هدف البحث إلى تحليل واقع تدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية في مصر. واستخدم البحث المنهج الوصفي نظرًا لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة حيث وصف وتحليل متغيرات الدراسة وهما: تدويل التعليم العالي، و برامج إعداد المعلم بكليات التربية، ومن ثم وضع مقترحات لتدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية بمصر. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها:
تزايد الاهتمام بإعداد المعلم الدولي القادر على الاستجابة للمتغيرات المعاصرة، والذي يمتلك مجموعة من السمات اللازمة للعمل في بيئات ثقافية متنوعة.
يعد توظيف البعد الدولي في برامج وخطط وأنشطة كليات التربية أحد العوامل المهمة لتحسين سمعة ومكانة المؤسسات الجامعية وتحسين وضعها في التصنيف العالمي للجامعات.
تغير خصائص سوق العمل المحلية، والدولية مما يستدعي ضرورة الارتقاء بمستوى خريجي كليات التربية، وتطوير كفاياتهم ومهاراتهم بما يتلاءم ومتطلبات سوق العمل على المستوى المحلي، والدولي مما يفرض ضرورة التوجه نحو تدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية.
وجود قصور في مدى توافر متطلبات تدويل برامج إعداد المعلم فيما يخص سياسات القبول بهذه البرامج، والمناهج والمقررات الدراسية،وأساليب التدريس المستخدمة بها، والأساليب المتبعة في تقويم الطلاب، هذا إلى جانب فرص التنمية المهنية المتاحة لأعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس هذه البرامج.
وجود معوقات تواجه تدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية، في مقدمتها نقص الموارد المالية اللازمة لتنفيذ اتفاقيات التعاون، والمبادرات الدولية.
قائمة المراجع أولًا المراجع العربية 1- أسماء أبو بكر صديق، "رؤية مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد التاسع والعشرون، عدد (115)، 2018، ص ص 107-162. 2- أسماء محمد حسن عبد المجيد، "معلم العلوم والرياضيات بمدارس اللغات والمدارس الدولية: الواقع والتصور المقترح"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، المجلد 4، 2017، ص ص 830 – 855. 3- أماني السيد غبور، " تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي"، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (4) ، 2018، ص ص 73 - 185. 4- أميرة خيري علي، "بدائل مقترحة لتدويل برامج التعليم المستمر كمدخل لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية"، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد 33، عدد (4)، 2018، ص ص 2-48. 5- بدر حمد العازمي، حسين مجبل الرشيدي، ناصر محمد العجمي, "تصور مقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم العام بالعالم العربي لمواجهة المستجدات المحلية والعالمية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 27، عدد (108)، جزء 1، 2016، ص 1- 98. 6- ثروت عبد الحميد عبد الحافظ، " الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر" ، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 35، عدد (16)، 2016، ص ص 11- .105 7- جامعة أسيوط, كلية التربية, اللائحة الخاصة ببرنامج إعداد معلم المدارس الدولية, 2018. 8- _______________، الدليل التعريفي بالبرامج الخاصة لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا، 2021، تم استرجاعه في 4-11-2022، على الرابط: https://www.aun.edu.eg/education/ar/node/15589 9- جامعة المنيا، كلية التربية، الدليل الإرشادي لبرنامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية، 2020. 10- رباب نصار، إعداد معلمي مدارس المتفوقين STEM بجامعة عين شمس، المركز الإعلامي لجامعة عين شمس، 2016، تم استرجاعه في 22-11-2019 على الرابط https://www.facebook.com/1374622056163809/posts/1622040721421940/. 11- سماح محمد محمد سيد, انعكاسات التعاون الدولي على التعليم الجامعي في مصر: دراسة حالة جامعة المنصورة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة، 2021. 12- عائشة عبد الفتاح مغاوري، "تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد السابع والعشرون، عدد 109، 2016، ص ص 453- 540. 13- عبد الله بن محمد علي العامري، " رؤية مستقبلية لتطوير الأداء الأكاديمي بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضو اتجاهات تدويل التعليم العالي، المؤتمر التربوي الدولي الأول: تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية (رؤية استشرافية)، الفترة من 24-25 فبراير، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية، 2015، ص . 14- علي محمد يحيى علي، تدويل مؤسسات التعليم الجامعي لضمان جودة الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2020. 15- عمر نصير رضوان, أحمد رفعت الدغيدي، " إعداد المعلم الدولي في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريكية وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية"، مجلة التربية المقارنة والدولية، عدد (6)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 2016، ص ص 573- 642. 16- محمد إبراهيم عبدالعزيز خاطر، "تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية"، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، عدد 87، 2015، ص ص 223- 278. 17- محمد جابر محمود, " تطوير نظام إعداد المعلم النوعي في ضوء عصر المعرفة", مجلة العلوم التربوية, كلية التربية, جامعة قنا, عدد (24), (25), 2015, ص ص 245- 286. 18- محمد عقلة أبو غزلة, "إعداد المعلم وتأهيله: الواقع والمأمول", المؤتمر العلمي الثالث: تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة, الفترة من 6-4 أبريل, كلية العلوم التربوية, جامعة جرش الأهلية, 2012, ص ص 762- 788. 19- نعيمة حسن وآخرون، إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقين، القاهرة: المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، 2012. 20- وداد حمدي محمد علي, " دراسة لبعض مشكلات التكوين المهني لطلاب كليات التربية في مصر", مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد 65, عدد (1), 2017, ص ص 492- 534.
