عثمان بلغيث السفري, بندر. (2020). النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), 54-83. doi: 10.21608/altc.2020.116912
بندر عثمان بلغيث السفري. "النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين". المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2, 1, 2020, 54-83. doi: 10.21608/altc.2020.116912
عثمان بلغيث السفري, بندر. (2020). 'النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين', المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2(1), pp. 54-83. doi: 10.21608/altc.2020.116912
عثمان بلغيث السفري, بندر. النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 2020; 2(1): 54-83. doi: 10.21608/altc.2020.116912
النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين
ادارة تعليم القنفذة/ وزارة التعليم/ المملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت الدراسة الى التعرف على النمط القيادي السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة لجمع البيانات. وتکون مجتمع الدراسة من (3232) معلما، وعينة الدراسة من (339) معلما. وقد اظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس للأنماط القيادية جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ(3.22)، وجاءت الانماط القيادية مرتبة على النحو الاتي: النمط الديموقراطي بمتوسط حسابي(3.83)، يليه النمط الاوتوقراطي( 3.23) واخيرا النمط الترسلي بمتوسط حسابي ( 2.53). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α تبعا لمتغير المؤهل العلمي، في حين ظهرت فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة المتوسطة، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح الفئة أقل من 5 سنوات. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بتعزيز لممارسات القيادية الديموقراطية في المدارس Abstract
The prevailing leadership style among the schools leaders of Al-Qunfudah Governorate.
The study aimed at investigating the prevailing leadership style among the school leaders of Al -Qunfudah Governorate from the point of view of the teacher. The researcher used the descriptive approach, and a questionnaire to collect data. The study of population consists (3232) teachers, and the sample of the study was (339) teachers. The results showed that the degree of leadership style practiced by school leaders was moderate with mean of (3.22),The leadership styles were ranked as follows: democratic style with mean of(3.83),followed by autocratic style with mean of(3.23)and finally anarchic style with mean of(2.53).The results showed that there were no statistically significant differences at the level of α≤ 0.05 due to the variable of qualification, while there were differences statistically significant due to the variable of educational stage in favor of the intermediate stage, and the variable of experience in favor of less than 5 years., the study recommends.
المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة – جامعة أسیوط
=======
النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة
من وجهة نظر المعلمین
إعــــــــــداد
ا/ بندر عثمان بلغیث السفری
ادارة تعلیم القنفذة/ وزارة التعلیم/ المملکة العربیة السعودیة
د/ عمیر سفر عمیر الغامدی
جامعة الباحة / کلیة التربیة / قسم الادارة والتخطیط التربوی
} المجلد الثانى – العدد الأول – ینایر 2020م {
Adult_EducationAUN@aun.edu.eg
المستخلص
هدفت الدراسة الى التعرف على النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، والاستبانة لجمع البیانات. وتکون مجتمع الدراسة من (3232) معلما، وعینة الدراسة من (339) معلما. وقد اظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس للأنماط القیادیة جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابی بلغ(3.22)، وجاءت الانماط القیادیة مرتبة على النحو الاتی: النمط الدیموقراطی بمتوسط حسابی(3.83)، یلیه النمط الاوتوقراطی( 3.23) واخیرا النمط الترسلی بمتوسط حسابی ( 2.53). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة 0.05 ≥ α تبعا لمتغیر المؤهل العلمی، فی حین ظهرت فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة لصالح المرحلة المتوسطة، ولمتغیر سنوات الخبرة لصالح الفئة أقل من 5 سنوات. وفی ضوء النتائج توصی الدراسة بتعزیز لممارسات القیادیة الدیموقراطیة فی المدارس
کلمات مفتاحیة: النمط القیادی؛ محافظة القنفذة؛ قادة المدارس؛ المعلمین
Abstract
The prevailing leadership style among the schools leaders of Al-Qunfudah Governorate.
The study aimed at investigating the prevailing leadership style among the school leaders of Al -Qunfudah Governorate from the point of view of the teacher. The researcher used the descriptive approach, and a questionnaire to collect data. The study of population consists (3232) teachers, and the sample of the study was (339) teachers. The results showed that the degree of leadership style practiced by school leaders was moderate with mean of (3.22),The leadership styles were ranked as follows: democratic style with mean of(3.83),followed by autocratic style with mean of(3.23)and finally anarchic style with mean of(2.53).The results showed that there were no statistically significant differences at the level of α≤ 0.05 due to the variable of qualification, while there were differences statistically significant due to the variable of educational stage in favor of the intermediate stage, and the variable of experience in favor of less than 5 years., the study recommends.
Keywords: leadership style; Qunfudah governorate;; school leaders; teachers
مقدمة:
تعد القیادة عنصرا مهما فی أی مکون من مکونات المجتمع ومؤسساته وذلک لأهمیتها فی توجیه الأفراد والجماعات توجیها صحیحا نحو تحقیق آمالهم وتطلعاتهم، وهذا لا یتم إلا من خلال قیادة حکیمة تمتاز بدرجة عالیة من الکفاءة والوعی تسهم فی تحقیق الأهداف المرجوة.
فالقائد الفاعل یلعب دورا کبیرا فی تنسیق وتنظیم جهود المرؤوسین وحفزهم واستغلال کافة الإمکانات والموارد المتاحة بالشکل الأمثل بغرض تحقیق أهداف المنظمة والجماعة (أبو زعیتر، 2009،).
ویشهد العالم تطورات کبیرة فی المیدان التعلیمی مما أدى تغیر فی الأدوار المناطة بالمدرسة تجاه المجتمع، وبالتالی تغیر فی أدوار القائد والأسالیب والأنماط التی یستخدمها، کما ان تحقیق الأهداف ونجاح المدرسة یعتمد بدرجة کبیرة على القیادة المدرسیة والمناخ الذی یوفره القائد من خلال ممارساته والتی تنعکس إیجابا أو سلبا على سلوک الأفراد داخل المدرسة.
ویختلف النمط القیادی من قائد الى آخر باختلاف ثقافاتهم وتوجهاتهم وخبراتهم والمحیط الاجتماعی الذی یعیشون فیه، ویعتمد نمط القیادة على الخلفیات الاجتماعیة والثقافیة للقادة، حیث یکتسب السلوک من الوراثة والواقع الاجتماعی ودرجة قبول السلطة فی المجتمع والأوضاع الاقتصادیة والسیاسیة وصفات المدیرین، وأن نمط القیادة یتأثر بالعوامل التنظیمیة المتمثلة بالاتصال والحوافز والتفاعل والمستوى الإداری وحجم المنظمة (العرابید، 2010).
