هدفت الدراسة إلى معرفة دور الجامعة للتحقيق الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة من طلابها في ضوء متطلبات سوق العمل، وذلک من خلال التعرف على الإطار الفکري لذوي الاحتياجات الخاصة وحقوقهم ومتطلباتهم، والتمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة وکيف يمکننا الاستفادة منه لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة وظيفياً من خلال التعرف على دور الجامعة في دعم ذلک ورصد لواقع دور الجامعة في تحقيق التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، والاستفادة من کل ذلک في وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة بعناصرها الأربعة في تحقيق التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة من خلالها، وحاولت الدراسة الإجابة على خمس أسئلة لتحقيق أهدافها: 1- التعرف على الإطار الفکري والفلسفي لذوي الاحتياجات الخاصة. 2- التعرف على الإطار المفاهيمي للتمکين الوظيفي ومتطلباته لذوي الاحتياجات الخاصة. 3- التعرف على دور الجامعة في تحقيق التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة وسوق العمل ومتطلباته لذوي الاحتياجات الخاصة. 4- ما واقع دور الجامعة في تحقيق التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة. 5- وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في التمکين الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة.