مازن عبد الحفيظ محمد, سومة. (2020). " فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم علي أنشطة منتسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة ". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), 284-316. doi: 10.21608/altc.2020.117279
سومة مازن عبد الحفيظ محمد. "" فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم علي أنشطة منتسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة "". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 3, 2020, 284-316. doi: 10.21608/altc.2020.117279
مازن عبد الحفيظ محمد, سومة. (2020). '" فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم علي أنشطة منتسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة "', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), pp. 284-316. doi: 10.21608/altc.2020.117279
مازن عبد الحفيظ محمد, سومة. " فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم علي أنشطة منتسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة ". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(3): 284-316. doi: 10.21608/altc.2020.117279
" فاعلية برنامج مقترح في التاريخ قائم علي أنشطة منتسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة "
تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية (التاريخ) کلية التربية
المستخلص
هدف البحث الحالي إلي إکساب بعض المفاهيم التاريخية لطفل الروضة من خلال استخدام برنامج مقترح في التاريخ قائم على أنشطة منتسوري، وتم إعداد قائمة المفاهيم التاريخية، وأعدت الباحثة اختبار المفاهيم التاريخية المصور في ضوء أنشطة مونتيسوري وکذلک البرنامج المقترح في التاريخ، وتکونت مجموعة البحث التجريبية من (30) طفل وطفلة من أطفال( k.g2 ) بمدينة أسيوط, وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في التاريخ القائم علي أنشطة مونتيسوري في إکساب المفاهيم التاريخية لطفل الروضة .
- ابتهاج مصطفى على جعفر) 2000) :" فاعلیة استخدام المتحف الافتراضى فی تنمیة بعض المفاهیم التاریخیة والجغرافیة لطفل الروضة ، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
- أسماء إسماعیل أحمد عبد الواحد (2013) : " فاعلیة برنامج کمبیوتر متعدد الوسائط تفاعلى لإکساب بعض المفاهیم التاریخیة لطفل الروضة " ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة القاهرة.
- الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد (2008): وثیقةالمعاییرالقومیةلمرحلةریاضالأطفالبمصر، القاهرة ، مطابع وزارة التربیة والتعلیم .
آمال بدوی وأسما توفیق(2009): مفاهیم الأنشطة العلمیة لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة، عالم الکتب
إمام محمد البرعى(2006):تعلیمالدراساتالاجتماعیةوتعلمهابینالواقعالمأمول، سوهاج، دار محسن
- أمانى الشافى محمد القاضى(2000): أثر الدراسة المیدانیة للمواضیع الأثریة على تنمیة الانتماء الوطنى لدى طلاب کلیة التربیة شعبة التعلم الابتدائى ، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة الاسکندریة.
- ثناء یوسف الضبع (2001) : تعلیم المفاهیم اللغویة والدینیة لدى الأطفال ، القاهرة ، دار الفکر العربی
- جمالات علیوه مصطفى غیط )2017) :" دور التربیة المدنیة فى تنمیة الانتماء والمواطنة والمسئولیة الاجتماعیة لدى طفل الروضة ، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط .
- جوزال عبد الحمیدأحمد ووفاء محمد سلامة (2008): تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة ، تقدیم ومراجعة : کریمان بدیر، ط2، القاهرة ، عالم الکتب
حنان محمد صفوت (2013) : " فاعلیة برنامج مقترح باستخدام أنشطة أدب الأطفال لتنمیة بعض المفاهیم التاریخیة لمصر الفرعونیة عند طفل الروضة "، المؤتمر الدولی الثالث ، رؤى مستقبلیة لإعداد طفل الروضة فی ضوء المستجدات المعاصرة (20 أبریل) ، کلیة ریاض الأطفال ، جامعة القاهرة ، ص . ص 487-492.
- دالیا عبد الموجود على حسن (2017) : " برنامج مقتراح لتنمیة الوعى السیاسى لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل "، رسالةماجستیرغیرمنشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أسیوط .
-رافدة الحریری (2015) : نشأة ریاض الأطفال ، ط3، عمان ، دار المیسرة .
-رحاب صالح محمد برغوث (2015):" استخدام طریقة منتسوری فی تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى بعض حالات الأطفال من ذوی اضطراب التوحد، مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الاسکندریة، المجلد 7، العدد ( 22) ، أبریل ، ص . ص 513-585 .
-سعید عبد المعز موسى (2014): " برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم التاریخیة لدى طفل الروضة وقیاس فاعلیته"، مجلةدراسات تربویة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، المجلد20، العدد (1)، ینایر،ص.ص387- 436.
- رشید التلواتى (2015) : " ماذا تعرف عن منهج مونتسورى ؟ "، متاح فی: www.new_educ.com .
- شبل بدران (2000): الاتجاهاتالحدیثةفىتربیةطفلماقبلالمدرسة، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة.
- على جودة محمد عبد الوهاب (2008):اتجاهاتحدیثةلتدریسالتاریخ ، القاهرة ، مرکز الشرق .
