هدفت الدراسة الي الکشف عن فاعلية أستخدام نموذج الفورمات (4mat)في تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التفکير المنظومي والميول الهندسية لدي تلاميذ الصف الاول الاعدادي في التحويلات الهندسية للعام الدراسي 2018\ 2019 م .
ولتحقيق هدف الدراسة تم أستخدام المنهج شبة التجريبي . وتکونت عينة الدراسة من (64)تلميذا موزعين علي مجموعتين , مجموعة تجريبية تکونت من (32) تلميذ من مدرسة البورة الاعدادية المشترکة بمحافظة أسيوط , ومجموعة ضابطة من (32) تلميذا من مدرسة الهدايا الاعدادية المشترکة بمحاظة أسيوط , ولجمع بيانات الدراسة تم إعداد أدوات ومواد الدراسة : وهي أختبار لمهارات التفکير المنظومي, ومقياس للميول الهندسية, ودليل معلم لوحدة التحويلات الهندسية , وکراسة أنشطة , و توصلت الدراسة الي النتائج التالية :
وجود فروق دال أحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية , الضابطة ) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية , و وجود فرق دال أحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق (القبلي , والبعدي )لاختبار مهارات التفکير المنظومي والفرق لصالح التطبيق البعدي , وقد أثبتت الدراسة فاعلية أستخدام نموذج الفورمات في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي والميول الهندسية لدي تلاميذ الصف الاول الاعدادي بوحدة التحويلات الهندسية .
وفي ضوء ذلک أوصت الدراسة يتوظيف معلمون الرياضيات لنموذج الفورمات (4mat) في تدريس الرياضيات , و تدريبهم علي کيفية استخدام الأستراتيجيات و الوسائل الحديثة في مجال الرياضيات .
هدفت الدراسة الی الکشف عن فاعلیة أستخدام نموذج الفورمات (4mat)فی تدریس الهندسة لتنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی والمیول الهندسیة لدی تلامیذ الصف الاول الاعدادی فی التحویلات الهندسیة للعام الدراسی 2018\ 2019 م .
ولتحقیق هدف الدراسة تم أستخدام المنهج شبة التجریبی . وتکونت عینة الدراسة من (64)تلمیذا موزعین علی مجموعتین , مجموعة تجریبیة تکونت من (32) تلمیذ من مدرسة البورة الاعدادیة المشترکة بمحافظة أسیوط , ومجموعة ضابطة من (32) تلمیذا من مدرسة الهدایا الاعدادیة المشترکة بمحاظة أسیوط , ولجمع بیانات الدراسة تم إعداد أدوات ومواد الدراسة : وهی أختبار لمهارات التفکیر المنظومی, ومقیاس للمیول الهندسیة, ودلیل معلم لوحدة التحویلات الهندسیة , وکراسة أنشطة , و توصلت الدراسة الی النتائج التالیة :
وجود فروق دال أحصائیا بین متوسطی درجات المجموعتین (التجریبیة , الضابطة ) فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المنظومی لصالح المجموعة التجریبیة , و وجود فرق دال أحصائیا بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فی التطبیق (القبلی , والبعدی )لاختبار مهارات التفکیر المنظومی والفرق لصالح التطبیق البعدی , وقد أثبتت الدراسة فاعلیة أستخدام نموذج الفورمات فی تنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی والمیول الهندسیة لدی تلامیذ الصف الاول الاعدادی بوحدة التحویلات الهندسیة .
وفی ضوء ذلک أوصت الدراسة یتوظیف معلمون الریاضیات لنموذج الفورمات (4mat) فی تدریس الریاضیات , و تدریبهم علی کیفیة استخدام الأستراتیجیات و الوسائل الحدیثة فی مجال الریاضیات .
المقدمة
یشهد العالم تطورات سریعة ومتلاحقة فی المجال المعرفی, والتکنولوجی ,وخاصة فی مجالات التربیة, فلم یعد دور التربیة فی ظل هذا التطور الهائل مقصوراً على اکتساب المعلومات للتلامیذ بل أصبح دورها موجهاًنحو بناء متعلم متطور, ومتکامل فی شتى مجالات الحیاة ,ونجد أن أسالیب وطرائق التدریس هی إحدى الرکائز الأساسیة فی تحقیق متطلبات التعلیم والتعلم,و طرائق التدریس التقلیدیة, والتی لاتزال تستخدم ﹸ فی مدارسنا والتى تهتم بالحفظ والتلقین,و التی لاتتناسب مع طبیعة الریاضیات ,وخاصة الهندسة .
وطرائق التدریس الحدیثة ترکز علی أن یفهم التلمیذ ,ویستنتج, ویحلل, ویمارس التفکیر, وتساعده على تنظیم الأفکار ,والقدرة على ترتیبها؛ للوصول الى حل المشکلات, والریاضیات بفروعها المختلفة , وخاصة الهندسة تساعد التلامیذ على التفکیر , حیث إن الهندسة من المواد التىتعطى فرصة للتلامیذ لحل المشکلات ,وتنمى مهارات التفکیر لدیهم وتزید من قدراتهم على الاستنتاج والملاحظة, کما أنها تجعلهم قادرین على التنظیم , والتصنیف ,والقدرة على اکتشاف العلاقات بین أجزاء المشکلة .
ومن طرائق التدریسیة الحدیثة نموذج الفورمات (4mat ) لمکارثى .
وتوجد عدة تعریفات مختلفة لنموذج الفورمات: و عرفه(علام,2015 ,85) بأنه نموذج یراعى أنماط التعلم المفضلة لدى التلامیذ وطرائقهم الخاصة فى التفکیر وفقاً لأربعة أطوار رئیسیة متتابعة بتسلسل ثابت , وعرفتهﹶ(صفاءمحمد,168,2011) بأنه:نموذج بنى على نظریة" دیفید کولب"التى تفید بأن الأفراد یتعلمون المعلومات الجدیدة ویواجهونالمشکلات الجدیدة بإحدى طریقتین :هما کیفیة أستیعابه للمعلومات (أدراک المعلومات) و کیفیة معالجة المعلومات وقد طورت لمکارثى خطوات دیفید کولب الأربعة الى ثمان مراحل .
ونلاحظ مما سبق أن نموذج الفورمات (4mat) من النماذج التى تراعى قدرات واستعدادات التلامیذ, وتتیح الفرصة لهم للتعلم بالمستوى الذى یتناسب مع قدراتهم,وتوفرلکل منهم المستوی الملائم له,فنجدأنها تراعى التلامیذ المتفوقین والمتوسطین والضعفاء ,وتراعى ما بینهم من اختلافات وفروق فی الاحتیاجات ,وتتیح للمعلم أن ینوع فی أسالیب ووسائل التعلیم حتى تتناسب مع احتیاجاتهم ومیولهم, مما یجعل الموقف التعلیمی أکثر نشاطاً وفاعلیة, وتسعی العملیة التعلیمیة إلی تحقیق عدة أهداف تربویة لدى التلامیذ, منها : تنمیة التفکیر بأنواعه المختلفة , وخاصا التفکیر المنظومی,والذی یرکز علی تنمیة قدرتهم على تنظیم الأفکار ,وترتیبها وتحلیلها ,وکذلک القدرة على إدراک الأخطاء ,والتفکیر بأسلوب منظم, والبعد عن الحفظ والتلقین ,وأن ینظر التلمیذ إلى المشکلات والمواقف بعمق ولیس بسطحیة, و لکی تحقق العملیة التعلیمیة أهدافها وتکون ناجحة فإنها لابد من تنمیة التفکیر المنظومی لدی التلامیذ .
ومهارات التفکیر المنظومی:هى مجموعة المهارات التى تساعد التلامیذ على التنظیم والتحلیل والترکیب والتنبؤ بحلول المشکلات , والقدرة على إیجاد الأخطاء , وقد اختلف التربویون فی تحدید مهارات التفکیر المنظومیومنها:-وقد حددتها (خدیجة محمد ,2008 ,192 ): هى (التصنیف المنظومی , والتحلیل المنظومی , الترکیب المنظومی , إدراک العلاقات المنظومیة)
والبحث الحالى سوف یستخدم هذه المهارات لأنها مناسبة لطبیعة کل من المقرر والتلامیذ . والهندسة تتضمن الکثیر من الأفکاروالأشکال الهندسیة مما یتطلب دقة , وفهما , وترکیزا من التلامیذ حتی یتمکنوا من إتقانها , ولذلک فإن الکثیر من التلامیذ لیس لدیهم میل إیجابی تجاه الهندسة , واستیعابهم ضعیف ولذلک فإن میولهم لحصص الهندسة تکون منخفضة , حیث إنه فی ضوء استخدام الأسلوب التقلیدى وقلةاستخدام وسائل تعلیمیة متنوعة تراعی کل التلامیذ , فإن تحصیل التلامیذ یکون منخفضا, ولاتکون لدیهم دافعیة لحصص الهندسة .
وفی ضوء ما سبق فإن البحث الحالى یسعى إلى استخدام نموذج الفورمات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی,والمیول الهندسیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى بوحدة التحویلات الهندسیة .
مشکلة البحث:
تم تحدید مشکلة البحث من خلال ما یاتی :
من خلال الاطلاع على بعض الدراسات السابقة,فقد وجدت بعض الدارسات التىأکدت على وجود صعوبات لدى التلامیذ فی التفکیرالمنظومی خاصة فی الهندسة ومنها :
- دراسة (حسنین الکامل,2003) التی أکدت على وجودمشکلة لدى تلامیذالمرحلةالإعدادیة فی التفکیرالمنظومی ,ودراسة (عبد الواحد الکبیسى,2007) التی أکدت على أن التلامیذ یعانون من ضعف فی طریقة تفکیرهم فی الریاضیات , وأن هذه المشکلة موجودة فی أغلب الدول العربیة ,ودراسة (محمدعزت ,2007) التى أکدت على وجود قصور لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى فى مادة العلوم, دراسة (رشاحسن,2013), ودراسة (ستیتة العبد, سعید فاید,2013) التى أکدت على تدنى مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فی کل من مادة الریاضیات.
- وکذلک هناک دراسات أکدت على أن میول التلامیذ الهندسیة منخفضة ومنها :دراسة (عزو عفانة ,نائلةنجیب,2004 ) التى أکدت علی أن میول التلامیذ تجاه الریاضیات منخفضة,ودراسة (وائل عبدالله , 2008) التى أکدت على أن میول تلامیذالمرحلةالابتدائیة منخفضة تجاه مادةالریاضیات, و دراسة (إیهاب خلیل ,2009 ) التی أکدت على أن میل التلامیذ تجاه مادة الریاضیات منخفض ,ودراسة (عمارجاسم ,2011 ) التى أوضحت أن تلامیذ الصف الثالث المتوسط لدیهم انخفاض فی میولهم تجاه الریاضیات.
- و من واقع العمل فى مجال التدریس,لوحظ أن التلامیذ یعانون من صعوبات فى تعلم مادة الریاضیات عامة, والهندسة بصفة خاصة ,حیث أن معظم التلامیذ یواجهون صعوبات فىالقدرة على تنظیم أفکارهم ,والقدرة على التحلیل وترتیب الأفکار حتى یتمکنوا من حل المشکلات, والقدرة على تحدید المعطیات والمطلوب ,وکذلک لیس لدیهم القدرة على تحدید العلاقات بین أجزاء المشکلة, وعدم القدرة على التصنیف والتمییز و المقارنة ,وکذلک لدیهم صعوبات فى الوصول إلى الاستنتاجات .
- وقد طبق اختبار مبدئى لبعض مهارات التفکیر المنظومى على تلامیذ الصف الأول الإعدادى وقد تم تطبیقه على عدد40 تلمیذاﹰ وقد بینت النتائج ضعف التلامیذ فی بعض مهارات التفکیر المنظومی حیث إنه :قد حصل عدد 33 تلمیذا على درجات أقل من 50% وذلک بنسبة 5‚82 %, بینما حصل عدد 7 تلامیذ فقط على درجات أعلى من 50% بنسبة 5‚17 % , وقد کانت نسبة التلامیذ الذین یمتلکون بعض مهارات التفکیر المنظومی کما یلى :نسبة التلامیذ الذین لدیهم مهارة التصنیف المنظومی 30% , ونسبة مهارة التلامیذ فی التحلیل المنظومی 15% , بلغت نسبة التلامیذ فی مهارة الترکیب المنظومی 7.5% , بینما نسبتهم فی إدراک العلاقات المنظومیة 12,5% .
وفى ضوء ما سبق تبین أن هناک مشکلة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی فى ضعف مهارات التفکیر المنظومى وأنخفاض المیول الهندسیة لدیهم ، ولذلک یسعى البحث الحالى إلى استخدام نموذج الفورمات (4mat) لتنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومى والمیول الهندسیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى فی مقرر الهندسة
مصطلحات البحث:
نموذج الفورمات (4mat) یعرف إجرائیا بأنه :
- هو الخطوات التی یتم من خلالها تدریس وحدة التحویلات الهندسیة لتلامیذ الصف الأول الإعدادی وفقا للمراحل اﻵتیة: الربط والحضور والصورة واخبر و التطبیق والتوسیع والتنقیة والأداء وذلک لتنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی والمیول الهندسیة لدى التلامیذ , وقیاس فاعلیة النموذج علی التلامیذ من خلال أختبار لمهارات التلامیذ ومقیاس لمیولهم .
- ممارسات عقلیة (ذهنیة) تتیح لتلامیذ الصف الأول الإعدادی أن یدرکوا المشکلات والمواقف الریاضیة بصورة کلیة ویدرکون العلاقات بین أجزاء المشکلة مما یمکنهم من فهم المشکلة وتحلیلها وتفسیرها والقدرة على الوصول إلى حلول مناسبة لها .
المیول الهندسیة تعرف إجرائیا :
- هی شعور تلامیذ الصف الأول الإعدادى تجاه مقرر الهندسة ومعلمها سواء کأن هذا الشعور بالإیجاب أو السلب .
