاني الإعدادي والتي تمکنهم من اختيار أفضل الأنماط الذهنية المناسبة لهم في الوقت المناسب عند مواجهة مشکلة أو موقف ما, ويتم ممارستها وتکرارها و إتقانها من خلال الفن الأوريجامي (Origami) .
التفکير البصري: -
التفکير البصري هو "منظومة من العمليات تترجم قدرة الفرد على قراءة الأشکال البصرية وتحويلها إلى لغة بصرية ويحملها هذا الشکل إلى لغة لفظية مکتوبة أو منطوقة واستخلاص المعلومات منها." (حسن مهدي، 2006، 43)
وتعرف الباحثة التفکير البصري بأنه: مجموعة من القدرات والمهارات البصرية التي يستخدمها تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لممارسة الملاحظة والمشاهدة، والخبرة البصرية تتضمن إعمال العقل لتکوين المفاهيم والمعاني الفنية واستيعاب الخصائص المکونة للصور والألوان والأشکال من خلال التصور الذهني البصري, والبحث الحالي يتناول ( التفکير البصري) من حيث المهارات الفرعية التالية: التعرف علي الشکل ووصفه, إدراک علاقة الجزء بالکل, وإدراک الکل بمجموع الأجزاء.
منهج البحث:- استخدام البحث الحالي المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة .
مواد وأدوات البحث:
1- برنامج في الفن الأوريجامي. (إعداد الباحثة).
1-مقياس عادات العقل. (إعداد الباحثة) .
2-مقياس التفکير البصري. (إعداد الباحثة).
الإطار النظري:
أولأً: تعّريف الأوريجامي:
وتعًرف رحمة أحمد (2015، 458- 459) الفن الأوريجامي بأنه فن طي الورق، وهو فن ياباني تقليدي يهدف إلى تنمية المهارات والقدرات والإبداع، وقد بدأ منذ القرن السابع عشر الميلادي، وبدأ يتوسع وينتشر في بقية أنحاء العالم في القرن التاسع عشر، ومنذ ذلک الوقت تحول إلى شکل من أشکال الفن والتصميم الحديث.
وفن طي الورق Origami هو فن التتبعات الذي يعمل على تحفيز الطلاب، حيث يمثل لهم شيئا جديدا يتميز بالجاذبية والتحري، کما يعمل على تحسين التواصل بين الطلاب والمعلمين، وييسر التعلم، وينمي المنطق والتفکير الهادئ والشعور بالنواحي الفنية والجمالية والإحساس بها لدى الطلاب، وکذلک الصبر والمثابرة والانضباط العقلي، کما أن له عناصر ثقافية وخلفية تاريخية محيطة به.(Andreass, 2011, 32).
نبذة تاريخية لنشأة طي الورق الأوريجامي:
ويرجع البعض أصل الأوريجاميOrigami اليابانية إلي عصر حکم هيان Heian حيث أنتشر استخدام الورق في الرسائل ولف الهدايا واستمر تعليم هذا الفن في تشکيل الورق کما يسمى في اليابان باسم الأوريجامي في المدارس حتى الآن ويمارسه الأطفال والکبار في عمل أشکال جميلة مثل الزهور والفراشات والحيوانات وأشجار الميلاد. (Yoffe, 1991, 16)
صلة فن الأوريجامي بمعايير الجودة:
ويشير بوکس Boakes في دراسته إلى أن تدريس فن الأوريجامي للتلاميذ بالمدارس الإعدادية يکسبهم مهارات إدراک التصور المکاني لأجسام ثنائية وثلاثية الأبعاد وهذا ما يؤکد على أهمية تنميته في معظم الوثائق العالمية والمرتبطة بمعايير الجودة في مجالات المناهجوالتدريس والتقويم (شيماء حمودة، 2010، 162).
الإدراک الثقافي المتعدد للفن الأوريجامي:
يعکس الأوريجامي -الذي نشأ في الشرق الأقصى- عبقرية وجماليات الثقافة اليابانية ومن خلال مشارکة التلاميذ في التعرف على الثقافات المختلفة من المحتمل أن يفتح ذلک المجال نحو القيام بالمزيد من عمليات الأستکشاف وزيادة مستوى التسامح (ماهر جرجس، 2006، 70).
سمات الأوريجامي:
يشير محمد مصطفى (2012، 58) إلى أنه فن يتسم بالبساطة والغرابة والجمال مستوحاة من الکائنات الطبيعية مثل: الحيوانات والطيور والکائنات البحرية والنباتات وغيرها من العناصر الطبيعية الأخرى التي تتسم بالانحناءات والتعرجات وکثرة التفاصيل وتحويلها إلى أشکال وهيئات هندسية.
2- اختر نموذجا وليکن نموذجاً بسيطاً مکوناً من ثماني خطوات أو أقل.
3- اختر مکاناً مسطحاً حتى تستطيع العمل عليه وإتقان الأشکال.
4- ادرس الرموز بعناية للتأکد من دلالة الرمز.
5- ادرس کل الرموز الموجودة في النموذج الذي قمت باختياره.
ثانياً: عادات العقل
وتعرف نهلة عبد المعطي ( 2015، 133) عادات العقل بأنها "مجموعة من السلوکيات الذکية التي يقوم بها المتعلم بکفاءة والتي تساعده على النجاح في أداء عمله والاستفادة مما يتعلمه بطريقة فاعلة في المواقف الجديدة وما يقابله من مشکلات".
