بن مصـلح العتيبـي, فهـد. (2020). الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم 2020 وارتباطها بمحاور رؤية المملکة 2030 وأهداف سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سياسة التعليم وإدارته في المملکة ). المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), 337-366. doi: 10.21608/altc.2020.116925
فهـد بن مصـلح العتيبـي. "الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم 2020 وارتباطها بمحاور رؤية المملکة 2030 وأهداف سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سياسة التعليم وإدارته في المملکة )". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 1, 2020, 337-366. doi: 10.21608/altc.2020.116925
بن مصـلح العتيبـي, فهـد. (2020). 'الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم 2020 وارتباطها بمحاور رؤية المملکة 2030 وأهداف سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سياسة التعليم وإدارته في المملکة )', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), pp. 337-366. doi: 10.21608/altc.2020.116925
بن مصـلح العتيبـي, فهـد. الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم 2020 وارتباطها بمحاور رؤية المملکة 2030 وأهداف سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سياسة التعليم وإدارته في المملکة ). المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(1): 337-366. doi: 10.21608/altc.2020.116925
الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم 2020 وارتباطها بمحاور رؤية المملکة 2030 وأهداف سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية ( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سياسة التعليم وإدارته في المملکة )
مستخلص البحث :
يتحمل التعليم العبء الأکبر والمسئولية العظمى في سائر الخطط التنموية في کل بلدان العالم , وهذا ما دلت عليه الدراسات المحکمة والواقع الدولي المعاصر وتأريخ الأمم الغابر ,وهذا ما جعل التعليم في المملکة العربية السعودية تحت الضغط لمواکبة النقلة النوعية والتأريخية في المملکة والمتمثلة في إعداد الموارد البشرية اللازمة لتحقيق أهداف رؤية المملکة العربية السعودية 2030 .
وهو ما بدأت وزارة التعليم بوضعه کأولوية لها ووضعت للوصول لتلک الأهداف أهدافاً استراتيجية الى عام 2020 , و قد أوضحت الدراسة أن هذه الأهداف متوائمة مع أهداف وثيقة سياسة التعليم في المملکة والتي تم اعتمادها سنة 1389 هجريا , حيث توصل الباحث إلى الربط بين الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم وأهداف رؤية لمملکة 2030 والأهداف العامة لسياسة التعليم في المملکة , وهو ما يعطي دلالة مباشرة على المرونة العالية التي تمتعت بها وثيقة سياسة التعليم والتي حافظت بها على تأثيرها التعليمي والتربوي
Education is the biggest burden and responsibility in all other development plans in all countries of the world, as evidenced by the studies of the court and the contemporary international reality and the history of the ancient nations, which made education in Saudi Arabia under pressure to keep pace with the qualitative and historical in the Kingdom and the preparation of human resources necessary To achieve the objectives of the vision of Saudi Arabia 2030.
These goals were not outside the general objectives of the Education Policy Paper in the Kingdom, which was adopted in 1389 AH. In this research, the strategic objectives of the Ministry of Education And the objectives of the vision of the Kingdom of 2030 and the general objectives of the education policy in the Kingdom, which gives a direct indication of the high flexibility enjoyed by the policy document of education, which has maintained its educational and educational impact
( أعد هذا البحث لمادة (533 ادت) سیاسة التعلیم وإدارته فی المملکة )
إعــــــــــداد
الطالب / فهـد بن مصـلح العتیبـی
إشـــــراف
الأستاذ الدکتور/ حمــدان بن أحمــد الغامــدی
} المجلد الثانى – العدد الأول – ینایر 2020م {
Adult_EducationAUN@aun.edu.eg
مستخلص البحث :
یتحمل التعلیم العبء الأکبر والمسئولیة العظمى فی سائر الخطط التنمویة فی کل بلدان العالم , وهذا ما دلت علیه الدراسات المحکمة والواقع الدولی المعاصر وتأریخ الأمم الغابر ,وهذا ما جعل التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة تحت الضغط لمواکبة النقلة النوعیة والتأریخیة فی المملکة والمتمثلة فی إعداد الموارد البشریة اللازمة لتحقیق أهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 .
وهو ما بدأت وزارة التعلیم بوضعه کأولویة لها ووضعت للوصول لتلک الأهداف أهدافاً استراتیجیة الى عام 2020 , و قد أوضحت الدراسة أن هذه الأهداف متوائمة مع أهداف وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة والتی تم اعتمادها سنة 1389 هجریا , حیث توصل الباحث إلى الربط بین الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم وأهداف رؤیة لمملکة 2030 والأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة , وهو ما یعطی دلالة مباشرة على المرونة العالیة التی تمتعت بها وثیقة سیاسة التعلیم والتی حافظت بها على تأثیرها التعلیمی والتربوی
Education is the biggest burden and responsibility in all other development plans in all countries of the world, as evidenced by the studies of the court and the contemporary international reality and the history of the ancient nations, which made education in Saudi Arabia under pressure to keep pace with the qualitative and historical in the Kingdom and the preparation of human resources necessary To achieve the objectives of the vision of Saudi Arabia 2030.
These goals were not outside the general objectives of the Education Policy Paper in the Kingdom, which was adopted in 1389 AH. In this research, the strategic objectives of the Ministry of Education And the objectives of the vision of the Kingdom of 2030 and the general objectives of the education policy in the Kingdom, which gives a direct indication of the high flexibility enjoyed by the policy document of education, which has maintained its educational and educational impact
المقدمة :
من المتقرر عند أهل الاختصاص فی أدبیات التنمیة البشریة والخطط التنمویة أن مشاریع التنمیة الکبرى التی قامت على الأرض , کان التعلیم فیها حجر الزاویة بل عمود البنیان وأنه یتحمل العبء الأکبر فی تهیئة الموارد البشریة اللازمة لتلک الخطط وهذا المعنى تستشعره کل المنظمات ذات العلاقة على المستوى الدولی أو الإقلیمی أو المحلی , فبالقدر الذی تحسن فیه الدول بناء الإنسان وتنمیة الکوادر البشریة عبر التعلیم والتثقیف یکون نجاح التنمیة بشتى صورها.
ولذا یمکننا القول بوضوح لا یمکن لأی خطة تنمویة أن تنجح بلا تعلیم ذی جودة عالیة " وذلک للارتباط الوثیق بین التنمیة والتربیة, من ناحیة ولحاجة خطط التنمیة إلى القوى البشریة المدربة القادرة على تحقیق التنمیة من ناحیة أخرى " (الغامدی ,2010 )
وقد أشار الکثیر لووی (1998 ) والألمعی ( 2016 ) بأنه لا یمکن احداث تغییرات فی العالم وبالذات فی مجال التنمیة مالم تکن التربیة والتعلیم هی الأساس لذلک التغییر وذلک یعود إلى سببین رئیسیین هما :
السبب الأول :
التربیة هی الأنسب فی إکساب الطلاب الذین سیکونون یوماً ما القوة العاملة فی المجتمع – المعلومات والمهارات اللازمة والضروریة لمواجهة التغیرات بحکم قضائهم أکثر من اثنی عشر عاما فی السلم التعلیمی , وکما یقال أن التربیة هی أفضل استثمار لضمان تقدم صناعی , وادخار اجتماعی وحمایة للبیئة .