أهمیة البحث:
1- تزوید المعلمین والباحثین وکذلک مطورى المناهج بقائمة ببعض مهارات التفکیر المنظومىفی مقرر الهندسة للصف الاول الاعدادى .
2- یفتح مجالات جدیدة أمام الباحثین لإجراء العدید من الدراسات والأبحاث حول استخدام نموذج الفورمات فی موضوعات أخرى .
یضع امام المطورین والموجهین وحدة التحویلات الهندسیة بصیاغه جدیدة واکثر حداثة فی ضوء نموذج الفورمات (4mat ) .
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالیة:
حدود مکانیة
مجموعة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة البورة الإعدادیة المشترکة کمجموعة تجریبیة , و مجموعة من تلامیذ الصف الأول الإعدادی بمدرسة الهدایا الإعدادیة المشترکة کمجموعة ضابطة .
حدود موضوعیة
مقرر الهندسة للصف الأول الإعدادی الترم الثانی وحدة التحویلات الهندسیة.
بعض مهارات التفکیر المنظومی.
حدود زمنیة
العام الدراسی 2018\2019 م – الفصل الدراسی الثانی .
الاطار النظری
نموذج الفورمات
وعرف(MYCARTHY,2002,5) نموذج الفورمات بانه نموذج یراعی الفروق الفردیة بین التلامیذ وکذلک أنماط تعلمهم المختلفة , ونموذج الفورمات (4mat )سمى بهذا الاسم لأنه یرکز على أربعة أنماط متداخلة مع بعضها , وقد قسم کلا من (علام ابو درب ,2015 , 89 ) ,(MYCARTHY,2002,5 ) أنماط التلامیذ فى ضوء نموذج الفورمات إلى أربعةأنماطهى:
1- النمط الاول :المتعلم التخیلى(Imaginative learner)
وهو التلمیذ الذى یمیل ﺇلی الخیال ویدرک المعلومات من خلال الخبرة المباشرة معتمد على حواسه ,ویفسر المعلومات فی ضوء خبراته الشخصیة , ویحتاج لمعرفة : لماذا یتعلم الاشیاء؟
2- النمط الثانی :المتعلم التحلیلى(ِِAnalytical learner)
وهوالذی یمیل ﺇلی معرفة الحقائق ,والمفاهیم بصورة مجردة , ویحتاجون لمعرفة :ماذا یتعلمون؟
4- النمط الرابع :المتعلم الدینامیکی (Dynamic learner)
یدرک المعلومات بصورة مباشرة ویعالجها بطریقة نشطة ,ویمیل ﺇلی اکتشاف وتطبیق وتعدیل ما تعلموه ,وذلک من خلال سؤال : ماذا لو ؟ .
مما سبق نلاحظ أنهینبغی مراعاة هذه الانماط الربعة , من ترک مجال للتلامیذ لاکتشاف الحل بأنفسهم , وتساعد التلامیذعلی تنمیةقدرتهم علی حل المشکلات بطرائق جدیدة ومختلفة وایضا نعرض لهم صور واشکال هندسیة متنوعة لتوضیح المعانی الهندسیة والمفاهیم ومناقشة التلامیذ فیها, ونعطی الفرصة ایضا للتلامیذ للتأمل فی الاشکال وتکوین صورة أو مفهوم بأنفسهم عن الشکل الهندسی خواصه .
کما قسمت ﹼ)أمال عیاش,أمل زهرأن,2013 ,168-170) مراحل نموذج الفورمات إلى ثمأن مراحل هى:
1- اربط connect""
یبدأ المعلم بتنشیط الخبرات السابقة ,وربطها بالخبرات الجدیدة من خلال خبراتهم الشخصیة, ویقوم المعلم بالتمهید لإثارة دافعیة التلامیذ للتعلم .
تتعدد وتختلف فی هذه المرحلة الوسائل التعلیمیة المستخدمة من مجسمات ,وصور مرئیة ,وخرائط مفاهیم, وغیرها من الوسائل الحسیة ,وذلک لکی یربط التلامیذ بین ما یعرفونه سابقاﹰ, وبین ما یقومون بتعلمه .
4- اخبر"inform"
یتحاور المعلم مع التلامیذ ویناقشهم فی أفکارهم وﺇنطباعاتهم عن الدرس حتى تتضح الأفکار ,و یعرض المعلم المعلومات والخبرات بطریقة منظمة, وبتسلسل واضح ,وینوع المعلم فی الأنظمة والوسائل التى تساعده فی الوصول إلى الهدف المطلوب ,ویجعل التلامیذ یندمجون فی تفکیرٍ هادف .
5- طبق practice""
یستخدم التلامیذ حواسهم ,ویتفاعلون مع الأنشطة العملیة حتى یستطیعون إتقأنها بدقة عالیة , وتتعدد فی هذه المرحلة الأنشطة العملیة وتتنوع التدریبات.
یرﹼکز التلامیذ على المعلومات الصحیحةالتى اکتسبوها ویعالجون الأخطاء, أى: یقوم التلمیذ بإستخراج المعلومات الخاطئة ومعالجتها من خلال التوجیه والتغذیة الراجعة للتلامیذ ,والمعلم یقدم للتلامیذ التوجیه والإرشاد.
8- الأداء "perform"
یبدأ التلامیذ تنفیذ ما اکتسبوه من معلومات ونظریات, وتطبیقها فی الحیاة العملیة .
وفی هذا البحث تم استخدام المراحل الثمانیه وذلک لطبیعة تلامیذ الصف الاول الاعدادی ولما یحتاجونه من إیضاح وتنوع وکذلک لان محتوی وحدة التحویلات الهندسیة تحتوی علی العدید من الاشکال والخطوات التی تحتاج الی التفصیل وأتاحه فرصه للتلامیذ لتنفیذها وترک الفرصه لهم للاکتشاف لذلک فإن المراحل الثمانیه تتیح للتلامیذ ذلک فی المراحل المتنوعه والمتعدده.
وقد أثبتت بعض الدراسات فاعلیة نموذج الفورمات فی الریاضیات ومنها:
دراسة (Tarar&Dikici,2009 )التی هدفت إلی معرفة فاعلیة نموذج الفورمات فی تدریس العملیات الثنائیة وخواصها فی الریاضیات, وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائیا بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة التی درست بنموذج الفورمات , ودراسة (Envert,Ramazan,2009) والتی هدفت الی معرفة أثر نموذج الفورمات فی زیادة التحصیل لدی تلامیذ فی الریاضیات , وجاءت النتائج تؤکد فاعلیة نموذج الفورمات فی زیادة التحصیل ,ودراسة (Mert,u,2010) التی هدفت إلی معرفة أثراستخدام نموذج الفورمات علی التحصیل والاتجاه نحو الریاضیات , وجاءت النتائج تؤکد وجود فرق دال إحصائیا بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة لصالح المجموعة التجریبة فی التطبیق البعدی .