فعادات العقل هي المدخل الفعّال لتوظيف وتطوير الذکاء الإنساني وتنمية وتفعيل القدرات العقلية بصورة مستمرة ويعرفها "وندلبيري" ((Wendell Berry بأنها العمل الحقيقي الذي نبدأ في ممارسته عندما لا نعرف مخرجا ولا وسيلة أو طريقاً ويقول إن العقل غير المرتبک لا يمکن أن يکون فارغاً. (سرية صدقي وآخرون ، 2017، 322).
مراحل تکوين عادات العقل
يشير حسن محمد(442،2015- 444) إلى أن مراحل تکوين عادات العقل تسير وفقا لعدة مراحل هي:-
(التفکير,التسجيل,التکرار,التخزين,العادات).
المبادئ التي تقوم عليها عادات العقل:
تشير (Johnson,) إلى أن هناک أربع قواعد أو مبادئ رئيسة تستصاغ عن الأبحاث المعرفية تؤکد على ضرورة تنمية العمليات المعرفية وتدعو إلى التفکير والتعليم الأکثر سهولة بالاعتماد على البنية المعرفية والمعززة للعمليات العقلية وهي کما حددها: منير موسى صادق ( 2011، 203- 204 )
1- مساعدة التلاميذ على تنظيم معارفهم.
2- البناء على ما لدى التلاميذ من معارف.
3- تسهيل عملية تجهيز المعلومات ومعالجتها.
4- تسهيل التفکير العميق وجعله واضحاً
متطلبات تحقيق عادات العقل:
وهي الشروط التي يجب توافرها لتحقيق عادات العقل وتذکر آيات محمد ( 2018، 79- 80):
1- الاستعداد الدائم للتعلم.
2- الانفتاح على الخبرات المختلفة.
3- احترام طاقة الذهن.
4- تبني افتراض أنه لا شيء يصعب على إدارة الذهن.
5- تبني فکرة تميز الإنسان کمتعلم.
6- التعلم والتفکير يتم بصورة أسمى في الذهن.
تصنيف کوستا لعادات العقل
يوضح إسماعيل سلامة البرصان( 2013، 78) أن قائمة کوستا التي صنفها بست عشرة عادة للعقل المنتج تعد الأکثر شهرة على رغم أن هذه القائمة ليست نهائية بل هي قابلة للزيادة في ضوء الدراسات المستجدة حيث تکون بمثابة المرجع الأساسي عند العمل على عادات العقل وهي کما يلي:
(المثابرة,السعي من أجل الدقة, إيجاد الدعاية,تطبيق المعارف الماضية على المواقف الجديدة,جمع البيانات باستخدام الحواس الخمس,التحکم بالتهور,الإصغاء بتفهم,التفکير بمرونة, التفکير في التفکير,التساؤل وطرح المشکلات,التفکير والتواصل بوضوح ودقة,الاستعداد الدائم والمستمر للتعلم ,التفکير التبادلي,الإقدام على مخاطر مسئولة القدرة,التفکير الإبداعي,الاستجابة بدهشة ورهبة.
أهمية عادات العقل
يحدد صلاح الشريف , وإسماعيل حسن ( 2011، 240) أهمية اکتساب المتعلمين لعادات العقل في الآتي:
- تشجيع المتعلمين على امتلاک الإرادة تجاه استخدام القدرات والمهارات العقلية في جميع الأنشطة التعليمية والحياتية حتى يصبح التفکر عادة.
- تنمية المهارات العقلية وتعلم أي خبرة يحتاجها التلاميذ لتؤدي إلى فهم أفضل.
- اکتساب العادات التي تساعد المتعلم على التواصل الناجح في حياته مثل المرونة والمثابرة.
- التعامل مع المعلومات من مصادرها المختلفة بصورة جيدة سعيا وراء تحقيق مستوى أفضل من فهم وإدراک وتمييز لتلک المعلومات والإفادة منها.
- تحديد مستويات الأداء في ممارسة التلاميذ لعادات العقل لإدخال التحسينات المستمرة.
- استخدام الحقائب التعليمية.
- استخدام المفکرات اليومية والسجلات.
ثالثاً::التفکير البصري Visual Thinking:
التفکير البصري هو نوع من أنواع التفکير يقوم فيه الدماغ بابتداع عالماً بصرياً، وأن الإبصار والفهم يحدثان معا في آن واحد أي أن التفکير البصري يعتمد على ما تراه العين وما يتم إرساله على شکل شريط من المعلومات المتتابعة الحدوث إلى المخ ويقوم المخ بترجمتها وتخزينها في الذاکرة لمعالجتها والجانب الأيسر من المخ هو المسؤول عن عمليات المعالجة للأفکار المنطقية أما الجانب الأيمن فهو المسؤول عن الجوانب البصرية فالتفکير البصري غالبا ما يترابط مع النصف الأيمن من المخ فهو المسؤول عن الإدراک الکلي والقدرة على التجميع والتعلم البصري أما النصف الأيسر من المخ فيعتقدأنه المسؤول عن إجراء العمليات التتابعية والتحليلية والعمليات المرتبطة بالوقت. (أثير لطيف، 2015، 126).
أهمية التفکير البصري:
1- تنمية مهارات اللغة البصرية لدى التلاميذ.