"وتأثرت العلاقة بین القائد ومرؤوسیه بظهور مفاهیم متباینة وفلسفات متنوعة حول ماهیة العلاقة بین القائد ومرؤوسیه هل هی علاقة تسلط وسیطرة أم هی علاقة تعاطف وتآخ أم هی علاقة تجمع بین العلاقتین؟ لذلک ظهرت أنماط وأسالیب متعددة للقیادة الإداریة". (العجارمة، 2012)
وقد أجمعت الأدبیات التی تناولت موضوع القیادة على تصنیف أنماط القیادة إلى ثلاثة أنماط رئیسیة هی:
أولاً: نمط القیادة التسلطیة(الأوتوقراطیة)
إن هذا النمط القیادی یرکز کافة السلطات فی یده ویحجم عن تفویض سلطة اتخاذ القرار لمرؤوسیه، ویفرض علیهم ما یکلفهم به من أعمال، ویتدخل فی أعمالهم ویتوقع منهم الطاعة وتنفیذ الأوامر کما یقوم بتحدید العلاقات السائدة بین الأفراد (العرابید، 2010). کما انه یحتفظ لنفسه بالقیام بکل عمل صغیر أو کبیر فی المنظمة، ویصدر أوامره وتعلیماته التی تتناول التفاصیل ویصر على إطاعة مرؤوسیه له، ویتبع أسلوب الإشراف المحکم على مرؤوسیه لعدم ثقته بهم، ویرکز على الاهتمام بإنجاز العمل والمحافظة على مرکزه، وأحیاناً ینسب کل إنجاز یتحقق فی المنظمة إلى نفسه (طوالبه، 2008)، ویتمیز القائد التسلطی بقوة الشخصیة، وحب التحکم والسیطرة، وحب المظهریة فی جمیع المواقف، وعدم التراجع عن قراراته وإن کان على خطأ، والتفرقة فی المعاملة بین العاملین(حنان العدوانی، 2013)
ثانیاً: نمط القیادة الدیموقراطیة
تقوم فلسفة هذا النمط على مبدأ المشارکة وتفویض السلطات، والتفاعل مع أفراد الجماعة واشراکهم فی عملیة اتخاذ القرار، وتفویض السلطة، (العجارمة، 2012). ویذکر طوالبه (2008) أن القیادة الدیمقراطیة هی أفضل أنواع القیادة، إذ تسود العلاقات الإنسانیة بین أفرادها وتقوم على احترام شخصیة الفرد، ومن أهم الخصائص الممیزة لهذا النمط أنه یعتمد على العلاقات الإنسانیة السلیمة والمشارکة فی صنع القرارات وتفویض السلطة، وهذه تشکل فی مجموعها مرتکزات أساسیة للقیادة الدیمقراطیة.
ومن أبرز المآخذ على أسلوب القیادة الدیموقراطیة أن ما یؤخذ على المشارکة کرکیزة أساسیة للقیادة الدیموقراطیة من أنها تشکل مظهراً لتنازل القائد عن بعض مهامه القیادیة التی یفرضها علیه منصبه من ناحیة، ومن أن المشارکة قد ینظر إلیها بعض القادة کغایة فی حد ذاتها، ولیست کوسیلة لتحقیق دیموقراطیة القیادة من ناحیة أخرى (عبدالباقی، 2000،).
ثالثاً: نمط القیادة الترسلیة (الفوضویة)
یغلب على هذه القیادة طابع الفوضویة وسلبیة القائد حیث إن هذا النوع من القیادة لا تحکمه القوانین أو سیاسات محددة أو إجراءات، أو إرشاداته للعاملین، إلا إذا طلب منه ذلک، فهی قیادة تترک للأفراد حریة مطلقة فی التصرف والعمل دون أی تدخل من جانب القائد، وقد یکون السبب فی ذلک السلوک عدم قدرة القائد على اتخاذ القرارات أو عدم معرفته بالمشکلة المطروحة، لذلک یترک الأمور تسیر فی المؤسسة دون توجیه أو قیادة ویتمیز هذا النمط بأنه أقل الأنواع من حیث الفاعلیة أو الإنتاجیة، حیث أن أفراد مجموعته لا تحترم شخصیته وکثیراً ما یشعرون بالإحباط والضیاع وعدم القدرة على التصرف حیث یعتمدون على أنفسهم فی أحوال کثیرة تتطلب تدخله (طوالبه، 200838).
ویتصف القائد فی القیادة التسیبیة بأنه محاید لا یشارک إلا بحد أدنى من المشارکة ویترک الحبل على القارب للفرد والجماعة، ولا یسعى إلى تحسین العمل ولا یمدح ولا یذم، وهذه القیادة تعطی الحریة الکاملة للجماعة أو الفرد فی اتخاذ القرارات. (الغامدی، 2013،)
ویختلف قادة المدارس فی الأنماط التی یمارسونها فمنهم المتسلط، والدیموقراطی، والمتسیب، وغیرهم کثیر، ومن الضروری أن یدرک القائد طبیعة العمل وتوفیر الجو الملائم للمرؤوسین للحصول على الإنتاجیة المرغوبة، حیث أن هناک قادة لا یقومون بحل المشکلات بل یکونون سببا فی حدوثها مما یخلق نوعا من عدم الرضا لدى الموظفین وشعورهم بعدم الارتیاح (الشنیفی،2007 ،).
وأشار البلیسی(2003، ) إلى أن النمط القیادی الذی یمارسه قائد المدرسة له دور کبیر الى جانب مجموعة من الأسباب فی حدوث الصراع وذلک لکون القائد المسؤول الأول عن تنظیم وتنسیق جهود العاملین داخل المدرسة ، وان نجاح وفشل المدرسة یعتمد على النمط القیادی الممارس للقائد والذی یؤثر على المناخ التنظیمی داخلها.
وقد أکدت العدید من نتائج الدراسات السابقة ان اختلاف الأنماط القیادیة التی یمارسها قادة المدارس وتنوعها له دور کبیر فی اختلاف المناخ المدرسی (آل ناجی، والمفیدی، 1995). وبناءً على ما تم ذکره یتحتم على القادة أن یضعوا تطویر مدارسهم هدفاً رئیساً من أهدافهم، وذلک من خلال توفیر الجو والبیئة المناسبة لذلک، وإلا سیکون مصیر هذه المؤسسات التردی والانهیار، لعدم قدرة القادة على مواجهة هذه الصراعات
وقد اجری العدید من الدراسات حول الانماط القیادیة منها دراسة الاکلبی(1439) التی هدفت تعرف النمط القیادی السائد فی مدارس بیشة وعلاقته بالأداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی، والاستبانة أداة لجمع البیانات، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع المعلمین فی مدارس بیشة، وتکونت عینة الدراسة من(225) معلما تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة، وبینت النتائج أن درجة الممارسة للأنماط القیادیة جاءت متوسطة وأن أکثر الأنماط القیادیة ممارسة فی مدارس بیشة هو النمط الدیموقراطی، یلیه الأوتوقراطی ،ثم النمط الترسلی، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥ α تبعا لمتغیرات المرحلة التعلیمیة، والخبرة، فی حین ظهرت فروق ق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥ α تبعا لمتغیر الدورات التدریبیة لصالح فئة أقل من( 5) دورات.
دراسة عزیزه الغامدی( 1439) التی هدفت إلى الکشف عن العلاقة بین الأنماط القیادیة لقائدات المدارس فی منطقة الباحة وفقا لنظریة لیکرت والرضا الوظیفی للمعلمات من وجهة نظرهن، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفی الارتباطی، وتکونت عینة الدراسة من (287) معلمة، طبقت علیهم استبانتان لجمع البیانات، وأظهرت النتائج أن قائدات المدارس یمارسن الأنماط السلوکیة للقیادة بدرجات متفاوتة. فهن یمارسن نمطی التشارکی الدیمقراطی والاستشاری الدیمقراطی، بدرجة کبیرة، ویمارسن نمطی الاستبدادی الخیر والاستبدادی التسلطی بدرجة قلیلة. ،کما تبین وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05≥α ) تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة على مجال النمط الاستبدادی الخیر لصالح المرحلة الثانویة ولمتغیر الدورات التدریبیة على نمطی الاستشاری والتشارکی الدیمقراطی لصالح 5 دورات فأکثر، ولمتغیر سنوات الخبرة على کل من النمط الاستشاری الدیمقراطی والتشارکی الدیمقراطی لصالح فئة 10 سنوات فأکثر، وعلى مجال النمط الاستبدادی الحر لصالح اقل من 10 سنوات.
