يوسف الفرهود, صالح. (2021). المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثيّة في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم. المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), -. doi: 10.21608/altc.2021.72039.1026
صالح يوسف الفرهود. "المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثيّة في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم". المجلة التربوية لتعليم الکبار, , , 2021, -. doi: 10.21608/altc.2021.72039.1026
يوسف الفرهود, صالح. (2021). 'المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثيّة في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم', المجلة التربوية لتعليم الکبار, (), pp. -. doi: 10.21608/altc.2021.72039.1026
يوسف الفرهود, صالح. المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثيّة في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2021; (): -. doi: 10.21608/altc.2021.72039.1026
المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثيّة في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم
قسم الدراسات العامة – الکلية التقنية بعرعر
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على المشکلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثية في الجامعات السعودية من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث المنهج المسحي لتحقيق أهداف البحث، إذ تمّ تطوير استبانة مکونة من (16) عبارة تقيس مشکلات طلبة الدراسات العليا في تصميم الأدوات البحثية، وموزعة على أربعة مجالات رئيسة، وهي: المشکلات المتعلقة بالطلبة انفسهم، المشکلات المتعلقة بالتحکيم، المشکلات المتعلقة بالجامعة، المشکلات المتعلقة بالإشراف الأکاديمي، وتم تطبيق الاستبانة بعد التحقق من صدقها ودلالاتها على عينة عشوائية تکونت من (500) طالب وطالبة من طلبة برامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية للعام الدراسي 2020/2021م، وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة المشکلات کانت "عالية" على الدرجة الکلية وعلى جميع المجالات عدا مجال المشکلات المتعلقة بالإشراف الأکاديمي فقد کانت "متوسطة"، وأوصى الباحث بضرورة استثمار مراکز البحوث الجامعية في مساعدة طلبة الدراسات العليا في استخراج نتائج أبحاثهم، وضرورة تنفيذ برامج تدريبية مستمرة ومنتظمة لطلبة الدراسات العليا في برامج التحليل الإحصائي، والاهتمام بإسناد مادة "البحث التربوي" لأعضاء هيئة التدريس المؤهلين، لضمان الاستفادة العملية للطلبة من هذا المقرر، کما اقترح الباحث على الجامعات تطوير لائحة خاصة بتحکيم الأدوات البحثية للطلبة تضمن تفاعل أعضاء هيئة التدريس في هذا الجانب.