على کامل عبد العال, شيماء. (2020). استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), 49-68. doi: 10.21608/altc.2020.117270
شيماء على کامل عبد العال. "استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 3, 2020, 49-68. doi: 10.21608/altc.2020.117270
على کامل عبد العال, شيماء. (2020). 'استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), pp. 49-68. doi: 10.21608/altc.2020.117270
على کامل عبد العال, شيماء. استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(3): 49-68. doi: 10.21608/altc.2020.117270
استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى
هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعتى البحث من (30) طالبة من الطالبات المتفوقات في الصف الأول الثانوى، بمدرسة الشهيد احمد فايز (اسيوط الثانوية بنات) بمحافظة أسيوط. وقد قامت الباحثة باستخدام کلا من: قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابي لبطاقة الملاحظة ککل في التطبيق القبلي (9.86) للمجموعة التجريبية،(8.40) للمجوعة الضابطة وبانحراف معياري(1.125) للمجموعة التجريبية،(2.530) للمجموعة الضابطة في حين أن الدرجة الکلية لبطاقة الملاحظة(105)؛ مما يؤکد ضعف مستوى الطالبات المتفوقات في الصف الأول الثانوى في مهارات التواصل اللغوى، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في التوصيات والمقترحات.
هدف البحث الحالی إلى معرفة فاعلیة إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقین فی الصف الأول الثانوى. واتبع البحث المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین، وتکونت مجموعتى البحث من (30) طالبة من الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى، بمدرسة الشهید احمد فایز (اسیوط الثانویة بنات) بمحافظة أسیوط. وقد قامت الباحثة باستخدام کلا من: قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابی لبطاقة الملاحظة ککل فی التطبیق القبلی (9.86) للمجموعة التجریبیة،(8.40) للمجوعة الضابطة وبانحراف معیاری(1.125) للمجموعة التجریبیة،(2.530) للمجموعة الضابطة فی حین أن الدرجة الکلیة لبطاقة الملاحظة(105)؛ مما یؤکد ضعف مستوى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى فی مهارات التواصل اللغوى، مما یتطلب ضرورة الاهتمام بتنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات، والبدء فی دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبین فی التوصیات والمقترحات.
Abstract:
The aim of the current research is to know the effectiveness of the literary circles strategy in developing language communication skills among outstanding students in the first secondary class. The research followed the experimental approach, using the semi-experimental design of the two groups, and the two research groups consisted of (30) female students, excelling in the first secondary class, at the Martyr Ahmed Fayez School (Assiut Secondary Girls) in Assiut Governorate. The researcher has used both: a list of appropriate communication skills for outstanding students, and a note card for appropriate communication skills for outstanding students, The results of the mean of the note card as a whole came in the tribal application (9.86) for the experimental group, (8.40) for the control group and with a standard deviation (1.125) for the experimental group, (2.530) for the control group while the total score for the note card (105), which confirms that the weak level Outstanding female students in the first secondary class in linguistic communication skills, which requires the need to pay attention to developing linguistic communication skills among outstanding female students, and initiate special studies in this regard as indicated in the recommendations and proposals.
مقدمة:
إن المتفوقین فى کل مجتمع ذخیرة الوطن ومنابع ثروته, وهم عدة الحاضر, وقادة المستقبل فى شتى المیادین, وعن طریقهم ازدهرت الحضارة, وتقدمت الإنسانیة. فالمتفوقون هم ثروة طبیعیة لأی مجتمع وکم من هذه الثروات البشریة مغفله ومغموره أما بسبب عدم التعرف علیهم واکتشافهم مبکرا سواء من قبل الوالدین أم من قبل الزملاء أو البیئة المدرسیة أونتیجة إهمال قدراتهم وعدم تنمیتها.
وقد اشار(سعاد غیث وآخرون,2009, 249- 267) بأن المجتمعات البشریة ترکز فى وقتنا الحاضر على تحقیق الاستفادة المرجوة من أفرادها وطاقاتهم المختلفة, بصفتهم ثروة بشریة لا تقل أهمیة عن الثروات الطبیعیة. وکما ترى بعض المجتمعات والدول أن الطاقة البشریة وسیلة للتنمیة, وأن أداتها الأولى الطلبة المتفوقین, لذا فهم یحتاجون إلى تنمیة قدراتهم ومجالات تمیزهم, وبخاصة أن لدیهم العدید من الحاجات النمائیة والإرشادیة الخاصة والمتمایزة کما للطلبة العادیین, وذلک على عکس الاعتقاد السائد أن هؤلاء الطلبة لا یحتاجون إلى اهتمام خاص, لأنهم قادرون ویستطیعون تدبر أمورهم وحل مشکلاتهم بأنفسهم.
فالتواصل مع الآخرین والتفاعل معهم من أهم وظائف اللغة؛ فاللغة أداة الفرد فى الاتصال بأفراد جماعته, لیحقق أهدافه واحتیاجاته,
کما أنها عامل اساسى لکى یعرف الفرد ما یدور حوله من أحداث والاتصال بین البشر عملیة فردیة اجتماعیة, فهى فردیة تبدأ بمجموعة من الافکار لدى مرسل وتتبلور لدیه الفکرة فى ذهنه, ثم یبحث عن الطریقة التى ینقلها إلى مستقبل لاعلامه بها أو تغیر اتجاه أوتنمیة قیمة أو غیر ذلک من اهداف, وتتأثر هذه الرسالة بکل ما یصاحب مراحلها من متغیرات ومن هنا وصفت عملیة الاتصال بأنها اجتماعیة.(على مدکور وآخرون,2010: ص 394).
فمهارات التواصل تسهل للفرد التعبیر عن حاجاته, ومشاعره, وافکاره التی تساعده فی التفاعل مع الآخرین, وفهم الآخرین من جماعة الأقران, ولعل فن التواصل المبنی علی اللغة أحد اهم المفاهیم المرتبطة بالانسان دون غیره من الکائنات الحیة الآخرى, لدرجة یمکن معها القول: أن التواصل اللغوی هو الحیاة, فالانسان یتواصل منذ کونه جنینا فی بطن أمه مع الأصوات التی یسمعها فی الخارج (هیفاء الخلیلی,2015:ص10).
وقد أشار دانیلز (Daniels,2002) الى أن دوائر الأدب تعد أکثر الإستراتیجیات تکاملا؛ إذ تتضمن مزایا أکثر من غیرها, فهى شکل من أشکال الانهماک القرائى, یوضع فیها المتعلمون فى مجموعات صغیرة, ویشجعون على القراءة المرکزة, ثم یکلفون بمناقشة ما قرؤوه بالوصول إلى قواسم مشترکة من الفهم المستهدف, وفى أثناء النقاش یأخذ کل متعلم دورا أو أکثر یستجیب من خلاله للمهمات المعرفیة المحددة.(محمد الخوالدة, 2009:ص 9)
وهکذا یتضح أن إستراتیجیة دوائر الأدب تتیح للمتعلمین الاجتماع فى مجموعات صغیرة لمناقشة النصوص الأدبیة بتعمق, وتکون تلک النقاشات موجهة – بشکل أساسى – نحو استجابات المتعلمین لما یقرؤونه, وتتنوع هذه الاستجابات حول الأحداث والشخصیات المختلفة فى النص الأدبى المعین, ومعلومات عن الأدیب, والخبرات الشخصیة المتعلقة بذلک النص وتمنح للمتعلمین فرصة للانهماک فى التفکیر الناقد والتأمل عند دراسة النص الأدبى ومناقشته.
وتقوم إستراتیجیةدوائر الأدب على تنظیم معین یتمثل فى الخطوات والإجراءات التالیة:
تحدید موضوع أو کتاب القراءة بالتشاور: وتکون مادة القراءة وفق معاییر منها : أن تکون مناسبة لاهتمامات المتعلمین, ومرتبطة بحیاتهم وتثیر التفکیر والمناقشة.
القراءة بصوت عال: ویتم عن طریق قراءة المعلم للنص قراءة نموذجیة أو جزء منه, أو یقرأه بعض المتعلمین بالتناوب.
الإستجابة ورد الفعل: وفیها یتم تقسیم الطلاب إلى أزواج, ثم یسمح لهم خلال دقیقتین بمناقشة النص المقروء, وتشجیعهم على إعطاء استجابات وردود فعل مفتوحة وصادقة.
مشارکة النقاش: یشارک ثلاثة أو أربعة من المتعلمین فى النقاش مع زملائهم, ویفید ذلک المعلم فى تقییم مدى تواصل المتعلمین فى مجموعاتهم مع الهدف من المهمة.
تکوین دوائر الأدب: یتم تقسیم الدوائر بناء على اهتمامات المتعلمین ورغباتهم حیث تتکون کل دائرة من (4-6) من المتعلمین.
تعیین الأدوار: یعطى المعلم لکل متعلم فى الدائرة الأدبیة دورا یقوم به وقد تزید الادوار أو تنقص على حسب نوع النص الأدبی موضوع النقاش.
توضیح الأدوار: وفیها یقوم کل متعلم بقراءة المهمة الموکلة له بصوت عال؛ لیتمکن من مشارکة جمیع تلک الأدوار مع زملائه وفی هذه الأثناء یوضح المعلم للمتعلمین مهامهم ویعرض علیهم خطوات القراءة.
تعیین القراءة: وفیها یقرأ المتعلمون النص الأدبى وفی أذهانهم المهام الموکلة لهم, مع تسجیل الملحوظات أثناء القراءة.
تقابل أعضاء الدائرة ومناقشتهم: یبدأ أعضاء الدائرة بالنقاش وتبادل الأفکار والآراء حول النص المقروء, ویقوم المعلم بالتنقل بین المجموعات وملاحظة استجاباتهم وردود أفعالهم, وتقدیم المساعدة إن لزم الأمر.
الاجتماع مجددا فى الصف والاستجواب: یرکز المعلم على النقاش الابتدائى حول محتوى النص المقروء من قبل المتعلمین, ثم یشجعهم بعد ذلک على مشارکة استجاباتهم وردود أفعالهم حول النص المقروء, وأخیرا یقوم المتعلمون بمناقشة الادوار التی قاموا بها فى مجموعاتهم .(أشجانالشدیفات, 2012 ,ص 166-167).
ومما سبق, یتضح أن إستراتیجیة دوائر الأدب تقوم على العمل التعاونى التفاعلی التشارکی حیث تتیح للمتعلمین الاجتماع فى مجموعات صغیرة لمناقشة النصوص الأدبیة بتعمق؛ مما قد یعطی فرصة لبناء العلاقات وتبادل المعارف نتیجة التفاعلات الحیویة التعاونیة بینهم.
