عدلي حـسين علي, أحمد. (2020). استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), 20-48. doi: 10.21608/altc.2020.117269
أحمد عدلي حـسين علي. "استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 3, 2020, 20-48. doi: 10.21608/altc.2020.117269
عدلي حـسين علي, أحمد. (2020). 'استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(3), pp. 20-48. doi: 10.21608/altc.2020.117269
عدلي حـسين علي, أحمد. استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(3): 20-48. doi: 10.21608/altc.2020.117269
استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية
رئيس قسم بالتعليم الفني بإدارة القوصية التعليمية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية – جامعة أسيوط
المستخلص
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات برنامج الإکسيل Excel عن طريق استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية تحصيل الطالبات للجانب المعرفي والأدائي للمهارات المتضمنة في وحدة الدوال والمعادلات في برنامج الإکسيل Excel في مقرر الحاسب الآلي على طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري. وتکونت مجموعة البحث من (92) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة المنشأة الکبرى الثانوية التجارية بإدارة القوصية التعليمية – محافظة أسيوط- تم تقسيمهن إلى مجموعتين: الأولى المجموعة الضابطة (46) طالبة، والثانية المجموعة التجريبية (46) طالبة. درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية في التعليم، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم المدمج في الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م. وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات وحدة الدوال والمعادلات في برنامج الإکسيل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلي على طالبات الصف الثانوي التجاري، ودليل المعلم، واختبار تحصيلي، وبطاقة مهارات، في الوحدة والأدوات من إعداد الباحث، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبيقها على مجموعتي البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام التعلم المدمج أدى إلى زيادة التحصيل المعرفي والأدائي في مهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسيل Excel في مقرر الحاسب الآلي على طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري، وبناء على ذلک کانت أهم توصيات البحث هي استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات استخدام برنامج الإکسيل Excel.
هدف هذا البحث إلى تنمیة بعض مهارات برنامج الإکسیل Excel عن طریق استخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تنمیة تحصیل الطالبات للجانب المعرفی والأدائی للمهارات المتضمنة فی وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری. وتکونت مجموعة البحث من (92) طالبة من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بمدرسة المنشأة الکبرى الثانویة التجاریة بإدارة القوصیة التعلیمیة – محافظة أسیوط- تم تقسیمهن إلى مجموعتین: الأولى المجموعة الضابطة (46) طالبة، والثانیة المجموعة التجریبیة (46) طالبة. درست المجموعة الضابطة بالطریقة التقلیدیة فی التعلیم، ودرست المجموعة التجریبیة باستخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی الفصل الدراسی الثانی للعام 2019/2020م. وتمثلت مواد البحث وأدواته فی قائمة مهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانوی التجاری، ودلیل المعلم، واختبار تحصیلی، وبطاقة مهارات، فی الوحدة والأدوات من إعداد الباحث، وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها قام الباحث بتطبیقها على مجموعتی البحث قبلیاً وبعدیاً، ثم تم معالجة البیانات إحصائیاً.
وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام التعلم المدمج أدى إلى زیادة التحصیل المعرفی والأدائی فی مهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، وبناء على ذلک کانت أهم توصیات البحث هی استخدام التعلم المدمج فی تنمیة مهارات استخدام برنامج الإکسیل Excel.
Abstract
The aim of this research was to discover the effectiveness of using the Blended learning strategy in the achievement of female students for the knowledge, skill involved in the functions and equations unit in Excel in the computer course for second year secondary school students. The research group consisted of (92) female students from the second commercial secondary school at the Al-Monshaat El-Koubra Secondary Commercial School at Qusiya Educational Administration - Assiut Governorate - they were divided into two groups: the first is control group (46) female students, and the second is experimental group (46) female students. The control group studied the traditional method of education, and the experimental group was studied using the Blended learning strategy in the second semester of the year 2019/2020. The research tools consisted of the list of skills of unit functions and equations in Excel program within the computer course on commercial secondary students , teacher guide, an achievement test, a skills card, in the unit and tools prepared by the researcher. After making sure of the stability of the tools and their authenticity, the researcher applied them to the two research groups before and afterward, then the data was statistically processed.
The results of the research showed that the use of Blended learning led to an increase in the achievement of knowledge and performance, in the skills of unit functions and equations within Excel in the computer course on second-year commercial secondary students, and accordingly the most important recommendations of the research were the use of Blended learning in the development Excel skills using Excel.
أولاً: الإطار العام للبحث
مقــــــدمة
أشار عماد السید (2016، 2) إلى أن التقدم العلمی والتطور التکنولوجی کان لهما أثر کبیر على العملیة التعلیمیة وخاصة التعلیم الفنی.
وأوضح علی عبد الجلیل، وحمدی البیطار (2017، 2) أن منظومة التعلیم الفنی تهدف إلى تنمیة القدرات الفنیة لدى الدارسین فی مجالات الصناعة، والزراعة، والتجارة، والإدارة والخدمات السیاحیة ومتماشیًا مع توجه الدولة الذی انعکس فی دستور 2014، حیث تنص المادة (20) من الدستور على ما یلی: ”تلتزم الدولة بتشجیع التعلیم الفنی والتقنی والتدریب المهنی وتطویره، والتوسع فی أنواع التعلیم الفنی کافة، وفقًا لمعاییر الجودة العالمیة".
ومما سبق، تتضح أهمیة التعلیم الفنی ودوره فی المجتمع من حیث تزوید مؤسسات الإنتاج والخدمات وجمیع وحدات سوق العمل بخریجین لدیهم من القدرات المهنیة والمهارات ما یمکنهم من القیام بدور کبیر فی المجتمع.
وأوضح أشرف عبد القوی وسلوى المصری (2012، 15) أن التعلیم الثانوی التجاری یمثل بعداً مهماً من أبعاد التنمیة الاقتصادیة فی کثیر من دول العالم ومنها مصر، إذ إنه یعد مصدرًا جیدًا للإمداد بالقوى البشریة العاملة والفنیة المطلوبة للأعمال المالیة والکتابیة والتجاریة والخدمیة وأعمال السکرتاریة، وغیرها من الأعمال فی القطاعین الحکومی والخاص.
وهکذا، یتضح مدى أهمیة التعلیم الفنی التجاری، ومدى مساهمته فی إمداد المجتمع بعمالة ماهرة مدربة تساهم کثیراً فی إنجاز الأعمال والمساعدة فی إدارة المؤسسات وجمیع وحدات سوق العمل إذا أحسن إعداد الطلاب فی التعلیم الفنی التجاری وأحسن تعلیمهم وتدریبهم.
وقد أشار حمدی البیطار (2013، 86-88) إلى أهمیة تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى الطلاب والمعلمین مما یساعدهم على مواکبة العصر الحالی وتطوراته المتلاحقة. وکذلک أشار (خالد علوب، 2015، 3) إلى ضرورة تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى المتعلمین.
ویعد برنامج الإکسیل Excel من أهم المقررات الدراسیة فی التعلیم الثانوی التجاری نظراً لطبیعة مقررات هذا النوع من التعلیم التی تتسم بالخصوصیة حیث یرتکز معظمها على المحاسبات والریاضة المالیة والحسابات، ویدعم ذلک برامج الحاسب الآلی مثل برنامج مایکروسوفت اکسل Microsoft Excel.