2- تنمية القدرة على حل المشکلات من خلال اختيار وتحديد المفاهيم البصرية.
3- يجعل تعلم التلاميذ يتسم بالحيوية والنشاط ويساعد على فهم المفاهيم المجردة.
4- تنمية مهارات اللغة البصرية لدى الطلاب.
(محمد عيد، نجوان حامد، 2011، 28- 30)
فوائد التفکير البصري:
تطوير مهارات اللغة البصرية للأفراد و تعزيز قدرة الافراد على التفاعل مع الصور البصرية وتنمية قدرة الأفراد على تخزين واسترجاع الصور البصرية وإعادة استخدام الصور التي اکتسبها الافراد فيما سبق للاتصال. (قاسم خضير، 2017، 103)
مميزات التفکير البصري:
يذکر حسن ربحي ( 2006، 27) أن من مميزات التفکير البصري ما يلي:
يحسن من نوعية التعلم ويسرع من التفاعل بين الطلبة, ويزيد من الالتزام بين الطلبة,ويدعم طرق جديدة لتبادل الأفکار, ويسهل من إدارة الموقف التعليمي.
بعد الاطلاع علي الکثير من الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت الفن الأوريجامي وعادات العقل والتفکير البصري تم إعداد الآتي:
1- إعداد برنامج في الفن الأوريجامي، رُوعي فيه ما يلي:
أن يتضمن البرنامج مقدمة تتضح من خلالها فلسفة البرنامج وأسسه وأهدافه, وکيفية استخدامه، الأهداف التعليمية للبرنامج, والأنشطة,ومصادرالتعلم, والأدوات والخامات وطرق التقويم.
2- إعداد مقياس لعادات العقل.
3- إعداد مقياس للتفکير البصري.
تم عرض البرنامج والمقياسين علي مجموعة من المحکمين من أساتذة المناهج وطرائق التدريس وذلک لمعرفة آرائهم, وقد أجمع المحکمون علي ملاءمة البرنامج فاصبح البرنامج في الصورة النهائية وتم تعديل بعض فقرات مقياس عادات العقل.
التطبيق الاستطلاعي لمقياس عادات العقل:
تم التطبيق الاستطلاعي للمقياس على عينة استطلاعية مکونة من (30) تلميذاً وتلميذة خارج عينة التجربة الأساسية؛ بهدف التأکد من سلامة ووضوح تعليمات المقياس، وسلامة اللغة ومناسبتها لمستوى عينة الدراسة، والتأکد من ثبات المقياس واتساقه الداخلي، وأظهرت النتائج وضوح تعليمات المقياس، ودقة الصياغة اللغوية ومناسبتها لعينة الدراسة.
1) الاتساق الداخلي للمقياس Internal Consistency Validity:
للتحقق من مدى ارتباط درجة کل فقرة مع الدرجة الکلية للبعد الذي تقيسه، تم حساب معامل ارتباط بيرسون، بين درجة کل سؤال مع الدرجة الکلية للمهارة والدرجة الکلية على المقياس، وجاءت النتائج على النحو الموضح في الجدول التالي:
جدول ( 1)
الاتساق الداخلي لمقياس عادات العقل
المثابرة
تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة
السعي وراء الدقة
جمع البيانات باستخدام جميع الحواس
إيجاد الدعابة
الفقرة
الارتباط بالبعد
الفقرة
الارتباط بالبعد
الفقرة
الارتباط بالبعد
الفقرة
الارتباط بالبعد
الفقرة
الارتباط بالبعد
1
0.676**
1
0.446*
1
0.457*
1
0.638**
1
0.487**
2
0.643**
2
0.444*
2
0.563**
2
0.499**
2
0.586**
3
0.510**
3
0.483**
3
0.518**
3
0.574**
3
0.535**
4
0.614**
4
0.412*
4
0.440*
4
0.463**
4
0.431*
5
0.396*
5
0.573**
5
0.611**
5
0.625**
5
0.634**
6
0.677**
6
0.602**
6
0.674**
6
0.584**
6
0.535**
7
0.469**
7
0.567**
7
0.627**
7
0.607**
7
0.422*
8
0.411*
8
0.611**
8
0.590**
8
0.413*
8
0.419*
9
0.596**
9
0.540**
9
0.672**
9
0.596**
9
0.561**
10
0.574**
10
0.546**
10
0.608**
10
0.611**
10
0.468**
11
0.578**
11
0.679**
11
0.597**
11
0.645**
12
0.639**
12
0.417*
12
0.491**
12
0.542**
13
0.594**
13
0.635**
13
0.622**
14
0.641**
14
0.395*
14
0.638**
15
0.431*
16
0.479**
*دالة عند مستوى 0.05، **دالة عند مستوى 0.01
کما تم حساب معامل الارتباط بين درجات المهارات والدرجة الکلية للمقياس کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول ( 2)
معامل الارتباط بين درجات الابعاد والدرجة الکلية لمقياس عادات العقل
م
الابعاد
الارتباط بالدرجة الکلية للمقياس
1
المثابرة
0.653**
2
تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة
0.451**
3
السعي وراء الدقة
0.587**
4
جمع البيانات باستخدام جميع الحواس
0.639**
5
إيجاد الدعابة
0.527**
**دالة عند مستوى 0.01
ويتضح من الجدول (1) السابق أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) والذي يؤکد صدق الاتساق الداخلي للفقرات مع المقياس، وهذا يعني أن المقياس بوجه عام صادق ويمکن الاعتماد عليه.