ونظرا لأهمیتها فقد أجریت العدید من الدراسات التی وظفتها بهدف تنمیة مهارات الفهم القرائى والتذوق الأدبى ومنها دراسة (Hanane Hafes,2010؛ Briggs,2010؛ Clarcke,2013 ؛ Thomas, 2013؛ Suleman&Yuksel,2011؛ أشجان الشدیفات,2012؛ ومریم الأحمدى, 2013 ) وقد أظهرت النتائج فاعلیتها فى تنمیة مهارات الفهم القرائى ومهارات القراءة والتذوق الأدبی.
مشکلة البحث:
نبعت مشکلة البحث من خلال الشواهد التالیة:
- الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة التی أکدت أهمیة تنمیة مهارات التواصل اللغوى، مثل: الهادى(2016), ودراسة الشنطى(2016), ودراسة أغبر(2015), ودراسة الفیومى(2012), ودراسة التترى(2016), ودراسة البرعى(2013) .
- استشارةالخبراءوالمختصینفیمجالتدریساللغةالعربیة:
تمت استشارة عدد من الخبراء والمختصین فی مجال تدریس اللغة العربیة بصورة عامة، وتدریس اللغة العربیة للمتفوقین بصورة خاصة، وقد أشاروا إلى أهمیة تنمیة تلک المهارات لدى المتعلمین.
- نتائج الدراسة الاستطلاعیة:
قامت الباحثة بتطبیق مقیاس المهارات اللغویة لقیاس مهارات التواصل اللغوى على عدد (20) طالبة من الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهید احمد فایز (اسیوط الثانویة بنات), إدارة اسیوط التعلیمیة بمحافظة اسیوط وذلک للوقوف على مستوى الطالبات فی مهارات التواصل اللغوى، وقد تبین من خلاله ضعف الطالبات فی العدید من مهارات التواصل اللغوى.
ومن هنا تمثلت مشکلة البحث الحالی فی أن هناک قصورًا فی مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؛ لذا سعى البحث الحالی إلى تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى باستخدام إستراتیجیة دوائر الأدب.
مصطلحات البحث:
مهارات التواصل اللغوى
تعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنها مجموعة من القدرات اللفظیة وغیر اللفظیة التی تمتلکها الطالبات المتفوقات بهدف التعبیرعن الذات ونقل المشاعر والأحاسیس والفکر وصولا إلى امتلاک مهارات التواصل اللغوی وتقاس بالدرجة التى یحصل علیها الطالبات المتفوقات فى بطاقة الملاحظة المعده لهذا الغرض.
إستراتیجیة دوائر الأدب:
وتعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنها مجموعة من الأدوار تقوم بها الطالبات المتفوقات تتضمن مهمة تعلیمیة معینة یتخذ فیها قرارات معینة ویتفاعل فیها مع بقیة الطلاب خلال جلسة النقاش.
المتفوق:
ویعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنه وستعتمد الباحثة علی مبدأ تقدیر الهیئات التربویة الخاصة بالمدرسة فی تحدید الطالبة المتفوقة وعلیه یمکن تعریف الطالبة المتفوقة بأنها طالبه المرحلة الثانویة التى تسجل تحصیلا دراسیا رفیع المستوى مقدرا بنسبة 90% فى مادة اللغة العربیة.
أهمیة البحث:
· الأهمیة النظریة: قد یفید البحث فی تقدیم إطار نظری عن مهارات التواصل اللغوى، من حیث مفهومها، ومهاراتها.
· الأهمیة التطبیقیة: یمکن أن یفید البحث الحالی فی:
یساعد هذا البحث الطالبات المتفوقات فی تحدید مهارات التواصل اللغوى اللازمة لهم، ومدى توافرها لدیهم.
تزوید معلمی اللغة العربیة بمعلومات عن مهارات التواصل اللغوى، ومدى توافرها لدى تلامیذهم.
یساعد مخططى المناهج على تضمین مهارات التواصل اللغوى فی أثناء إعدادهم للمناهج الدراسیة الخاصة بالطلبة المتفوقین.
من المتوقع أن یفتح هذا البحث أمام الباحثین مجالات جدیدة للقیام ببحوث مماثلة فی مجال تعلیم اللغة العربیة للطلبة المتفوقین، والبحث فی مدى توافر مهارات أخرى لدى هؤلاء الطلاب.
سؤالالبحث:
یحاولالبحثالحالیالإجابةعنالسؤالالتالی:
ما أثر استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الصف الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟
محدداتالبحث، ومبرراتها:
· اقتصر البحث الحالی على المحددات التالیة: مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهید احمد فایز(اسیوط الثانویة بنات) إدارة اسیوط التعلیمیة، محافظة أسیوط.
· بعض موضوعات النصوص الأدبیة من منهج اللغة العربیة الخاص بالصف الأول الثانوى.
منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجریبی عند إجراء تجربة البحث وتطبیق أدواتها، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین.
أداتاالبحث:
1- قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى.
للإجابة عن سؤال البحث، والذی ینص على: "ما أثر استخدام استراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟" تم اتباع التالی:
¨ تحدید مجموعة البحث-بطریقة عشوائیة-من طالبات الصف الأول الثانوى.
¨ تطبیق الإختبار القبلی على مجموعتی البحث.
¨ تدریس موضوعات النصوص الأدبیة بإستراتیجیة دوائر الأدب للمجموعة التجریبیة.
¨ تطبیق الاختبار البعدى على مجموعة البحث.
¨ تحلیل نتائج الإختبارین القبلی والبعدى إحصائیا والتوصل إلى نتائج البحث وتفسیرها ومعرفة مدى فاعلیة الإستراتیجیة.