ونظراً لإمکانات برنامج الإکسیل Excel واستخداماته وقدرته على إنجاز الأعمال بسرعة ویسر، وقدرته على حل المشکلات الحسابیة بسرعة هائلة ودقة فائقة، واحتوائه على دوال ومعادلات مالیة وإحصائیة ومنطقیة وریاضیة وغیرها من أنواع الدوال المتعددة یمکن استخدامها فی مجالات متعددة مثل المجالات المالیة والإحصائیة والریاضیة، ولما یتمتع به من إمکانیات واسعة على التعامل مع البیانات وتحلیلها واستخراج التقاریر منها بسرعة ودقة وکذلک التعامل مع الرسوم البیانیة المتنوعة، وتطبیقاته الواسعة فی التحلیلات العلمیة، لکل هذه المزایا صار برنامج الإکسیل Excel برنامجاً متمیزاً وأصبح لا غنى عنه لکل من له صلة بالأرقام والحسابات مهما کان تخصصه، وعلى وجه الخصوص طلاب التعلیم التجاری سواء التعلیم الثانوی أو التعلیم العالی فی کلیات التجارة ومعاهد إعداد المحاسبین .
ولما کانت الطریقة التقلیدیة فی التعلیم فیها کثیر من العیوب، مثل أنها لا تقوم بتطویر مهارات التفکیر العلیا والقدرة على اتخاذ القرار وحل المشکلات، کذلک الدور السلبی الذی یعیشه المتعلم وعدم مراعاة الفروق الفردیة بین المتعلمین ویکون المعلم فیها هو محور العملیة التعلیمیة بینما الطالب یکون فی موقف سلبی.
من أجل ذلک، قام المهتمون بالتعلیم والباحثون بالبحث عن طرق جدیدة لتحسین التعلیم وتحسین المخرجات التعلیمیة ومحاولة التخلص من مشکلات التعلیم الموجودة عن طریق الاستفادة من الإمکانات التکنولوجیة الحدیثة، والتی من بینها التعلم الإلکترونی.
وقد عرفه علی عبد الجلیل، وسعد محیی الدین، ومحمد أحمد (2018، 8) بأنه "عبارة عن استخدام شبکة المعلومات العالمیة Internet لتقدیم المحتوى التعلیمی وإدارة العملیة التعلیمیة، إلى جانب مصادر وأدوات التعلم المعتمدة على الحاسب الآلی لتحقیق التفاعل النشط بین المعلم والمتعلم، مع إمکانیة إتمام هذا التعلم فی الوقت، والمکان، وبالسرعة التی تتناسب وظروف وقدرات المتعلم، تحت إشراف وتوجیه المعلم".
وعلى الرغم من کل الإیجابیات التی ظهرت جلیة للتعلم الإلکترونی، فقد ظهرت له بعض السلبیات منها على سبیل المثال لا الحصر، افتقاره للتفاعل الإنسانی والتواصل المباشر بین المعلم والمتعلم، کما أنه یرکز على الجانب المعرفی وجمع المعلومات بصورة أکثر من ترکیزه على الجانبین الوجدانی والمهاری، وکذلک فإنه یحتاج إلى نوعیة معینة من المتعلمین الذین یکون لدیهم القدرة على استخدام التکنولوجیا والتعامل مع الحاسب الآلی مما یتطلب تدریبًا مکثفًا للمعلمین والطلاب على کیفیة استخدام الحاسب الآلی.
لذلک، سعى الباحثون لاکتشاف طریقة جدیدة للتعلیم تجمع بین مزایا التعلیم بالطریقة التقلیدیة والتعلم الإلکترونی عن طریق دمجهما معًا للتغلب على السلبیات فی الطریقتین وتعظیم الاستفادة من مزایا الطریقتین فیما یعرف بالتعلم المدمج Blended Learning أو التعلم المُوَلّفْ أو التعلم الممزوج أو التعلم المزیج الذی یجمع بین الطریقتین: التعلیم التقلیدی، والتعلم الإلکترونی.
وقد بینت دراسة حمدی البیطار (2008، 89) أن التعلم المدمج ( الممزوج ) Blended Learning هو تجمیع وخلط لمجموعة من الوسائط التعلیمیة المتعددة والإستراتیجیات التعلیمیة وتقنیات التعلم الإلکترونی مع التعلم وجهاً لوجه فی المحاضرات الصفیة التقلیدیة.
وبینت دراسة Lalima, Kiran & Lata, Dangwal,(2017,129) أن التعلم المدمج هو مفهوم مبتکر یضم مزایا التدریس التقلیدی فی الصفوف الدراسیة والتعلم المدعم بتکنولوجیا المعلومات والاتصالات المتضمن التعلم الإلکترونی بالإنترنت Online والتعلم الإلکترونی بدون الإنترنت Offline.
ومما سبق، یتضح أن التعلم المدمج هو استخدام مزیج من أدوات وأسالیب التعلیم التقلیدی مع أدوات وأسالیب التعلم الإلکترونی حتى یمکن تفادی الکثیر من السلبیات الموجودة فی النوعین من التعلیم، وهما التعلیم التقلیدی والتعلم الإلکترونی والاستفادة القصوى من إیجابیات هذین النوعین من أنواع التعلیم.
لذلک، استخدم الباحث التعلم المدمج لتنمیة مهارات برنامج الإکسیل Excel، وبعض مهارات التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بفصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
الإحساس بمشکلة البحـــث
أکدت بعض الدراسات السابقة وجود تدنی فی الجانب المعرفی والمهارات العملیة لدى الطلاب فی مقرر الحاسب الآلی. ومن هذه الدراسات: دراسة ( حمدی البیطار، 2005)، ودراسة ( حمدی البیطار، 2011)، ودراسة ( بلال الذیبات، 2013).
وقد أحس الباحث بمشکلة الدراسة من خلال زیارته للعدید من المدارس الثانویة التجاریة فی نطاق عمله بإدارة التعلیم الفنی بمرکز القوصیة – محافظة أسیوط، وحضوره للعدید من حصص مقرر الحاسب الآلی بفصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى بمرکز القوصیة - أسیوط، حیث لاحظ الباحث انخفاض مستوى التحصیل فی الجانب المعرفی، وکذلک مستوى الأداء فی المهارات العملیة فی مقرر الحاسب الآلی المتعلق ببرنامج الإکسیل Microsoft Excel وعدم تمکن عدید من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى من مهارات برنامج الإکسیل Excel وخاصة فی وحدة الدوال والمعادلات، وانخفاض مهارات التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
ولتأکید إحساس الباحث بالمشکلة، قام الباحث بما یلی کدراسة استکشافیة:
1 - مقابلة مجموعة مکونة من 14 موجهًا ومعلمًا من موجهی الحاسب الآلی بالتعلیم التجاری ومعلمی الحاسب الآلی بالمدارس الثانویة التجاریة فی مرکزی القوصیة ودیروط – محافظة أسیوط، وعرض علیهم "استبانة" لتحدید الصعوبات التی تواجه الطلاب عند دراسة مقرر برنامج الإکسیل Excel لطلاب الصف الثانی الثانوی التجاری، وقد أکد (92.86% ) منهم على وجود صعوبات تواجه الطلاب خاصة فی وحدة المعادلات والدوال فی برنامج الإکسیل Excel لعمل الحسابات واستخراج النتائج، والعدید من الصعوبات التی تواجه تدریس المقرر مما ترتب علیه انخفاض مهارات برنامج الإکسیل Excel ومهارات التفکیر الریاضی فی مقرر الحاسب الآلی - وحدة الدوال والمعادلات، وقد بین بعضهم أن من أسباب هذه الصعوبات استخدام المعلمین للطریقة التقلیدیة فی التعلیم التی تتمثل فی التلقین مما أدى إلى انخفاض المهارات الأدائیة والتحصیل لدى الطالبات فی برنامج الإکسیل Excel رغم أهمیتها فی التعلیم التجاری.
وقد اقترح بعض الموجهین والمعلمین وسائل للحل ومن هذه الاقتراحات ضرورة تنویع طرق التدریس واستخدام استراتیجیات حدیثة لتعلیم الطلاب.