2) صدق المقياس:
· الصدق التمييزي:
أخذت الدرجة الکلية لمقياس عادات العقل محکا للحکم على صدق أبعاده، کما أخذ أعلى وأدنى 27% من الدرجات لتمثل مجموعة أعلى 27% الطلاب المرتفعين، وتمثل مجموعة أدنى 27% من الدرجات الطلاب المنخفضين، وباستخدام اختبار "مان-ويتني" في المقارنة بين رتب المتوسطات جاءت النتائج على النحو التالي:
جدول ( 3)
الصدق التمييزي لمقياس عادات العقل
مقياس عادات العقل
المجموعة العليا (ن=8)
المجموعة الدنيا (ن=8)
قيمة "z"
الدلالة الإحصائية
متوسط الرتب
مجموع الرتب
متوسط الرتب
مجموع الرتب
1
المثابرة
12
96
5
40
3.077
0.01
2
تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة
11.88
95
5.13
41
2.965
0.01
3
السعي وراء الدقة
11.94
95.5
5.06
40.5
3.098
0.01
4
جمع البيانات باستخدام جميع الحواس
11.88
95
5.13
41
2.994
0.01
5
إيجاد الدعابة
12
96
5
40
3.072
0.01
الدرجة الکلية للمقياس
11.94
95.5
5.06
40.5
2.977
0.01
يتضح من الجدول(3)السابق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات مجموعة المرتفعين(أعلى 27%)ومتوسطات مجموعة المنخفضين(أقل 27%) في جميع المکونات الفرعية والدرجة الکلية لمقياس عادات العقل،مما يدل على الصدق التمييزي للمقياس.
3) ثبات المقياس:
أ- معادلة ألفا کرونباخ:
للاطمئنان على ثبات مقياس عادات العقل باستخدام معامل ألفا کرونباخ، حيث تم تطبيق مقياس عادات العقل على عينة استطلاعية قدرها 30 تلميذاً وتلميذة وتم حساب ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، کما هو موضح بالجدول التالي:
وقد بلغت قيمة معامل الثبات لمقياس عادات العقل باستخدام معادلة الفا کرونباخ 0.828، ويلاحظ أن قيم معاملات الثبات کانت أکبر من 0.7 مما يدل على أن المقياس يتمتع بثبات مقبول.
ب- طريقة التجزئة النصفية:
للاطمئنان على ثبات مقياس عادات العقل باستخدام طريقة التجزئة النصفية، تم تطبيق مقياس عادات العقل على عينة استطلاعية قدرها 30 تلميذاً وتلميذة، وتم حساب ثبات المقياس باستخدام معادلة سبيرمان-براون ومعادلة جتمان، کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول ( 5)
قيم معاملات الثبات (باستخدام طريقة التجزئة النصفية) لمقياس عادات العقل
م
المهارات
عدد الفقرات
معامل الثبات
معادلة سبيرمان-براون
معادلة جتمان
1
المثابرة
14
0.814
0.787
2
تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة
14
0.829
0.790
3
السعي وراء الدقة
16
0.791
0.771
4
جمع البيانات باستخدام جميع الحواس
10
0.822
0.807
5
إيجاد الدعابة
12
0.857
0.843
المقياس ککل
66
0.856
0.839
حيث بلغت قيمة معامل الثبات لمقياس عادات العقل باستخدام معادلة سبيرمان-براون 0.856، ويلاحظ أن قيم معاملات الثبات کانت أکبر من 0.7 مما يدل على أن المقياس يتمتع بثبات مقبول.
إعداد المقياس في صورته النهائية:
بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة، تم التوصل إلى إعداد مقياس عادات العقل في صورته النهائية، ويتکون من (66) فقرة تقيس خمس عادات (المثابرة، تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، السعي وراء الدقة، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس، إيجاد الدعابة).
التطبيق الاستطلاعي لمقياس التفکير البصري:
تم التطبيق الاستطلاعي للمقياس على عينة استطلاعية مکونة من (30) تلميذاً وتلميذة خارج عينة التجربة الأساسية؛ بهدف التأکد من سلامة ووضوح تعليمات المقياس، وسلامة اللغة ومناسبتها لمستوى عينة الدراسة، وتحديد الزمن اللازم للإجابة عن أسئلته، والتأکد من ثباته، وتحديد معامل السهولة والصعوبة والتمييز لمفرداته، وأظهرت النتائج وضوح تعليمات المقياس، ودقة الصياغة اللغوية ومناسبتها لعينة الدراسة، وأن الزمن اللازم لتطبيق المقياس نحو (15) دقيقة، وذلک في ضوء حساب المتوسط الزمني لزمن إجابة أول تلميذ عن أسئلة المقياس، وزمن إجابة آخر تلميذ.
1) الاتساق الداخلي للمقياس Internal Consistency Validity:
للتحقق من مدى ارتباط درجة کل فقرة مع الدرجة الکلية للبعد الذي تقيسه، تم حساب معامل ارتباط بيرسون، بين درجة کل سؤال مع الدرجة الکلية على المقياس، وجاءت النتائج على النحو الموضح في الجدول التالي:
جدول ( 6)
الاتساق الداخلي لمقياس التفکير البصري
مقياس التفکير البصري
السؤال
الارتباط بالدرجة الکلية
الدلالة الاحصائية
1
0.554
0.01
2
0.514
0.01
3
0.521
0.01
ويتضح من الجدول (6) السابق أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) والذي يؤکد صدق الاتساق الداخلي للفقرات مع المقياس، وهذا يعني أن المقياس بوجه عام صادق ويمکن الاعتماد عليه.
2) صدق المقياس :
· الصدق التمييزي:
أخذت الدرجة الکلية لمقياس التفکير البصري محکا للحکم على صدق أبعاده، کما أخذ أعلى وأدنى 27% من الدرجات لتمثل مجموعة أعلى 27% الطلاب المرتفعين، وتمثل مجموعة أدنى 27% من الدرجات الطلاب المنخفضين، وباستخدام اختبار "مان-ويتني" في المقارنة بين رتب المتوسطات جاءت النتائج على النحو التالي:
جدول ( 7)
الصدق التمييزي لمقياس التفکير البصري
مقياس التفکير البصري
المجموعة العليا (ن=8)
المجموعة الدنيا (ن=8)
قيمة "z"
الدلالة الإحصائية
متوسط الرتب
مجموع الرتب
متوسط الرتب
مجموع الرتب
12.19
97.5
4.81
38.5
3.245
0.01
يتضح من الجدول (7) السابق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات مجموعة المرتفعين (أعلى 27%) ومتوسطات مجموعة المنخفضين (أقل 27%) في جميع المکونات الفرعية والدرجة الکلية لمقياس التفکير البصري، مما يدل على الصدق التمييزي للمقياس.
3) ثبات المقياس:
للاطمئنان على ثبات مقياس التفکير البصري تم استخدام معامل ألفا کرونباخ، حيث تم تطبيق مقياس التفکير البصري على عينة استطلاعية قدرها 30 تلميذاً وتلميذة وتم حساب ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، فبلغت قيمته (0.747) ويلاحظ أن قيمة معامل الثبات کانت أکبر من 0.7 مما يدل على أن المقياس يتمتع بثبات مقبول, والمقياس في صورته النهائية يتکون من ثلاثة أسئلة للتفکير البصري يقيس المهارات (تذکر واکتشاف ووصف وتحليل,إدراک علاقة الجزء بالکل,.إدراک الکل بمجموع الأجزاء).
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
لتحليل نتائج البحث الحالي تم استخدام برنامج IBM SPSS v.26 وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية:
1) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
2) معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي.
3) اختبار "مان-ويتني" للعينات المستقلة.
4) اختبار "ت" للعينات المرتبطة.
5) معامل ألفا کرونباخ لحساب الثبات.
6) معادلة سبيرمان-براون لحساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية.
7) حجم الأثر (ايتا تربيع).
8) حجم الأثر (d).
نتائج البحث:
أولا-الإجابة عن السؤال الأول:
ينص السؤال الأول على "ما فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) في تنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟"
وللإجابة عن هذا السؤال تم تطبيق البرنامج المستخدم في البحث الحالي على مجموعة البحث وتم حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل بأبعاده، حيث تم استخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول ( 8)
نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل بأبعاده
مقياس عادات العقل
التطبيق
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
درجات الحرية
قيمة "ت"
حجم الأثر
d
ايتا تربيع
1
المثابرة
القبلي
17.81
1.96
24
14.44**
9.43
0.897
البعدي
38.36
2.38
2
تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة
القبلي
15.24
3.02
24
17.77**
6.69
0.929
البعدي
32.68
2.12
3
السعي وراء الدقة
القبلي
18.16
3.56
24
16.05**
8.14
0.915
البعدي
41.24
1.86
4
جمع البيانات باستخدام جميع الحواس
القبلي
11.12
1.76
24
19.58**
8.47
0.941
البعدي
24.84
1.46
5
إيجاد الدعابة
القبلي
14.32
2.56
24
13.97**
6.37
0.891
البعدي
29.80
2.29
الدرجة الکلية للمقياس
القبلي
76.65
9.39
24
22.76**
11.50
0.956
البعدي
166.92
5.92
**دالة احصائيا عند مستوى (0.01)
شکل ( 1): متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل
ويتضح من الجدول (8) السابق ما يلي:
● وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لمقياس عادات العقل وذلک لصالح القياس البعدي، ويلاحظ أن قيمة "ت" بلغت (22.76) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، کما يلاحظ من الجدول السابق أن قيمة حجم الأثر(d) بلغت (11.50)، وبلغت قيمة حجم الأثر "ايتا تربيع"(0.956)،وهي قيمة کبيرة مما يدل على فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) في تنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
● وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد (المثابرة، تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، السعي وراء الدقة، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس، إيجاد الدعابة) وذلک لصالح القياس البعدي، ويلاحظ أن قيم "ت" بلغت (14.44، 17.77، 16.05، 19.58، 13.97) على الترتيب، وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، کما يلاحظ من الجدول السابق أن قيم حجم الأثر (d) بلغت (9.43، 6.69، 8.14، 8.47، 6.37) على الترتيب، وبلغت قيم حجم الأثر "ايتا تربيع" (0.897، 0.929، 0.915، 0.941، 0.891) على الترتيب، وهي قيم کبيرة مما يدل على فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) في تنمية عادات العقل (المثابرة، تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، السعي وراء الدقة، جمع البيانات باستخدام جميع الحواس، إيجاد الدعابة) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
