هدف البحث إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على مجموعة واحدة کمجموعة للبحث من معلمى المرحلة الإعدادية عددهم (32) بمحافظة أسيوط، و تمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات استخدام التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية، وبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لمعلمي المرحلة الإعدادية ، وإعداد: دليل للمدرب ، ودليل للمتدرب ، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية. وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها تم تطبيق أدوات البحث عليهم تطبيقاً قبلياً، ثم تنفيذ التجربة، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث ثم معالجة البيانات إحصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي بالفاعلية في تنمية کل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التعلم المتنقل لدى معلمى المرحلة الإعدادية، وبناء على ذلک کانت أهم توصيات البحث توظيف برامج التدريب القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي فى مقررات إعداد معلمي التخصصات المختلفة، حيث أثبتت فاعليتها فى تنمية الجانب المعرفى والأدائي لمهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي.
المجلة التربوية لتعليم الکبار– کلية التربية – جامعة أسيوط
=======
استخدام تطبيقاتِ الحاسوب اللوحىّ لتنميةِ
بعضِ مهاراتِ التعلُّمِ المتنقلِ لدى معلمي المرحلةِ الإعداديةِ
إعــــــــــداد
أ.د/ على سيد محمد عبد الجليل
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس
بکلية التربية- جامعة أسيوط
أ.د/ حمدي محمد محمد البيطار
أستاذ المناهج وطرق التدريس
کلية التربية - جامعة أسيوط
د/ حسنية محمد حسن المليجي
مدرس المناهج وطرق تدريس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية - جامعة أسيوط
داليا سمير ألفى
إخصائي أول تکنولوجيـــــــا التعليـــــــــــم
} المجلد الثالث – العدد الأول – يناير 2021م {
Adult_EducationAUN@aun.edu.eg
مخلص البحث باللغة العربية
هدف البحث إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية. واعتمد البحث على مجموعة واحدة کمجموعة للبحث من معلمى المرحلة الإعدادية عددهم (32) بمحافظة أسيوط، و تمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات استخدام التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية، وبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لمعلمي المرحلة الإعدادية ، وإعداد: دليل للمدرب ، ودليل للمتدرب ، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية. وبعد التأکد من ثبات الأدوات وصدقها تم تطبيق أدوات البحث عليهم تطبيقاً قبلياً، ثم تنفيذ التجربة، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث ثم معالجة البيانات إحصائيا. وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي بالفاعلية في تنمية کل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التعلم المتنقل لدى معلمى المرحلة الإعدادية، وبناء على ذلک کانت أهم توصيات البحث توظيف برامج التدريب القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي فى مقررات إعداد معلمي التخصصات المختلفة، حيث أثبتت فاعليتها فى تنمية الجانب المعرفى والأدائي لمهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي.
الکلمات المفتاحية: تطبيقات الحاسوب اللوحي، مهارات التعلم المتنقل
Abstract
The aim of the research is to develop the cognitive and performance side of mobile learning skills among preparatory school teachers. The research was based on one group as a group of preparatory school teachers of (32) in Assiut Governorate, and the research materials and tools were represented in the list of skills for using mobile learning for preparatory school teachers, and a training program based on tablet applications for preparatory school teachers, and the preparation of: a trainer's guide, And a guide for the trainee, an achievement test to measure the cognitive aspect of mobile learning skills for preparatory school teachers, a observation card to measure the performance aspect of mobile learning skills for preparatory school teachers, and tools from (researcher preparation). After ensuring the stability and validity of the tools, the research tools were applied to them beforehand, then the experiment was carried out, then the research tools were applied afterwards, and the data was statistically processed. The results of the research showed that the use of tablet computer applications effectively in developing both the cognitive and performance aspects of mobile learning skills among preparatory school teachers, and accordingly the most important recommendations of the research were the use of training programs based on tablet applications in the courses of preparing teachers of different disciplines, as they have proven effective In developing the cognitive and performance side of mobile learning skills based on tablet applications.
Keywords: tablet applications, mobile learning skills
مقدمة:
تسـعى المؤسسـات التربويـة والتعليميـة للنهوض بالعمليــة التربويــة والتعليميــة إلــى أعلــى مســتوى، وإدخال التقنيـات التکنولوجيـة الحديثـة، والسعي إلى جعل المهمة التعليمية وظيفة دائمة لا ترتبط بزمان أو مکان، وتسهيل أساليب تعلم جديدة کالتعلم بالترفيه والتعلم عن بعد.