ودراسة (Ovez,2012)التی هدفت الی معرفة فاعلیة نموذج الفورمات فی التحصیل الجبری وکذلک علی مستوی الأداء المطلوب تحقیقه فی مجالات الجبر , وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائیا بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لصالح المجموعة التجریبیة التی درست بنموذج الفورمات, ودراسة (عفاف محمد , 2016 ) التی هدفت إلی معرفة أثر نموذج مکارثی لتدریس الریاضیات فی تحسین التفکیر الاستنتاجی وخفض قلق الریاضیات لدی طلاب المرحلة الاعدادیة , وجاءت النتائج توضح وجود فرق دال إحصائیا بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة لصالح المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی .
التفکیر المنظومی
ومن الاتجاهات الحدیثة التی یسعی الیها التربویین تنمیة التفکیر بانواعه المختلفة , وتهتم ایضا بالعملیات العقلیة لدی التلامیذ , التی تساعدهم علی فهم الریاضیات , وخاصة الهندسة , , وترکز علی تنمیة قدرتهم على تنظیم الأفکار ,وترتیبها وتحلیلها ,وکذلک القدرة على إدراک الأخطاء ,والتفکیر بأسلوب منظم, والبعد عن الحفظ والتلقین ,وأن ینظر التلمیذ إلى المشکلات والمواقف بعمق ولیس بسطحیة, و لکی تحقق العملیة التعلیمیة أهدافها وتکون ناجحة فأنها لابد ان تنمی أنواع مختلفة من التفکیر منها التفکیر المنظومی.
وعرفت (أمل القحطانى , 2013 ,99 )التفکیر المنظومی بأنه طریقة علمیة سلیمة فی التفکیر لمعالجة المشکلات من خلال النظرة الکلیة الشاملة فی ضوء العلاقات المتداخلة بین مکونات المشکلة,ویرى کلٌ من (simon,2011)أن التفکیر المنظومی یساعد التلمیذ على إعادة تحلیل الموقف التعلیمی وینمی قدرة التلمیذ علی الرؤیة الشاملة للموضوع ,وینمی قدرة التلمیذ على التحلیل ویجعل التلمیذ یقدﹶرﺁراءاﻵخرین .
وتوجدعدة تصنیفات لمهارات التفکیر المنظومی وقد حددتها
(خدیجة ,2008 ,192 ) بأنها :
1- التصنیف المنظومی
ویقصد به :الفرز المنظومی للأشیاء فی مجموعات أو فئات لها صفة مشترکة
2- التحلیل المنظومی
یقصد به :التجزئة المنظومیة للمادة التعلیمیة المعطاة لها وإدراک أوجه الشبه والاختلاف والعلاقات بین الأجزاء ,والتعرف على المبادىالتى تحکم العلاقات
3- الترکیب المنظومی
یقصد به: التجمیع المنظومی للأجزاء المختلفة من المحتوى أو الموضوع الرئیسی أو الأفکار واستخدامها فی ایجاد شی جدید یختلف عن الأجزاء السابقة
4- إدراک العلاقات المنظومیة
یقصد به :إدراک العلاقات داخل الموضوع الواحد أو الفکرة الواحدة
البحث الحالى سوف یستخدم هذه المهارات لانها مناسبة لطبیعة کل من المقرر والتلامیذ حیث أن التلامیذ فی بدایة الصف الاول الاعدادی لذلک فأن هذه المهارات مناسبة لهم .
المیول الهندسیة
والهندسة تتضمن الکثیر من ألافکاروالآشکال الهندسیة مما یتطلب دقة , وفهم , وترکیز من التلامیذ حتی یتمکنوا من أتقانها ولذلک فان الکثیر من التلامیذ لیس لدیهم میل ایجابی تجاه الهندسة , واستیعابهم ضعیف ولذلک فان میولهم للحصص الهندسة تکون منخفضة , حیث انه فی ضوء استخدام الاسلوب التقلیدى وعدم استخدام وسائل تعلیمیة متنوعة تراعی کل التلامیذ فان التلامیذ یملون ولا یفهمون ولاتکون لدیهم دافعیة لحصص الهندسة .
وعرف (وائل عبد الله ,2008 )المیول الهندسیة بأنها شعور داخلى لدى التلمیذ یؤدى الی الاهتمام بشی أونشاط , ویتعلق بالجانب الوجدانى وینعکس على سلوک التلمیذ,وتعرفه(رباب عبد الهادی , 2015 ,191 ) بأنه: شعور التلامیذ بالاستمتاع والارتیاح أثناء دراسة الهندسة ,واهتمامهم بأنشطتها وشعورهم بأهمیتها وحبهم لمعلمها
وحیث ان البحث الحالی یسعی لتنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی من (تصنیف منظومی , تحلیل منظومی , ترکیب منظومی , ادراک العلاقات المنظومیة ) فان هذه المهارات تنمی لدی التلامیذ قدرتهم علی فرز الاشیاء والاشکال الهندسیة ومعرفة ما بینها من اوجهه شبه واختلاف وکذلک القدرة علی تحلیل الشکل الهندسی واستخراج اشکال اخری منه , والقدرة علی الوصول الی افکار جدیدة بصورة مختلفة .
ومن خلال ذلک نجد أن نموذج الفورمات مناسب لوحدة التحویلات الهندسیة وایضا مناسب لما تتطلبه مهارات التفکیر المنظومی من تنوع , ولذلک فان البحث الحالی یسعی لمعرفة فاعلیة نموذج الفورمات (4mat ) فی تنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومی والمیول الهنسیة لدی تلامیذ الصف الاول الاعدادی .
هدفی البحث:
یهدف البحث التالىإلى:
1- تنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادىی فی مقرر الهندسة من خلال استخدام نموذج الفورمات (4mat).
2- تنمیة المیول الهندسیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی تجاه الهندسة من خلال استخدام نموذج الفورمات (4mat).
سؤالی البحث:
1-مافاعلیة استخدام نموذج الفورمات فى تنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی الهندسة ؟
2-ما فاعلیة استخدام نموذج الفورمات فى تنمیة المیول الهندسیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ؟
مواد وادوات البحث
اولا : مواد البحث :
1- اعداد قائمة ببعض مهارات التفکیر المنظومی لتلامیذ الصف الاول الاعدادى.
2- اعادة صیاغة وحدة التحویلات الهندسیة فی ضوء نموذج الفورمات (4mat ) .
3- اعداد دلیل للمعلم لتدریس وحدة التحویلات الهندسیة لصف الاول الاعدادى کما یلی :
أهداف الدلیل .
محتویات الدلیل .
خطة زمنیة بعدد الحصص اللازمة لتدریس الوحدة وفقا لنموذج الفورمات.
خطط تحضیر الدروس المتضمنة فی وحدة التحویلات الهندسیة .
4- اعداد دلیل للتلامیذ .
وقد تضمنت أوراق العمل ما یلی :
أنشطة ومهام یقوم بها التلمیذ بنفسه.
أنشطة ومهام یقوم بها التلامیذ فی مجموعات.
تمارین وأنشطة للواجب المنزلی.
وبعد إعداد دلیل المعلم وکراسة الأنشطة فی صورتها المبدئیة تم عرضها علی مجموعة من المحکمین وذلک لتحدید ما به من تعدیلات،و قد اقترح معظم المحکمین التعدیلات التالیة :
بالنسبة لدلیل المعلم :تعدیل بعض الأخطاء الکتابیة، تعدیل وإزالة بعض الأشیاء المقررة.
بالنسبة لکراسة الأنشطة : تعدیل صیاغة بعض الأنشطة، ومراعة تسلسل الأنشطة بصورة ملائمة ومراعاة ترتیبها بصورة صحیحة.
وتم إجراء التعدیلات اللازمة بعد مراجعتها مع السادة المشرفین وتم التوصل للصورة النهائیة لدلیل المعلم الاسترشادی والصورة النهائیة لکراسة الأنشطة.
ثانیا :ادوات البحث :
1- اعداد اختبار للتفکیر المنظومی لتلامیذ الصف الاول الاعدادی فی ضوء مقرر الهندسة
تم إعداده من خلال الخطوات الآتیة :
– تحدید الهدف من الاختبار ,تحدید المحتوی الذی یقیسه الاختبار ,تحلیل محتوی الوحدة,إعداد جدول مواصفات ,تحدید نوع مفردات الاختبار , حساب درجات الاختبار.
التجربة الاستطلاعیة للاختبار
1- الصدق Validity
الاتساق الداخلی :
الصدق المنطقی ( صدق المحکمین )
وفی ضوء آراء السادة المحکمین تم تعدیل بعضالفقرات، وحذف البعضالآخر؛ لتکرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبیعة وخصائص العینة، والتی لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح بین ( 90 % - 100 %), أصبح الاختبار صورته الأولیة یشتمل على (15) فقرة، وتم تطبیقه على عینة الدراسة الاستطلاعیة للاستقرار على الصورة النهائیة للاختبار.
الثبات Reliability
1- طریقة إعادة التطبیق:
استخدم البحث طریقة إعادة التطبیق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبیقهعلى العینة الاستطلاعیة ثم إعادة التطبیق بفاصل زمنی قدره شهر، ویوضح جدول رقم(1) معاملات ثبات إعادة التطبیق ودلالتها,
جدول(1)
معاملات ثبات إعادة التطبیق لاختبار مهارات التفکیر المنظومی فی الهندسة
الأبعاد
معامل بیرسون لإعادة التطبیق
مستوى الدلالة
معامل ألفا کرونباک
التصنیف المنظومی
0,866
0,01
0,850
التحلیل المنظومی
0,875
0,01
0,845
الترکیب المنظومی
0,885
0,01
0,846
ادراکالعلاقات المنظومیة
0,865
0,01
0,815
درجة الاختبار الکلیة
0,873
0,01
0,839
یتضح من جدول(1) أن معاملات ثبات إعادة التطبیق لاختبار مهارات التفکیر المنظومی فی الهندسة دالة عند مستوى دلالة 0,01مما یؤکد ارتفاع معاملات ثبات الاختبار.
تم إعداد مقیاس المیول الهندسیة وفقا للخطوات التالیة :
تحدید الهدف من المقیاس , تحدید أبعاد المقیاس , تحدید الزمن المناسب لتطبیق المقیاس
1- الصدق Validity :
- الصدق المنطقی ( صدق المحکمین ) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولیة للمقیاس على مجموعة من السادة المحکمین المتخصصین فی مجال المناهج وطرق التدریس الریاضیات، والذین کانت لهم دراسات أو أبحاث فی هذا المجال أو أحد المتغیرات المرتبطة به (ملحق 1)، وقد اشتملت تلک الصورة على (62) سؤال بهدف: التأکد من مناسبة الأسئلة للمفهوم المراد قیاسه، وتحدید غموض بعض الأسئلة لتعدیلها، وحذف بعض الأسئلة غیر المرتبطة بمفهومالمیول الهندسیة ، أو غیر مناسبتها لطبیعة وخصائص الطلاب, وفی ضوء آراء السادة المحکمین تم تعدیل بعضالفقرات، وحذف بعض الفقرات الأخری؛ لتکرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبیعة وخصائص العینة، والتی لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح بین ( 90 % - 100 %),
7- الثبات Reliability :
طریقة إعادة التطبیق:
استخدم البحثطریقة إعادة التطبیق لحساب ثبات المقیاس بعد تطبیقهعلى العینة الاستطلاعیة ثم إعادة التطبیق بفاصل زمنی قدره شهر، ویوضح جدول رقم(2) معاملات ثبات إعادة التطبیق ودلالتها.
جدول(2)
معاملات ثبات إعادة التطبیقلمقیاس المیول الهندسیة
الأبعاد
معامل بیرسون لإعادة التطبیق
مستوى الدلالة
معامل ألفا کرونباک
المیل نحو طبیعة الهندسة
0,836
0,01
0,810
المیل نحو قیمة الهندسة وأهمیتها
0,895
0,01
0,865
المیل نحو تعلم الهندسة
0,875
0,01
0,836
الاستمتاع بالهندسة
0,849
0,01
0,814
المیل نحو معلم الهندسة
0,890
0,01
0,821
درجة المقیاسالکلیة
0,869
0,01
0,829
یتضح من جدول(2) أن معاملات ثبات إعادة التطبیق لمقیاس المیول الهندسیة دالة عند مستوى دلالة 0,01مما یؤکد ارتفاع معاملات ثبات المقیاس, وتم وضع المقیاس فی صورته النهائیة .
منهج البحث :
استخدم البحث الحالی المنهج شبة التجریبی ذی المجموعتین : (التجریبیة ) التی درست وحدة البحث (التحویلات الهندسیة) باستخدام نموذج الفورمات (4mat )، و(الضابطة )التی درست الوحدة نفسها بالطریقة المعتادة، مع مراعاة تثبیت العوامل التی قد تؤثر فی المتغیرات التابعة قدر الامکان بما یضمن التکافؤ بین المجموعتین،
مجموعتی البحث :
تم أختیار مدرسة البورة الاعدادیة المشترکة بمحافظة ومرکز أسیوط, وتم اختیار فصل بطریقة عشوائیةعدد تلامیذه (32) لیمثل المجموعة التجریبیة، بینما تم أختیار مدرسة الهدایا الاعدادیة المشترکة بمحافظة ومرکز أسیوط، وتم أختیار فصل بطریق عشوائیة ایضاعدد تلامیذه (32) لیمثل المجموعة الضابطة.
اجراءات البحث:
إجراءات تطبیق تجربة البحث :
بعد الانتهاء من تنفیذ الصورة النهائیة لأدوات البحث، قامت الباحثة بتنفیذ إجراءات التجربة وفقا لمجموعة من الإجراءات التی یمکن ترتیب حدوثها الی إجراءات ما قبل التطبیق وإجراءات التطبیق ما بعد التطبیق، وفیما یلی وصف لهذه الإجراءات :-
أولا: إجراءات ما قبل التطبیق :
- حصر المواد والأدوات التی یتطلبها تطبیق تجربة البحث من واقع دلیل المعلم وفق نموذج الفورمات.
- تم تطبیق اختبار مهارات التفکیر المنظومی لوحدة التحویلات الهندسیة ومقیاس المیول الهندسیة علی أفراد المجموعتین التجریبیة والضابطة وذلک یوم الأحد الموافق 17\ 3 \2019 م.
ثانیا :إجراءات التطبیق :تم إجراء تطبیق تجربة البحث وفقا للخطوات التالیة :-
1- تم إجراء تجریبیة البحث فی الفترة من 24 \ 3 \ 2019 م إلی 11\4\2019 م، وذلک خلال الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی 2018 \ 2019 م.
2- تم تدریس وحدة التحویلات الهندسیة لمادة الریاضیات المقررة علی تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی الفصل الدراسی الثانی للمجموعة التجریبیة باستخدام نموذج الفورمات، بینما درست المجموعة الضابطة تلک الوحدة بالطریقة العادیة.
ثالثا :إجراءات مابعد التطبیق : وصارت علی النحو التالی :-
- تم الانتهاء من تدریس مجموعتی البحث (التجریبیة والضابطة ) لموضوع وحدة التحویلات الهندسیة.
- تم تحدید موعد التطبیق البعدی لأدوات البحث لتلامیذ مجموعتی البحث حتی لا یتغیب أحد منهم، وقد تم التطبیق یومی 8\4\2091 م،11\4 \2019 م.
- سار التطبیق البعدی لأدوات البحث وفقا للإجراءات نفسها التی تم اتباعها فی التطبیق القبلی.
- بعد الانتهاء من تطبیق الاختبار والمقیاس تم تصحیحهما، ورصد نتائجهما، وتحلیلهما فی جداول تمهیدا لمعالجتهما إحصائیا، لاستخلاص أهم نتائج هذا البحث، والإجابة عن تساؤلات البحث والخروج بتوصیات یمکن تطبیقها.
نتائج البحث
أولا: نتائج تطبیق اختبار مهارات التفکیر المنظومی
لإجابة عن التساؤل الاول الذی ینص علی:
"ما فاعلیة استخدام نموذج الفورمات فى تنمیة بعض مهارات التفکیر المنظومى لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی فی الهندسة ؟"
وللتحقق من أنه یوجد فرق دال إحصائیابین متوسطات درجات تلامیذالمجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لاختبار مهارات التفکیر المنظومی فی الهندسة, تم استخدام اختبار( ت ) للعینات البارامتریة للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدول (3) یوضح ذلک
جدول(3)
نتائج اختبار بعض مهارات التفکیر المنظومی البعدی
للمجموعتین الضابطة والتجریبیة
المهارات
المجموعة
العدد
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
قیمة T
الدلالة
مهارة التصنیف المنظومی
ضابطة
32
8,406
2,02
8,55
دال عند 0,01
تجریبیة
32
12,66
1,96
مهارة التحلیل المنظومی
ضابطة
32
7,75
2,66
8,67
دال عند 0,01
تجریبیة
32
13,22
2,38
مهارة الترکیب المنظومی
ضابطة
32
7,28
3,32
12,33
دال عند 0,01
تجریبیة
32
16,55
2,66
مهارة ادراک العلاقات المنظومیة
ضابطة
32
7,53
3,36
12,98
دال عند 0,01
تجریبیة
32
17,25
2,58
درجة الاختبار الکلیة
ضابطة
32
30,97
18,54
8,889
دال عند 0,01
تجریبیة
32
60,66
3,66
یتضح من جدول (1) ما یلی:
- یوجد فرق دال إحصائیابین متوسطی درجات تلامیذالمجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمجموع مهارات اختبار مهارات التفکیر المنظومی فی الهندسة، وذلک عند مستوى دلالة( 0,01)، لصالح متوسط درجات التلامیذفی المجموعة التجریبیة
وتتفق هذه النتائج مع دراسة اوفیس (Ovez, 2012) الی هدفت الی استقصاء أثر استخدام نموذج الفورمات فی التدریس علی تحصیل طلبة الصف الثامن فی مادة الجبر ومستوی التحصیل وقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائیة فی نتائج الاختبار التحصیلی ومقیاس الانجاز لصالح المجموعة التجریبیة .
- أنه قد بلغ المتوسط القبلی للاختبار الکلی (12,25) بینما بلغ المتوسط البعدی له (60,66) ومن خلال ذلک فأن الفرق فی المتوسط للإختبار قد وصل الی (48,41) لصالح التطبیق البعدی فی إختبار مهارات التفکیر المنظومی فی الهندسة، وبأجراء أختبار (ت) عند مستوى دلالة (0,01),وجد أن (ت )الجدولیة قیمتها(2,388 ),و بحساب (ت) المحسوبة قیمتها (44,24) , وحیث أن (ت )المحسوبة أکبر من( ت )الجدولیة , لذلک فإنه یوجد فرق دال إحصائیابین متوسطی درجات تلامیذالمجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارات التفکیر المنظومی لصالح التطبیق البعدی عند مستوی دلاله (0,01 ).
- وتتفق هذه النتیجة مع دراسة (أمین الکخن 2015) التی هدفت الی معرفة أثر استخدام نموج الفرما ودرایفر فی تحسین المفاهیم الریاضیة ومهارات التفکیر الابداعی لدی تلامیذالمرحلة الاساسیة فی الاردن وجاءت النتائج تؤکد فاعلیة نموذج الفورمات , وایضا دراسة (Tarar&Dikici,2009 ) والتی هدفت الی معرفة أثر توظیف نموذج الفورمات فی تدریس العملیات الثنائیة وخواصها فی الریاضیات و قد اظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائیة لصالح المجموع التجریبیة فی الاختبار,
ثانیا : نتائج مقیاس المیول الهندسیة
وللاجابة علی التساؤل الثانی الذى ینص علی " ما فاعلیة استخدام نموذج الفورمات فى تنمیة المیول الهندسیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ؟ "
وفیما یلی النتائج التی توضح مدی فاعلیة نموذج الفورمات فی تنمیة المیول الهندسیة لدی التلامیذ
جدول(4)
التطبیق البعدی لمقیاس المیول الهندسیة
المیول
المجموعة
العدد
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
قیمة T
الدلالة
المیل نحو طبیعة الهندسة
ضابطة
32
36,47
4,43
9,87
دال عند 0,01
تجریبیة
32
45,66
2,69
المیل نحو قیمة الهندسة واهمیتها
ضابطة
32
27,9
5,09
8,82
دال عند 0,01
تجریبیة
32
36,99
2,65
المیل نحو تعلم الهندسة
ضابطة
32
32,8
5,76
11,57
دال عند 0,01
تجریبیة
32
46,22
2,96
الاستمتاع بالهندسة
ضابطة
32
27,6
4,36
10,55
دال عند 0,01
تجریبیة
32
36,88
2,25
المیل نحو معلم الهندسة
ضابطة
32
60,2
3,31
24,97
دال عند 0,01
تجریبیة
32
89,66
5,66
درجة المقیاسالکلیة
ضابطة
32
185,71
14,6
23,94
دال عند 0,01
تجریبیة
32
256,33
7,56
یتضح من جدول (4) ما یلی:
- یوجد فرق دال إحصائیابین متوسطی درجات تلامیذالمجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لمجموع مقیاس المیول الهندسیة، وذلک عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات التلامیذفی المجموعة التجریبیة ,و ذلک یتفق مع دراسة (الشرمان , 2013) التی هدفت الی معرفة أثر استخدام نموذج الفورمات فی أکتساب طلبة الصف الثامن الاساسی علی المفاهیم العلمیة واتجاهاتهم نحو العلوم وقد جاءت النتائج تؤکد فاعلیة نموذج الفورمات فی تنمیة اتجاهاتهم نحو مادة العلوم.
ومن خلال ما سبق یتضح ما یلی :
یتضح ان تلامیذ المجموعة التجریبیة الذین درسوا وحدة التحویلات الهندسیة وفق نموذج الفورمات قد تفوقوا علی تلامیذ المجموعة الضابطة الذین درسوا نفس الوحدة بالطریقة التقلیدیة فی نتائج اختبار التفکیر المنظومی وکذلک نجد أن تلامیذ المجموعة التجریبیةتم تنمیة میولهم الهندسیة أکثر من تلامیذ المجموعة الضابطةوقد یرجع ذلک الی :
إستخدام نموذج الفورمات أتاح الفرصه للتلامیذ للتغلب علی العدید من الصعوبات وذلک بأتاحه الفرصه لهم للأکتشاف بأنفسهم وذلک لانه أتاح لهم القدرة علی ان یتعرفوا علی الاشکال الهندسیة وأن یفرقوا بین التحویلات الهندسیة المختلفة سواء کان إنعکاس أو الدوران والانتقال حیث أن ما یتم أکتشافه من معلومات یبقی أثر أکثر من المعلومات التی یتم تلقینها للتلامیذ ,
یعمل نموذج الفورمات علی مراعاة ما بین التلامیذ من فروق فی أنماط تعلمهم وذلک التنوع فی أسالیب التدریس أدی الی تحسین مهارات التفکیر لدی التلامیذ , حیث أن إستخدام طرائق متعددة حسب المراحل المختلفة تساعد علی إدراک التلامیذ للمعنی فإستخدام العصف الذهنی فی مرحلة أربط فی الانعکاس تساعدهم علی إخراج کل ما لدیهم من معلومات عن الانعکاس ومالدیهم من مفاهیم سابقة ,قیام التلامیذ بالتفکیر وجمع معلومات وتنظیمها وربطها بما استرجعوه من معلومات ومناقشتها مع المعلم وذلک فی مرحلتی أربط و أحضر, کأن یقوم التلمیذ بتأمل مجموعة من الصور من الحیاة الواقعیة ویحدد من منها یمثل إنعکاس ,أو دوران ,أو إنتقال , ویعطی التلمیذ أمثله أخری مشابهه من الحیاة توضح الانعکاس والدوران والانتقال.
التوصیات
1- أن یستخدم معلمو الریاضیات نموذج الفورمات (4mat) فی تدریس الریاضیات خاصة الهندسة .
2- القیام بعمل دورات تدریبیة للمعلمین , وورش عمل لتدریبهم علی کیفیة استخدام نموذج الفورمات , وکیفیة تحضیر وتخطیط الدرس فی هذا النموذج .
3- تضمین نموذج الفورمات (4mat) ضمن النماذج التی یتم تدریسها لطلاب کلیات التربیة لکی یتمکنوا من معرفته وکیفیة استخدامه فی تدریس الریاضیات .
4- مراعاة الاختلاف بین أنماط التلامیذ , والعمل علی التنویع فی الاستراتیجیات والوسائل المستخدمة لکی تتناسب مع احتیاجاتهم .
5- العمل علی إعداد وسائل تعلیمیة أکثر جاذبیة للتلامیذ وایجاد بدائل تساعدهم علی التعلم فی بیئة نشطة جاذبة .
6- عمل دلیل للمعلم لکل المراحل الدراسیة فی الریاضیات یوضح له کیفیة السیر والتدریس فی ضوء نموذج الفورمات (4mat) ,وتدریب المعلمین علیهم.
7- إعادة صیاغة محتوی مقرر الریاضیات وتنظیمهبما یتناسب مع التنوع الذی یتطلبه التدریس بنموذج الفورمات .
المراجع
- أمال عیاش، أمل زهران (2013): "أثر استخدام نموذج الفورمات (4mat) على تحصیل طالبات الصف السادس الأساسىفى مادة العلوم والاتجاهات نحوها"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 1، العدد 4 تشرین الأول، ص 159- 182.
- أمیرة عباس، ابتسام جواد , عباس مغیر(2013): "أثر استخدام أنموذجی مکارثی ومیرل- نیلسون على اکتساب المفاهیم الحیاتیة واستبقائها لدی طالبات الصف الأول المتوسط"، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، 4مجلد ,عدد 11، ص 179 - 225.
- إیهاب خلیل نصار (2009): "أثر استخدام الألغاز فى تنمیة التفکیر الناقد فى الریاضیات والمیل نحوها لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسی بغزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة- فلسطین.
- خدیجة جان محمد (2008):" مدى استخدام معلمات العلوم مهارات التفکیر المنظومىفى تدریسه لمقررات العلوم فى الصف الأول الثانوی بمحافظات منطقة مکة المکرمة"، مجلة دراسات فى التعلیم الجامعی، مجلد 1, عدد 17 أبریل، مصر، ص ص 178- 207.
- رباب طه عبد الهادی (2015): " فاعلیة برنامج قائم على التعلم النشط لتنمیة المیل نحو مادة الهندسة لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة"، مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ,مجلد 18، عدد 1، ص ص 68 – 150.
- رشا حسن السید (2016) : "تصور مقترح لمنهج الاقتصاد المنزلىفى ضوء استراتیجیة التعلم على المشاریع لتنمیة التفکیر المنظومى وتحقیق الذات لطالبات التعلیم الإعدادى", مجلد 7 , عدد 4 ,مکتبة الرسائل الجامعیة -المکتبة المرکزیة , ص ص 100 - 120.
- صفاء محمد أحمد (2011): "تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعیة فى ضوء نموذج الفومات وأثره على تحصیل المفاهیم وتنمیة العادات العقلیة والحس الوطنی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی "، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة، مجلد 23, عدد 35سبتمبر ، ص 166- 200.
- عزو عفانة ,نائلة نجیب (2004) : "مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها" , مجلة الجامعة الاسلامیة , مجلد12 , عدد2 , ص ص320- 370 .
- علام على أبودرب (2015 ) : "فاعلیة استخدام أنموذج الفورمات لتنمیة التحصیل المعرفى والوعى السیاحىفى الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى", مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ,مصر, مجلد11,عدد73 اکتوبر,ص ص 75-118.
- عمار طعمه جاسم (2011): "أثر استخدام التعلم النشط فى تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فى الریاضیات ومیلهم نحو دراستها"، رسالة ماجستیر , کلیة التربیة الأساسیة- جامعة مسیان
- محمد عزت عبد السلام (2007):" المدخل المنظومىفى تدریس العلوم على تعدیل بعض التصورات الخاطئة للمفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر المنظومى لدى تلامیذ الصف الأول الثانوی"، رسالة ماجتسیر، کلیة التربیة- جامعة المنیا.
- وائل عبدالله (2008 ) :"فاعلیة وحدة مقترحة فی هندسة الفرکتال باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى والمیل نحوالریاضیات الدینامیکیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ",مجلة الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات , کلیة التربیة - بنها ,مجلد 11 , عدد 3, ص ص 96- 132 .
- وائل عبدالله (2008 ) :"فاعلیة وحدة مقترحة فی هندسة الفرکتال باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى والمیل نحوالریاضیات الدینامیکیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ",مجلة الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات , کلیة التربیة - بنها ,مجلد 11 , عدد 3, ص ص 96- 132.
- Enver,T&Ramazan,d(2009):"the effect of 4mat mrthod –learning styles and brain hemispheres – of instruction on achievement in mathematics , International journal of math educational in science and technology , vol.40, no.8 ,pp. 1027-1036 .
- Filiz , tuba (2012)":the effect of the 4mat model on student`s algebra achievements and level of reaching attainments",contemp .math.sciences,VOL.7,NO.45,pp.2197-2205.
- Mert,u(2010):"the effectiveness of 4mat teaching model ppon student achievement and attitude levels, international journal of research studies in education,vol.1,no.2 ,pp.43-53.
- Simon, B (2011):" Effects of aneducational scenario exercise on paticipants, competencies of systemic thinking", Journal of social sciences, vo.l 7, No.l, pp. 51- 62.
- Tartar, E &Dikici R. (2009):" The effect of the 4mat method Learning styles and brain hemispheres of instruction on achievement in mathematics", International JournalMATH Education,ScenceiTechning, vol. 40, No.8,pp.1027-1036.
-
المراجع
المراجع
- أمال عیاش، أمل زهران (2013): "أثر استخدام نموذج الفورمات (4mat) على تحصیل طالبات الصف السادس الأساسىفى مادة العلوم والاتجاهات نحوها"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد 1، العدد 4 تشرین الأول، ص 159- 182.
- أمیرة عباس، ابتسام جواد , عباس مغیر(2013): "أثر استخدام أنموذجی مکارثی ومیرل- نیلسون على اکتساب المفاهیم الحیاتیة واستبقائها لدی طالبات الصف الأول المتوسط"، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، 4مجلد ,عدد 11، ص 179 - 225.
- إیهاب خلیل نصار (2009): "أثر استخدام الألغاز فى تنمیة التفکیر الناقد فى الریاضیات والمیل نحوها لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسی بغزة"، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بغزة- فلسطین.
- خدیجة جان محمد (2008):" مدى استخدام معلمات العلوم مهارات التفکیر المنظومىفى تدریسه لمقررات العلوم فى الصف الأول الثانوی بمحافظات منطقة مکة المکرمة"، مجلة دراسات فى التعلیم الجامعی، مجلد 1, عدد 17 أبریل، مصر، ص ص 178- 207.
- رباب طه عبد الهادی (2015): " فاعلیة برنامج قائم على التعلم النشط لتنمیة المیل نحو مادة الهندسة لدى تلامیذ الحلقة الإعدادیة"، مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ,مجلد 18، عدد 1، ص ص 68 – 150.
- رشا حسن السید (2016) : "تصور مقترح لمنهج الاقتصاد المنزلىفى ضوء استراتیجیة التعلم على المشاریع لتنمیة التفکیر المنظومى وتحقیق الذات لطالبات التعلیم الإعدادى", مجلد 7 , عدد 4 ,مکتبة الرسائل الجامعیة -المکتبة المرکزیة , ص ص 100 - 120.
- صفاء محمد أحمد (2011): "تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعیة فى ضوء نموذج الفومات وأثره على تحصیل المفاهیم وتنمیة العادات العقلیة والحس الوطنی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی "، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة، مجلد 23, عدد 35سبتمبر ، ص 166- 200.
- عزو عفانة ,نائلة نجیب (2004) : "مستویات الذکاء المتعدد لدى طلبة مرحلة التعلیم الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات والمیول نحوها" , مجلة الجامعة الاسلامیة , مجلد12 , عدد2 , ص ص320- 370 .
- علام على أبودرب (2015 ) : "فاعلیة استخدام أنموذج الفورمات لتنمیة التحصیل المعرفى والوعى السیاحىفى الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى", مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ,مصر, مجلد11,عدد73 اکتوبر,ص ص 75-118.
- عمار طعمه جاسم (2011): "أثر استخدام التعلم النشط فى تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فى الریاضیات ومیلهم نحو دراستها"، رسالة ماجستیر , کلیة التربیة الأساسیة- جامعة مسیان
- محمد عزت عبد السلام (2007):" المدخل المنظومىفى تدریس العلوم على تعدیل بعض التصورات الخاطئة للمفاهیم العلمیة وتنمیة التفکیر المنظومى لدى تلامیذ الصف الأول الثانوی"، رسالة ماجتسیر، کلیة التربیة- جامعة المنیا.
- وائل عبدالله (2008 ) :"فاعلیة وحدة مقترحة فی هندسة الفرکتال باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى والمیل نحوالریاضیات الدینامیکیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ",مجلة الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات , کلیة التربیة - بنها ,مجلد 11 , عدد 3, ص ص 96- 132 .
- وائل عبدالله (2008 ) :"فاعلیة وحدة مقترحة فی هندسة الفرکتال باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة مهارات التفکیر البصرى والمیل نحوالریاضیات الدینامیکیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة ",مجلة الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات , کلیة التربیة - بنها ,مجلد 11 , عدد 3, ص ص 96- 132.
- Enver,T&Ramazan,d(2009):"the effect of 4mat mrthod –learning styles and brain hemispheres – of instruction on achievement in mathematics , International journal of math educational in science and technology , vol.40, no.8 ,pp. 1027-1036 .
- Filiz , tuba (2012)":the effect of the 4mat model on student`s algebra achievements and level of reaching attainments",contemp .math.sciences,VOL.7,NO.45,pp.2197-2205.
- Mert,u(2010):"the effectiveness of 4mat teaching model ppon student achievement and attitude levels, international journal of research studies in education,vol.1,no.2 ,pp.43-53.
- Simon, B (2011):" Effects of aneducational scenario exercise on paticipants, competencies of systemic thinking", Journal of social sciences, vo.l 7, No.l, pp. 51- 62.
- Tartar, E &Dikici R. (2009):" The effect of the 4mat method Learning styles and brain hemispheres of instruction on achievement in mathematics", International JournalMATH Education,ScenceiTechning, vol. 40, No.8,pp.1027-1036.