الإطار النظری للبحث
المحور الأول: إستراتیجیة دوائر الأدب:
ظهر فی المیدان التربوی العدید من الإستراتجیات القرائیة التی یتفاعل فیها القارئ مع أقرانه بإستخدام المجموعات التعاونیة والتشارکیة ومنها نوادی الأدب , ونقاشات الأدب بین الأقران , ودوائر الأدب
وتعد دوائر الأدب أکثر تلک الإستراتجیات تکاملا , اذ تتضمن مزایا أکثر من غیرها , فهی شکل من أشکال الإنهماک القرائی , ویوضع فیها المتعلمون فی مجموعات صغیرة , ویشجعون علی القراءة المرکزة , ثم یکلفون بمناقشة ما قرؤه بالوصول الی قواسم مشترکة من الفهم المستهدف وفی أثناء النقاش یأخذ کل متعلم دورا أو أکثر یستجیب من خلاله للمهمات المعرفیة المحددة .
ویتم تطبیق إستراتجیة دوائر الأدب علی النحو التالی:
- إختیار أعضاء لدائرة الأدب(مجموعات المناقشة) ویجب مراعاة أن تضم المجموعات مستویات متفاوتة من الطلاب .
- تعیین أدوار الأعضاء فی کل دائرة .
- تعیین موضوع المناقشة لیتم الإنتهاء منه فی الدوائر داخل وخارج الصف .
- تحدید مواعید إجتماع الدائرة .
- تعریف کل طالب بمتطلبات دوره .
- یقوم المعلم بالتنسیق والإشراف علی عمل الدوائر(مریم الأحمدی ,2013: ص 172).
خطوات إستراتیجیة دوائر الأدب:
وتقوم إستراتیجیة دوائرالأدب على تنظیم معین یتمثل فى الخطوات والإجراءات التالیة:
تحدید موضوع أو کتاب القراءة بالتشاور: وتکون مادة القراءة وفق معاییر منها : أن تکون مناسبة لاهتمامات المتعلمین, ومرتبطة بحیاتهم وتثیر التفکیر والمناقشة.
القراءة بصوت عال: ویتم عن طریق قراءة المعلم للنص قراءة نموذجیة أو جزء منه, أو یقرأه بعض المتعلمین بالتناوب.
الإستجابة ورد الفعل: وفیها یتم تقسیم الطلاب إلى أزواج, ثم یسمح لهم خلال دقیقتین بمناقشة النص المقروء, وتشجیعهم على إعطاء استجابات وردود فعل مفتوحة وصادقة.
مشارکة النقاش: یشارک ثلاثة أو أربعة من المتعلمین فى النقاش مع زملائهم, ویفید ذلک المعلم فى تقییم مدى تواصل المتعلمین فى مجموعاتهم مع الهدف من المهمة.
تکوین دوائر الأدب: یتم تقسیم الدوائر بناء على اهتمامات المتعلمین ورغباتهم حیث تتکون کل دائرة من (4-6) من المتعلمین.
تعیین الأدوار: یعطى المعلم لکل متعلم فى الدائرة الأدبیة دورا یقوم به وقد تزید الادوار أو تنقص على حسب نوع النص الأدبی موضوع النقاش.
توضیح الأدوار: وفیها یقوم کل متعلم بقراءة المهمة الموکلة له بصوت عال؛ لیتمکن من مشارکة جمیع تلک الأدوار مع زملائه وفی هذه الأثناء یوضح المعلم للمتعلمین مهامهم ویعرض علیهم خطوات القراءة.
تعیین القراءة: وفیها یقرأ المتعلمون النص الأدبى وفی أذهانهم المهام الموکلة لهم, مع تسجیل الملحوظات أثناء القراءة.
تقابل أعضاء الدائرة ومناقشتهم: یبدأ أعضاء الدائرة بالنقاش وتبادل الأفکار والآراء حول النص المقروء, ویقوم المعلم بالتنقل بین المجموعات وملاحظة استجاباتهم وردود أفعالهم, وتقدیم المساعدة إن لزم الأمر.
الاجتماع مجددا فى الصف والاستجواب: یرکز المعلم على النقاش الابتدائى حول محتوى النص المقروء من قبل المتعلمین, ثم یشجعهم بعد ذلک على مشارکة استجاباتهم وردود أفعالهم حول النص المقروء, وأخیرا یقوم المتعلمون بمناقشة الادوار التی قاموا بها فى مجموعاتهم .
والتواصل عملیة تفاعل بین المرسل والمستقبل, ویتم خلالها تأثیر متبادل الافکار والمعلومات, وتحدث فى اطار نسق اجتماعى معین, فالتواصل هو جوهر عملیة الاتصال(ابو السعید والعابد,2010: ص 11).
والتواصل منظومة المعرفة, والقیم, والاتجاهات, والقدرات, والسلوکیات ذات الصلة بالآخر: تعاونا, وتسامحا, وحوارا, وتأثیرا, وتأثرا, من خلال التواصل اللفظى وغیر اللفظى, ویکتسبها التلمیذ عبر الخبرات التى یتعرض لها فى البیئة المدرسیة(الوصیفى,2012: ص 11).