وقد واجهت العملية التعليمية في النصف الثاني من القرن العشرين الکثير من التحديات التي تمثلت في الثورة المعرفية وتزايد أعداد المتعلمين وما تبعها من تطورات متسارعة في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد أدت هذه التحديات إلى بذل المؤسسات التعليمية الکثير من الجهد سعياً وراء التجديد لمواجهتها (عبد العزيز، الحيص، 2019، 74).
وفي الوقت نفسه فإن عدم ملاحقة التطورات العلمية والتکنولوجية التي تحدث يومياً، يسبب عائقا للفرد والمجتمع في شتى مجالات الحياة، ويحول دون تواجد هذا الفرد في حاضر العصر؛ مما يخلق فجوة واسعة بين السلوک الحياتي اليومي، وبين هذه التطورات، وهذه المعرفة ذات طابع دقيق، يصعب على الفرد التعامل معها واستيعابها ما لم يکن مهيئاً لهذا الغرض (الشربيني، 2004، 122).
والتوجه إلى التعلم المتنقل کإحدى الصيغ التربوية الهامة والتعليمية الجديدة واقع فرض نفسه على قطاع التعليم في مصر خاصة في زمن الکورونا، وکشف عن الوجه الإيجابي للآثار التي خلفها الوباء العالمي، فلا نستطيع أن ننکر المجهود الکبير الذى قامت به وزارة التربية والتعليم في تطوير منصات التعلم والاختبارات في وقت قياسي لاستکمال العام الدراسي رغم إغلاق المدارس منذ 15 مارس 2020.
کما يُعد توظيف أجهزة التعلم المتنقل من حواسيب لوحية في العملية التعليمية من أحدث الصيحات على مستوى العالم کله ونوعاً من أنواع التجديد التربوي الذي يحظى باهتمام متزايد من صُنّاع القرار على المستويات المختلفة وبخاصة المستوى التربوي، والمشکلة التي تستحوذ اهتمام المسئولين اليوم هم الأشخاص الذين يقرؤون ويکتبون لکنهم لا يمتلکون القدرة والمهارات اللازمة للتعلم المستمر والتعامل مع معطيات الحضارة الجديدة (عرفة، القاضي، 2001، 37).
إضافة إلى أن العالم يشهد اليوم ثورة تکنولوجية غير مسبوقة ومستمرة دون توقف، وخاصة بعد أن أصبح العالم ينبض بتکنولوجيا الجيل الخامس G5التى أدت إلى إحداث تحولات نوعية في مشهد التکنولوجيا، ومن أجل بناء أجيال تواکب احتياجات سوق العمل ينبغي أن تقابل الثورة التکنولوجية ثورة شاملة في التعليم.
وباعتبار المعلم عنصراً رئيساً في منظومة العملية التعليمية، فأصبح تحسين ممارساته أمراً لا غنى عنه، ومن هنا جاءت أهمية تدريب معلمى المرحلة الأعدادية على تطبيقات الحاسوب اللوحى؛ لتنمية بعض مهارات التعلم المتنقل؛ لتحقيق تعلم أفضل وتواصل فعال مع طلابه.
مشکلة البحث :
هناک إجماع بين المختصين والمهتمين بالنظام التعليمي حول ضرورة تحسين أداء المعلم لاستيفاء متطلبات القرن الحادي والعشرين المشبع بالتقنية في کل جوانب الحياة، وقد نبعت مشکلة البحث من خلال مجموعة من الشواهد الآتية:
أولا : مجال عمل الباحثة:
حيث لاحظت الباحثة خلال خبرتها العملية وبحکم طبيعة عملها کأخصائي أول تکنولوجيا التعليم بمدارس محافظة أسيوط ، إن دمج واستخدام الحواسيب اللوحية للأغراض التعليمية نادر، وکذلک يوجد قصور في البرامج التدريبية للمعلم في هذا المجال، والتدني الملحوظ في المعرفة التکنولوجية في مجال التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
ثانياً: الدراسات السابقة التى تتعلق بالحاسوب اللوحي، وتناولت التعلم المتنقل حيث أوضحت العديد من الدراسات والبحوث أهمية التعلم المتنقل ومنها:
من الدراسات التي تتعلق بالحاسوب اللوحي دراسة Gasparini & culen (2013) التي ناقشت الدور المزدوج لجهاز الحاسوب اللوحي کونه أداة شخصية للتواصل والترفية أو أنه أداة تعليمية، وخَلُصت الدراسة إلى أن الحاسوب اللوحي يُعد أداة تعليمية بحتة بالنسبة للطلاب.