2 – تطبیق اختبار تحصیلی یتکون من 20 سؤالاً، على مجموعة مکونة من 25 طالبة من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى لقیاس الجانب المعرفی لمهارات وحدة الدوال والمعادلات ببرنامج الإکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، وکانت نتیجة الاختبار کما هو مبین فی الجدول التالی جدول رقم (1) :
جدول (1) نتیجة تطبیق الاختبار التحصیلی فی الدراسة الاستکشافیة
م
عدد الطالبات
النسبة التی حصلن علیها
1
8 طالبات
من 50% إلى 55%
2
17 طالبة
أقل من 50%
ومن الجدول السابق، یتضح أن 68% من طالبات المجموعة اللاتی تم تطبیق الاختبار علیهن قد حصلن على أقل من 50% من درجات الاختبار، مما یدلل على ضعف مهارات الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
3 – تطبیق بطاقة ملاحظة تتکون من ثلاث مهارات من وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel، على مجموعة مکونة من 25 طالبة من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانوة التجاریة بالمنشأة الکبرى، وکانت نتیجة تطبیق بطاقة الملاحظة کما هو مبین فی الجدول التالی جدول رقم (2) :
جدول (2) نتیجة تطبیق بطاقة الملاحظة فی الدراسة الاستکشافیة
م
عدد الطالبات
النسبة التی حصلن علیها
1
7 طالبات
من 50% إلى 54%
2
18 طالبة
أقل من 50%
ومن الجدول السابق، یتضح أن 72% من طالبات المجموعة اللاتی تم تطبیق الاختبار علیهن قد حصلن على أقل من 50% من درجات بطاقة الملاحظة، مما یدلل على ضعف مهارات الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
وبذلک، تبلورت مشکلة البحث فی انخفاض الجوانب المعرفیة والأدائیة لبرنامج الإکسیل Excel لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بفصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
لذا، استخدم البحث الحالی التعلم المدمج لتنمیة بعض مهارات برنامج الإکسیل Excel لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
أسئلة البحث :
1 – ما مهارات برنامج الإکسیل Excel الواجب توافرها لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری- وحدة الدوال والمعادلات فی مقرر الحاسب الآلی؟
2 – ما فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات الإکسیل Excel – وحدة الدوال والمعادلات - لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری؟
3 - ما فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة الجانب الأدائی لمهارات الإکسیل Excel – وحدة الدوال والمعادلات لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری؟
أهداف البحث :
یهدف البحث الحالی إلى:
1 – تنمیة الجانب المعرفی لمهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
2 - تنمیة الجانب الأدائی لمهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
** المحددات الموضوعیة : بعض مهارات برنامج الإکسیل Excel فی الوحدة الخاصة بالمعادلات والصیغ والدوال لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
** المحددات المکانیة: مدرسة المنشأة الکبرى الثانویة التجاریة بإدارة القوصیة التعلیمیة التابعة لمدیریة التربیة والتعلیم بأسیوط.
** المحددات الزمانیة: الفصل الدراسی الثانی فی العام الدراسی 2019/2020.
مصطلحات البحث
التعلم المدمج Blended Learning
کما عرفت دعاء عبد العزیز (2019، 186) التعلم المدمج بأنه طریقة من طرق التعلیم والتعلم یدمج فیه التعلم الإلکترونی والتعلم التقلیدی بإعداد برنامج تعلیمی یعتمد على توظیف کافة الإمکانیات والوسائط التکنولوجیة الحدیثة کالحاسوب وبرامجه وشبکات المعلومات وبوابات الانترنت دون التخلی عن التعلم التقلیدی، وبما یتناسب مع احتیاجات الطلاب وخصائصهم وطبیعة المادة الدراسیة بهدف تنمیة مخرجات تعلم العلوم المختلفة.
ویعرفه الباحث إجرائیًا بأنه التعلم الذی یجمع بین استراتیجیة أو أکثر من استراتیجیات الطریقة التقلیدیة فی التعلیم واستراتیجیة أو أکثر من استراتیجیات طریقة التعلم الإلکترونی لتنمیة مهارات برنامج الإکسیل Excel وبعض مهارات التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
المهــارة:
وعرفها عماد السید (2016، 11) بأنها القدرة على إتقان مهارات برنامج البوربوینت، وأن المهارة تتکون من جانبین، هما الجانب المعرفی الذی یتمثل فی مجموعة المعارف التی تتکون لدى الطالبة والمرتبطة بمهارات الباوربوینت، والجانب الأدائی الذی یتمثل فی مدى إتقان الطالبة لأداء مهارات الباوربوینت.
ویعرفها الباحث إجرائیًا بأنها قدرة الطالبة على استخدام المعادلات والدوال فی برنامج الإکسیل Microsoft Excel المقرر على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بسرعة ودقة.
برنامج الإکسیل Microsoft Excel :-
وعرفه ریاض الحسن (2015، 218) بأنه برنامج حاسوبی یتکون من خلایا Cells، یتم إدخال البیانات إلیها والتعامل معها عبر الدوال الریاضیة ویمکن من خلالها إجراء الرسوم البیانیة.
ویعرفه الباحث إجرائیًا بأنه أحد برامج الجداول الحسابیة Spreadsheets الخاص بشرکة مایکروسوفت أوفیس Microsoft Office یتم تدریسه لطالبات الصف الثانوی التجاری بهدف إکسابهن بعض المهارات مثل إدخال البیانات وإجراء العملیات الحسابیة والإحصائیة علیها، وکذلک إنشاء المخططات البیانیة وتحلیل هذه البیانات لاستخراج النتائج منها.
منهج البحث
تم استخدام المنهج التجریبی والتصمیم شبه التجریبی ذو المجموعتین لدراسة فاعلیة استخدام التعلم المدمج کمتغیر مستقل على کل من مهارات برنامج الإکسیل Excel ومهارات التفکیر الریاضی کمتغیرات تابعة.
فروض البحث:
الفرض الأول: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طالبات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی للاختبار التحصیلی.
الفرض الثانی: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طالبات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لبطاقة الملاحظة
الفرض الثالث: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی
الفرض الرابع: یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة
مواد معالجة البحث وأدوات القیاس
تکونت مواد المعالجة مما یلی:
1 – قائمة بالمهارات الأساسیة والفرعیة لبرنامج الإکسیل Excel المتضمنة فی وحدة المعادلات والدوال فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
2 –دلیل المعلم لاستخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تدریس وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
3 – کراسة أنشطة الطالب لاستخدام إستراتیجیة التعلم المدمج فی تدریس وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
4 – دلیل المستخدم للمنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms.
وتکونت مواد القیاس مما یلی:
1 – اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
2 – بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لدى الطالبات فی مهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
إجراءات البحث
تم اتباع الإجراءات التالیة فی هذا البحث:
1 – الاطلاع على بعض الأدبیات التربویة والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمتغیرات البحث والاستفادة منها فی إعداد الإطار النظری للبحث وإعداد أدوات البحث.
2 – إعداد قائمة بمهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بمدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى.
3 – إعداد المنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms
4 – إعداد اختبار تحصیلی معرفی، وعرض الاختبار فی صورته الأولیة على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات، ثم إعداد الاختبار فی صورته النهائیة بعد إجراء التعدیلات المقترحة.
5 – إعداد بطاقة الملاحظة، وعرض البطاقة فی صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات، ثم إعداد البطاقة فی صورتها النهائیة بعد إجراء التعدیلات المقترحة.
7 – اختیار مجموعة البحث من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى، وتقسیم هذه المجموعة إلى مجموعتین إحداهما ضابطة والأخرى تجریبیة.
11 - رصد النتائج ومعالجتها إحصائیاً وتحلیلها وتفسیرها.
12 – تقدیم التوصیات والمقترحات المناسبة فی ضوء نتائج البحث.