السبب الثانی :
فعلى الرغم من أن التقنیة الحدیثة تؤدی دورا فی اقتصادیات أی بلد کان إلا أن المجتمع الیوم هو الذی یحدد نوعیة التقنیة التی یحتاجها , ولکی یحدث ذلک لابد من أن یکون المجتمع على مرحلة من التعلیم تؤهله لأخذ قرارات بذلک
وقد جاء فی الفقرة السادسة من اعلان ناقویا – أتشی" ونرحب بالاعتراف الدولی المتنامی للتعلیم من أجل التنمیة المستدامة بوصفه عنصرا ً لتحقیق التنمیة المستدامة کما أن عناصر التعلیم الجید الجامع والتعلّم مدى الحیاة، میسرا وبوصفه عاملا ً کما ثبت ذلک إدراج التعلیم من أجل التنمیة المستدامة بوصفه هدفا أساسیا من أهداف اتفاق مسقط الذی اعتمد فی عام 2014 إبان الاجتماع العالمی بشأن التعلیم للجمیع، وإدراجه فی الاقتراح الخاص بأهداف التنمیة المستدامة الذی قدمه الفریق العامل المفتوح العضویة التابع للجمعیة العامة للأمم المتحدة والمعنی بأهداف التنمیة المستدامة" ( إعلان ناقویا , 2014 )
وفی الفقرة الثامنة من ذات الإعلان :" ننوه بقدرة التعلیم من أجل التنمیة المستدامة على تمکین الدارسین من تغییر أنفسهم وتحویل مجتمعهم الذی یعیشون فیه من خلال تطویر المعارف والمهارات والمواقف والکفاءات والقیم المطلوبة لتحقیق المواطنة العالمیة ومواجهة التحدیات المرتبطة بالظروف المحلیة فی الحاضر والمستقبل، مثل التفکیر النقدی والمنهجی، وحل المشکلات بطریقة تحلیلیة، والنزعة الإبداعیة، والعمل التشارکی واتخاذ القرارات فی مواجهة انعدام الیقین، وفهم الترابط بین التحدیات العالمیة والمسؤولیات المنبثقة من هذا الوعی ." (اعلان ناقویا ,2014 )
وهذا المعنى أکدت علیه المملکة العربیة السعودیة من عصر المؤسس وحتى وقتنا الحاضر " وهذا ما تؤکد علیه سیاسة التعلیم فی المملکة , ولقد استمر نظام التعلیم فی المملکة فی التطور کماً ونوعاً خلال سنوات خطط التنمیة الخمسیة المتتابعة , وقد حققت مؤشرات التعلیم نمواً کبیراً بکل المقاییس " ( الغامدی , 2010 )
"ولذا فقد وازنت سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة بین التربیة والتنمیة بما یعود بالنفع على الفرد والمجتمع, ویتضح هذا من خلال مواد السیاسة التعلیمیة, حیث تنص المادة الخامسة عشر على ضرورة ربط التربیة والتعلیم بخطة التنمیة العامة للدولة , کما تؤکد المادة السابقة لها على التناسق المنسجم مع العلم والمنهجیة التطبیقیة (التقنیة) باعتبارهما من أهم وسائل التنمیة الثقافیة والاجتماعیة والاقتصادیة والصحیة لرفع مستوى أمتنا وبلادنا والقیام بدورنا فی التقدم الثقافی العالمی. "(حکیم , 2012 )
وبالنظر فیما سبقق یمکننا القول بأن التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة على المحک أمام متطلبات الأجیال وفق رؤیة المملکة 2030 کإحدى أهم خطط التنمیة التی مرت بها المملکة والتی سیؤدی نجاحها توفیق الله تعالى إلى رفع مستوى الأمن بسائر صوره وأشکاله للأجیال القادمة بمشیئة الله , فمسئولیة التعلیم فی تحقیق هذه الرؤیة خیارٌ أول وثانٍ وأخیر لأجیال أسعدتها رؤیة وطن جعلت من الأجیال القادمة محور الاهتمام وفی قلب المعادلة .
ولم تکن وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة عاجزة عن استیعاب هذه النقلة التنمویة لما لها من میزة المرونة فقد " صیغت فی عبارات شاملة محددة تستوعب – فی مجملها – الماضی وحرکة الحاضر وتطلعات واستشراف المستقبل , کما تجمع بین الأصالة والتجدید محققة مطالب التنمیة للفترة الحالیة والمستقبلیة "(الغامدی,2010)
وباعتبار الأهداف استراتیجیة هی أحد أهم عناصر التخطیط وبناء الرؤى فهی أهم مواطن الربط والمقارنة بین مکونات السیاسات والخطط والتوجهات , وهو ما سیعرض له البحث فی الربط بین الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم فی برنامج التحول الوطنی وعلاقتها بأهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة ومن ثم سیتضح مدى استیعاب السیاسة التعلیمیة فی المملکة العربیة السعودیة لهذه الأهداف .
مشکلة البحث :
المنتظر من التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة أن یؤدی دوراً رئیسیاً فی إنجاح الخطط التنمویة للمملکة , وفی طلیعتها بطبیعة الحال رؤیة المملکة 2030 , ولا یمکن لذلک أن یکون مالم تکن الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم منسجمة مع أهداف الرؤیة وتطلعاتها , کما لا یمکن أن تتحقق أهداف أی منظومة تعلیمیة مالم تستند إلى فلسفة تربویة تسیر علیها وترسم سیاساتها تحت مظلتها , وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة مدونة فی وثیقتها الصادرة عام 1389 هجریا وتحتوی على أهداف عامة وأخرى خاصة ویبلغ مجملها 236 هدفاً وهو ما یجعلنا نتساءل عن " الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم وارتباطها بمحاور رؤیة المملکة 2030 وبالأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة " ویتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالیة :
اسئلة البحث :
ما الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم لتحقیق رؤیة المملکة 2030 ؟
ما محاور رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 التی ترتبط بها أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة ؟
ما مدى ارتباط أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة ومحاور رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 بأهداف سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ؟
أهداف البحث :
یهدف البحث إلى الأهداف التالیة
حصر الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم لتحقیق رؤیة 2030 .
الکشف عن ارتباط الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم بمحاور رؤیة المملکة العربیة السعودیة .