وأظهرت دراسة Soykan (2015) أن هناک العديد من الفوائد لاستخدام الحاسوب اللوحي في التعليم منها زيادة سرعة التعلُم نتيجة للبرمجيات المرئية التفاعلية التي يوفرها.
وکذلک هدفت دراسة Bagdasarov, Wu, & Luo (2017) إلى التعرف على آراء الطلبة حول استخدام الحاسوب اللوحي في الفصول الدراسة وأثرة على مهارات الاتصال الشفوي والمکتوب والرسمي ومهارات التفکير النقدي لدى الطلبة، وأظهرت النتائج أن استخدام الحاسوب اللوحي کان مفيداً لجميع مهارات الاتصال، وساهم في إحداث تأثير إيجابي على أبعاد التفکير النقدى لدى الطلبة.
وهدفت دراسة الدلح (2019) إلى الکشف عن تأثير توظيف تطبيقات الهواتف اللوحية فى تحسين المهارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لمدربي اللغة الانجليزية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
أما الدراسات التي تناولت التعلم المتنقل فقد أثبتت دراسة Attewell, Jill (2015)أن للتعلم المتنقل أثراً ايجابياً کبيراً لإمکانية الدراسة في أي مکان، کما تمکنهم أيضاً من تلقي التغذية الراجعة الفورية؛ مما يساعدهم على التعلم ذاتياً، وتُمکن أولياء الأمورمن متابعة تعليم أبنائهم.
کما تعرض دراسة Joo et al., (2017) أشکالًا جديدة من التفاعل للتعلم المتنقل عن طريق أنشطة التعلم في البيئات الرسمية، ويتم تقييم فعالية التعلم المتنقل کأداة تعليمية مقارنةً بالأدوات المشابهة الموجودة في التعلم الإلکتروني من خلال توفير عملية التعلم بواسطة الهاتف المحمول للمواد التي يتم تدريسها، ويتضح من الدراسة أن أدوات التعلم المتنقل عززت تفاعل الطلاب مع محتويات التعلم، وحسنت أدائهم في العملية التعليمية.
وتوضح دراسة Kaliisa & Picard (2017) استکشاف تطبيقات وأثر وتحديات التکنولوجيا المتنقلة في دعم التعلم، وتوصلت الدراسة إلى أن التعلم النقال داخل مؤسسات التعليم أدى إلى زيادة التعاون بين الطلاب والمحاضر، وزيادة مشارکة الطلاب وتيسير التعلم والممارسة.
ثالثاً : نتائج الدراسة الاستکشافية لبعض معلمي المرحلة الإعدادية في محافظة أسيوط:
تم إجراء دراسة استکشافية على بعض معلمي المرحلة الإعدادية وعددهم (35) بهدف التعرف على مدى امتلاکهم مهارات التعلم المتنقل،وکانت النتائج أنه بالرغم من أن نسبة 93.9% من المعلمين يمتلکون حاسوب لوحي أو هاتف ذکي، إلا أن نسبة معرفتهم لمهارات التعلم المتنقل بنسبة 28.1%، أو استخدام تطبيقاته بنسبة 24.2%، منخفضة؛ ويتحاشى المعلمون استخدام تطبيقات التعلم المتنقل بنسبة 78.8%، ويزيد اهتمام المعلم باستخدام تقنيات التعلم المتنقل عند توافر الدروات التدريبية بنسبة 93.9%؛ لذا فهم بحاجة إلى التدريب على التطبيقات الخاصة بالتعلم المتنقل.
مما سبق يستخلص وجود تدني في مهارات التعلم المتنقل لدى المعلم، ووجود احتياج للتدريب على تلک المهارات، وهذا ما أکدته الدراسة الاستکشافية، والدراسات السابقة؛ لذا نبعت مشکلة الدراسة في إعداد برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لتنمية بعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
أسئلة البحث:
1- ما مهارات التعلم المتنقل اللازمة لمعلمي المرحلة الإعدادية ؟
2- ما التصميم للبرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي؟
3- ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية بعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
فروض البحث:
1- يوجد فرق ذو ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الجانب الأدائي لبعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدى.