ثانيا-الإجابة عن السؤال الثاني:
ينص السؤال الثاني على " ما فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي(Origami) في تنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الثاني الأعدادي؟"
وللإجابة عن هذا السؤال تم تطبيق البرنامج المستخدم في البحث الحالي على مجموعة البحث وتم حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير البصري، حيث تم استخدام اختبار "ت" للعينات المرتبطة کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول ( 9)
نتائج اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير البصري
مقياس التفکير البصري
التطبيق
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
درجات الحرية
قيمة "ت"
حجم الأثر
d
ايتا تربيع
2
التفکير البصري
القبلي
1.04
0.76
24
14.55**
3.48
0.898
البعدي
2.94
0.12
**دالة احصائيا عند مستوى (0.01)
شکل ( 2): متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير البصري
ويتضح من الجدول (9) السابق وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس (التفکير البصري) وذلک لصالح القياس البعدي، ويلاحظ أن قيمة "ت" بلغت (14.55) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، کما يلاحظ من الجدول السابق أن قيمة حجم الأثر (d) بلغت (3.48)، وبلغت قيمة حجم الأثر "ايتا تربيع" (0.898)، وهي قيمة کبيرة مما يدل على فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي (Origami) قائم على استراتيجيات التعلم المنظم في تنمية (التفکير البصري) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
ومن خلال العرض السابقيمکن عرض ملخص نتائج البحث فيما يلي:
ملخص نتائج البحث:
توصل البحث إلي فاعلية برنامج في الفن الأوريجامي(Origami) لتنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي,حيث أسفرت نتائج البحث عن:-
-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لمقياس عادات العقل وعلي کل عادة من عادات المقياس علي حدة (المثابرة, تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة , والسعي وراء الدقة , جمع البيانات باستخدام جميع الحواس, إيجاد الدعابة ) وذلک لصالح القياس البعدي.
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للدرجة الکلية لمقياس التفکير البصري ولکل مهارة علي حدة (مهارة التعرف علي الشکل ووصفه ,مهارة إدراک علاقة الجزء بالکل , ومهارة إدراک علاقة الکل بمجموعة الأجزاء) وذلک لصالح القياس البعدي.
تتفق نتائج البحث مع دراسة أحمد محمد رحائي(2018), وأمنية محمد إبراهيم (2015) ,شيماء حمودالحارون(2010), في فاعلية برنامج الفن الأوريجامي.ودراسةمحمد محمود حمادة(2009), في تنمية التفکير البصري, ودراسة حسن محمد حويل(2015), في تنمية عادات العقل.
تفسير النتائج:
مما سبق يتضح الأثر الکبير للبرنامج في تنمية بعض عادات العقل والتفکير البصري لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وقد أرجعت الباحثة هذه النتائج إلي ما يلي:-
- تدريس برنامج فن الأوريجامي يساعدالمتعلمين علي الأستفادة من المعرفة وتشجيعهم علي استثمار طاقتهم في ممارسة بعض الأنشطة لإکسابهم مهارات متعددة تسمح لهم بالتدرج في التعًلم.
- التوازن والتدرج بين المعرفة والأنشطة الممارسة داخل البرنامج جعل التعًلم أبقي أثراً علي نفوس المتعلمين.
- تدريس برنامج فن الأوريجامي أتاح الفرصة للمتعلمين بربط الجوانب المعرفية بالممارسة العملية وهذا خلق مناخاً ملائماً لتنمية بعض العادات الإيجابية لدي المتعلمين مثل: عادة المثابرة, وإيجاد الدعابة, وتطبيق المعارف السابقة علي أوضاع جديدة, واستخدام الحواس في جمع البيانات .
- تضمين البرنامج للأنشطة التعليمية لممارسة فن الأوريجامي الذي يعتمد علي المشاهدة والملاحظة ساعد علي تخزين المعارف البصرية وتنمية مهارات بصرية مثل مهارات التفکير البصري.
- تدريس برنامج فن الأوريجامي کان يحمل في طياته عنصر الإثارة والتشويق والشغف لدي المتعلمين لمعرفة هذا الفن.
- احتواء برنامج فن الأوريجامي علي أشياء غير متوقعة تستهدف تحويل ورقة مسطحة الشکل إلي أجسام ثنائية وثلاثية الأبعاد أثار التلاميذ إلي دافع التجريب والممارسة ممن جعلهم منافسين لبعضهم في تحقيق أکبر استفادة لهم وممارستهم عادات إيجابية بطريقة تلقائية مثل :عادة المثابرة, والسعي وراء الدقة.
توصيات البحث ومقترحاته:
أ- التوصيات
- تطبيق برنامج الفن الأوريجامي في مراحل دراسية مختلفة مع مراعاة المحتوي والانشطة والإستراتيجيات المناسبة لکل مرحلة
- تدريب المعلمين علي استخدام فنون جديدة غير تقليدية لإثارة تلاميذهم مثل فن الأوريجامي.
- إقامة ورش عمل لمعلمي التربية الفنية لتبادل الخبرات والمعارف .
- إقامة مسابقات تشجيعية بين معلمي التربية الفنية في الفنون التشکلية المختلفة لمواکبة کل ما هو جديد ومختلف، ليطورا من أنفسهم بمايعود بثراء علي تلاميذهم.