على الرغم من اختلاف الدارسین فى تعریف التواصل اللغوى, إلا أنهم اتفقوا على المعنى الوظیفى الذى یؤدیه التواصل بأنواعه, فاللغة هى وسیلة الانسان فى التعبیر عن افکاره وعواطفه, وهى الوسیلة التى تنقل من خلالها کل ما یعترینا من خواطر وافکار إلى الآخرین. فالتواصل عملیة یتم من خلالها نقل واستقبال واستیعاب افکار واحاسیس الآخرین بطریقة منطقیة تتحول من خلالها الالفاظ إلى معان وافکار واضحة الدلالة, بقصد التفاعل والتأثیر المعرفى أوالوجدانى, أو تبادل الخبرات والافکار أو الارتقاء بمستواه الجماعى والقمى, أو اقناعه بأمر ما(الحلاق,2010) المذکور فى (خالد سلامة,2012:ص 14).
مهارات التواصل اللغوى:
إن التواصل اللغوى لا یجرى إلا بأربع مهارات أساسیة هى (الاستماع, والتحدث, والقراءة, والکتابة) وتمثل هذه المهارات اشکال الاستخدام اللغوى, وتمثل کل مهارة منها اهمیة فى ذاتها, وتعد العملیات العقلیة المتضمنة فى هذه المهارات قاسما مشترکا فیما بینها, واللغة میدان ممارستها مع النظر إلى تعلیمها بصورة متکاملة ومترابطة لذا یتطلب الموقف التواصلى من الفرد أن یکون متقنا لجمیع مهارات اللغة, حتى یتواصل مع الآخرین بسهولة ویسر.
إجراءات البحث
أولا: إعداد أدوات البحث:
أولاً- أداة جمع البیانات(قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى.)
تطلب البحث الحالی تحدید مهارات التواصل اللغوى، ولإعداد القائمة تم اتباع الخطوات التالیة:
تحدید الهدف من القائمة: وهو تعرف مهارات التواصل اللغوى؛ تمهیدًا لاستخدامها فی إعداد بطاقة الملاحظة.
مصادر بناء القائمة: للوصول إلى قائمة مهارات التواصل اللغوى تم الاستعانه بعده مصادر منها:
نتائج الدراسات السابقة والمؤلفات التى تناولت مهارات التواصل اللغوى, ومنها دراسة عبد الهادى(2016), ودراسة الشنطى(2016), ودراسة أغبر(2015), ودراسة الفیومى(2012), ودراسة التترى(2016), ودراسة البرعى(2013) والتى تؤکد على اهمیة مهارتى التحدث والقراءة.
مقابلة بعض المتخصصین فى مجال المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة لاثراء القائمة بمهارات التواصل اللغوى التى یحتاجها الدارسون من وجهه نظرهم.
مقابلة بعض معلمى اللغة العربیة وذلک للافادة من آرائهم فى مهارات التواصل اللغوى اللازمة لطلابهم.
وقد قام الباحث بدراسة استطلاعیة لتعرف الواقع الفعلى لمهارات التواصل اللغوى.
اعداد القائمة فى صورتها الاولیة.
إعداد القائمة فی صورتها الأولیة:
تم التوصل إلى عدد من المهارات الرئیسة، والمهارات الفرعیة الأدائیة وتضمنت قائمة المهارات فی صورتها الأولیة أربع مهارات رئیسة وهی: الأستماع, التحدث, القراءة, الکتابة
تحکیم القائمة: تمَّ عرض القائمة فی صورتها الأولیة على (25) مُحَکمًا من المختصین فی المناهج وطرق تدریس اللغة العربیة، وعلم النفس التربوی، واللغة العربیة وآدابها؛ وذلک للأخذ بآرائهم فیما یتعلق بوضوح العبارات علمیًا، ولغویًا، والتعدیل، أو الحذف، أو الإضافة، ومناسبة المهارات للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى.
تعدیل القائمة وفقا لآراء المحکمین:
بعد عرض القائمة على المُحَکَّمین تم حساب الأوزان النسبیة لکل من المهارات الأدائیة وذلک بناء على نسبة اتفاق المُحَکَّمین من خلال استخدام معادلة (کوبرCooper), حیث تم حذف المهارات التی لم تصل نسبة الاتفاق علیها إلى 90% من المحکمین.
قائمة مهارات التواصل اللغوى فی صورتها النهائیة:
بعد تعدیل مهارات القائمة وفقا لآراء المحکمین بالتعدیل والحذف أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تحتوی على أربع مهارات رئیسة (35) مهارة فرعیة أدائیة، والجدول التالی یوضح وصف القائمة فی صورتها النهائیة.