ثانيًا المراجع الأجنبية 21- American Council of Education, Comprehensive Internationalization Framework, Available at: www.acenet.edu., Retrieved on 16-3-2022. 22- Bartell, M.," Internationalization of Universities: A University Culture- based Framework ", Journal of Higher Education, vol. 45, 2003, p.p. 43- 70. 23- Briney, L. & Hill, J., " Building STEM Education with Multinationals", Paper Presented at the International Conference on Transnational Collaboration in STEM Educations Sarawak, Malaysia, 2013, p.p. 1- 15. 24- Helms, R., et al., Internationalizing Higher Education Worldwide: National Policies and Programs, Washington: American Council on Education, 2015. 25- Knight, J., " Internationalization Remodeled: Definition, Approaches and Rationales", Journal of studies in International Education, vol. 8, No. 5, 2004, p.p. 5-31. 26- Mohsin, A., & Zaman, Kh., "Internationalization of Universities: Emerging Trends Challenges and Opportunities", Journal of Economic Info., vol. 3, no. (1), 2014, p.p.1-90.
المراجع
قائمة المراجع
أولًا المراجع العربية
1- أسماء أبو بكر صديق، "رؤية مقترحة لتدويل البحث العلمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد التاسع والعشرون، عدد (115)، 2018، ص ص 107-162.
2- أسماء محمد حسن عبد المجيد، "معلم العلوم والرياضيات بمدارس اللغات والمدارس الدولية: الواقع والتصور المقترح"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، المجلد 4، 2017، ص ص 830 – 855.
3- أماني السيد غبور، " تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي"، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (4) ، 2018، ص ص 73 - 185.
4- أميرة خيري علي، "بدائل مقترحة لتدويل برامج التعليم المستمر كمدخل لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية"، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد 33، عدد (4)، 2018، ص ص 2-48.
5- بدر حمد العازمي، حسين مجبل الرشيدي، ناصر محمد العجمي, "تصور مقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم العام بالعالم العربي لمواجهة المستجدات المحلية والعالمية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد 27، عدد (108)، جزء 1، 2016، ص 1- 98.
6- ثروت عبد الحميد عبد الحافظ، " الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر" ، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 35، عدد (16)، 2016، ص ص 11- .105
7- جامعة أسيوط, كلية التربية, اللائحة الخاصة ببرنامج إعداد معلم المدارس الدولية, 2018.
8- _______________، الدليل التعريفي بالبرامج الخاصة لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا، 2021، تم استرجاعه في 4-11-2022، على الرابط: https://www.aun.edu.eg/education/ar/node/15589
9- جامعة المنيا، كلية التربية، الدليل الإرشادي لبرنامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية، 2020.
11- سماح محمد محمد سيد, انعكاسات التعاون الدولي على التعليم الجامعي في مصر: دراسة حالة جامعة المنصورة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة، 2021.
12- عائشة عبد الفتاح مغاوري، "تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد السابع والعشرون، عدد 109، 2016، ص ص 453- 540.
13- عبد الله بن محمد علي العامري، " رؤية مستقبلية لتطوير الأداء الأكاديمي بكليات التربية في الجامعات السعودية في ضو اتجاهات تدويل التعليم العالي، المؤتمر التربوي الدولي الأول: تطوير الأداء الأكاديمي لكليات التربية (رؤية استشرافية)، الفترة من 24-25 فبراير، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية، 2015، ص .
14- علي محمد يحيى علي، تدويل مؤسسات التعليم الجامعي لضمان جودة الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط، 2020.
15- عمر نصير رضوان, أحمد رفعت الدغيدي، "إعداد المعلم الدولي في ضوء خبرة الولايات المتحدة الامريكية وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية"، مجلة التربية المقارنة والدولية، عدد (6)، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 2016، ص ص 573- 642.
16- محمد إبراهيم عبدالعزيز خاطر، "تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية"، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، عدد 87، 2015، ص ص 223- 278.
17- محمد جابر محمود, " تطوير نظام إعداد المعلم النوعي في ضوء عصر المعرفة", مجلة العلوم التربوية, كلية التربية, جامعة قنا, عدد (24), (25), 2015, ص ص 245- 286.
18- محمد عقلة أبو غزلة, "إعداد المعلم وتأهيله: الواقع والمأمول", المؤتمر العلمي الثالث: تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة, الفترة من 6-4 أبريل, كلية العلوم التربوية, جامعة جرش الأهلية, 2012, ص ص 762- 788.
19- نعيمة حسن وآخرون، إعداد اختبارات للقبول بمدارس المتفوقين، القاهرة: المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، 2012.
20- وداد حمدي محمد علي, " دراسة لبعض مشكلات التكوين المهني لطلاب كليات التربية في مصر", مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد 65, عدد (1), 2017, ص ص 492- 534.
ثانيًا المراجع الأجنبية
21- American Council of Education, Comprehensive Internationalization Framework, Available at: www.acenet.edu., Retrieved on 16-3-2022.
22- Bartell, M.," Internationalization of Universities: A University Culture- based Framework ", Journal of Higher Education, vol. 45, 2003, p.p. 43- 70.
23- Briney, L. & Hill, J., " Building STEM Education with Multinationals", Paper Presented at the International Conference on Transnational Collaboration in STEM Educations Sarawak, Malaysia, 2013, p.p. 1- 15.
24- Helms, R., et al., Internationalizing Higher Education Worldwide: National Policies and Programs, Washington: American Council on Education, 2015.
25- Knight, J., " Internationalization Remodeled: Definition, Approaches and Rationales", Journal of studies in International Education, vol. 8, No. 5, 2004, p.p. 5-31.
26- Mohsin, A., & Zaman, Kh., "Internationalization of Universities: Emerging Trends Challenges and Opportunities", Journal of Economic Info., vol. 3, no. (1), 2014, p.p.1-90.