- إقامة مسابقات بين معلمي التربية الفنية بتقديم محتوي علمي وفني لبعض الفنون متضمنة إستراتيجيات تدريسية مختلفة.
- التقليل من المعوقات أمام معلمي التربية الفنية ,وتوفير الخامات, والأدوات اللازمة لممارسة الفنون.
ب - البحوث المقترحة
- دراسة فاعلية برنامج الفن الأوريجامي في تنمية التفکير المتشعب, والقدرة علي الإبداع ,والأبتکار, والقدرة علي الإنجاز واتخاذ القرار ,والثقة بالنفس.
- دراسة فاعلية برنامج الفن الأوريجامي في تنمية التحصيل الدراسي لکل من العلوم, والجغرافيا , و الرياضيات.
قائمة المراجع
اولا:المراجع العربية:
- أثير لطيف کاظم. (2015). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عادات العقل في التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- إسماعيل سلامة البرصان. (2013). عادات العقل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وإسهامها في القدرة على حل المشکلة الرياضية، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 39.
- آرثر کوستا وبينا کاليک .(2003) .استکشاف وتقصي عادات العقل، الکتاب الأول، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
- أمنية محمد إبراهيم. (2015). أثر برنامج من نماذج فن طي الورق الأوريجامي (Origami) في تنمية التذوق الفني ودافع الإنجاز وبعض مهارات تشکيل الورق لدى طلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،31(3)،ص ص 198- 267.
- انشراح عبد العزيز إبراهيم.(2003). توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدي المعاقين سمعيا,المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4ديسمبر2003م الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم,جامعة حلوان.
- آيات محمد عثمان عبد العال. (2018). أثر استخدام استراتيجية التعليم التخيلي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير المستقبلي وبعض عادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي ، رسالة ماجستير, کلية التربية، جامعة اسيوط.
- حسن ربحي مهدي. (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
- حسن محمد حويل خليفة. (2015). فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتدريس أساسيات الهندسة الکهربية في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الحادي والثلاثين، العدد الثالث، جزء ثاني، أبريل.
- رحمة احمد محمد. (2015). توظيف فن طي الورق في ابتکار وإبداع نماذج لتصميم المنتجات الصناعية (تطبيقات على وحدات الإضاءة. مجلة جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا والعلوم الإنسانية، 16(5)،ص ص 455- 475.
- سرية عبد الرازق صدقي وآخرون. (2017). التوجهات المعاصرة لمناهج الفنون في القرن الحادي والعشرين، القاهرة.
- شيماء حمود الحارون. (2010). بناء نماذج قائمة على فن طي الورق الأوريجامي في تنمية الذکاء المتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في وحدة المادة وترکيبها، المجلة المصربة للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 13 (4)، ص ص 153 – 187.
- صلاح شريف عبد الوهاب، وإسماعيل حسن الوليلي.(2011). العلاقة بين کل من عادات العقل المنتجة والذکاء الوجداني وأثر ذلک على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين، مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، العدد (76)، الجزء الأول، مايو، ص ص 229- 295.
- غادة مصطفي, فاطمة عبد الرحمن.(2007)."مفهوم التربية الفنية في عصر المعلوماتية "مؤتمر المعلوماتية ومنظومة التعليم ، 5-6يوليو 2006م ، ص ص573-617.
- فاطمة سلامة أحمد. (2018). أساليب الطي الورقي کمدخل لاستحداث صياغات طباعةبأسلوب العقد والربط. رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- قاسم خضير عباس الفرمان. (2017). برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على بناء الأسئلة الصفية المصورة لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق، رسالة ماجستير, کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- ماهر جرجس ميخائيل. (2006). برنامج لتنمية القدرة الابتکارية من خلال أشغال الورق لعينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- محمد بکر نوفل. (2010). تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل، ط2، عمان:دار المسيرةللنشر والتوزيع.
- محمد محمود الحيلة. (2001). "أثر الأنشطة الفنية في التفکير الابتکاري لدي طالبات المرحلة التأسيسية. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد التاسع عشر.
- محمد محمود حمادة. (2009).فاعلية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي, دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (146)، ص ص 14- 64.
- محمد مصطفى عبد الحميد النجار. (2012). مجسمات معدنية قائمة على الأفراد لإثراءالقدرةالابتکارية لطلاب کلية التربية الفنية. رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- منير موسى صادق. (2011). التفاعل بين التعلم المبني على الاستقصاء ومستوى الذکاء في التحصيل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلةالتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد، 14، العدد4، ص ص 185- 351.
- ناصر السيد عبيد. (2007). تنمية بعض مکونات الحس المکاني والاستدلال الهندسي باستخدام (الأوريجامي) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السابع بعنوان الرياضيات للجميع المنعقد في الفترة 17- 18 يوليو، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، دار الضيافة، جامعة عين شمس، ص ص278- 315.
- نهلة عبد المعطي جاد الحق الصادق. (2015). تنمية بعض مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل باستخدام شبکات التفکير البصري لتدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد 57, ص ص 127- 170.
ثانياً:المراجع الأجنبية-
- Andreass, B. (2011). Origami art as ameans of- Faciliting Learning. Procedia Social and Behavioral Sciences, 11, 32-36.
-Rotta, A.(2004).All Students Can Learn-All students Can Succeed. Alexandria, VA: ASC.