جدول(1)
القائمة النهائیة لمهارات التواصل اللغوى
المهارات
أولا: مهارة الاستماع:
تحدد الفکرة الرئیسیة فیما استمع الیه
تمیز بین الافکار الرئیسیة والفرعیة فیما استمع الیه
تحدد الهدف فیما استمع الیه
تربط بین السبب والنتیجه فیما استمع الیه
تدلل على صواب رأى استمع الیه
تعبر عن رأیه فیما استمع الیه
تمیز خصائص اسلوب النص بعد الاستماع الیه
تفسر کلمات فیما استمع الیه
تحدد مواطن الجمال فیما استمع الیه
ثانیا: مهارة التحدث:
تستنتج الاتجاه الفکرى للمتحدث
تستنتج مدى تحیز المتحدث أو موضوعیته
تنهى حدیثه بتلخیص ما تتضمنه الفکر
تضبط کلماته ضبطا صحیحا
تتحدث بکل طلاقة عن موضوع الدرس
تمیز الخصائص الاسلوبیة للمتحدث
ثالثا: مهارة القراءة:
تحدد ملامح شخصیة الکاتب فیما یقرأ
تقرأ النص قراءة صحیحة
تتوقع تصرف شخصیة فى موقف ما بعد قراءة صفاتها
تقرأ النص قراءة معبره
تتعرف معانى الکلمات من خلال السیاقات
تحدد عنوانا لکل فقرة قرأها
تفهم الافکار الرئیسیة للمقروء
تقرأ ما بین السطور( المعنى الضمنى)
تفهم المقروء ذاتیا بتوجیه اسئلة والاجابة عنها
تستنتج علاقات جدیدة من خلال المقروء
رابعا: مهارة الکتابة:
تکتب مقالا مراعیا الاسلوب العلمى فى الکتابة
تکتب سیرة ذاتیه مع مراعاة مهارات کتابة السیرة الذاتیة
من الأسالیب الموضوعیة الأکثر دقة فى تقییم سلوک المتعلمین الملاحظة, ونظرا لأن الدراسة الحالیة هدفت إلى تنمیة بعض مهارات التواصل اللغوى للطالبات المتفوقات فى الصف الاول الثانوى, فصممت الباحثة بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبات فى بعض مهارات التواصل اللغوى والکشف عن مدى تأثر أدائهم بعد التدریس لهم باستخدام استراتیجیة دوائر الأدب وقد مرت بطاقة الملاحظة فى إعدادها بالخطوات التالیة:
مصادر بناء بطاقة الملاحظة:
تم بناء مفردات البطاقة وفقا لقائمة بعض مهارات التواصل اللغوى للطالبات المتفوقات فى الصف الاول الثانوىالتى تم التوصل الیها مسبقا.
الرجوع إلى المؤلفات التى تناولت تدریس وتنمیة المهارات اللغویة فى اللغة العربیة.
الاطلاع على الادبیات التربویة فى مجال اعداد ادوات البحث العلمى والمقاییس وخاصة ما یتعلق منها ببطاقة الملاحظة.
الاطلاع على الدراسات السابقة الخاصة بتنمیة مهارات التواصل اللغوى ومنها دراسة عبد الهادى(2016), ودراسة الشنطى(2016), ومنها دراسة عبد الهادى(2016), ودراسة أغبر(2015), ودراسة الفیومى(2012), ودراسة التترى(2016).
تحدید محتوى بطاقة الملاحظة:
اشتملت بطاقة الملاحظة فى صورتها الأولیة على (4) مهارات رئیسیة المراد ملاحظتها والکشف عن مدى تنمیتها لدى الطالبات المتفوقات فى الصف الاول الثانوى, واندرج تحت هذه المهارات الرئیسیة المهارات الأدائیة.
صدق بطاقة الملاحظة:
للتأکد من صدق البطاقة قام الباحث بعرضها فى صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین ذوى خبرة فى مجال مناهج وطرق تدریس اللغة العربیة, والمتخصصین فى علم النفس التربوى, وموجهى اللغة العربیة ملحق(7), وذلک للحکم على عبارات البطاقة, ومدى تمثیلها للبعد الذى تندرج تحته, ومدى مناسبتها لملاحظة أداء الطالبات فى مهارات التواصل اللغوى, وإبداء الرأى فیها من حیث الحذف والتعدیل والإضافة, أو أیة ملاحظات یرون إضافتها.
وتم الأخذ بآرائهم وأجریت التعدیلات المقترحة, وبذلک أصبحت البطاقة فى صورتها النهائیة تتکون من أربع مهارات رئیسیة تندرج تحتها(35) مهارة أدائیة.
صدق بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى:
للتحقق من صدق البطاقة قبل تطبیقها على مجموعة الدراسة, قامت الباحثة بتطبیق البطاقة على عینة استطلاعیة قدرها(25) طالبة, وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة من فقرات البطاقة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمى الیه على البطاقة کما هو موضح فى الجداول التالیة:
جدول(2)
معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارة الاستماع, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
رقم الفقرة
معامل الارتباط
رقم الفقرة
معامل الارتباط
1
712‚0 ⃰ ⃰
6
695‚0 ⃰ ⃰
2
620‚0 ⃰ ⃰
7
829‚0 ⃰ ⃰
3
687‚0 ⃰ ⃰
8
662‚0 ⃰ ⃰
4
868‚0 ⃰ ⃰
9
768‚0 ⃰ ⃰
5
531‚0 ⃰
جدول(3)
معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارة التحدث, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
رقم الفقرة
معامل الارتباط
رقم الفقرة
معامل الارتباط
10
707‚0 ⃰ ⃰
13
617‚0 ⃰ ⃰
11
520‚0 ⃰
14
571‚0 ⃰
12
736‚0 ⃰ ⃰
15
660‚0 ⃰⃰ ⃰
جدول(4)
معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارات القراءة, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
رقم الفقرة
معامل الارتباط
رقم الفقرة
معامل الارتباط
16
817‚0 ⃰ ⃰
21
779‚0 ⃰ ⃰
17
722‚0 ⃰ ⃰
22
629‚0 ⃰ ⃰
18
642‚0 ⃰ ⃰
23
788‚0 ⃰ ⃰
19
596‚0 ⃰
24
559‚0 ⃰
20
664‚0 ⃰ ⃰
25
761‚0 ⃰ ⃰
جدول(5)
معاملات ارتباط بیرسون بین درجات بعد مهارات الکتابة والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
رقم الفقرة
معامل الارتباط
رقم الفقرة
معامل الارتباط
26
652‚0 ⃰ ⃰
31
817‚0 ⃰ ⃰
27
519‚0 ⃰
32
586‚0 ⃰
28
709‚0 ⃰ ⃰
33
737‚0 ⃰ ⃰
29
671‚0 ⃰ ⃰
34
625‚0 ⃰ ⃰
30
733‚0 ⃰ ⃰
35
694‚0 ⃰ ⃰
⃰ ⃰ دالة عند مستوى(01‚0) ⃰ داله عند مستوى(05‚0)
ویتضح من الجداول السابقة أن جمیع قیم معاملات الارتباط کانت دالة عند مستوى دلالة (01‚0), (05‚0) مما یدل على الاتساق الداخلى لبطاقة الملاحظة.