ایضاح العلاقة بین الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم ومحاور رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 بأهداف سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة
أهمیة البحث :
یکتسب البحث أهمیة خاصة من عدة جهات منها مقاومة تأثیر الطرف الثالث الذی یحاول تهویل الأمور ومقاومة التغییر الإیجابی فی التعلیم من خلال بیان خروج التعلیم عن مسار السیاسة التی بنی علیها , وفیه ایضاح القیمة العلمیة والعملیة لوثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة وکونها إطار شامل حقیقی للتعلیم فی المملکة , ویکتسب البحث أهمیة أخرى فی بیان قیمة التعلیم وارتباط نجاح خطط التنمیة وأهدافها بمدى قدرة النظام التعلیمی على استیعاب هذه الأهداف وتقدیم مدخلات بشریة عالیة التأهیل لبرامج التنمیة العملیة , وقد یکون البحث مدخلاً لبحوث أخرى وربما دراسات تهتم فی هذا الجانب .
مصطلحات البحث :
الأهداف الاستراتیجیة :
تمثل قواعد القرار التی تمکن الإدارة من توجیه وقیاس أداء المنظمة تجاه الغرض المطلوب وحددت بأنها النتائج التی تتوقع المنظمات إنجازها (2007 ,Hitt,et,al ) کما أنها مجموعة الأهداف التی یتم وضعها من قبل الإدارة العلیا فی المنظمة، وتسعى جمیع المستویات الإداریة إلى تحقیقها بکافة السبل الممکنة ( المطیری 2011 ).
برنامج التحول الوطنی :
"برنامج التحول الوطنی أحد البرامج التنفیذیة المنبثقـة من الرؤیة والذی یحمل الأجهـزة الحکومیة المشارکة فی البرنامج أداء الـدور المناط بها من خلال وضع أهدافها ومستهدفاتها المرحلیة التی ترغب فـی الوصول إلیها بحلول عـام 2020 کجزء من تحقیق أهداف ومستهدفات الرؤیة، ومن ثم وضع مبادرات لها وربطها بمؤشرات قیاس أداء لضبط فاعلیة الأثر المتوقع من البرنامج. " ( وثیقة برنامج التحول الوطنی ,2016 ) وقد تم إطلاق برنامج التحول الوطنی لأجل بناء القدرات والإمکانات اللازمة لتحقیق الأهداف الطموحة ل «رؤیة المملکة العربیة السعودیة »، ظهرت الحاجة إلى إطلاق برنامج التحول الوطنی کأحد البرامج التنفیذیة للرؤیة، وذلک على مستوى 14 جهة حکومیة قائمة على القطاعات الاقتصادیة والتنمویة لیکون باکورة البرامج والذی یهدف إلى تطویر العمل الحکومی وتأسیس البنیة التحتیة اللازمة لتحقیق الرؤیة واستیعاب طموحاتها ومتطلباتها.
الخطة التنفیذیة المحدثة تماشیا مع إطلاق برامج تحقیق رؤیة المملکة2030 بما یحقق التطلعات فی ممارسة أجهزة الدولة لمهامها واختصاصاتها على أکمل وجه وبما یؤدی إلى ارتقاء مستوى الخدمات المقدمة للمواطن والمقیم وصولا إلى مستقبل زاهر وتنمیة مستدامة، فقد استدعى ذلک انتقال ودمج وترتیب اختصاصات العدید من المبادرات التی تم تأسیسها فی برنامج التحول الوطنی بنسخته الأولى بهدف ترکیز المسؤولیات ووضوحها وتسهیل الإجراءات بحسب اختصاص کل برنامج من برامج الرؤیة التنفیذیة، لیتمرکز دور برنامج التحول الوطنی حول تحقیق التمیز فی الأداء الحکومی، وتعزیز الممکنات الاقتصادیة، والارتقاء بمستوی الخدمات المعیشیة.
سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة :
"الخطوط العامة التی تقوم علیها عملیة التربیة والتعلیم أداءً للواجب فی تعریف الفرد بربّه ودینه وإقامة سلوکه على شرعه، وتلبیةّ لحاجات المجتمع، وتحقیقاً لأهداف الأمة، وهی تشمل حقول التعلیم ومراحله المختلفة، والخطط والمناهج، والوسائل التربویة، والنظم الإداریة، والأجهزة القائمة على التعلیم، وسائر ما یتصل به" ( وثیقة سیاسة التعلیم , 1995 )
وثیقة سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة :
" هی وثیقة مکتوبة مکونة من مئتین وستة وثلاثین بندا صادرة عن اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم عام 1390ه/ 1970م تحدد الاتجاهات والمنطلقات والأهداف العامة والفرعیة للتعلیم وتعتبر المرجع الأساس لنظام التعلیم فی المملکة. وقد أتت هذه الوثیقة مقسمة إلى تسعة أبواب کالتالی: الأسس العامة التی یقوم علیها التعلیم، غایة التعلیم وأهدافه العامة، أهداف مراحل التعلیم، التخطیط لمراحل التعلیم، أحکام خاصة (وتشمل المعاهد العلمیة، تعلیم البنات، التعلیم الفنی، إعداد المعلم، ومدارس القرآن الکریم ومعاهده، التعلیم الأهلی، مکافحة الأمیة وتعلیم الکبار، التعلیم الخاص بالمعوقین، ورعایة النابغین)، وسائل التربیة والتعلیم، نشر العلم، تمویل التعلیم، وأحکام عامة "( المنقاش , 2006 )
والباحث یتفق مع هذه التعاریف واعتمدها إجرائیاً فی بحثه
حدود الدراسة :
تمثلت حدود الدراسة فیما یلی :
الحدود الموضوعیة :
سیلتزم البحث بحدود إیضاح العلاقة بین الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم فی برنامج التحول الوطنی , وعلاقتها بأهداف رؤیة 2030 ومحاورها وبالأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة .
منهجیة البحث :
المنهج المستخدم هو المنهج الوصفی القائم على التحلیل والاستدلال بتحلیل الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم وربطها بسیاسة التعلیم فی المملکة وأهداف رؤیة المملکة 2030 .
الإطار النظری :
وسنتناول فی هذا الجزء الأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة و العوامل المؤثرة فیه , ونتحدث عن منطلقات رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 و عن التعلیم فیها وعن أهداف وزارة التعلیم فی برنامج التحول الوطنی .
الأهداف العامة لسیاسة التعلیم فی المملکة والعوامل المؤثرة فیه :
" اختصاراً یمکن تصنیف هذه الأهداف إلى أهداف اسلامیة وأهداف معرفیة وأهداف تتصل بالمهارات وأهداف تتصل بالتفکیر العلمی واهداف تتصل بالمیول والاهتمامات واهداف تتصل بالاتجاهات والقیم " ( الحقیل ,2003 )
واستعرض ( الغامدی , 2010 ) هذه الأهداف حیث ذکر أنه یمکن تلخیص أهداف نظام التعلیم السعودی العامة فیما یلی:
أهداف إسلامیة:
المملکة العربیة السعودیة دولة إسلامیة یحکم الإسلام جمیع جوانب الحیاة فیها، وقد قامت سیاستها التعلیمیة على تعالیم الدین الإسلامی الحنیف، والتی تسعى إلى ترسیخ الإیمان بالله ربا، وبالإسلام دینا وبمحمد صلى الله علیه وسلم نبیا ورسولا.
أهداف معرفیة :
تنبثق الأهداف المعرفیة لنظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من ضرورة دراسة ما فی الکون الفسیح وإبراز قدرة الله على خلق هذا الکون وتزوید الأفراد بالأفکار المعرفیة النافعة والخبرات الوظیفیة وتنمیة المهارات لدى أبناء هذا الوطن وإعدادهم لمواجهة متطلبات التنمیة.
أهداف تتصل بالمهارات:
تنطلق هذه الأهداف من ضرورة إکساب الفرد مهارات عملیة وسلوکیة تمکنه من أداء الأعمال المطلوبة منه على الوجه الأکمل کما تعده لکی یواجه متطلبات الحیاة الحالیة والمستقبلیة.
أهداف تتصل بالمیول: یسعى نظام التعلیم السعودی إلى مساعدة الشباب على اکتساب المیول الجیدة والصحیحة والاهتمامات الوظیفیة واحترام العمل وتقدیره ودعم التکافل الاجتماعی.
أهداف تتصل بالاتجاهات والقیم:
یسعى نظام التعلیم إلى مساعدة الفرد على تعمیق الاتجاهات والقیم وذلک عن طریق تبصیر الطلاب بالأمجاد التاریخیة والحضاریة للأمة الإسلامیة وتنمیة إحساسهم بمشکلات المجتمع واحترام العمل وتقدیره ودعم التکافل الاجتماعی وإیثار المصلحة العامة على المصلحة الخاصة .
وبالنظر للعوامل المؤثرة فی نظام التعلیم السعودی نجد أنها عوامل دینیة , وعامل اللغة العربیة , وعوامل سکانیة , وعوامل جغرافیة , وعوامل اقتصادیة , وعوامل تنمویة , وسنرکز على ثلاث عوامل من أهم هذه العوامل وهی :
العامل الدین
" کما أن المملکة العربیة السعودیة تحرص على تنشئة الأجیال على الأسس الایمانیة فیخصص فی الجدول الدراسی جزء جید للمواد الدینیة , ویتأکد ذلک فی اعتناء المملکة العربیة السعودیة بمدارس تحفیظ القرآن الکریم , وتقدیم مکافآت للطلاب وکانت المعاهد العلمیة الدینیة أسبق فی الظهور من المدارس الثانویة , وعندما صدرت وثیقة سیاسة التعلیم جاء فی المادة الأولى أنها تنبثق من الاسلام الذی تدین به الأمة عقیدة وعبادة وخلقا وشریعة وحکما ونظاما متکاملا للحیاة" (الأحمدی والرحیلی,2012)
العامل الاقتصادی :
یعد الاقتصاد من أهم القوى التی تؤثر على نظام التعلیم فی شتى بلدان العالم , ولقد أثرت أوضاع المملکة العربیة السعودیة الاقتصادیة على نظامها التعلیمی , والتعلیم هو السبیل الوحید إلى تکوین المهارات والقرات عند الأفراد " ( الغامدی , 2010 ) وعندما أفاء الله على هذه البلاد باکتشاف البترول سنة1938 وزادت إیرادات الدولة أنعکس ذلک على نظامها التعلیمی وتطور التعلیم وإدارته تطوراً کمیا ونوعیا " ( الغامدی 2010 )
العامل الجغرافی :
یرتبط العامل الاقتصادی بالعامل الجغرافی، ذلک أن اقتصادیات أی دولة تعتمد بشکل مباشر على العامل الجغرافی لتلک الدولة، فهی التی تحدد – بإذن الله تعالى- مصادر الثروة فیها"(اسماعیل, 2014 ) " فالمملکة تشکل 4/5 من شبه الجزیرة العربیة وتتنوع بیئتها الطبیعیة باختلاف طبیعة أرضها ومناخها ونباتاتها " ( الغامدی , 2010 )
منطلقات رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 :
منطلقات رؤیة المملکة العربیة السعودیة ثلاث :
أن المملکة العربیة السعودیة هی العمق الإسلامی والعربی , وموقعها الجغرافی المتمیز کمحور ربط بین ثلاث قارات , وقوة الاقتصاد الناتج عن حجم الثروات الطبیعیة التی حباها الله تعالى بها " لقد حبانا الله فی المملکة العربیة السعودیة مقوّمات جغرافیة وحضاریة واجتماعیة ودیموغرافیة واقتصادیة عدیدة، تمکّننا من تبوء مکانة رفیعة بین الدول القیادیة على مستوى العالم. ورؤیة أی دولة لمستقبلها تنطلق من مکامن القوة فیها، وذلک ما انتهجناه عند بناء رؤیتنا للمملکة العربیة السعودیة للعام (1452هـ – 2030م). فمکانتنا فی العالم الإسلامی ستمکننا من أداء دورنا الریادی کعمق وسند لأمتینا العربیة والإسلامیة، کما ستکون قوتنا الاستثماریة المفتاح والمحرّک لتنویع اقتصادنا وتحقیق استدامته. فیما سیمکّننا موقعنا الاستراتیجی من أن نکون محوراً لربط القارات الثلاث." ( وثیقة رؤیة المملکة 2030 , 2016 )
لقد عنیت رؤیة المملکة العربیة السعودیة بشأن التعلیم وأفردت له مساحات لائقة بقیمته التنمویة فقد "وردت مفردة التعلیم ٣٢ مرة رکزت على: تطویر اداء المتعلمین التطویر للتعلیم برؤیة منظومیة , تطویر معاییر الأداء ,تطویر المواهب ,رفع تصنیف وجودة الأداء للجامعات.کما تناولت الرؤیة ذکر عناصر من العملیة التعلیمیة کالطلاب (٤) مرات , والمدارس (٤) مرات.
أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة فی برنامج التحول الوطنی :
أطلقت وزارة التعلیم 36 مبادرة تحقق 8 أهداف إستراتیجیة مع تحدید 20 مؤشر أداء قیاس لهذه المبادرات , وذلک ضمن برنامج التحول الوطنی 2020 کما ورد فی وثیقة برنامج التحول الوطنی 2020 وقد ربطتها الوثیقة بأهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 على النحو التالی :
الارتباط بالرؤیة(أهداف الرؤیة)
الهدف الاستراتیجی لوزارة التعلیم برنامج التحول الوطنی الاصدار الأول
-ترسیخ القیم الإیجابیة وبناء شخصیة مستقلة لأبناء الوطن
- تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة
-ترسیخ القیم الإیجابیة وبناء شخصیة مستقلة لأبناء الوطن
تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة تنمیة مهارات الشباب وحسن الاستفادة منها
-تحسین البیئة التعلیمیة المحفزة للإبداع والابتکار
-تطویر المناهج وأسالیب التعلیم والتقویم
-تعزیز القیم والمهارات الأساسیة للطلبة
- تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة
-تعزیز قدرة نظام التعلیم لتلبیة متطلبات التنمیة واحتیاجات سوق العمل
-تحقیق التوازن فی المیزانیة
-تنویع مصادر تمویل مبتکرة وتحسین الکفاءة المالیة لقطاع التعلیم
-تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة
-التوسع فی خصخصة الخدمات الحکومیة
-إیجاد بیئة جاذبة للمستثمرین المحلیین والدولیین على حد سواء وتعزیز ثقتهم باقتصادنا
-رفع مشارکة القطاع الأهلی والخاص فی التعلیم
جدول ( 1 ) یوضح الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم وارتباطها مع أهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة حسب وثیقة برنامج التحول الوطنی
الدراسات السابقة :
لا توجد حتى هذه اللحظة وبحسب ما توصل إلیه الباحث دراسات ربطت بین رؤیة المملکة 2030 وأدوار وزارة التعلیم فیها وعلاقتها بسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة , لکن سنحاول فی هذا الجزء ابراز أهم الدراسات التی وصل إلیها الباحث وعنیت بسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة وتحلیلها :
دراسة المنقاش 2006 :
دراسة تحلیلیة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومقترحات لتطویرها , هدفت الدراسة إلى تحلیل سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة کما جاءت فی وثیقة سیاسة التعلیم الصادرة عن اللجنة العلیا لسیاسة التعلیم عام 1390هـ/1970م. الغرض من هذا التحلیل هو معرفة مدى توافق هذه السیاسة مع أهم المعاییر الدولیة والتوجهات العامة للسیاسات التعلیمیة ومعرفة مدى دقة صیاغتها وتنفیذها على أرض الواقع ومن ثم اقتراح التعدیلات اللازمة علیها. فقد تم جمع وتلخیص وتصنیف أهم المعاییر الدولیة والتوجهات العامة للسیاسات التعلیمیة التی یفترض أن تتضمنها وتسعى إلیها أی سیاسة تعلیمیة ومن ثم مقارنتها ببنود وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة لمعرفة مدى تضمینها, کما تمت مراجعة أدبیات الدراسة المتعلقة بصیاغة وتنفیذ السیاسة التعلیمیة لمعرفة مدى دقة صیاغتها و تنفیذ بنودها
دراسة الألمعی 2008 :
تفعیل سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة لمواکبة الاتجاهات العالمیة المعاصرة وهدفت إلى التعرف على مفهوم السیاسة التعلیمیة، وأهمیتها، وأهدافها، و مراحل صیاغتها، والإطار العامة للسیاسة التعلیم فی المملکة، وبنائها، والجهات المشرفة علیها، وخصائصها، و الجهات المشرفة على تنفیذها، وثبات وتطویر السیاسة التعلیمیة ودورها فی الرؤیة المستقبلیة لتطویر التعلیم العام، مع التعرف على أبرز الاتجاهات والنماذج العالمیة فی السیاسات التعلیمیة، وأثر سیاسة التعلیم فی مواکبتها، واقتراح المرتکزات والآلیات والوسائل لتفعیل سیاسة التعلیم وفق رؤیة تسهم فی تطویر التعلیم العام، والمساعدة فی تحقیق مستویات تعلیمیة متمیزة تمکن التعلیم فی المملکة من دخول السباق العلمی والتربوی مع الدول المتقدمة، ومعرفة مدى تفعیل التعلیم العام للجودة الشاملة والتعلیم الإلکترونی.
دراسة الدخیل 2014 :
مقترحات لتطویر سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء آراء أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة فی جامعة الملک سعود وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مقترحات تطویر وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء آراء أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة فی جامعة الملک سعود. وظهرت نتائج الدراسة على النحو التالی: حصلت عبارات السؤال الأول المتعلق بمقترحات تطویر صیاغة وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة على متوسط حسابی عام(2.61 من 3.00), وهی تقع فی الفئة التی تشیر إلى خیار موافق بشدة, وحصلت عبارات السؤال الثانی المتعلق بمقترحات تطویر محتوى وثیقة سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة على متوسط(2.61 من 3.00), وهی تقع فی الفئة التی تشیر إلى خیار موافق بشدة, وحصلت عبارات السؤال الثالث المتعلق بمقترحات تطویر معاییر إعداد ومراجعة وثیقة سیاسة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة على متوسط(2.65 من 3.00), وهی تقع فی الفئة التی تشیر إلى خیار موافق بشدة , وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات بناء على نتائج الدراسة مثل إعادة صیاغة البنود المتداخلة أو التی تتسم بعدم الوضوح وعدم الواقعیة والطابع الخطابی والحشو استحداث مواضیع جدیدة دعت إلیها حاجات معاصرة مثل: تعوید الطلاب على اکتساب وممارسة القیم المجتمعیة ذات العلاقة بأسالیب الحدیث والحوار واحترام آراء الغیر بتجسید التلاحم المحلی والإقلیمی والدولی بما یمنع کافة أسباب وممارسات العنف والتطرف والتعصب بأنواعه. وضرورة أن یکون هناک مراجعة دوریة وتقویم شامل لسیاسة التعلیم فی کل فترة زمنیة أو عند الحاجة لذلک.
تعلیق على الدراسات السابقة
یتضح من الدراسات السابقة حاجة وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة لإعادة ترتیب وصیاغة , وأن هناک فجوة فی بنود السییاسة وواقع تطبیقها فی المیدان التربوی والتعلیمی.
ویتمیز البحث الحالی بأنه ربط بین بنود سیاسة التعلیم فی المملکة ومحار رؤیة المملکة 2030 وأهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة فی برنامج التحول الوطنی وبرامج الرؤیة التنفیذیة , وهو ما یعطی وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة مکانتها اللائقة ویعید المطالبة بضرورة متابعة تطبیق بنودها فی المیدان التعلیمی .
النتائج والتحلیل :
بعد الاطلاع على نص رؤیة المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطنی 2020 و نص وثیقة سیاسة المملکة العربیة السعودیة تم التوصل إلى الإجابة على اسئلة الدراسة على النحو التالی :
السؤال الأول : ما الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم 2020 ؟
بالعودة إلى وثیقة برنامج التحول الوطنی والخطة التنفیذیة المحدثة نجد أن الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم فی برنامج التحول الوطنی کتبت ثمانیة أهداف کما فی الجدول ( 1 ) ثم أعیدت صیاغتها بشکل عام فی الخطة التنفیذیة المحدثة على النحو التالی : ( ضمان التعلیم الجید المنصف والشامل للجمیع وتعزیز فرص التعلم مدى الحیاة للجمیع ’ ورفع مشارکة القطاع الأهلی والخاص فی التعلیم والتدریب , تنویع مصادر تمویل مبتکرة وتحسین الکفاءة المالیة لقطاع التعلیم والتدریب, تعزیز قدرة نظام التعلیم والتدریب لتلبیة متطلبات التنمیة واحتیاجات سوق العمل, تحسین استقطاب الکوادر وإعدادهم وتأهیلهم وتطویرهم, تحسین البیئة التعلیمیة المحفزة للإبداع والابتکار, تعزیز القیم والمهارات للطلبة , تطویر المناهج وأسالیب التعلیم والتقویم. )
وقد شملت هذه الأهداف بعمومها جمیع مراحل التعلیم والمؤسسات التابعة لوزارة التعلیم بما فی ذلک قطاع التدریب الذی ألحق به فی العام 1438 هـ .
السؤال الثانی :
ما هی أهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 التی ترتبط بها أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة 2020؟
بالنظر إلى محاور رؤیة المملکة2030 الثلاث وتتبع ارتباط الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم بها وبأهداف الرؤیة المنبثقة عن هذه المحاور وباستعراض لنص وثیقة التحول الوطنی بإمکاننا أن نقسم الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم تبعاً لمحاور الرؤیة وبحسب إصدار وزارة التعلیم المنشور على موقعها الرسمی بتاریخ 21 جمادى الثانی سنة 1438على النحو التالی:
المحور الأول مجتمع حیوی :
وباستعراض الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم بإمکاننا أن نصنف ثلاث أهداف استراتیجیة تتواءم مع هذا المحور وهی :(تحسین البیئة التعلیمیة المحفزة للإبداع والابتکار - تعزیز القیم والمهارات للطلبة - تطویر المناهج وأسالیب التعلیم والتقویم.)
المحور الثانی اقتصاد مزدهر :
اشتمل أیضاً على ثلاث أهداف استراتیجیة لوزارة التعلیم هی : ( رفع مشارکة القطاع الأهلی والخاص فی التعلیم والتدریب - تنویع مصادر تمویل مبتکرة وتحسین الکفاءة المالیة لقطاع التعلیم والتدریب - تعزیز قدرة نظام التعلیم والتدریب لتلبیة متطلبات التنمیة واحتیاجات سوق العمل )
المحور الثالث وطن طموح :
فقد جاء تحت هذا المحور هدفین استراتیجیین لوزارة التعلیم هما :(ضمان التعلیم الجید المنصف والشامل للجمیع- تعزیز فرص التعلم مدى الحیاة للجمیع .)
وباستعراض لنص رؤیة المملکة 2030 ووثیقة التحول الوطنی 2020 فی إصدارها الأول , نجد ارتباط وثیق لهذه الأهداف فی هذا المحاور مع ما تسعى له الرؤیة من مستهدفات ورؤى , نجد ذلک فی واضحاً نص الرؤیة وأهدافها وعلى سبیل المثال فی هذه النصوص والأهداف المقتبسة من الرؤیة : " ترسیخ القیم الإیجابیة وبناء شخصیة مستقلة لأبناء الوطن ""تزوید المواطنین بالمعارف والمهارات اللازمة لموائمة احتیاجات سوق العمل المستقبلیة " "إیجاد بیئة جاذبة للمستثمرین المحلیین والدولیین على حد سواء وتعزیز ثقتهم باقتصادنا " " التوسع فی خصخصة الخدمات الحکومیة " " یمثل اهتمام الأبوین بتعلیم أبنائهم رکیزة أساسیة للنجاح، ویمکن للمدارس وأولیاء أمور الطلاب القیام بدور أکبر فی هذا المجال مع توفر المزید من الأنشطة المدرسیة التی تعزز مشارکتهم فی العملیة التعلیمیة. وهدفنا هو إشراک (٨٠%) من الأسر فی الأنشطة المدرسیة بحلول عام (1442هـ – 2020م) بإذن الله. سیتضمن برنامج "ارتقاء"، المزمع إطلاقه، مجموعة من مؤشرات الأداء التی تقیس مدى إشراک المدارس لأولیاء الأمور فی عملیة تعلیم أبنائهم. وسنقوم بإنشاء مجالس لأولیاء الأمور یطرحون من خلالها اقتراحاتهم ویناقشون القضایا التی تمس تعلیم أبنائهم، وندعم ذلک بتوفیر برامج تدریبیة للمعلمین وتأهیلهم من أجل تحقیق التواصل الفعّال مع أولیاء الأمور، وزیادة الوعی بأهمیة مشارکتهم. کما سنعمل على التعاون مع القطاع الخاص والقطاع غیر الربحی فی تقدیم المزید من البرامج والفعالیات المبتکرة لتعزیز الشراکة التعلیمیة."
کل هذه النصوص توضح مدى ارتباط أهداف وزارة التعلیم بنصوص وأهداف ومحاور رؤیة المملکة 2030 , واعتماد الرؤیة على التعلیم فی تحقیق الکثیر من المستهدفات لتحسین وضمان الوضع الاقتصادی والاجتماعی والثقافی .
إجابة السؤال الثالث : ما مدى ارتباط أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة 2020 وأهداف رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030 بأهداف سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ؟
للإجابة على هذا السؤال سیستعرض الباحث الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم والتی تمت مواءمتها مع محاور الرؤیة کما سبق , لنصل إلى ربط بین الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم وأهداف سیاسة التعلیم مع محاور رؤیة المملکة 2030 .
فبالنظر للهدف الأول فی هذه الأهداف وهو : " تحسین البیئة التعلیمیة المحفزة للإبداع والابتکار " وباستعراض لأهداف سیاسة التعلیم فی المملکة سنجد أن هذا الهدف حاضرا فی البند ( (41 تشجیع وتنمیة روح البحث والتفکیر العلمیین، وتقویة القدرة على المشاهدة والتأمل , وفی البند ( 43)تنمیة التفکیر الریاضی والمهارات الحسابیة، والتدرب على استعمال لغة الأرقام والإفادة منها فی المجالین العلمی والعملی.
وفی البند ( 57) الاهتمام باکتشاف الموهوبین ورعایتهم، وإتاحة الإمکانیات والفرص المختلفة لنمو مواهبهم فی إطار البرامج العامة، وبوضع برامج خاصة وفی البند 69)) تشجیع نشاطه الابتکاری، وتعهد ذوقه الجمالی، وإتاحة الفرصة أمام حیویته للانطلاق الموجَّه , وقریبا منه البند ( 78 ) وفی البند البند 86) ) تنمیة القدرات العقلیة والمهارات المختلفة لدى الطالب، وتعهدها بالتوجیه والتهذیب , وفی البند ( 99 ) تنمیة التفکیر العلمی لدى الطالب، وتعمیق روح البحث والتجریب والتتبع المنهجی، واستخدام المراجع، والتعوُّد على طرق الدراسة السلیمة , وفی البنود ( (193-194- 192ترعى الدولة النابغین رعایة خاصة لتنمیة مواهبهم وتوجیهها، وإتاحة الفرصة أمامهم فی مجال نبوغهم , تضع الجهات المختصة وسائل اکتشافهم، وبرامج الدراسة الخاصة بهم، والمزایا التقدیریة المشجعة لهم, تُهیَّأ للنابغین وسائلُ البحث العلمی للاستفادة من قدراتهم، مع تعهدهم بالتوجیه الإسلامی.
وأما الهدف الثانی من أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة لتحقیق الرؤیة فهو" تعزیز القیم والمهارات للطلبة " فهو هدف یتواءم مع الکثیر من بنود سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومنها على سبیل المثال البند رقم ( 28 )غایة التعلیم فهم الإسلام فهما صحیحا متکاملاً، وغرس العقیدة الإسلامیة ونشرها، وتزوید الطالب بالقیم والتعالیم الإسلامیة وبالمثل العلیا، وإکسابه المعارف والمهارات المختلفة، وتنمیة الاتجاهات السلوکیة البناءة، وتطویر المجتمع اقتصادیا واجتماعیًّا وثقافیا، وتهیئة الفرد لیکون عضواً نافعا فی بناء مجتمعه , والبند ( 52 ) إکساب الطلاب المهارات الحرکیة التی تستند إلى القواعد الریاضیةْ والصحیة لبناء الجسم السلیم، حتى یؤدی الفرد واجباته فی خدمة دینه ومجتمعه بقوة وثبات ومثله البند ( 68 ) , البند ( 59 أ ) تکوین المهارات العلمیة والعنایة بالنواحی التطبیقیة فی المدرسة، بحیث یتاح للطالب الفرصة للقیام بالأعمال الفنیة الیدویة، والإسهام فی الإنتاج، وإجراء التجارب فی المخابر والورش والحقول , ولبند ( 59 ) تنمیة المهارات الأساسیة المختلفة وخاصة المهارة اللغویة، والمهارة العددیة، والمهارات الحرکیة , وکذلک البند ( 86 ) تنمیة القدرات العقلیة والمهارات المختلفة لدى الطالب، وتعهدها بالتوجیه والتهذیب , والبند ( 87 ) تربیته على الحیاة الاجتماعیة الإسلامیة التی یسودها الإخاء والتعاون، وتقدیر التبعة، وتحمل المسؤولیة , وغیرها الکثیر من البنود التی تتوافق مع هذا الهدف .
وبالنظر فی الهدف الثالث " تطویر المناهج وأسالیب التعلیم والتقویم " نلحظ أن سیاسة التعلیم فی المملکة أفردت للمناهج وتطویرها مجموعة من البنود المتوصلة والمفصلة بشکل دقیق بدأت من البند ( 199 ) وانتهت فی البند ( 211 ) وأفردت للتقویم بنوداً بدأت من البند ( 212 ) وانتهت فی البند ( 214 ) وسنعر بعضاً من هذه البنود البند (201) توفر الجهات التعلیمیة فی المدارس والمعاهد والکلیات وسائل الإیضاح البصریة والسمعیة والتدریبیة بما یساعد على تحقیق الأهداف التعلیمیة , والبند ( 207) ینبغی ان تکون هذه المناهج :منبثقة من الإسلام ومن مقومات الأمة وأسس نظامها.موافقة لحاجات الأمة، وترمی إلى تحقیق أهدافها, مناسبة لمستوى الطلاب, محققة للمستوى المطلوب فی الدارسین ولأهداف التعلیم, متوازنة، ومرنة، وتوافق مختلف البیئات والأحوال , والبند ( 210 ) یوضح نظام التخطیط للکتاب المدرسی "أوصاف الکتاب" والإجراءات المناسبة لیکون على أفضل الوجوه , وجاءت بنود التقویم البند ( 214 ) تقوًّم العملیة التعلیمیة فی مختلف جوانبها - من المنهج والمعلم والکتاب وطرائق التدریس وأسالیب "التوجیه الفنی" وغیرها - وذلک عن طریق دراسة نتائج الامتحانات واستخدام سائر وسائل التقویم.
وأما الهدف الرابع :" رفع مشارکة القطاع الأهلی والخاص فی التعلیم والتدریب " فقد أفردت له وثیقة سیاسة التعلیم عددا مناسباً من البنود التی تشجع علیه وتعتنی بتنظیمة هذه االبنود جاءت بین البند ( 175) إلى البند ( 179 ) وکانت أهم هذه البنود البند (175 ) وهو شبه مطابق للهدف أعلاه ینص البند على تشجع الدولة التعلیم الأهلی فی کافة مراحله، ویخضع لإشراف الجهات التعلیمیة المختصة فنیًّا وإداریًّا. ویوضح ذلک النظام الخاص به , والبند ( 177 ) یوضح نظام التعلیم الأهلی الشروط التی یجب توافرها فیه، والواجبات التی یلتزم بها.
والهدف الخامس من أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة المرتبطة بمحاور رؤیة الممکلة العربیة السعودیة فهو : " تنویع مصادر تمویل مبتکرة وتحسین الکفاءة المالیة لقطاع التعلیم والتدریب " فقد أفرد لتمویل التعلیم فی وثیقة التعلیم بالمملکة العربیة السعودیة بندین هما )229 - 230 ) تعتبر الدولة أن الطاقة البشریة هی المنطلق فی استثمار سائر طاقاتها، وأن لعنایة بهذه الطاقة عن طریق التربیة والتعلیم والتثقیف هی أساس التنمیة العامة تراعی الدولة زیادة نسبة میزانیة التعلیم لتواجه حاجة البلاد التعلیمیة المتزایدة، وتنمو هذه النسبة مع نمو المیزانیة العامة , وهی مع عدم إغفالها لتمویل التعلیم لم تتطرق لابتکار وسائل تمویل أخرى غیر التمویل الحکومی ,
والهدف السادس من أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة المتوائمة مع محاور الرؤیة وبرامجها التنفیذیة فهو : " تعزیز قدرة نظام التعلیم والتدریب لتلبیة متطلبات التنمیة واحتیاجات سوق العمل " وهو کالأهداف التی سبق استعراضها تم النص علیه فی عدد من بنود سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة وعلى سبیل المثال فقد جاء فی البند ( 15 ) ربط التربیة والتعلیم فی جمیع المراحل بخطة التنمیة العامة للدولهّ , وهو نص صریح ومتوافق مع تجهات رؤیة المملکة 2030 وبرامجها التنفیذیة , وجاء فی البند ( 59 ) غرس حب العمل فی نفوس الطلاب، والإشادة به فی سائر صوره، والحض على إتقانه والإبداع فیه، والتأکید على مدى أثره فی بناء کیان الأمة، ویستعان على ذلک بما یلی :تکوین المهارات العلمیة والعنایة بالنواحی التطبیقیة فی المدرسة، بحیث یتاح للطالب الفرصة للقیام بالأعمال الفنیة الیدویة، والإسهام فی الإنتاج، وإجراء التجارب فی المخابر والورش والحقول, دراسة الأسس العلمیة التی تقوم علیها الأعمال المختلفة، حتى یرتفع المستوى الآلی لإنتاج إلى مستوى النهوض والابتکار , وفی البندین( 101 – 102 ) تهیئة سائر الطلاب للعمل فی میادین الحیاة بمستوى لائق, تخریج عدد من المؤهلین مسلکیا وفنیا لسد حاجة البلاد فی المرحلة الأولى من التعلیم، والقیام بالمهام الدینیة والأعمال الفنیة (من زراعیة وتجاریة وصناعیة) وغیرها , بل تراه واضحا فی بنود التعلیم الفنی (157,158,159, 160 , 161 ,162) ومن أمثلتها البند ( 159 ) تحدد حاجات المملکة من الأیدی الفنیة على مختلف المستویات والأنواع بشکل یجعلها تکتفی ذاتیا فی مدة تقرر فی ضوء الإمکانیات الموجودة، واستغلال سائر الطاقات التی یمکن أن تعمل فی هذا المجال، وتوضع خطَّة محدودة لهذا الغرض , والبند ( 161 ) تُنشىء الجهات الحکومیة المختصة المعاهد اللازمة لسد احتیاجات المملکة من العاملین فی المیادین الزراعیة والتجاریة والصناعیة وغیرها .
وعند التأمل فی الهدف السابع من أهداف وزارة التعلیم الاستراتیجیة المتوائمة مع الرؤیة والمضمنة ضمن برامجها التنفیذیة وهو : " ضمان التعلیم الجید المنصف والشامل للجمیع " فهذا الهدف یعتبر من الأهداف الدولیة التی تتفق علیها جمیع الدول فی أنحاء العالم , وهو من أهداف الیونسکو ولذا کان بدیهیاً أن یکون ضمن أهداف سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة والتی جاءت نصوصها مستفیضة به , ففی البند ( 9 ) تقریر حق الفتاة فی التعلیم بما یلائم فطرتها ویعدها لمهمتها فی الحیاة على أن یتم هذا بحشمة ووقار، وفی ضوء شریعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال , وفی البند ( 10 ) طلب العلم فرض على کل فرد بحکم الإسلام، ونشره وتیسیره فی المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمکانیاتها , وفی البند ( 116 ) تشجع الدولة دوار الحضانة وریاض الأطفال سعیا وراء ارتفاع المستوى التربوی فی البلاد ورعایة للطفولة , وفی البند ( 188 ) تُعنى الدولة وفق إمکانیاتها بتعلیم المعوقین ذهنیا أو جسمیًّا، وتوضع مناهج خاصة ثقافیة وتدریبیة متنوعة تتفق وحالاتهم , والبند ( 233 ) التعلیم مجانی فی کافة أنواعه ومراحله، فلا تتقاضى الدولة رسوماً دراسة علیه, بل إن بعض بنود المراحل الدراسیة تندرج تحت الهدف وتشابهه .
وأخیر الهدف الثامن من الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم المتوائمة مع محاور رؤیة المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطنی وبرامج الرؤیة التنفیذیة وهو : " تعزیز فرص التعلم مدى الحیاة للجمیع " وکسابقیه یعتبر هذا الهدف مندرجاً تحت بنود سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة , فی بنود محو الأمیة والتدریب والدراسات العلیا وإعداد المعلم , وعلى سبیل المثال یتضح ذلک فی البند ( 115 ) القیام بالخدمات التدریبیة والدراسات "التجدیدیة" التی تنقل إلى الخریجین الذین هم فی مجال العمل ما ینبغی أن یطلعوا علیه ممَّا جد بعد تخرجهم , والبند ( 170 ) تدریب المعلمین عملیة مستمرة، وتوضع لغیر المؤهلین مسلکیّا خطة لتدریبهم وتأهیلهم، کما توضع خطة للمؤهلین لرفع مستواهم وتجدید معلوماتهم وخبراتهم , والبند ( 171 ) یفسح المجال أمام المعلم لمتابعة الدراسة التی تؤهله لمراتب أرقى فی مجال تخصصه، وتضع الجهات التعلیمیة الأنظمة المحققة لهذا الغرض , والبند ( 180 ) فی محو الأمیة تهتم الدولة بمکافحة الأمیة وتعلیم الکبار، وتدعم هذا النوع من التعلیم فنیًّا ومالیا وإداریا، وذلک تحقیقا لرفع مستوى الأمة، وتعمیم الثقافة بین أفرادها , وفیما یخص التدریب وهو أحد برامج التعلیم المستمر جاء فی البند ( 196 ) تعطى الجهات المختصة عنایة کافیة للدورات التدریبیة والتجدیدة ودورات التوعیة لترسیخ الخبرات وکسب المعلومات والمهارات الجدیدة , وغیرها بنود أخر اهتمت بالتعلیم المستمر.
توصیات الدراسة :
بعد استعراض الإجابة على أسئلة الدراسة وما سبقها فی الإطار النظری یوصی الباحث بما یلی :
أن تُولی وزارة التعلیم وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة عنایة خاصة من جهة ( إعادة الطباعة – النشر على الموقع الإلکترونی – إعادة تعمیمها ولفت الانتباه لها فی المیدان التربوی )
إقامة ورش عمل لقادة الفکر التربوی والتعلیمی فی المملکة لإعادة تنظیم وصیاغة بعض بنود سیاسة التعلیم مع تبویبها بما یتناسب مع رؤیة المملکة 2030 کخطة تنمویة للبلاد .
إضافة بعض البنود الخاصة باقتصادیات التعلیم وتمویله .
أثبتت بعض الدراسات السابقة ( المنقاش – الدخیل ) وغیرهما ضعف فی عملیة تطبیق بنود السیاسة فی المیدان التربوی , ولذا من الضروری العنایة بالتطبیق وخصوصاً مع حجم العبء الکبیر الذی تحمله التعلیم فیما یخص الرؤیة .
· إقرار برامج تنفیذیة ومبادرات نوعیة لتنفیذ الأهداف الاستراتیجیة لوزارة التعلیم أمر مشاهد وملاحظ لکن یحتاج للمتابعة ومحاسبیة مستمرة للتأکد من مدى تطبیقها وممارستها.
من المهم أن تقوم وزارة التعلیم بدعم دراسات نوعیة ووصفیة تهتم بتحقیق أهداف الوزارة الاستراتیجیة والأهداف الفرعیة المنبثقة منها .
المصادر
الغامدی, حمدان وعبد الجواد, نور الدین ( 2010 ). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. ط3 الریاض: مکتبة الرشد
الأحمدی , امل و الرحیلی , تغرید .( 2012)نظم التعلیم فی الولایات المتحدة الامریکیة و المملکة العربیة السعودیة . مجلة العلوم التربویة لجامعة الملک سعود ,المجلد الثامن عشر. العدد الرابع
المنقاش , سارة عبدالله (2006 ) دراسة تحلیلیة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومقترحات لتطویرها . بحث منشور فی مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الاسلامیة العدد 19
الغامدی, حمدان وعبد الجواد, نور الدین ( 2010 ). تطور نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. ط3 الریاض: مکتبة الرشد
الأحمدی , امل و الرحیلی , تغرید .( 2012)نظم التعلیم فی الولایات المتحدة الامریکیة و المملکة العربیة السعودیة . مجلة العلوم التربویة لجامعة الملک سعود ,المجلد الثامن عشر. العدد الرابع
المنقاش , سارة عبدالله (2006 ) دراسة تحلیلیة لسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة ومقترحات لتطویرها . بحث منشور فی مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربویة والدراسات الاسلامیة العدد 19