وأجرى بنی هانی، وأمیره مصطفى(2016) دراسة هدفت إلى التعرف على النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس فی قصبة إربد فی الاردن من وجهة نظر المعلمین فیها وفقاً لنموذج جولمان للأنماط القیادیة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفی المسحی، وقد تکون مجتمع الدراسة من (6700) معلماً ومعلمة، وتکونت عینة الدراسة من (216) معلماً ومعلمة. ولتحقیق أهداف الدراسة استخدمت استبانة مکونة من(34) فقرة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن صاحب الرؤیة هو الأکثر شیوعاً وبدرجة عالیة، تبعه وبدرجة عالیة أیضاً الأنماط: التواصلی والمدرب والدیمقراطی والضابط، وجاء النمط القسری فی الدرجة الوسطى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة تعزى لمتغیر الخبرة لصالح المعلمین الأقل خبرة، بینما لم تظهر فروق لمتغیر المؤهل العلمی.
واجرى الشهرانی (2016) دراسة هدفت إلى التعرف على النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس بمحافظة بیشة وعلاقته بالعلاقات الانسانیة من وجهة نظر المعلمین، واستخدم المنهج الوصفی الارتباطی وتضمن مجتمع الدراسة (2059) معلماً وتم تطبیق الدراسة على عینة طبقیة عشوائیة بلغت (405) معلماً واظهرت النتائج أن الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی محافظة بیشة تمارس بدرجة کبیرة، وأن النمط الدیموقراطی احتل المرتبة الأولى، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر المؤهل العلمی، والدورات التدریبیة.
ودراسة ابوالا (Abwalla,2014) التی هدفت إلى تعرف اثر أسالیب القیادة على أداء المعلمین بإقلیم جامبیلا فی اثیوبیا، وقد طبقت هذه الدراسة فی(10) مدارس ثانویة عامة فی منطقة إقلیم جامبیلا بأثیوبیا وتکونت عینة الدراسة من( 190) معلماً، واستخدمت فیها الاستبانة والمقابلة کأدوات لجمع البیانات وقد کشفت النتائج أن أسلوب القیادة الدیمقراطی هو أکثر الأسالیب ممارسة وله تأثیر هام على عملیة صنع القرار، والتواصل وتفویض الصلاحیات.
وهدفت دراسة الراشد (2014) إلى التعرف على الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة الأهلیة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، کما استخدم الاستبانة أداة لجمع المعلومات، وتکون مجتمع الدراسة من مشرفی الإدارة المدرسیة بالإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمدینة الریاض، وعددهم(31) مشرفًا، وجمیع معلمی المرحلة الثانویة بالمدارس الأهلیة، البالغ عددهم(2723) معلماً وقد اختار الباحث عینة عشوائیة وهم معلمو المدارس الأهلیة الثانویة بمدینة الریاض والبالغ عددهم (273) معلماً، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة الأهلیة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین کانت على النحو التالی: أن النمط الدیمقراطی هو السائد، ثم النمط الترسلی، وفی المرتبة الأخیرة النمط التسلطی، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین استجابات عینة الدراسة تعود لاختلاف عدد سنوات الخبرة أفراد الدراسة، والمؤهل العلمی.
کما قام علقم (2013) بإجراء دراسة هدفت إلى معرفة العلاقة بین النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة ودافعیة المعلمین فی محافظة رام الله والبیرة من وجهة نظر المعلمین أنفسهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، وقد تم استخدام العینة الطبقیة العشوائیة لتحقیق أهداف الدراسة، والتی اشتملت على(322) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة المکون من(2036) معلماً ومعلمة، وتم استخدام أداتین: الأولى لوصف الأنماط القیادیة، والثانیة لقیاس مستوى الدافعیة عند المعلمین، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أهمها: أن النمط الأوتوقراطی هو السائد لدى مدیری المدارس الثانویة فی المحافظة یلیه النمط الدیموقراطی ثم النمط التسیبی، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین الأنماط القیادیة ودافعیة المعلمین تعزى لمتغیرات المؤهل العلمی وسنوات الخبرة.
أما دراسة القحطانی(2013) فقد هدفت إلى التعرف على الأنماط القیادیة الأکثر شیوعاً فی المدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة جدة، استخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی، وقد تم بناء استبانة مکونة من (33) عبارة تقیس الأنماط القیادیة و(38) عبارة تقیس سلوک المواطنة التنظیمیة، وقد تکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی المدارس الثانویة الحکومیة بمحافظة جدة، والبالغ عددهم (3669) معلماً، وقد تم توزیع الاستبانات على عینة عشوائیة منتقاه تکونت من(420) معلماً، وقد توصلت الدراسة إلى أن نمط القیادة الدیموقراطی جاء فی المرتبة الأولى من حیث الممارسة بدرجة عالیة، ثم تبعه النمط الأوتوقراطی ثم النمط الفوضوی.
وأجرت حنان العدوانی(2013) دراسة هدفت إلى التعرف على الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الثانویة وعلاقتها بالضغوط التنظیمیة للمعلین من وجهة نظرهم، استخدمت الباحثة المنهج الوصفی الارتباطی، وقد تکون مجتمع الدراسة من(11434)معلما ومعلمة، وعینة الدراسة من(600) معلما ومعلمة، واستخدمت الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى أن النمط القیادی السائد لمدیری المدارس الثانویة فی دولة الکویت کان نمط القیادة الدیموقراطی، وجاء فی المرتبة الثانیة نمط القیادة التسلطی، ثم نمط القیادة التسیبی فی المرتبة الأخیرة.
کما قام العجارمة (2012) بإجراء دراسة هدفت إلى التعرف على الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة عمان، واستخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی، وقد تکون مجتمع الدراسة من (14047) معلماً ومعلمة، وتم اختیار عینة عشوائیة طبقیة بواقع (500) معلما ومعلمة، واعتمدت الاستبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مدیری المدارس الخاصة للأنماط القیادیة من وجهة نظر المعلمین فی محافظة عمان کانت متوسطة، حیث جاء النمط الأوتوقراطی فی المرتبة الأولى، یلیه النمط الدیموقراطی ثم النمط المتسیب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة على مقیاس الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الخاصة تبعاً لمتغیر المؤهل العلمی، ووجود فروق ذات دلالة إحصائیة على مقیاس الأنماط القیادیة لدى مدیری المدارس الخاصة تبعاً لمتغیر سنوات الخبرة ، ولصالح فئة 5 سنوات فما دون.
وهدفت دراسة تاسین (Taseen, 2010) إلى التعرف على العلاقة بین الأنماط القیادیة لمدیری المدارس والضغوط المهنیة لدى المعلمین فی ولایة البنجاب فی باکستان من وجهة نظر معلمی المرحلة الأساسیة، وتم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع معلمی ومعلمات ولایة البنجاب، وتم اختیار عینة عشوائیة تکونت من (142) معلماً ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة قویة ما بین النمط القیادی لدى مدیری المدارس وبین الإجهاد المهنی لدى المعلمین؛ إذ إن العلاقة طردیة بین الأسلوب الأوتوقراطی وبین الإجهاد المهنی لدى المعلمین، وتقل هذه الضغوط لدى المعلمین کلما اتجه النمط القیادی نحو النمط الدیموقراطی.
وقام مکولومن (Mccolumn, 2010)بدراسة هدفت تعرف الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیرو المدارس وأثرها على المناخ المدرسی من وجهة نظر مساعدی مدراء المدارس، واستخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة، والمقابلة کأداة لجمع البیانات، وتکون مجتمع الدراسة من جمیع مساعدی المدراء فی مدارس الجزء الشمالی الشرقی من جورجیا، وتم اختیار عینة تکونت من (8) مساعدین مدراء مدارس من ثمانیة مدارس، وأظهرت نتائج الدراسة أن المناخ المدرسی یختلف باختلاف النمط القیادی المستخدم لدى مدیر المدرسة.
ومن خلال ما سبق یلاحظ أن الدراسة الحالیة اتفقت مع بعض الدراسات السابقة فی منهج الدراسة وهو المنهج الوصفی وذلک لملائمته لموضوع الدراسة. ومن حیث الأداة: فی استخدامها للاستبانة، ماعدا دراسة مکولومن (Mccolumn, 2010) التی استخدمت المقابلة کأداة لجمع البیانات. وقد افادة الباحث من الدراسات السابقة فی بناء أداة الدراسة، وتحدید مشکلة الدراسة، والمقارنات البعدیة
مشکلة الدراسة وأسئلتها:
هناک الکثیر من الدراسات السابقة التی تناولت الأنماط القیادیة منها دراسة الراشد (2014)، وعلقم (2013)، والعدوانی (2013)، وتأسیسا على ما سبق ذکره من دراسات سابقة واستجابة لتوصیاتها، فقد جاءت هذه الدراسة للکشف عن النمط القیادی الممارس فی مدارس التعلیم العام فی محفظة القنفذة؛. من خلال الاجابة عن الاسئلة الاتیة :
- ما النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس التعلیم العام بمحافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05 ≥α فی استجابات أفراد عینة الدراسة حول الأنماط القیادیة لدى قادة مدارس محافظة القنفذة تعزى لمتغیرات الدراسة(المؤهل العلمی، المرحلة التعلیمیة ، سنوات الخبرة).
أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس التعلیم العام بمحافظة القنفذة
أهمیة الدراسة:
-من المؤمل أن تساعد نتائج هذه الدراسة الباحثین والدارسین مستقبلاً فی إجراء دراسات أخرى جدیدة من خلال الاطلاع على هذه الدراسة وما قد تصل إلیه من نتائج وتوصیات، وإمکانیة إجراء دراسات مشابهة على عینات أخرى فی مجالات أو موضوعات تربویة متعددة.
- ویأمل الباحث أن تکون هذه الدراسة إضافة جیدة لمکتبة القیادة التربویة فی الجامعات السعودیة وأن تسهم فی زیادة المعرفة حول هذا المجال.
- ومن المؤمل ان یستفید منها المسئولین وصناع القرار ومساعدتهم على تطویر أداء قادة المدارس فی إدارة التعلیم بمحافظة القنفذة .
- مصطلحات الدراسة
النمط القیادی: یعرف بأنه "الأسلوب الذی ینتهجه القائد التربوی للتأثیر فی سلوک الجماعة من أجل تحقیق أهداف المؤسسة" (البیاع، 1985، ( 13.
ویعرفه الباحث إجرائیاً فی هذه الدراسة بأنه: الأسلوب الذی یتبعه قادة مدارس التعلیم العام بمحافظة القنفذة فی التعامل مع مرؤوسیهم وتوجیههم نحو تحقیق الأهداف التعلیمیة، ویقاس بالدرجة الکلیة التی یسجلها أفراد العینة على أداة الدراسة التی أعدها الباحث لهذا الغرض.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فیما یأتی:
الحدود الموضوعیة: اقتصرت هذه الدراسة على موضوع النمط القیادی السائد لدى قادة مدرس محافظة القنفذة .
الحدود البشریة: اقتصر تطبیق الدراسة على المعلمین بمدارس محافظة القنفذة.
الحدود المکانیة: اقتصرت الدراسة على إدارة التعلیم بمحافظة القنفذة والمدارس التابعة لها.
الحدود الزمانیة: تم تطبیق هذه الدراسة فی الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی الجامعی 1439- 1440
منهج الدراسة وإجراءاتها
منهج الدراسة
استخدم الباحث المنهج الوصفی الارتباطی وذلک لملاءمته لطبیعة الدراسة
مجتمع الدراسة
تکون مجتمع الدراسة من معلمی مدارس محافظة القنفذة والبالغ عددهم (3232) معلما، وفقا لإحصائیة العام للعام الدراسی 1439 /1440ﻫ (إدارة التعلیم بمحافظة القنفذة، 1439هـ).
عینة الدراسة
تم اختیار عینة الدراسة والمکونة من (339) معلماً، وتم تحدیدها عن طریق استخدام جداول العینة (العجارمة، 2012، 86)، حیث تم اختیارها بالطریقة العشوائیة الطبقیة من مجتمع الدراسة حسب المرحلة التعلیمیة، ی (339) استبانة، والجدول (2) یبین توزیع افراد عینة الدراسة حسب متغیراتها ( المؤهل العلمی، المرحلة التعلیمیة، الخبرة).
جدول ) 2) توزیع افراد عینة الدراسة حسب متغیراتها
( المؤهل العلمی، المرحلة التعلیمیة، سنوات الخبرة)
المتغیر
الفئات
العدد
النسبة المئویة
المؤهل العلمی
بکالوریوس
313
92.3%
دراسات علیا
26
7.7%
المجموع
339
100%
سنوات الخبرة
اقل من 5 سنوات
9
2.7%
5-اقل من 10 سنوات
56
16.5%
10 سنوات فاکثر
274
80.8%
المجموع
339
100%
المرحلة التعلیمیة
الابتدائیة
144
42.5%
المتوسطة
126
37.2%
الثانویة
69
20.3%
المجموع
339
100%
أداة الدراسة
بالاطلاع على نتائج الدراسات التی تناولت الأنماط القیادیة مثل دراسة الغامدی(2018) والشهرانی(2016).کما تم الاستفادة من الاستبانات الواردة فی الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع الأنماط القیادیة کدراسة الراشد (2014)،ودراسة علقم(2013) ودراسة القحطانی (2013)، تم بناء الاستبانة بحیث تتکون من جزأین،
- الجزء الأول یتضمن البیانات الدیموغرافیة وهی: ، الخبرة، والمؤهل العلمی، والمرحلة التعلیمیة
- الجزء الثانی یتضمن الفقرات المتعلقة بالأنماط القیادیة من خلال ثلاث أنماط، (النمط الدیکتاتوری، والنمط الدیموقراطی، والنمط الترسلی).
کما تم تدریج الاستجابات للعبارات باستخدام مقیاس التدریج الخماسی لاستجابات أفراد عینة الدراسة (کبیرة جدا، کبیرة، متوسطة، قلیلة، قلیلة جدا).
صدق الأداة:
تم التحقق من الصدق الظاهری للأداة بعد عرضها على عدد من المحکمین من ذوی الخبرة والاختصاص فی مجال والقیاس والتقویم وتم الأخذ بآرائهم وملاحظاتهم، کما تم تحدید معاییر التحکیم ویتضمن تحدید مدى انتماء الفقرات للمجالات التی تم تصنیفها إلیها. وکذلک عن مدى وضوح الفقرة وسلامة الصیاغة.
ثبات أداة الدراسة:
استخدم الباحث طریقة کرونباخ الفا لإیجاد معامل الثبات لفقرات اداة الدراسة وقد بینت النتائج إلى أن معامل الثبات لمحور النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة بطریقة کرونباخ الفا بلغ(0.761)، وهی قیمة دالة احصائیا عند مستوى الدلالة (0.01) وتشیر إلى تمتع أداة المحور بثبات مقبول یسمح باستخدامها أداة للدراسة الحالیة،
متغیرات الدراسة
تناولت الدراسة المتغیرات الآتیة
المتغیرات الدیموغرافیة
المؤهل العلمی، وله فئتان: (بکالوریوس، دراسات علیا).
المرحلة التعلیمیة، ولها ثلاث مستویات: (ابتدائیة، متوسطة، ثانویة).
سنوات الخبرة: ولها ثلاثة مستویات، (أقل من (5) سنوات، من (5) سنوات الى أقل من (10) سنوات، أکثر من (10) سنوات).
المتغیر المستقل: النمط القیادی السائد لدى قادة المدارس
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة:
استخدم الباحث مجموعة من الأسالیب الإحصائیة لطبیعة البحث من خلال برامج الإحصاء (SPSS) وهی کالتالی:
وللحکم على درجة ممارسة القادة للأنماط القیادیة واستراتیجیات الصراع التنظیمی، تم استخدام مقیاس لیکرت (Likert) الخماسی للحکم على استجابة أفراد عینة الدراسة حیث تم حساب الوزن النسبی لبدائل الاستجابة على فقرات الاستبانة على النحو الآتی:
مدى الاستجابة = أعلى درجة – أقل درجة/ عدد فئات الاستجابة.
مدى الاستجابة = 5) – (1/5 = 4/5 = 0.8
- إذا کان المتوسط الحسابی للفقرة من (1 ) إلى أقل من (1.80) تکون الاستجابة بدرجة قلیلة جداً.
- إذا کان المتوسط الحسابی للفقرة من(1.80) إلى أقل من( 2.60) تکون الاستجابة بدرجة قلیلة.
- إذا کان المتوسط الحسابی للفقرة من( 2.60) إلى أقل من (3.40) تکون الاستجابة بدرجة متوسطة.
- إذا کان المتوسط الحسابی للفقرة من(3.40) إلى أقل من(4.20) تکون الاستجابة بدرجة کبیرة.
- إذا کان المتوسط الحسابی للفقرة من(4.20) إلى (5.00) تکون الاستجابة بدرجة کبیرة جداً.
نتائج الدراسة ومناقشتها
أولا: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول والذی نصه: ما النمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین؟ للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لکل مجال من مجالات محور النمط القیادی السائد والدرجة الکلیة للمحور کما فی جدول (7):
جدول(7)المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات محور النمط القیادی السائد مرتبة تنازلیا حسب المتوسطات الحسابیة
الدرجة
الرتبة
الوزن
النسبی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
المجالات
الرقم
کبیرة
1
76.6
.550
3.83
النمط الدیموقراطی
2
متوسطة
2
64.4
.450
3.22
النمط الأوتوقراطی
1
صغیرة
3
50.6
.590
2.53
النمط الترسلی
3
متوسطة
--
64.4
.270
3.22
المتوسط الکلی
یتبین من جدول( 7 )أن المتوسط الحسابی للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة بمجالاته لثلاثة بلغ(3.22) وبانحراف معیاری (0.27)، ودرجة موافقة متوسطة، کما تشیر النتائج إلى أن جمیع الانحرافات المعیاریة جاءت أقل من واح صحیح مما یشیر إلى انسجام وتقارب استجابات أفراد الدراسة، وأن أکثر الأنماط ممارسة هو النمط القیادی السائد لدى قادة المدارس هو النمط الدیموقراطی، بمتوسط حسابی (3.83)، وبدرجة موافقة کبیرة، وأقل الانماط ممارسة هو النمط الترسلی بمتوسط حسابی بلغ(2.53) وبدرجة موافقة صغیرة ،.
وتتفق هذه النتیجة مع نتائج دراسة الاکلبی(1439)، ودراسة دراسة الشهرانی (2016)، والعجارمة(2012 )
وقد جاء مجال النمط الدیموقراطی فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی (3.83) وانحراف معیاری (0.78)، ودرجة موافقة کبیرة، وقد یعزى ذلک إلى ما یراه المعلمون من ممارسات اداریة فی مدارسهم من قبل قادة المدارس تتسم بتفویض الصلاحیات، حیث یباشروا مهامهم من خلال التنظیم الجماعی، والتفاعل مع العاملین ومحاولة مشارکتهم فی القرارات التی یتم اتخاذها وأخذ رأیهم فیما یتعلق بتنظیم شؤونهم وشؤون المدرسة بشکل عام. وتحدید السیاسات الخاصة بالعمل من خلال الاتفاق والمناقشة الجماعیة لمجلس المعلمین، وسیادة العلاقات الإنسانیة بین أفرادها والتی تقوم على احترام شخصیة الفرد، اضافة الى مشاورة قادة المدارس لمرؤوسیهم وإشراکهم معهم لیس فی دراسة المشکلات فحسب ولکن فی اتخاذ القرارات. والابتعاد عن أسلوب العقاب والإرهاب فی تنفیذ العمل واعتماد الترغیب والإقناع، وتوظیف الحوافز المادیة وغیر المادیة لزیادة الدافعیة لدى المعلمین، وقد تعزى هذه النتیجة الى ما تقوم به وزارة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من جهد طیب فی مجال تدریب قادة المدارس وتطویر معاییر اختیار قادة المدارس، ومؤشرات الاداء وغیرها من الممارسات لتطویر اداء قادة المدارس وممارساتهم وتمکینهم من المفاهیم والانماط القیادیة الحدیثة مثل النمط الدیموقراطی والتشارکی والتحویلی وغیرها من الانماط الایجابیة .
وهذه النتیجة تتفق مع معظم نتائج الدراسات السابقة مثل :دراسة الأکلبی(1439) وعزیزه الغامدی (1439) والشهرانی(2016)،وبنی هانی ومصطفى(2016)، والتی أکدت على أن النمط الدیموقراطی هو النمط السائد لدى قادة المدارس. وتختلف مع نتائج دراسة علقم(2013) والتی أشارت إلى أن النمط الدیموقراطی یأتی فی المرتبة الثانیة.
وجاء فی المرتبة الثانیة النمط الاوتوقراطی بمتوسط حسابی (3.22) وانحراف معیاری(0.77) ودرجة ممارسة متوسطة وقد یعزى ذلک إلى ما یراه المعلمون من ممارسات لبعض قادة المدارس تتمثل فی التأکید على الدوام الرسمی فی الحضور والمغادرة ضمن التعلیمات الرسمیة خوفا من المساءلة من قبل ادارات التعلیم، واصرار بعض القیادات على انجاز المعلمین للمهمات المطلوبة منهم فی الوقت المحدد لها دون مراعاة لظروف المعلمین ومشاکلهم، ورفض بعض القیادات لتفویض الصلاحیات لعدم ثقته بالمرؤوسین وخوفا من ضیاع السلطة من یده، وقد ینطلق بعض قادة المدارس فی هذه الممارسات من تأثرهم ببعض النظریات الاداریة مثل المدرسة العلمیة التی اکدت على الانتاج واهمال العاملین ونظریة س (x ) لمکروجر والتی تنظر الى العاملین على انهم سلبین ولا یرغبوا فی تحمل المسؤولیة، ولا ینجزوا المطلوب منهم الا تحت الضغط والمراقبة الشدیدة ، وانهم سلبین.
وهذه النتیجة تتفق مع معظم الدراسات السابقة مثل: دراسة الاکلبی(1439) ودراسة عزیزة الغامدی(1439)، ودراسة بنی هانی ومصطفى(2016)، ودراسة الشهرانی(2016)، ودراسة القحطانی(2013)، والتی أکدت على النمط الأوتوقراطی یأتی فی المرتبة الثانیة من حیث الممارسة. وتختلف مع نتائج دراسة علقم (2013) والتی اشارت الى ان النمط القیادی الأوتوقراطی جاء فی المرتبة الاولى.
فی حین جاء النمط الترسلی فی المرتبة الأخیرة وبمتوسط حسابی (2.53) وانحراف معیاری (0.59) ودرجة ممارسة صغیرة، وقد یعزى ذلک إلى أن العمل الاداری فی القطاع التربوی محکوم بأنظمة وتعلیمات، اضافة إلى وجود معاییر لاختیار قادة المدارس تؤکد على الکفأة والقدرة والحزم والجدیة فی العمل، اضافة الى الخبرة، بالإضافة الى المتابعات المیدانیة من قبل الاقسام المختلفة فی ادارة التعلیم مما یجعل ممارسة هذا النمط من القیادة صغیر ولا یذکر، وقد یمارس احیانا فی المناطق البعیدة عن المرکز والتی تقل فیه الزیارات المیدانیة ، وقد تعود النتیجة الى ان بعض القادة حدیثی الخبرة لیس لدیهم القدرة على اتخاذ القرارات ،أو عدم معرفتهم بالمشکلة المطروحة، لذلک یترکوا الأمور تسیر فی المدرسة دون توجیه أو قیادة. وقد یعزى ایضا الى ان بعض قادة المدارس فی محافظة القنفذة وهم -قلة من خلال ما اشارت الیه النتائج –یمیل إلى إعطاء أکبر قدر من الحریة الکاملة لمرؤوسیه لممارسة نشاطهم وإصدار القرارات واتباع الإجراءات التی یرونها ملائمة لإنجاز العمل . و تفویض الصلاحیات للمعلمین على أوسع نطاق وإسناد الواجبات إلیهم بطریقه عامة وغیر محددة، لاعتقادهم أن ذلک یعطی للمرؤوسین المزید من الحریة والاستقلال فی ممارسة أعمالهم ویزید من الانتاجیة.
وهذا ما أکدته معظم الدراسات السابقة مثل دراسة الاکلبی(1439)، والشهرانی(2016) القحطانی(2013) والتی أکدت على النمط الترسلی یأتی فی المرتبة الاخیرة من حیث الممارسة للأنماط القیادیة الثلاثة، وتختلف مع نتائج دراسة الراشد (2014) والتی اشارت الى انه یأتی فی المرتبة الثانیة.
ثانیا: النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی مناقشتها وتفسیرها:
والذی نصه: هل هناک فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة( 0.05 ≥α) فی درجة تقدیر أفراد عینة الدراسة للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة تعزى لمتغیرات (المؤهل العلمی، المرحلة التعلیمیة، سنوات الخبرة).
للإجابة عن هذا السؤال تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة، وتحیل التباین واختبار (ت) کما فی الجدول الآتی:
أ- الفروق بین المتوسطات تبعا لمتغیر المؤهل العلمی:
للکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات تقدیر أفراد عینة الدراسة للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة، والتی ﺘﹸﻌﺯﻯ إلى اختلاف متغیر المؤهل العلمی تم التأکد من تساوی التباین بین أفراد العینة على المجالات والدرجة الکلیة للأداة کما فی الجدول أدناه وقد أشارت نتائج اختبار تباین التجانس إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة(0.05≥α) فی المجالات والمجموع الکلی، الأمر الذی یؤکد تجانس التباین لأفراد العینة ویسمح باستخدام اختبار (ت) t.test للمقارنة بین متوسطین مستقلین کما یبین الجدول(14) الآتی:
جدول(8) اختبار (ت) لاستجابات عینة الدراسة على مجالات محور الأنماط القیادیة
تبعا لمتغیر المؤهل العلمی
اختبار ت
اختبار لیفین
لتساوی التباین
دراسات علیا
فأکثر(ن=26)
بکالوریوس
(ن = 313)
المجالات
مستوى الدلالة
قیمة ت
الدلالة
قیمة ف
الانحراف
المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
.1120
1.594
.6200
.2460
.460
3.08
.450
3.23
النمط الدیمقراطی
.3350
.965
0.720
.1290
.600
3.73
55. 0
3.84
النمط الأوتوقراطی
.2940
1.050
.1760
1.842
.690
2.64
.580
2.52
النمط الترسلی
.4540
.750
.1790
1.814
.340
3.18
.260
3.22
الدرجة الکلیة
تشیر النتائج فی جدول( 8) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدالة (.05 ≥α) فی استجابات عینة الدراسة للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس حافظة القنفذة من وجهة نظر المعلمین بعا لمتغیر المؤهل العلمی، وقد تعزى هذه النتیجة إلى اتفاق وجهات نظر افراد عینة الدراسة وبغض النظر عن المؤهل العلمی حول النمط القیادی السائد لدى قادة المدارس؛ فالنمط هو سلوک، أو اسلوب، أو موقف یمکن ملاحظته من قبل المعلمین بغض النظر عن مؤهلاتهم، وبالتالی یمکن التمیز بین هذه السلوکیات سواء کانت انسانیة دیموقراطیة، تعاونیة ، تشارکیة ، تحترم فیه اراء الاخرین وتقدر جهودهم وتشبع حاجاتهم ،او کان نمطا دکتاتوریا تسلطیا قائم على اعطاء الاوامر والتعلیمات، ومجمع للسلطة بیده، او تسیبی یعطی الحریة التامة للمعلمین دون تدخل ودون وجود اهداف محدد.
وهذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسة الشهرانی(2016)دراسة الراشد(2014) ودراسة علقم (2013) والتی شارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیر المؤهل العلمی.
ب-الفروق بین المتوسطات تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة:
للکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمعرفة الفروق فی المتوسطات الحسابیة لاستجابات عینة الدراسة کما فی جدول (9):
جدول(9 ) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات محور النمط القیادی السائد وفقا لفئات متغیر المرحلة التعلیمیة
المراحل التعلیمیة
المرحلة الابتدائیة
المرحلة المتوسطة
المرحلة الثانویة
الدرجة الکلیة
المجالات
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
النمط التسلطی
3.18
.420
3.23
.490
3.27
.430
3.22
.450
النمط الدیموقراطی
3.86
.540
3.79
.590
3.85
.500
3.83
.550
النمط الترسلی
2.43
.520
2.66
.660
2.49
.550
2.53
.590
الدرجة الکلیة
3.19
.210
3.25
.340
3.23
.210
3.22
.270
یتبین من الجدول ( 9) وجود فروق ظاهریة فی المتوسطات الحسابیة فی جمیع مجالات المحور تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة، حیث جاءت فئة المرحلة المتوسطة فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی ( 3.25)، تلاها المرحلة الثانویة بمتوسط (3.23) وفی المرتبة الاخیرة المرحلة الابتدائیة بمتوسط حسابی( 3.19)، ولتحدید فیما إذا کانت الفروق بین المتوسطات الحسابیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥α تم تطبیق تحلیل التباین الأحادی، وجاءت نتائجه کما فی الجدول الآتی.
جدول(10) تحلیل التباین الأحادی لاستجابات عینة الدراسة على محور النمط القیادی تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة.
مستوى الدلالة
قیمة ف
متوسط المربعات
درجات الحریة
مجموع المربعات
مصدر التباین
المجالات
.4170
0.877
.180
2
.360
بین المجموعات
النمط الدیمقراطی
.206
336
69.053
داخل المجموعات
338
69.413
الکلی
.6190
0.480
.149
2
.298
بین المجموعات
النمط الأوتوقراطی
.310
336
104.203
داخل المجموعات
338
104.500
الکلی
.0060
5.137
1.762
2
3.524
بین المجموعات
النمط الترسلی
.343
336
115.260
داخل المجموعات
338
118.784
الکلی
.1360
2.004
.147
2
.294
بین المجموعات
الدرجة الکلیة
.073
336
24.641
داخل المجموعات
338
24.935
الکلی
تشیر النتائج فی الجدول10) أعلاه إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (.05≥α ) فی درجة تقدیر عینة الدراسة للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر المرحلة التعلیمیة، وعلى جمیع مجالات المحور والدرجة الکلیة– ماعدا- مجال النمط النمط الترسلی، حیث بلغت قیم ف( 5.137) ومستوى دلالة (0.006)، ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام اختبار شیفیة للمقارنات البعدیة کما فی الجدول(11)
جدول(11) المقارنات البعدیة بطریقة شیفیة لمجال النمط الترسلی
الفئات
المرحلة الابتدائیة
المرحلة المتوسطة
المرحلة الثانویة
المرحلة الابتدائیة) 2.43(
-
0.007**
-
المرحلة المتوسطة2.66))
-
-
-
المرحلة الثانویة2.49))
-
-
-
* دال إحصائیاً عند مستوى (0.05)
یتبین من جدول(11)، أعلاه أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائیة على مجال النمط الترسلی بین فئة المرحلة الابتدائیة، وفئة المرحلة المتوسطة، حیث کان مستوى الدلالة (0.007) وکانت الفروق لصالح فئة المرحلة المتوسطة، بمتوسط حسابی بلغ(2.66)، فی حین کان متوسط المرحلة الابتدائیة (2.43). وبین فئة المرحلة. وقد تعزى هذه النتیجة الى أن افراد عینة الدراسة یرون أن المرحلة هی مرحلة تمتاز بحدوث تغیرات فسیولوجیة ونفسیة وانفعالیة، ومیل الطلاب فیها الى العنف، والاهتمام بالمظهر الشخصی، وتکوین جماعات الرفاق( الشلة)، وان هذه التغیرات من وجهة نظرهم تتطلب احیانا التغاضی عن بعض السلوکات، وإعطاء مزید من الحریة للطلاب ، وعدم التدخل فی کل الامور، وهی سمات للنمط الترسلی.
وهذه النتیجة تختلف مع نتائج دراسة الاکلبی1439)،ودراسة عزیزة الغامدی(1439) والتی اشارت الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیر المرحلة التعلیمیة.
ج: الفروق بین المتوسطات تبعا لمتغیر سنوات الخبرة:
للکشف عن الدلالة الإحصائیة للفروق بین متوسطات استجابات أفراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة تم حساب المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمعرفة الفروق فی المتوسطات الحسابیة لاستجابات عینة الدراسة کما فی جدول (12):
جدول(12) المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لمجالات محور النمط القیادی السائد وفقا لفئات متغیر سنوات الخبرة
المراحل التعلیمیة
أقل من 5 سنوات
من 5- أقل من 10 سنوات
أکثر من 10 سنوات
الدرجة الکلیة
المجالات
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
النمط التسلطی
3.36
0.49
3.26
0.45
3.21
0.45
3.22
0.45
النمط الدیموقراطی
3.66
0.47
3.69
0.65
3.87
0.53
3.83
0.55
النمط الترسلی
2.69
0.61
2.64
0.55
2.50
0.59
2.53
0.59
الدرجة الکلیة
3.25
0.21
3.21
0.32
3.22
0.26
3.22
0.27
یتبین من الجدول (12) وجود فروق ظاهریة فی المتوسطات الحسابیة فی جمیع مجالات المحور تبعا لمتغیر سنوات الخبرة، حیث جاءت فئة أقل من 5 سنوات فی المرتبة الأولى بمتوسط حسابی ( 3.25)، تلاها فئة 10 سنوات فأکثر بمتوسط (3.22) وفی المرتبة الاخیرة فئة من 5- اقل من 10 سنوات بمتوسط حسابی( 3.21)، ولتحدید فیما إذا کانت الفروق بین المتوسطات الحسابیة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة 0.05≥α تم تطبیق تحلیل التباین الأحادی، وجاءت نتائجه کما فی الجدول الآتی(13).
جدول(13) تحلیل التباین الأحادی لاستجابات عینة الدراسة على محور النمط القیادی تبعا لمتغیرالخبرة
مستوى الدلالة
قیمة ف
متوسط المربعات
درجات الحریة
مجموع المربعات
مصدر التباین
المجالات
.439
.826
.170
2
.340
بین المجموعات
النمط
الاستبدادی (الأوتوقراطی)
.206
336
69.074
داخل المجموعات
338
69.413
الکلی
.055
2.925
.894
2
1.788
بین المجموعات
النمط
الدیمقراطی
.306
336
102.712
داخل المجموعات
338
104.500
الکلی
.187
1.687
.591
2
1.181
بین المجموعات
النمط
الترسلی (الفوضوی)
.350
336
117.603
داخل المجموعات
338
118.784
الکلی
.934
.068
.005
2
.010
بین المجموعات
الدرجة الکلیة
.074
336
24.925
داخل المجموعات
338
24.935
الکلی
تشیر النتائج فی جدول( 13) إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (.05≥α ) فی درجة تقدیر عینة الدراسة للنمط القیادی السائد لدى قادة مدارس محافظة القنفذة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة، وعلى جمیع مجالات المحور والدرجة الکلیة، وهذا یشیر إلى أن متغیر سنوات الخبرة لیس له أثر فی تقدیر أفراد عینة الدراسة للنمط القیادی السائد فسمات الانماط الثلاثة ( الدیموقراطی، والأوتوقراطی، والتسلطی) واضحه فی اذهانهم من خلال اطلاعهم على الادب النظری المتعلق بهذه الأنماط اثناء دراستهم الجامعیة، او من خلال الدورات التدریبیة اثناء الخدمة، وبالتالی یستطیعوا الحکم على سلوکیات قادة المدارس القیادیة أن کانت انسانیة تهتم العلاقات والمشاعر والحاجات، أو دکتاتوریة ترکز على العمل وتهمل حاجات المعلمین، أو ترسلیه یترک القائد الحبل على الغارب للفرد والجماعة، ولا یسعى إلى تحسین العمل، ولا یمدح ولا یذم، ویسند الواجبات إلى المرؤوسین بطریقه عامة وغیر محددة، وتفویض السلطة یتم على أوسع نطاق، ویعطی للمرؤوسین المزید من الحریة والاستقلال فی ممارسة أعمالهم .ویتبع سیاسة الباب المفتوح فی الاتصالات، وبالتالی أی من هذه السلوکیات ملاحظة من قبل المعلمین وبغض النظر عن خبرتهم ویمکنهم التمیز بینها.
وهذه النتیجة تتفق مع نتائج دراسة الاکلبی(1439)، والراشد(2014) وعلقم(2013)، والتی اشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تعزى لمتغیر سنوات الخبرة، وتختلف مع نتائج دراسة عزیزة الغامدی(1439) والتی أشارت إلى وجود فروق تبعا لمتغیر الخبرة لصالح فئة أقل من 10 سنوات، کما تختلف مع نتائج دراسة بنی هانی ومصطفى(2016) ودراسة العجارمة(2012) والتی اظهرت فروق ذات دلالة احصائیة تبعا لمتغیر سنوات الخبرة لصالح فئة الاقل خبرة.
ثانیاً: توصیات الدراسة:
یوصی الباحث فی ضوء ما توصل إلیه من نتائج بما یلی:
- حث قادة المدارس على تعزیز الممارسات الدیموقراطیة وتجنب الممارسات الأوتوقراطیة والترسلیة.
- تقدیم برامج تدریبیة متنوعة لقادة المدارس لرفع مهاراتهم وتعزیز قدراتهم فی مجال الممارسات القیادیة ، وادارة الصراع التنظیمی، وتمکینهم من الممارسات الدیموقراطیة لتمکینهم من تحویل الصراعات السلبیة الى صراعات ایجابیة.
- أن یراعی قادة المدارس ظروف المعلمین أثناء تطبیق اللوائح والتعلیمات والابتعاد عن التشدد والحرفیة فی تطبیقها
- مراعاة قدرات وامکانات المعلمین اثناء تأدیة المهام المعطاة لهم ومنحهم الوقت والفرصة الکافیة لإنجاز المهام المنوطة بهم.
- توجیه قادة المدارس للعمل بحیادیة وموضوعیة مع من یخالفوهم فی الرأی من المعلمین وتلبیة رغباتهم المتعلقة بحقوقهم الشخصیة والمهنیة وما یساعدهم على القیام بالعمل.
قائمة المراجع
أبو زعیتر، منیر حسن(2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الأکلبی، علی عامر(1439). النمط القیادی السائد فی مدارس محافظة بیشة وعلاقته بالأداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم .( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة الباحة.
الراشد، عبد الله عبد العزیز(2014). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الأهلیة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشهرانی، خالد عایض(2016). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس فی محافظة بیشة وعلاقته بمستوى العلاقات الإنسانیة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الباحة، الباحة ، المملکة العربیة السعودیة.
الشنیفی، محمد بن صالح(2007). الانماط القیادیة السائدة لدى مدیری مدارس التعلیم العام بدولة الکویت حسب النظریة الموقفیة. الریاض: دار جامعة محمد بن سعود للنشر.
طوالبة، توفیق حامد(2008). أثر الأنماط القیادیة على إدارة الصراع التنظیمی لدى المدیرین: دراسة میدانیة على المؤسسات العامة فی الأردن. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الأکادیمیة العربیة للعلوم المالیة والمصرفیة، عمان، الأردن.
عبدالباقی، صلاح الدین محمد (2000). السلوک الإنسانی فی المنظمات. الإسکندریة: الدار الجامعیة للطباعة والنشر والتوزیع.
العجارمة، موافق احمد ( 2012م ). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة العاصمة عمان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العدوانی، حنان ناصر(2013). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بالضغوط التنظیمیة للمعلمین من وجهة نظرهم.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة الشرق الأوسط، الکویت
علقم، اسماعیل (2013) .العلاقة بین النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة ودافعیة المعلمین فی محافظة رام الله والبیرة من وجهة نظر المعلمین أنفسهم.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة بیر زیت ، فلسطین.
العرابید، نبیل(2010)، القیادة التشارکیة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی حل مشکلات مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الازهر.
الغامدی، على محمد (2013). درجة جودة أداء القیادة التربویة وتنمیة الموارد البشریة فی المدارس الثانویة والمتوسطة بالمدینة المنورة. ، دراسات، العلوم التربویة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة 40(3)، 1068 – 1085.
الغامدی، عزیزه احمد(1439).الأنماط القیادیة لقائدات المدارس فی منطقة الباحة وفقا لنظریة لیکرت وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمات.(رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة الباحة، الباحة
القحطانی، سند نهار (2013). الأنماط القیادیة لمدیری المدارس وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظیمیة للمعلمین من وجهة نظر معلمی مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة جدة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
Abwalla .J. (2014).The Principal Leadership Style and teachers Performance in General Secondary Schools of Gamble regional state. Department of educational Planning and Management, Jimma University
Mccolumn, B. (2010). Principals Leadership Styles and their Impact on School Climate: Assistant Principles Perceptions. Faculty of Georgia, Southern University
Taseen, N. (2010). The Relationship between Principal’s Leadership Style and Teacher Occupational Stress. Journal of Research and Reflections in Education.
المراجع
قائمة المراجع
أبو زعیتر، منیر حسن(2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظات غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة )، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
الأکلبی، علی عامر(1439). النمط القیادی السائد فی مدارس محافظة بیشة وعلاقته بالأداء الوظیفی للمعلمین من وجهة نظرهم .( رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة الباحة.
الراشد، عبد الله عبد العزیز(2014). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الأهلیة الثانویة فی مدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الشهرانی، خالد عایض(2016). النمط القیادی السائد لدى مدیری المدارس فی محافظة بیشة وعلاقته بمستوى العلاقات الإنسانیة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة), جامعة الباحة، الباحة ، المملکة العربیة السعودیة.
الشنیفی، محمد بن صالح(2007). الانماط القیادیة السائدة لدى مدیری مدارس التعلیم العام بدولة الکویت حسب النظریة الموقفیة. الریاض: دار جامعة محمد بن سعود للنشر.
طوالبة، توفیق حامد(2008). أثر الأنماط القیادیة على إدارة الصراع التنظیمی لدى المدیرین: دراسة میدانیة على المؤسسات العامة فی الأردن. (رسالة دکتوراه غیر منشورة)، الأکادیمیة العربیة للعلوم المالیة والمصرفیة، عمان، الأردن.
عبدالباقی، صلاح الدین محمد (2000). السلوک الإنسانی فی المنظمات. الإسکندریة: الدار الجامعیة للطباعة والنشر والتوزیع.
العجارمة، موافق احمد ( 2012م ). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الخاصة وعلاقتها بمستوى جودة التعلیم من وجهة نظر المعلمین فی محافظة العاصمة عمان. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العدوانی، حنان ناصر(2013). الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بالضغوط التنظیمیة للمعلمین من وجهة نظرهم.(رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة الشرق الأوسط، الکویت
علقم، اسماعیل (2013) .العلاقة بین النمط القیادی لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة ودافعیة المعلمین فی محافظة رام الله والبیرة من وجهة نظر المعلمین أنفسهم.( رسالة ماجستیر غیر منشورة)،جامعة بیر زیت ، فلسطین.
العرابید، نبیل(2010)، القیادة التشارکیة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی حل مشکلات مدیری المدارس الثانویة فی محافظات غزة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الازهر.
الغامدی، على محمد (2013). درجة جودة أداء القیادة التربویة وتنمیة الموارد البشریة فی المدارس الثانویة والمتوسطة بالمدینة المنورة. ، دراسات، العلوم التربویة، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة 40(3)، 1068 – 1085.
الغامدی، عزیزه احمد(1439).الأنماط القیادیة لقائدات المدارس فی منطقة الباحة وفقا لنظریة لیکرت وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمات.(رسالة ماجستیر غیر منشورة) ، جامعة الباحة، الباحة
القحطانی، سند نهار (2013). الأنماط القیادیة لمدیری المدارس وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظیمیة للمعلمین من وجهة نظر معلمی مدارس المرحلة الثانویة بمحافظة جدة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
Abwalla .J. (2014).The Principal Leadership Style and teachers Performance in General Secondary Schools of Gamble regional state. Department of educational Planning and Management, Jimma University
Mccolumn, B. (2010). Principals Leadership Styles and their Impact on School Climate: Assistant Principles Perceptions. Faculty of Georgia, Southern University
Taseen, N. (2010). The Relationship between Principal’s Leadership Style and Teacher Occupational Stress. Journal of Research and Reflections in Education.