- -Sze, Susan (2005).Constructivism and the Ancient Art of origami,Innovation in inclusive school development conference proceedings.
- Yoffe, Linda. (1991). Primary origami, school arts oct. 16.
المواقع الأکترونية
Katz,Rachel (2001).ORIGAMI with Rachel Katz . Retrieved from:
- أثير لطيف کاظم. (2015). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية عادات العقل في التربية الفنية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- إسماعيل سلامة البرصان. (2013). عادات العقل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي وإسهامها في القدرة على حل المشکلة الرياضية، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 39.
- آرثر کوستا وبينا کاليک .(2003) .استکشاف وتقصي عادات العقل، الکتاب الأول، ترجمة: مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
- أمنية محمد إبراهيم. (2015). أثر برنامج من نماذج فن طي الورق الأوريجامي (Origami) في تنمية التذوق الفني ودافع الإنجاز وبعض مهارات تشکيل الورق لدى طلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،31(3)،ص ص 198- 267.
- انشراح عبد العزيز إبراهيم.(2003). توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدي المعاقين سمعيا,المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4ديسمبر2003م الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم,جامعة حلوان.
- آيات محمد عثمان عبد العال. (2018). أثر استخدام استراتيجية التعليم التخيلي في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفکير المستقبلي وبعض عادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي ، رسالة ماجستير, کلية التربية، جامعة اسيوط.
- حسن ربحي مهدي. (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
- حسن محمد حويل خليفة. (2015). فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتدريس أساسيات الهندسة الکهربية في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية، المجلة العلمية، کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الحادي والثلاثين، العدد الثالث، جزء ثاني، أبريل.
- رحمة احمد محمد. (2015). توظيف فن طي الورق في ابتکار وإبداع نماذج لتصميم المنتجات الصناعية (تطبيقات على وحدات الإضاءة. مجلة جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا والعلوم الإنسانية، 16(5)،ص ص 455- 475.
- سرية عبد الرازق صدقي وآخرون. (2017). التوجهات المعاصرة لمناهج الفنون في القرن الحادي والعشرين، القاهرة.
- شيماء حمود الحارون. (2010). بناء نماذج قائمة على فن طي الورق الأوريجامي في تنمية الذکاء المتعلم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في وحدة المادة وترکيبها، المجلة المصربة للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 13 (4)، ص ص 153 – 187.
- صلاح شريف عبد الوهاب، وإسماعيل حسن الوليلي.(2011). العلاقة بين کل من عادات العقل المنتجة والذکاء الوجداني وأثر ذلک على التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين، مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، العدد (76)، الجزء الأول، مايو، ص ص 229- 295.
- غادة مصطفي, فاطمة عبد الرحمن.(2007)."مفهوم التربية الفنية في عصر المعلوماتية "مؤتمر المعلوماتية ومنظومة التعليم ، 5-6يوليو 2006م ، ص ص573-617.
- فاطمة سلامة أحمد. (2018). أساليب الطي الورقي کمدخل لاستحداث صياغات طباعةبأسلوب العقد والربط. رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- قاسم خضير عباس الفرمان. (2017). برنامج مقترح في التربية الفنية قائم على بناء الأسئلة الصفية المصورة لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالعراق، رسالة ماجستير, کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- ماهر جرجس ميخائيل. (2006). برنامج لتنمية القدرة الابتکارية من خلال أشغال الورق لعينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- محمد بکر نوفل. (2010). تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل، ط2، عمان:دار المسيرةللنشر والتوزيع.
- محمد محمود الحيلة. (2001). "أثر الأنشطة الفنية في التفکير الابتکاري لدي طالبات المرحلة التأسيسية. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد التاسع عشر.
- محمد محمود حمادة. (2009).فاعلية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي, دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (146)، ص ص 14- 64.
- محمد مصطفى عبد الحميد النجار. (2012). مجسمات معدنية قائمة على الأفراد لإثراءالقدرةالابتکارية لطلاب کلية التربية الفنية. رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
- منير موسى صادق. (2011). التفاعل بين التعلم المبني على الاستقصاء ومستوى الذکاء في التحصيل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسي، مجلةالتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد، 14، العدد4، ص ص 185- 351.
- ناصر السيد عبيد. (2007). تنمية بعض مکونات الحس المکاني والاستدلال الهندسي باستخدام (الأوريجامي) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السابع بعنوان الرياضيات للجميع المنعقد في الفترة 17- 18 يوليو، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، دار الضيافة، جامعة عين شمس، ص ص278- 315.
- نهلة عبد المعطي جاد الحق الصادق. (2015). تنمية بعض مهارات التفکير المعرفية وعادات العقل باستخدام شبکات التفکير البصري لتدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد 57, ص ص 127- 170.
ثانياً:المراجع الأجنبية-
- Andreass, B. (2011). Origami art as ameans of- Faciliting Learning. Procedia Social and Behavioral Sciences, 11, 32-36.
-Rotta, A.(2004).All Students Can Learn-All students Can Succeed. Alexandria, VA: ASC.
- -Sze, Susan (2005).Constructivism and the Ancient Art of origami,Innovation in inclusive school development conference proceedings.
- Yoffe, Linda. (1991). Primary origami, school arts oct. 16.
المواقع الأکترونية
Katz,Rachel (2001).ORIGAMI with Rachel Katz . Retrieved from: