عمران برکات عمران, عبد الحافظ. (2020). استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 0,2 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), 69-113. doi: 10.21608/altc.2020.117271
عبد الحافظ عمران برکات عمران. "استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 0,2 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 3, 2020, 69-113. doi: 10.21608/altc.2020.117271
عمران برکات عمران, عبد الحافظ. (2020). 'استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 0,2 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), pp. 69-113. doi: 10.21608/altc.2020.117271
عمران برکات عمران, عبد الحافظ. استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 0,2 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(3): 69-113. doi: 10.21608/altc.2020.117271
استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 0,2 في تدريس مقرر الحاسب الآلي لتنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
معلم أول بمدرسة الحرية للتعليم الأساسي إدارة منفلوط التعليمية
المستخلص
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 2.0 في تدريس مقرر الحاسب الألي للصف الثاني الإعدادي. وتکونت مجموعة البحث من (50) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الحرية للتعليم الأساسي بإدارة منفلوط التعليمية - محافظة أسيوط - تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى المجموعة الضابطة (25) تلميذًا والثانية المجموعة التجريبية (25) تلميذًا. درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التعليم، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 2.0 في الفصل الدراسي الأول للعام ۲۰۱۹ / ۲۰۲۰م. وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة بمهارات تصميم المواقع الإلکترونية المتضمنة في مقرر الحاسب الآلي للصف الثاني الإعدادي، وموقع ويب، ودليل المعلم، ودليل المستخدم لاستخدام موقع الويب، وکراسة الأنشطة، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج نهائي، والأدوات من إعداد الباحث، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، ثم تم معالجة البيانات إحصائيًا.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروعات المدعومة بأدوات الويب 2.0 أدى إلى تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبناء على ذلک کانت أهم توصيات البحث هي الاستفادة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة واستثمارها في تنمية المهارات المختلفة لدى التلاميذ، والترکيز على تنمية مهارات تصميم المواقع الإلکترونية لدى التلاميذ.
احمد مغاوری العطار. (2013). أثر استخدام برنامج قائم على الوسائط الفائقة المتصلة بالإنترنت على تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التفاعلیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة النوعیة، جامعة بنها
أحمد الشوادفی محمد یوسف.(2011). تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلی فی الدراسات الإجتماعیة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الإجتماعیة، مصر، 31، 14-105. استرجعت من https://search.mandumah.com/Record/87323
اشرف راشد علی. (2009). برنامج تدریب معلمی المرحلة الثانویة علی التعلم النشط.وزارة التربیة والتعلیم، وحدة التخطیط والمشروعات. متاح على https://goo.gl/cyfbE7
أریج سعد عسکر. (2013). إمکانیة توظیف محتوى تطبیقات الویب 2 لدعم مصادر المعلومات فی التعلیم الإلکترونی، دراسة تطبیقیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
أمل نصر الدین سلیمان عمر. (2013). تصور مقترح لتوظیف شبکات التواصل الاجتماعی فی التعلم القائم على المشروعات وأثره فی زیادة دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الویب. المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. مج 3، 1-30.
جمال مصطفی الشرقاوی، والسعید محمد عبد الرازق. (۲۰۰۹). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التفاعل الإلکترونی فی تنمیة مهارات التفاعل مع تطبیقات الجیل الثانی للویب لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر تکنولوجیا التعلیمبین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مصر،275-321.
حسن الباتع محمد عبد العاطی، والسید عبد المولى السید. (2007). أثر استخدام کل من التعلم الإلکترونی والتعلم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج مواقع الویب التعلیمیة لدى طلاب الدبلوم المهنیة واتجاهاتهم نحو تکنولوجیا التعلم الإلکترونی. دراسات وبحوث مؤتمر- تکنولوجیا التعلیم والتعلم - نشر العلم .... حیویة الإبداع: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - معهد الدراسات التربویة، القاهرة: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ومعهد الدراسات والبحوث التربویة - جامعة القاهرة، 150 - 224.
حسن عبد الله النجار. (2008). أثر استراتیجیة التعلم التولیفی فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى طلاب التکنولوجیا بجامعة الأقصى واتجاههم نحوه. مجلة تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 18(3)، 143-174.
حسین حسانین. (2007). التدریس باستخدام المشرع. ط 1. عمان، الأردن: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
حنان احمد زکی الزوایدی. (2014). توظیف برمجیات التواصل الاجتماعی وفق استراتیجیة التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعی ومنخفضی دافعیة الإنجاز والاتجاه نحو التعلم بنظام إدارة التعلم BLACKBORD. مجلة عالم التربیة، 15(46)،129-173.
حنان عبد الرحمن الحربی. (2016). فاعلیة التعلم بالمشاریع القائم على الویب فی تنمیة مهارات إنشاء ونشر المواقع لدى طالبات المرحلة الثانویة. مجلة التربیة: جامعة الأزهر- کلیة التربیة،1(168)، 799- 828.
رانیا أبوبکر بلجون. (2007). فاعلیة استخدام الإنترنت کوسیلة تعلیمیة لأداء الواجبات المنزلیة وأثر ذلک على تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی الکیمیاء بمدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ریهام محمد أحمد محمد الغول. (2012). فعالیة برنامج تدریبی إلکترونی قائم على التعلم التشارکی فی تنمیة مهارات استخدام بعض خدمات الجیل الثانی للویب لدى معاونی أعضاء هیئة التدریس. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة: جامعة المنصورة - کلیة التربیة، 1(78)، 287 - 329.
زاهر احمد محمد، وأمانی محمد سعد، وحسن عبد العزیز الموجی. (2011). فعالیة موقع تعلیمی على الانترنت فی زیادة تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی لبعض المفاهیم العلمیة. دراسات وبحوث المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة – جامعة القاهرة والبرنامج القومی لتکنولوجیا التعلیم، 172-191.
زکی بن عبدالعزیز بودی، ومحمد سلمان الخزاعة. ) 2012). استراتیجیات التد ریس. ط 1. نابلس: دار الخوارزمی للنشر التوزیع، مکتبة جامعة النجاح.
سمر عبد الفتاح لاشین. (2009). فاعلیة نموذج التعلم القائم على المشروعات فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی والأکادیمی فی الریاضیات. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مصر. (151)، 135– 167.
صفاء سید محمود، وهبة حسین عبد الحمید، وسهام عبد الحافظ. (2014). فاعلیة المستودعات الرقمیة فی تنمیة مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 615 – 635.
عادل ناظر عادل النحال. (2016). أثر توظیف إستراتیجیة المشاریع الإلکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم مواقع الویب التعلیمیة لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة. رسالة ماجیستیر، کلیة التربیة، جامعة غزة، فلسطین. استرجعت من
http://search.mandumah.com/Record/766229
علی سید عبد الجلیل، أحلام دسوقی عارف، منى زهران محمد، وسعد حسن محی الدین عبد الوهاب. (2014). فاعلیة برنامج قائم على أدواتWeb 2.0 فی تنمیة بعض مهارات الاتصال الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة أسیوط. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط - کلیة التربیة، 30(2)، 294 - 319.
علی سید عبد الجلیل، وسعد حسن محی الدین، ومحمد عبد الحکیم أحمد. (2018). تکنولوجیاالتعلیم الإلکترونی نماذج وتطبیقات. کلیة التربیة، جامعة أسیوط، مصر: رقم الإیداع بدار الکتب 5158 / 2018.
فادی جمال حسانین. (2011). فاعلیة استخدام استراتیجیة تقصی الویب (S.Q.W) فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب لدى طلاب الصف التاسع الأساسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة السلامیة غزة، فلسطین.
فدوى فاروق عمر. (2003). استخدام شبکة الإنترنت فی إدارة مؤسسات التعلیم العالی فیالمملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراة، کلیة التربیة للبنات، جامعة الملک عبد العزیز، جدة.
کریمان محمد بدیر. (2008). التعلم النشط. عمان: دار المیسرة للنشر والتوزیع.
ماریان میلاد منصور جرجس. (2016). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الإتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، (70)، 109 - 144.
محمد طلعت جوهری. (2009). أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة مهارات تصمیم المواقع الإلکترونیة لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة، القاهرة.
محمد یوسف أبو ریا.(2006). أسس تصمیم موقع تعلیمی على شبکة الانترنت وقیاس أثره فی تحصیل طلاب کلیة العلوم التربویة فی مادة استخدام الحاسوب فی التربیة فی جامعة الإسراء. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، الأردن، 46، 351-389.
مصطفى عبد السمیع محمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم: مفاهیم وتطبیقات. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع (ناشرون وموزعون): عمان.
مؤنس طیبی. (2007). مقارنة بین لغات تطویر مواقع الإنترنت. مجلة الرسالة - المعهد الأکادیمی لإعداد المعلمین العرب، کلیة بیت بیرل، (14)، 313 – 322.
نازیه ابراهیم رضوان. (2019). أثر استخدام شبکة الویب التعلیمیة أدمودو"Edmodo" فی تنمیة بعض مهارات لغتی البرمجة Html وJavaScript لدى معلمی الحاسب الآلی فی المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أسیوط، أسیوط.
هاشم سعید إبراهیم الشرنوبی. (2012). فاعلیة اختلاف بعض متغیرات توظیف الفیدیو فی تصمیم مواقع الویب 0.2 التعلیمیة فی التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الفیدیو الرقمی لطلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة . مجلة التربیة: جامعة الأزهر - کلیة التربیة،2(147)، 639- 751.
هیفاء سعید صالح الصیعری. (2010). التعلم بالمشاریع القائم علی الویب وأثره على تنمیة مهارة حل المشکلات والتحصیل فی مادة الحاسب الآلی. المؤتمر الدولی الخامس "مستقبلإصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى".(ص.ص. 909- 959) القاهرة: المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
ولاء عبد الفتاح احمد السید. (2017). فاعلیة استراتیجیة التعلم القائم على المشروعات فی تدریس مقرر التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة على مفهوم الذات الأکادیمی والتحصیل الدراسی لدى طالبات قسم التربیة الخاصة جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة(48)، 23-44.
یوسف عواد ، ومجدی زامل. (2010). التعلم النشط نحو فلسفة تربویة تعلیمیة فاعلة. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزیع.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Barksdale, K , Teeter, R.. (2009). Google Sites and Chrome For Dummies. Available online
Boss, S.,& Krauss, J. (2007. Reinventing project-based learning: your field guide to real-world projects in the digital age. Washington, DC, International Society for Technology in Education.
Harris, M. (2014).The Challenges Of Implementing Project-Based Learning in Middle Schools. Degree: PHD. University of Pittsburgh
Hou, H., T. (2010). Exploring the Behavioural Patterns in Project-Based Learning with Online Discussion: Quantitative Content Analysis and Progressive Sequential Analysis. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 9(35260
Iosif, F., & Iakovos, T. (2009). project- based in the teaching of English as a foreign language in greek primary schools: From theory to practice, English language teaching,2,(3113–119available online at http://dx.doi.org/10.5539/elt.v2n3p113
McHaney, R. (2012). Web 2.0 and Social Media for Business.
Tambouris, E., Tarabanis, K., Buus, L., Peristeras, V., Lee, D., & Porwol, L.(2012). Enabling problem based learning through Webtechnologies: PBL 2.0. Educational Technology& Society,15(4),238-251.
Schneider, D. (2005). Project–based learning. Retrieved from