ثانیاً: الإطار النظری للبحث
المحور الأول: التعلم المدمج
ترتکز الطریقة التقلیدیة فی التعلیم على استخدام المحاضرة أو العرض المباشر عند تدریس المقررات، وتترکز فیها العملیة التعلیمیة حول المعلم والمحتوى المعرفی المقرر ، ویکون دور المتعلم فیها متلقیاً فقط وتقل فرص نشاطه ومشارکته فی التعلم.
وهناک عدید من الدراسات السابقة أشارت إلى عیوب وسلبیات الطریقة التقلیدیة فی التعلیم ومنها دراسة (Taylor, 2007)، ودراسة علا عبیات(2017)، ودراسة یاسر السبکی (2002).
ویشهد العصر الحالی انفجاراً فی المعلومات نتج عن الثورة التکنولوجیة والمعلوماتیة الهائلة ، کما یشهد تقدماً ملحوظاً فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology ( ICT ) فی مختلف مجالات الحیاة بشکل عام وفی مجال التعلیم بشکل خاص ، ومع هذا الانفجار المعرفی والمعلوماتی صارت الطریقة التقلیدیة فی التعلیم بمفردها لا تستطیع مواکبة هذه التطورات وهذه الثورة المعلوماتیة والتکنولوجیة. وقد دفعت هذه الثورة التکنولوجیة والمعلوماتیة علماء التربیة والباحثین إلى البحث عن أفضل الطرق والوسائل لمواجهة هذا الانفجار المعرفی واللحاق برکب التقدم، مما أدى إلى ظهور أنماط تعلیمیة جدیدة وطرق وأسالیب متنوعة تدعمها تکنولوجیا الوسائل المتعددة بمکوناتها المختلفة وتعتمد على توظیف المستحدثات التکنولوجیة لتحقیق التعلم المطلوب بشکل أفضل، منها استخدام الکمبیوتر مما یزید من فرص التعلم الذاتی لدى المتعلم ویجعل عملیة التعلم ممتعة وشیقة وجذابة، ویتم تحقیق أعلى کفاءة بأقل مجهود وفی أقل وقت مما یحقق جودة التعلم، ومن هذه الأنماط نمط التعلم الالکترونی E-Learning والذی ساعد فی علاج الکثیر من عیوب طریقة التعلیم التقلیدیة.
مفهوم التعلم الالکترونی:
بدأ الأثر الإیجابی لعصر التکنولوجیا بالظهور على العملیة التعلیمیة بشکل کبیر فی الآونة الأخیرة، حیث ظهر ما یسمى بالتعلیم الإلکترونی کأسلوب لدعم العملیة التعلیمیة والأخذ بیدها ونقلها نقلة نوعیة نحو التفاعل وتنمیة المهارات والتخلص من عیوب التعلیم بالطریقة التقلیدیة.
وقد عرف Clark and Mayer (2016, 8)، التعلم الإلکترونی بأنه هو التعلیم الذی ینفذ على جهاز رقمی مثل جهاز الکمبیوتر سواء الشخصی أو المحمول، والتابلیت و التلیفون الذکی وذلک بهدف دعم التعلم.
کما عرف حمدی البیطار، وحسنیة الملیجی، وماریان منصور، وعاطف مقار ( 2018، 5) التعلم الإلکترونی بأنه عبارة عن محتوی تعلیمی أو خبرة تعلیمیة لدی أخصائی تکنولوجیا التعلیم یتم توصیلها عن طریق الوسائط الإلکترونیة والتی تتضمن الإنترنت، الأسطوانات المدمجة.
ومما سبق یتضح أن الدراسات والأدبیات السابقة لم تتفق بینها على تعریف موحد للتعلم الإلکترونی، ولکنها اتفقت على أنه نمط تعلیمی یعتمد على البیئة الالکترونیة ووسائل الاتصال الحدیثة ویستخدم الحاسب الآلی وشبکاته سواء بصورة تزامنیة أو غیر تزامنیة فی التعلم بهدف إتاحة عملیة التعلم لکل أفراد المجتمع ورفع کفاءة وجودة العملیة التعلیمیة، وتحقیق مبدأ تکافؤ الفرص التعلیمیة وتدریب المتعلمین على العمل بإیجابیة واستقلالیة، ویتمیز بالکثیر من المزایا منها أنه یتغلب على الکثیر من مشکلات التعلیم التقلیدی مثل عدم مراعاة الفروق الفردیة بین الطلاب ، وزیادة عدد الطلاب فی الفصول الدراسیة وتکدس الطلاب فی الفصول ، کما أنه ینمی لدى الطلاب ثقافة الحاسب الآلی ومهارات استخدامه، بالإضافة إلى تقدیم المادة العلمیة بطریقة شیقة وجذابة، وإمکانیة تعلم الطلاب فی أی زمان وأی مکان، وکذلک یدرب الطلاب على العمل بإیجابیة واستقلالیة.
وعلى الرغم من کل الإیجابیات التی ظهرت جلیة للتعلیم الالکترونی إلا أن له بعض السلبیات ومنها على سبیل المثال لا الحصر افتقاده للتفاعل الإنسانی والتواصل المباشر وجهاً لوجه بین المعلم والمتعلم، کما أنه یرکز على الجانب المعرفی وجمع المعلومات بصورة أکثر من ترکیزه على الجانبین الوجدانی والمهاری، کذلک فإنه یحتاج إلى نوعیة معینة من المتعلمین الذی یکون لدیهم القدرة على استخدام التکنولوجیا والتعامل مع الحاسب الآلی مما یتطلب تدریب مکثف للمعلمین والطلاب على کیفیة استخدام الحاسب الآلی.
لذلک سعى الباحثون لاکتشاف طریقة جدیدة للتعلیم تجمع بین مزایا التعلیم بالطریقة التقلیدیة والتعلیم الالکترونی عن طریق دمجهما معاً للتغلب على السلبیات فی الطریقتین وتعظیم الاستفادة من مزایا الطریقتین فیما یعرف بالتعلم المدمج Blended Learning أو التعلم المُوَلّفْ الذی یجمع بین الطریقتین: التعلیم التقلیدی، والتعلم الالکترونی.
تعریف التعلم المدمج
عرف حمدی البیطار ( 2008 ، 85 ) التعلم المدمج بأنه "خلط وتجمیع لمجموعة من الوسائط التعلیمیة المتعددة والاستراتیجیات التعلیمیة وتقنیات التعلم الالکترونی التی یستخدمها أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة أسیوط فی تدریس المقررات التربویة مع التعلم وجهاً لوجه فی المحاضرات الصفیة التقلیدیة".
وأشار Akkoyunl & Soylu (2008) إلى التعلم المدمج أنه إحداث تکامل بین التعلیم التقلیدی وجهاً لوجه مع بیئة التعلم الإلکترونیة بغرض إتاحة المرونة والکفاءة التی تفتقدیها بیئة التعلیم التقلیدی وجهاً لوجه مع توفیر تفاعل اجتماعی تتطلبه عملیة التعلم.
وعرف علی الکاف، وهدى باسالم، وصالح قمزاوی (2020، 275) التعلم المدمج بأنه طریقة للتعلیم یهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقیق مخرجات التعلم المستهدفة، وذلک من خلال المزج بین أشکال التعلیم التقلیدیة وبین التعلم الإلکترونی بأنماطه داخل قاعات الدراسة وخارجها.
کما أوضحت مها نویر، ومدیحة محمود، وریهام خلیل (2020، 227-228) أن التعلم المدمج هو استراتیجیة تعلم تمزج بین اسلوبین من طرق التعلیم وتتسم إجراءاتها بالمرونة، وفیها یتم الدمج بین الدور التقلیدی والإلکترونی للمعلم والطالب، وکذلک بین المحتوى التقلیدی والمحتوى الإلکترونی عبر الوسائط المتعددة مثل البرید الإلکترونی E-mail – دردشة Chat – منتدیات تعلیمیة – صفحات ویب Web – شبکات التواصل الاجتماعی Facebook – تطبیق الواتس آب WhatsApp.