- على عبد التواب عثمان (2010) :طرق التعلم فی الطفولة المبکرة ، عمان ، دار المیسرة.
- عیسى أبو زهرة (2004) : " التسامح والمساواة فی المنهج الفلسطینی " ، مجلة تسامح ، جامعة فلسطین
- فاضل خلیل ابراهیم (2000) : " تطور اکتساب المفاهیم الزمنیة والتاریخیة لدى التلامیذ بعمر)5_15سنه( "، مجلةکلیةالتربیة ، جامعة الامارات ، ع) 17) ، ص.ص 125-150.
- لیزا فان دیر لیندى وسیلفیا مکرم عبید (2013) : الحیاةالعملیة_تطبیقاتعلیمونتیسوری – مرحلةماقبلالمدرسة، القاهرة ، دار الکلمة للنشر والتوزیع .
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2015):" الأنشطةالحسیة ( تطبیقاتعلیمونتیسوری – مرحلةماقبلالمدرسة ، دار الکلمة للنشر والتوزیع، القاهرة
- ماریا مونتسورى (2002) : التعلیممنأجلالسلام، ترجمة سلوى جادو، القاهرة ، دار الکلمة للنشر والتوزیع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014) :الطفلوالمجتمعوالعالم، ترجمة خالد دویک، القاهرة، دار الکلمة للنشر والتوزیع
- ماجدة هاشم بخیت وآخرون(2017) : " أثر التربیة المدنیة فى تنمیة الانتماء والمواطنة والمسؤلیة الاجتماعیة لدى طفل الروضة" ، مجلةکلیةریاضالأطفال ، جامعة اسیوط ، العدد (2) ، ص 10.
- منى عبید المنیرى )2011) : برنامجطفلالروضةوتنمیةالابتکار ، القاهرة ، دار عالم الکت
- منى محمد جاد (2005) : أسالیبتربیةطفلماقبلالمدرسة، القاهرة ، حورس للطباعة.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2007) : مناهج ریاض الأطفال ، عمان ، دار المیسرة .
- مها کمال حفنى ویارا إبراهیم محمد (2017) :" فاعلیة وحدة جغرافیة مقترحة قائمة على مدخل مونتسورى فی تنمیة الحس الجغرافى وبعض مهارات قراءة الخریطة لطفل الروضة "، مجلةکلیةالتربیة ، جامعة أسیوط ، المجلد الثالث والثلاثون ، العدد (2) ، ص .ص643_574 .
- مها مختار جمعة على المعرى (2011 ) :" دور القصص الدینى فی إکساب طفل الروضة الوعى بالتاریخ المصرى القدی "، رسالةماجستیرغیرمنشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الإسکندریة
- مروة محمود الشناوى (2010) :" فاعلیة برنامج تعلیمی مقترح لإکساب طفل الروضة بعض المفاهیم التارخیة المتضمنة الحضارة المصریة القدیمة وحدیثًا باستخدام الوسائط المتعددة "رسالة ماجستیر غیرمنشورة"، کلیة الدراسات الانسانیة ، جامعة الأزهر
مروة محمد لملوم عبد الحفیظ(2017):"برنامج تفاعلی لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة لدى طفل الروضة باستخدام خرائط المفاهیم الالکترونیة",رسالة دکتواره غیر منشورة، کلیة ریاض الأطفال، الإسکندریة .
- محمد خلیفة إسماعیل )2015) :" مدخل مونتسورى وأثره فى تنمیة اکتساب بعض مهارات الحیاة العملیة ، مجلةکلیةالتربیةباسیوط ، المجلد 31،ع(4)، ج1، یولیو ، ص ص263_396 .
- محمد السید عبد الرحمن (2001) :نظریات النمو(علم نفس النمو)، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق .
- ـ ناهد فهمی حطیبة(2003): استراتیجیات التعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة، القاهرة ، دار الفکر العربی
ثانیًا : المراجعالأجنبیة :
- Castellanon, A.G (2002): "A comparison of Traditional VS MONTESSORi education in relatio to children,s self_esteem, self_efficacy, and prosocial blehavior ". Dissertation, carlos Albizu university.
- Kayili,G & Ari, Ramazan(2011):" Examination of the effect of the Montessori approach on preschool children,s readiness to primary education", Educational scence : theory & practice, 11(4),Autumn,pp:2104 - 2109.
- Keppler,G.T.(2009):" The role of play in preschool Montessori classroom", Master thesis, university of Alakas, Anchorage.
- Harris,M L,&Harris,C.W:"A structure of concept Attainment for Abilities".Madison: Wiscnsin Research and Develipment Center for cognitive Learning,1973.In:Weil,Marsha L.and Moxphy Joseph,Op.Cit.,894.
ثالثا : المواقعالإلکترونیة
- Achivement of elementary Black students: A dissertation presented in partial fulillment of requirements for the degree doctor of philosophy,capella university,available at : http //:pqdtopen.proquest.com .