حساب معامل ثبات بطاقة الملاحظة:
ولحساب ثبات بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوىتم استخداممعادلة" الفا کرونباخ" حیث طبقت بطاقة الملاحظة على مجموعة استطلاعیة بلغ عددها(25) طالبة وقد بلغ معامل ثبات بطاقة الملاحظة ککل(84‚0) وهذه نسبة تتطمئن الباحثة إلى صحة النتیجة التى یتم الحصول علیهاوتتدل على أن بطاقة الملاحظة تتمتع بدرجة عالیة من الثبات.
ثالثا- تجربة البحث:
1- اختیار مجموعة البحث:
تم تطبیق تجربة البحث علی الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهید احمد فایز(اسیوط الثانویة بنات بإدارة اسیوط التعلیمیة محافظة أسیوط، وذلک بعد الانتهاء من إعداد أداتی البحث، والحصول على الموافقات الإداریة اللازمة لتطبیق التجربة، وبلغ عدد مجموعتى البحث (30) طالبة من الطالبات المتفوقات.
1- زمن تطبیق التجربة:
قامت الباحثة بتطبیق تجربة الدراسة القائمة على استخدام استراتیجیة دوائرالأدب خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى (2018/2019) من الفترة 13/4/2019 إلى الفترة 2/5/ 2019 .
2- التطبیق القبلى لادوات الدراسة:
تم تطبیق ادوات الدراسة (بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى) على مجموعتى الدراسة تطبیقا قبلیا بهدف الوقوف على مستوى الطالبات فی ومهارات التواصل اللغوى, وکذلک المقارنة بین مستویات أدائهم قبل التجربة وبعدها .
3- تطبیق تجربة الدراسة:
قامت الباحثة بتطبیق تجربة البحث على مجموعة الدراسة, بهدف تنمیة مهارات التواصل اللغوى وتم تدریس موضوعات الدراسة کما هو مبین فی دلیل المعلم.
4- التطبیق البعدى لادوات الدراسة:
بعد الانتهاء من تطبیق تجربة البحث تم تطبیق ادوات الدراسة على مجموعتى الدراسة تطبیقا بعدیا للمقارنة بین الدرجات التى حصلوا علیها فى التطبیق القبلى والبعدى من خلال المعالجة الاحصائیة وذلک لتعرف اثر استخدام استراتیجیة دوائرالأدب فى تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فى الصف الأول الثانوى.
نتائج البحث، وتفسیرها، ودلالاتها:
للإجابة عن سؤال البحث،ونصه: "ما أثر استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟
المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة" ت " ودلالتها لدرجات الطالبات فى المجموعتین الضابطة والتجریبیة فى التطبیق البعدى لکل مهارة من مهارات بطاقة الملاحظة
المستوى
المجموعة
المتوسط الحسابى
الانحراف المعیارى
قیمة ت
مستوى الدلالة
قیمة الدلالة
قیمة حجم الاثر
دلالة حجم الاثر
الاستماع
الضابطة
33‚6
676‚1
057‚9
01‚0
دالة
74‚0
کبیرة
التجریبیة
40‚8
454‚1
التحدث
الضابطة
86‚5
100‚2
149‚6
01‚0
دالة
57‚0
کبیرة
التجریبیة
00‚9
363‚1
القراءة
الضابطة
00‚6
000‚2
602‚12
01‚0
دالة
85‚0
متوسطة
التجریبیة
20‚8
821‚1
الکتابة
الضابطة
06‚5
831‚1
457‚11
01‚0
دالة
82‚0
کبیرة
التجریبیة
53‚7
552‚1
الدرجة الکلیة
الضابطة
26‚23
100‚6
373‚17
01‚0
دالة
91‚0
کبیرة
التجریبیة
13‚33
768‚5
ویتضح من خلال الجدول السابق أن هناک فرقا دالا إحصائیا عند مستوى(0.01) بین متوسطی درجات التلامیذ فی کل من القیاس القبلی، والقیاس البعدی وذلک لصالح القیاس البعدی مما یشیر إلى وجود تحسن فی أداء الطالبات المتفوقات لتلک المهارات، ویرجع ذلک إلى استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب المقترحة فی التدریس للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى.
رابعا: التوصیاتRecommendation:
· الاهتمام بتنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى المتعلمین فى المراحل الدراسیة المختلفة؛ لما لهذه المهارات من أهمیة فى حیاتهم.
· الاهتمام بتحدید مهارات التواصل اللغوى المناسبة لکل صف دراسى؛ حتى یضع معلمو اللغة العربیة هذه المهارات فی أهدافهم عند تدریس اللغة العربیة, ویعملوا على تنمیتها لدى طلابهم.
خامسا: المقترحات:Suggestions:
دراسات مماثلة لتعرف فاعلیة إستراتیجیة دوائر الأدب فى مراحل دراسیة أخرى.