ویعرفه الباحث إجرائیاً بأنه استخدام خلیط من استراتیجیات الطریقة التقلیدیة فی التعلیم وأسالیب التعلیم الالکترونی لتنمیة مهارات الحاسب الآلی وبعض مهارات التفکیر الریاضی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
دور التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی
إن اکتساب المتعلمین للمهارات أثناء التعلم صار ضرورة حتمیة تسعى إلیها المؤسسات التعلیمیة حتى یتمکن المتعلمون من مواجهة متطلبات سوق العمل فی ظل الثورة التکنولوجیة التی نعیشها فی هذا العصر. واستخدام التعلم المدمج أثبت فاعلیته فی إکساب المتعلمین للمهارات المختلفة فی المقررات التی یدرسونها مما کان له أثر کبیر فی إعدادهم للحیاة العملیة.
وقد تناولت عدید من الدراسات السابقة دور التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی، مثل دراسة سامیة جودة ( 2012) ودراسة کلاً من حمدی شعبان، وأمل حمادة ( 2013)، ودراسة فاطمة عبد الحمید، وآخرون (2014)، ودراسة عماد السید ( 2016، 1)، ودراسة (Dwiyogo, Wasis D., 2018).
ویتضح مما سبق أثر التعلم المدمج فی تنمیة مهارات المتعلمین فی جمیع المقررات وجمیع مراحل التعلیم المختلفة، مما یساعد فی إعداد خریجین مؤهلین علمیاً عملیاً لدخول سوق العمل، والنجاح فی حیاتهم العملیة.
ثانیاً: المحور الثانی: مهارات برنامج الإکسیل Excel
یعد برنامج الاکسیل Excel من أهم تطبیقات الحاسب الآلی التی یجب أن یکتسبها الطلاب فی التعلیم الثانوی التجاری نظراً لإمکانیاته الکبیرة واستخداماته المتعددة وقدرته على إنجاز الأعمال الحسابیة والمحاسبیة بیسر وسهولة، وحل المشکلات الحسابیة بسرعة هائلة ودقة متناهیة، ومرونته وسهولة التعامل معه خاصة فی المجالات المالیة والإحصائیة والمحاسبیة والبنوک، نظراً لما یتمتع به تطبیق الإکسیل Excel من قدرة کبیرة على التعامل مع البیانات واستخراج التقاریر بسرعة ویسر، بالإضافة إلى إمکانیاته الکبیرة فی التعامل مع الرسوم البیانیة .
عرفت أروى جلبی، و أسامة عبد العزیز، و عبد العزیز محمد الفقی (2007، 10) برنامج الإکسیل Excel بأنه برنامج الجداول الإلکترونیة الذی یطلق علیه برنامج الإکسیل Excel من إنتاج شرکة مایکروسوفت Microsoft وهو برنامج حسابی خاص بتنظیم البیانات والأرقام وإجراء الحسابات المختلفة علیها وتحلیلها، وتقدیم النتائج فی صورة جداول وأرقام ورسوم ومخططات بیانیة.
وعرفه ریاض الحسن (2015) بأنه برنامج حاسوبی یتکون من خلالیا Cells ، یتم إدخال البیانات إلیها والتعامل معها عبر الدوال الریاضیة ویمکن من خلالها إجراء الرسوم البیانیة.
ویعد برنامج الإکسیل Excel من أهم المقررات الدراسیة فی التعلیم الثانوی التجاری نظراً لطبیعة مقررات هذا النوع من التعلیم التی تتسم بالخصوصیة حیث یرتکز معظمها على المحاسبات والریاضة المالیة والحسابات، ویدعم ذلک برامج الحاسب الآلی مثل برنامج مایکروسوفت اکسل Microsoft Excel.
ونظراً لإمکانات برنامج الإکسیل Excel واستخداماته وقدرته على إنجاز الأعمال بسرعة ویسر، وقدرته على حل المشکلات الحسابیة بسرعة هائلة ودقة فائقة، واحتوائه على دوال ومعادلات مالیة وإحصائیة ومنطقیة وریاضیة وغیرها من أنواع الدوال المتعددة یمکن استخدامها فی مجالات متعددة مثل المجالات المالیة والإحصائیة والریاضیة، ولما یتمتع به من إمکانیات واسعة على التعامل مع البیانات وتحلیلها واستخراج التقاریر منها بسرعة ودقة وکذلک التعامل مع الرسوم البیانیة المتنوعة، وتطبیقاته الواسعة فی التحلیلات العلمیة، لکل هذه المزایا صار برنامج الإکسیل Excel برنامجاً متمیزاً وأصبح لا غنى عنه لکل من له صلة بالأرقام والحسابات مهما کان تخصصه، وعلى وجه الخصوص طلاب التعلیم التجاری سواء التعلیم الثانوی أو التعلیم العالی فی کلیات التجارة ومعاهد إعداد المحاسبین .
وقد قام الباحث بعمل تحلیل لمحتوى وحدة الدوال والمعادلات فی الاکسیل MS Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، ملحق رقم (2) وتوصل من خلاله إلى قائمة المهارات تشتمل على (15) مهارة رئیسیة وعدد (77) مهارة فرعیة ومن أمثلة المهارات الرئیسیة: مهارة کتابة الصیغة، ومهارة نسخ المعادلة، ومهارة استخدام معالج الدالات، ......
ثالثا: إعداد مواد وأدوات البحث
مواد معالجة البحث وأدوات القیاس
تکونت مواد المعالجة مما یلی:
1 – قائمة بالمهارات الأساسیة والفرعیة لبرنامج الإکسیل Excel المتضمنة فی وحدة المعادلات والدوال فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
2 –دلیل المعلم لاستخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تدریس وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
3 – کراسة أنشطة الطالب لاستخدام إستراتیجیة التعلم المدمج فی تدریس وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
4 – دلیل المستخدم للمنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms.
وتکونت مواد القیاس مما یلی:
1 – اختبار تحصیلی لقیاس الجانب المعرفی لمهارات وحدة الدوال والمعادلات فی برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
2 – بطاقة ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لدى الطالبات فی مهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
3 – اختبار التفکیر الریاضی لقیاس مهارات التفکیر الریاضی لدى الطالبات فی مهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
إجراءات البحث
تم اتباع الإجراءات التالیة فی هذا البحث:
1 – الاطلاع على بعض الأدبیات التربویة والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بمتغیرات البحث والاستفادة منها فی إعداد الإطار النظری للبحث وإعداد أدوات البحث.
2 – إعداد قائمة بمهارات وحدة الدوال والمعادلات ضمن برنامج الإکسیل Excel فی مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بمدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى، وذلک عن طریق إعداد القائمة فی صورتها الأولیة والتی احتوت على عدد 18 مهارة رئیسیة وعدد 91 مهارة فرعیة، ثم عرضها على مجموعة من المحکمین للتأکد من صدق محتواها واقتراح التعدیلات، ثم إعداد القائمة فی صورتها النهائیة بعد إجراء التعدیلات التی اقترحها المحکمون وأصبحت تحتوی على عدد 15 مهارة رئیسیة وعدد 77 مهارة فرعیة.
3 – إعداد المنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms عن طریق إعداد المنصة التعلیمیة فی صورتها الأولیة وتحمیل المادة التعلیمیة علیها، ودلیل المستخدم وعرضهما على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات، ثم إعداد المنصة التعلیمیة ودلیل المستخدم فی صورتهما النهائیة بعد إجراء التعدیلات التی اقترحها المحکمون.