استخدام إستراتیجیة الالعاب اللغویة فی تنمیة المهارات اللغویة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة.
المراجع:
أشجان حامد الشدیفات , 2012م , برنامج تعلیمی قائم علی إستراتجیة دوائر الأدب والکشف عن أثره فی تنمیة فهم المقروء لدی تلامیذ الصف الرابع الأساسی فی الأردن , مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة , المجلة (20) , العدد الأول .
توفیق عمر أغبر, 2015, أثر استخدام الدراما التکوینیة فى تنمیة مهارات التحدث ومفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الاساسى فى اللغة العربیة فی المدارس الحکومیة فی مدینة نابلس, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, جامعة النجاح الوطنیة, نابلس.
خالد سلامه عقیل بنى عامر,2012, أثر استخدام استراتیجتى الإستقصاء والتعلم التعاونى فى تحسین مهارات التواصل اللغوى التعبیر الشفوى والکتابى لدى طلبة الصف العاشر فى الأردن, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة , جامعة الیرموک, الأردن.
خلیل الفیومى, 2012, أثر نشاطات الاتصال اللغوى فى تنمیة مهارات التعبیر الشفوى لدى طلاب الصف التاسع الاساسى فى مدارس مدیریة التربیة والتعلیم بمنطقة عمان, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد(13) العدد(2), البحرین.
على مدکور, طعیمة رشدى, ایمان هریدى, 2010, المرجع فى مناهج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى, دار الفکر العربى, ط1, القاهرة.
هیفاء نعیم عبد الله الخلیلى, 2015, تطویر ثلاث وحدات دراسیة قائمة على منهج الخبرة فى ضوء المعاییر العالمیة للطفولة المبکرة, وقیاس أثره فى تحسین مهارات التواصل والنمو المعرفى لدى اطفال الروضة فى الأردن, رسالة دکتوراة, جامعة العلوم الإسلامیة العلمیة, الأردن.
Clarke, L.A (2013)."The Impact of Literature Circles on Student Engagement in Middle Years English". Unpublished master Dissertation, University of Melbourne, P.P24.
Hafez, hanane. (2010)."Utilisation des circles' de lecture litteraire pour developer les strategies de le comprehension ecrite chez les elves du cycle primaire." Association of Arab Universities Journal for Education and psychology, Volume (8), Number (1).
Suleiman. A & Yuksel. A (2011)."Cognitive and Affective Contributions of the Literature Circles Method on the Acquisition of Reading Habits and Comprehension Skills in Primary Level students." Educational sciences: Theory & Practice, Volume (11), Number (3) summer, P.P 1295-1300.
Thomas. D. M (2013)."The Effects of Literature Circles on the Reading Achievement of College Reading Students". Unpublished Dissertation University Tennessee State.
المراجع
المراجع:
أشجان حامد الشدیفات , 2012م , برنامج تعلیمی قائم علی إستراتجیة دوائر الأدب والکشف عن أثره فی تنمیة فهم المقروء لدی تلامیذ الصف الرابع الأساسی فی الأردن , مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة , المجلة (20) , العدد الأول .
توفیق عمر أغبر, 2015, أثر استخدام الدراما التکوینیة فى تنمیة مهارات التحدث ومفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الاساسى فى اللغة العربیة فی المدارس الحکومیة فی مدینة نابلس, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, جامعة النجاح الوطنیة, نابلس.
خالد سلامه عقیل بنى عامر,2012, أثر استخدام استراتیجتى الإستقصاء والتعلم التعاونى فى تحسین مهارات التواصل اللغوى التعبیر الشفوى والکتابى لدى طلبة الصف العاشر فى الأردن, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة , جامعة الیرموک, الأردن.
خلیل الفیومى, 2012, أثر نشاطات الاتصال اللغوى فى تنمیة مهارات التعبیر الشفوى لدى طلاب الصف التاسع الاساسى فى مدارس مدیریة التربیة والتعلیم بمنطقة عمان, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد(13) العدد(2), البحرین.
على مدکور, طعیمة رشدى, ایمان هریدى, 2010, المرجع فى مناهج تعلیم اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى, دار الفکر العربى, ط1, القاهرة.
هیفاء نعیم عبد الله الخلیلى, 2015, تطویر ثلاث وحدات دراسیة قائمة على منهج الخبرة فى ضوء المعاییر العالمیة للطفولة المبکرة, وقیاس أثره فى تحسین مهارات التواصل والنمو المعرفى لدى اطفال الروضة فى الأردن, رسالة دکتوراة, جامعة العلوم الإسلامیة العلمیة, الأردن.
Clarke, L.A (2013)."The Impact of Literature Circles on Student Engagement in Middle Years English". Unpublished master Dissertation, University of Melbourne, P.P24.
Hafez, hanane. (2010)."Utilisation des circles' de lecture litteraire pour developer les strategies de le comprehension ecrite chez les elves du cycle primaire." Association of Arab Universities Journal for Education and psychology, Volume (8), Number (1).
Suleiman. A & Yuksel. A (2011)."Cognitive and Affective Contributions of the Literature Circles Method on the Acquisition of Reading Habits and Comprehension Skills in Primary Level students." Educational sciences: Theory & Practice, Volume (11), Number (3) summer, P.P 1295-1300.
Thomas. D. M (2013)."The Effects of Literature Circles on the Reading Achievement of College Reading Students". Unpublished Dissertation University Tennessee State.