4 – إعداد دلیل المعلم فی صورته الأولیة مشتملاً على مقدمة الدلیل، فلسفة الدلیل، استراتیجیة التعلم المدمج، الأهداف التعلیمیة، المحتوى، استخدام المنصة التعلیمیة فصول جوجل، مهارات الدوال والمعادلات المتضمنة فی وحدة الدوال والمعادلات فی مادة الحاسب الآلی المقررة على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، مصادر التعلم المستخدمة فی تدریس وحدة "الدوال والمعادلات" فی مادة الحاسب الآلی المقررة على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، الخطوات المتبعة فی التدریس باستخدام استراتیجیة التعلم المدمج، الخطة الزمنیة المقترحة، أهم المراجع المستخدمة فی تدریس وحدة "الدوال والمعادلات" فی مادة الحاسب الآلی المقررة على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری، صیاغة دروس وحدة "الدوال والمعادلات" فی مادة الحاسب الآلی المقررة على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری وفقاً لاستراتیجیة التعلم المدمج. وتم عرض الدلیل على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات، ثم إعداد الدلیل فی صورته النهائیة بعد إجراء التعدیلات التی اقترحها السادة المحکمون.
5 – إعداد اختبار تحصیلی معرفی کما یلی:
أ - یهدف الاختبار إلى قیاس التحصیل المعرفی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فیما یتعلق بالجانب المعرفی للمهارات المتضمنة فی وحدة الدوال والمعادلات فی الاکسیل Excel ضمن مقرر الحاسب الآلی على طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری.
ب – تم تحدید الأهداف المعرفیة التی یراد قیاسها من خلال الاختبار التحصیلی وتصنیفها حسب مستویات بلوم Bloom المعرفیة وقد شملت (التذکر، الفهم، التطبیق، التحلیل).
جـ - تم إعداد الاختبار التحصیلی فی صورته الأولیة والتی اشتلمت على عد 31 مفردة من نوع الاختیار من متعدد.
الضبط العلمی للاختبار التحصیلی:
أولاً: صدق الاختبار: تم حساب صدق الاختبار کما یلی:
1 – الصدق المنطقی (صدق المحکمین): تم عرض الصورة الأولیة للاختبار على مجموعة من السادة المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات. وأصبح الاختبار یشتمل على 30 مفردة فقط بعد إجراء التعدیلات التی اقترحها السادة المحکمین.
2 – الصدق التمییزی للاختبار: عن طریق حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والإرباعی الأدنى لدرجات الطالبات فی الاختبار التحصیلی( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بین الإرباعی الأعلى والأدنى عن طریق حساب اختبار "z" مان ویتنی لدلالة الفروق بین رتب متوسطی درجات الطالبات فی المجموعتین العلیا والدنیا، وجدول (10) یوضح ذلک.
جدول(10)
متوسط ومجموع الرتب وقیمة Z ومستوى الدلالة
للفرق بین الإرباعی الأعلى والأدنى لدرجات الطالبات فی الاختبار التحصیلی
الارباعیات
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قیمة Z
مستوى الدلالة
الارباعی الأدنى
7
4.52
31.64
-3.54
0.05
الارباعی الأعلى
7
11.23
78.61
جدول (3) الفرق بین الإرباعی الأعلى والأدنى فی الاختبار التحصیلی
یتضح من جدول(10) أن قیمة z دالة عند مستوى دلالة 0.05مما یؤکد ارتفاع الصدق التمییزی للاختبار.
2 – حساب الثبات للاختبار التحصیلی:
ثانیاً:- حساب الثبات Reliability للاختبار التحصیلی:
- طریقة ألفا کرونباک Alpha Cronbach Method :
تم استخدام معادلة ألفا کرونباک وهی معادلة تستخدم لإیضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قیمة معامل ثبات الاختبار التحصیلی 0.842، وهی قیمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار وصلاحیته للتطبیق على مجموعة البحث.
- التجزئة النصفیة لعبارات الاختبار:
وللتأکد من ثبات الاختبار تم تجزئة أسئلته إلى أسئلة فردیة وأخرى زوجیة ثم حساب معامل ارتباط بیرسون وتصحیح ذلک من خلال معاملی سبیرمان وجتمان للتجزئة النصفیة، ویوضح جدول (11) معاملات الارتباط .
یتضح من جدول (11) أن معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01، وذلک یؤکد على ثبات الاختبار.
5 – إعداد بطاقة الملاحظة عن طریق إعداد البطاقة فی صورتها الأولیة، ثم عرضها على مجموعة من المحکمین لإبداء الرأی واقتراح التعدیلات، ثم إعداد الصورة النهائیة لبطاقة الملاحظة بعد إجراء التعدیلات التی اقترحها المحکمون. وتم حساب الصدق والثبات لبطاقة الملاحظة.
7 – اختیار مجموعة البحث من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری فی فصول مدرسة القوصیة الثانویة التجاریة بالمنشأة الکبرى، وتقسیم هذه المجموعة إلى مجموعتین إحداهما ضابطة والأخرى تجریبیة.
8ـ - تطبیق الاختبار التحصیلی وبطاقة الملاحظة واختبار التفکیر الریاضی تطبیقاً قبلیًا على المجموعتین التجریبیة والضابطة للتأکد من تکافؤ المجموعتین.
تجربة البحث:
هدف البحث الحالی إلى تنمیة بعض مهارات الإکسیل Excel لدى طلاب المرحلة الثانویة التجاریة، ولتحقیق هدف البحث تم إجراء تجربة البحث فی الفصل الدراسی الأول من العام 2019/2020 کما یلی:
2 – تم اختیار مجموعة البحث الاستطلاعیة من طالبات الصف الثانی الثانوی التجاری بمدرسة المنشأة الکبرى التجاریة لتطبیق أدوات البحث (الاختبار التحصیلی، بطاقة الملاحظة، اختبار التفکیر الریاضی) علیها للتأکد من صدق وثبات الأدوات.
3 – تم تجربة المنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms على مجموعة صغیرة من الطالبات للتأکد من إمکانیة استخدام المنصة بسهولة، ووضوحها بالنسبة للطالبات.
4 – تم اختیار مجموعة البحث وتقسیمها إلى مجموعة تجریبیة وهن طالبات الفصل 2/1 وعددهن 46 طالبة وهی المجموعة التی سیتم تدریسها باستخدام استراتیجیة التعلم المدمج، ومجموعة ضابطة وهن طالبات الفصل 2/2 وعددهن 46 طالبة وهی المجموعة التی سیتم تدریسها بالطریقة التقلیدیة.
5 – تم تطبیق أدوات البحث تطبیقاً قبلیاً على مجموعتی البحث للتأکد من تکافؤ المجموعتین.
6 – بدأ تطبیق تجربة البحث فی النصف الثانی من شهر نوفمبر 2019م واستمر التطبیق لمدة شهر حسب خطة توزیع مقرر الحاسب الآلی المعتمدة من توجیه الحاسب الآلی بالتعلیم الفنی التجاری بمعدل 3 حصص أسبوعیاً لکل مجموعة من مجموعتی البحث (الضابطة والتجریبیة).
7 – فی الحصة الأولى تم تعریف المجموعة التجریبیة بالطریقة التی سیتم تدریسهم من خلالها، کما تم تعریفهم بکیفیة إنشاء ایمیل على جوجل Google وأنشأت کل طالبة ایمیل خاص بها، کما تم تعلیمهن کیفیة الدخول على المنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms والدخول على کل درس من دروس المقرر وکیفیة مشاهدة الفیدیو وملفات الباوربوینت الموجودة بالدرس وکیفیة حل الاختبار الموجود مع کل درس وتسلیم الإجابات وعمل تعلیقات والرد على تعلیقات المعلم والزملاء. وفی باقی حصص المقرر استمر تعلیم طالبات المجموعة التجریبیة باستخدام استراتیجیة التعلم المدمج حیث کان یقوم الباحث بإعطاء مقدمة عن الدرس وجهاً لوجه بنفس طریقة التعلیم التقلیدیة، ثم یحیل الطالبات إلى المنصة التعلیمیة فصول جوجل Google Classrooms للدخول إلى المنصة ومشاهدة الفیدیو الخاص بالدرس والاطلاع على ملف الباوربوینت المرفق مع الدرس، ثم حل الاختبار الخاص بالدرس ویقوم المعلم بمراجعة الإجابات والتعلیق علیها إذا لزم الأمر وتوجیه الطالبات خلال التعامل مع المنصة التعلیمیة. فی حین قام الباحث بالشرح بالطریقة التقلیدیة فی التعلیم بالنسبة للمجموعة الضابطة.
8 – تم تطبیق أدوات البحث على المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة تطبیقاً بعدیاً، واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائیاً، واستخراج نتائج البحث.
ملخص نتائج البحث
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لأبعاد ومجموع مهارات الاختبار التحصیلی، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی.
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لأبعاد ومجموع مهارات بطاقة الملاحظة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی.
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیق البعدی لأبعاد ومجموع مهارات اختبار التفکیر الریاضی، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی.
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع مهارات الاختبار التحصیلی، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات الطالبات فی التطبیق البعدی.
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع مهارات بطاقة الملاحظة، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات الطالبات فی التطبیق البعدی.
- یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات طالبات المجموعة التجریبیة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع مهارات اختبار التفکیر الریاضی، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط درجات الطالبات فی التطبیق البعدی.
توصیات الدراسة:
1 – استخدام التعلم المدمج فی تنمیة مهارات استخدام برنامج الاکسیل Excel فی التعلیم الفنی التجاری.
2 – استخدام التعلم المدمج فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی عند استخدام برنامج الاکسیل Excel فی التعلیم الفنی التجاری.
3 – زیادة عدد الأجهزة بمعمل الحاسب الآلی بمدرسة المنشأة الکبرى الثانویة التجاریة.
5 - استخدام التعلم المدمج فی تدریس مقرر للصف الثالث الثانوی التجاری.
المراجع
المراجع العربیة:
أروى بنت عبد الرحمن واجد جلبی، وأسامة اسماعیل عبد العزیز، وعبد العزیز محمد الفقی. (2007، 10). أثر استخدام الجداول الإلکترونیة على التحصیل الدراسی فی الإحصاء والاتجاه نحوه لدى طالبات الصف الثانی الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة، السعودیة.
أشرف بهجات عبد القوی، وسلوى فتحی المصری. ( 2012 ). برنامج إثرائی إلکترونی لتنمیة متطلبات العمل بالوظائف الافتراضیة لدى طلاب التعلیم الثانوی التجاری فی مصر. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر. العدد 47 ص ص 13 – 44.
بلال محمد الذیبات .(2013). فاعلیة التعلیم المبرمج القائم على استخدام طریقتی التعلم المدمج والطریقة التقلیدیة فی تحصیل طلبة جامعة الطفیلة التقنیة فی مادة طرق التدریس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة. مج27. ع1. ص ص 181 – 200.
حمدی إسماعیل شعبان، وأمل إبراهیم حمادة. (2013). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الأول الإعدادی المهنی بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس السعودیة. ع35. ج4. ص ص 167 – 234 .
حمدی محمد محمد البیطار. (2011). استراتیجیة تدریسیة مقترحة فی ضوء نموذج ویتلی البنائی لتنمیة التحصیل الدراسی والتفکیر الریاضی فی مقرر تخطیط وإدارة الإنتاج لطلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. مصر. ع172. ص ص 64 – 105.
حمدی محمد محمد البیطار . (2013). کفایات الحاسب الآلی والقلق نحوه لدى معلمی التعلیم الثانوی الصناعی أثناء الخدمة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط. مصر. مج 29. ع 1. ص ص 82 – 157.
حمدی محمد محمد البیطار. (2005). فاعلیة برنامج التعلم الذاتی باستخدام الکمبیوتر لتدریس مقرر حساب الإنشاءات فی تنمیة التحصیل الدراسی والدافعیة للإنجاز والقدرة المکانیة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة الصناعیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
حمدی محمد محمد البیطار. (2008). نموذج مقترح لاستراتیجیة التعلم الإلکترونی الممزوج والمهارات اللازمة لتوظیفه لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة أسیوط ومعوقات استخدامه فی التدریس الجامعی. تکنولوجیا التعلیم – مصر. مج 18. ع 1. ص ص 85 – 123.
حمدی محمد محمد البیطار، وحسنیة الملیجی، وماریان میلاد منصور، وعاطف رفعت فهیم مقار. (2018). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم الإلکترونی فی تنمیة مهارات استخدام البرامج التفاعلیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط. ع2. فبرایر 2018. ص ص
دعاء عبد الرحمن عبد العزیز. (2019). التحلیل البعدی لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنوفیة. مج34. ع2. ص ص 160 – 229.
ریاض عبد الرحمن محمد الحسن. (2015). أثر استخدام أسلوب التعلم القائم على المشکلة على اتجاهات الطلاب واکتسابهم لمهارات برمجیات الجداول الالکترونیة وقواعد البیانات، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. سلطنة عمان. مج 9. ع 2. ص ص 211-229.
سامیة حسین محمد جودة. (2012). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال باستخدام الکمبیوتر لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. السعودیة. ع31. ج3. ص ص 92 – 134.
علا عبیات. ( 2017 ). عیوب التعلیم التقلیدی. صفحة على الانترنت. الموقع https://goo.gl/sFjpyT
علی سید محمد عبد الجلیل، وحمدی محمد محمد البیطار. (2017). مشکلات التعلیم الفنی الصناعی ومقترحات للعلاج والتطویر. ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العلمی بالتعاون بین کلیة التربیة جامعة أسیوط ونقابة المهن التعلیمیة بمحافظة أسیوط - مشکلات التعلیم بصعید مصر- الواقع والحلول (ص 4). مصر. جامعة أسیوط.
علی سید محمد عبد الجلیل، وسعد حسن محیی الدین، ومحمد الحکیم أحمد. (2018). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی نماذج وتطبیقات. کلیة التربیة. جامعة أسیوط. مصر رقم الإیداع بدار الکتب: 5158/2018 .
علی محمد الکاف، هدى أبو بکر باسالم، صالح کرامة قمزاوی. (2020). متطلبات التعلم المدمج أو المزیج Blended Learning فی کلیات جامعة حضرموت HU من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس ومساعدیهم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة الأندلس للعلوم والتقنیة. مج7 ع 28 ص ص 271 – 293.
عماد أبو سریع حسین السید .(2016). أثر استخدام التعلم المدمج فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على تنمیة بعض مهارات برنامج البوربوینت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعیة واتجاهاتهن نحوه. مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها. مصر. مج27. ع106. ص ص 1 – 56.
فاطمة السید عبد الحمید، أحمد مهدی أبو اللیل، إسلام جابر علام، ورندا عبد العلیم أحمد المنیر. (2014). برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى طفل الروضة. مجلة تربویات الریاضیات. مصر. مج17. ع8. ص ص 319 – 340 .
مها فتح الله بدیر نویر، مدیحة حمدی السید محمود، ریهام محمد الهادی إبراهیم خلیل. (2020). فاعلیة استخدام التعلم التنافسی المدمج فی تدریس الاقتصاد المنزلی لتنمیة الإبداع التکنولوجی والسلوک الإیثاری لدى طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. کلیة الاقتصاد المنزلی. جامعة حلوان.
یاسر محمد مرسی السبکی. (2002). التعلیم عن بعد کأسلوب لعلاج بعض مشکلات التعلیم التقلیدی. ورقة عمل. المؤتمر السنوی السابع (إدارة الأزمة التعلیمیة فی مصر). مصر: القاهرة.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة
Akkoyunlu, N. & Soylu, (2008). A Study of students perceptions in a blended learning environment based on Different learning styles, educational technology & society. 11 (1). P. P. 183 – 193 .
Clark, R. and Mayer, R., 2016. E-learning and the science of instruction: Proven guidelines for consumers and designers of multimedia learning. John Wiley & Sons. Retrieved from : http://www.nextlearning.cl/PDF/e-learning.pdf date 12/11/2017 8:20PM
Lalima , K. & Lata, D. (2017 ) , Blended Learning : An Innovative Approach. Universal Journal of Educational Research 5: 129-136 .
Taylor. R. (2007). A blended online instructional approach to physical education instruction: A combination to enhance student cognitive and physical ability. Retrieved from https://spectrum.library.concordia.ca/975548/1/MR34465.pdf
المراجع
المراجع
المراجع العربیة:
أروى بنت عبد الرحمن واجد جلبی، وأسامة اسماعیل عبد العزیز، وعبد العزیز محمد الفقی. (2007، 10). أثر استخدام الجداول الإلکترونیة على التحصیل الدراسی فی الإحصاء والاتجاه نحوه لدى طالبات الصف الثانی الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة، السعودیة.
أشرف بهجات عبد القوی، وسلوى فتحی المصری. ( 2012 ). برنامج إثرائی إلکترونی لتنمیة متطلبات العمل بالوظائف الافتراضیة لدى طلاب التعلیم الثانوی التجاری فی مصر. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، مصر. العدد 47 ص ص 13 – 44.
بلال محمد الذیبات .(2013). فاعلیة التعلیم المبرمج القائم على استخدام طریقتی التعلم المدمج والطریقة التقلیدیة فی تحصیل طلبة جامعة الطفیلة التقنیة فی مادة طرق التدریس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة. مج27. ع1. ص ص 181 – 200.
حمدی إسماعیل شعبان، وأمل إبراهیم حمادة. (2013). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة مهارات الحاسب الآلی لدى طلاب الصف الأول الإعدادی المهنی بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس السعودیة. ع35. ج4. ص ص 167 – 234 .
حمدی محمد محمد البیطار. (2011). استراتیجیة تدریسیة مقترحة فی ضوء نموذج ویتلی البنائی لتنمیة التحصیل الدراسی والتفکیر الریاضی فی مقرر تخطیط وإدارة الإنتاج لطلاب الصف الثانی الثانوی الصناعی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس. مصر. ع172. ص ص 64 – 105.
حمدی محمد محمد البیطار . (2013). کفایات الحاسب الآلی والقلق نحوه لدى معلمی التعلیم الثانوی الصناعی أثناء الخدمة. مجلة کلیة التربیة بأسیوط. مصر. مج 29. ع 1. ص ص 82 – 157.
حمدی محمد محمد البیطار. (2005). فاعلیة برنامج التعلم الذاتی باستخدام الکمبیوتر لتدریس مقرر حساب الإنشاءات فی تنمیة التحصیل الدراسی والدافعیة للإنجاز والقدرة المکانیة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة الصناعیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
حمدی محمد محمد البیطار. (2008). نموذج مقترح لاستراتیجیة التعلم الإلکترونی الممزوج والمهارات اللازمة لتوظیفه لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة أسیوط ومعوقات استخدامه فی التدریس الجامعی. تکنولوجیا التعلیم – مصر. مج 18. ع 1. ص ص 85 – 123.
حمدی محمد محمد البیطار، وحسنیة الملیجی، وماریان میلاد منصور، وعاطف رفعت فهیم مقار. (2018). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على التعلم الإلکترونی فی تنمیة مهارات استخدام البرامج التفاعلیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط. ع2. فبرایر 2018. ص ص
دعاء عبد الرحمن عبد العزیز. (2019). التحلیل البعدی لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم. مجلة کلیة التربیة. جامعة المنوفیة. مج34. ع2. ص ص 160 – 229.
ریاض عبد الرحمن محمد الحسن. (2015). أثر استخدام أسلوب التعلم القائم على المشکلة على اتجاهات الطلاب واکتسابهم لمهارات برمجیات الجداول الالکترونیة وقواعد البیانات، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة. سلطنة عمان. مج 9. ع 2. ص ص 211-229.
سامیة حسین محمد جودة. (2012). فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال باستخدام الکمبیوتر لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. السعودیة. ع31. ج3. ص ص 92 – 134.
علا عبیات. ( 2017 ). عیوب التعلیم التقلیدی. صفحة على الانترنت. الموقع https://goo.gl/sFjpyT
علی سید محمد عبد الجلیل، وحمدی محمد محمد البیطار. (2017). مشکلات التعلیم الفنی الصناعی ومقترحات للعلاج والتطویر. ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العلمی بالتعاون بین کلیة التربیة جامعة أسیوط ونقابة المهن التعلیمیة بمحافظة أسیوط - مشکلات التعلیم بصعید مصر- الواقع والحلول (ص 4). مصر. جامعة أسیوط.
علی سید محمد عبد الجلیل، وسعد حسن محیی الدین، ومحمد الحکیم أحمد. (2018). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی نماذج وتطبیقات. کلیة التربیة. جامعة أسیوط. مصر رقم الإیداع بدار الکتب: 5158/2018 .
علی محمد الکاف، هدى أبو بکر باسالم، صالح کرامة قمزاوی. (2020). متطلبات التعلم المدمج أو المزیج Blended Learning فی کلیات جامعة حضرموت HU من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس ومساعدیهم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة الأندلس للعلوم والتقنیة. مج7 ع 28 ص ص 271 – 293.
عماد أبو سریع حسین السید .(2016). أثر استخدام التعلم المدمج فی تدریس مقرر الحاسب الآلی على تنمیة بعض مهارات برنامج البوربوینت لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعیة واتجاهاتهن نحوه. مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها. مصر. مج27. ع106. ص ص 1 – 56.
فاطمة السید عبد الحمید، أحمد مهدی أبو اللیل، إسلام جابر علام، ورندا عبد العلیم أحمد المنیر. (2014). برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمیة بعض المفاهیم الریاضیة لدى طفل الروضة. مجلة تربویات الریاضیات. مصر. مج17. ع8. ص ص 319 – 340 .
مها فتح الله بدیر نویر، مدیحة حمدی السید محمود، ریهام محمد الهادی إبراهیم خلیل. (2020). فاعلیة استخدام التعلم التنافسی المدمج فی تدریس الاقتصاد المنزلی لتنمیة الإبداع التکنولوجی والسلوک الإیثاری لدى طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر. کلیة الاقتصاد المنزلی. جامعة حلوان.
یاسر محمد مرسی السبکی. (2002). التعلیم عن بعد کأسلوب لعلاج بعض مشکلات التعلیم التقلیدی. ورقة عمل. المؤتمر السنوی السابع (إدارة الأزمة التعلیمیة فی مصر). مصر: القاهرة.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة
Akkoyunlu, N. & Soylu, (2008). A Study of students perceptions in a blended learning environment based on Different learning styles, educational technology & society. 11 (1). P. P. 183 – 193 .
Clark, R. and Mayer, R., 2016. E-learning and the science of instruction: Proven guidelines for consumers and designers of multimedia learning. John Wiley & Sons. Retrieved from : http://www.nextlearning.cl/PDF/e-learning.pdf date 12/11/2017 8:20PM
Lalima , K. & Lata, D. (2017 ) , Blended Learning : An Innovative Approach. Universal Journal of Educational Research 5: 129-136 .
Taylor. R. (2007). A blended online instructional approach to physical education instruction: A combination to enhance student cognitive and physical ability. Retrieved from https://spectrum.library.concordia.ca/975548/1/MR34465.pdf