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
1- تنمية الجانب المعرفي لبعض مهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحى لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2- تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحى لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
حدود البحث: اقتصر البحث على الحدود الآتية:
1- اشتمل البحث على (32) معلماً بالمرحلة الإعدادية بمديرية أسيوط التعليمية.
2- بعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية: مهارة ارسال واستقبال البيانات باستخدام تطبيق البريد الإلکترونى Gmail ، مهارة نقل الملفات الى التخزين السحابي باستخدام Google Drive(وسيط تخزين جوجل) ،مهارة إنشاء الاستمارات والتقويم الصفي الإلکتروني باستخدام FormsApp ،مهارة التعامل مع المنصة التعليمية Edmodo ،مهارة تأسيس وتصميم منصات الفصول الافتراضية باستخدام Zoom ،مهارة التعامل مع بعض موارد وأدوات البحث في بنک المعرفة المصرى باستخدام تطبيق Discovery Education Offline ،مهارة التواصل الاجتماعى الإلکتروني باستخدام WhatsApp، مهارة استخدام قنوات الفيديو YouTube
مواد البحث وأدواته :
1- قائمة مهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحى .
2- برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لمعلمي المرحلة الإعدادية
إعداد: دليل للمدرب ، ودليل للمتدرب .
3- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية .
4- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية .
مصطلحات البحث:
الحاسوب اللوحي: يُعرف إجرائياً على أنه جهاز لوحي يتم التعامل معه عن طريق اللمس ويقوم بتشغيل عدة أنواع من الوسائط، کما يتضمن عدداً من التطبيقات التعليمية، ويستطيع الوصول إلى الإنترنت لاسلکياً.
تطبيقات الحاسوب اللوحي: يًعرف إجرائياً على أنها مجموعة مختارة من التطبيقات يمکن تثبيتها على الحاسوب اللوحي من خلال متجر التطبيقات توفر للمعلم إمکانية إرسال واستقبال الرسائل بواسطة الأجهزة الرقميّة من خلال شبکة الإنترنت، وخدمة تخزين سحابي للملفات، وانشاء الاستبيانات والاختبارات الالکترونية، وإنشاء غرفة إلکترونية، والتعامل مع المنصات التعليمية، والتواصل الاجتماعى، واستخدام قنوات الفيديو؛ لتنمية مهارات التعلم المتنقل.
التعلم المتنقل: يُعرف إجرائيا على أنه استخدام الحاسوب اللوحي في عملية التعليم والتعلم، من خلال استخدام التطبيقات المتوفرة بأجهزة الحاسوب اللوحي؛ لتنمية مهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية.
منهج البحث:
البحث يتبنى المنهج التجريبي، وتم اختيار التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم القبلي/البعدى باستخدام مجموعة تجريبية واحدة
الإطار النظرى للبحث:
أولاً : الحاسوب اللوحي:
مفهوم الحاسوب اللوحي:
هي حواسيب لوحية تستخدم شاشات تعتمد على اللمس عوضاً عن لوحة المفاتيح والفأرة في الحواسيب المکتبية مثل iPad، iPad Mini، Tabler Z (Burt, 2011, 30).
يعرفه Ingle & Duckwort (2013, 90) أنه "جهاز حاسب متنقل أکبر حجمًا من الهواتف الذکية ولکن بمميزات مشابهة بحيث يتضمن تقنية اللمس ويقوم بالکثير من المهام، مثل تحميل البرامج وعرض الوسائط وتصفح الانترنت والبريد الالکتروني بطريقة أسهل من الهواتف الذکية لأن شاشته أکبر حجمًا".
متطلبات استخدام الحاسوب اللوحي في العملية التعليمية:
لاستخدام الأجهزة الذکية وتطبيقاتها بصورة صحيحة في العملية التعليمية، يتطلب ذلک توافر مجموعة من الأمور من أهمها ما يلي (وحدة التدريب والتنمية البشرية، 2012، 15-16) ، (الغامدى ،2013 ):
- وجود قناعة لدى المؤسسة التعليمية والعاملين فيها والمرتبطين بها بأهمية دمج واستخدام تقنيات التعليم النقال في بيئة التعليم والتعلم.
- توافر البنية التحتية اللازمة للتعليم المتنقل، وتشمل توفير الأجهزة اللاسلکية الحديثة، والشبکات اللاسلکية، وخدمات الاتصال بالإنترنت، وبرامج التشغيل، وبرامج التطبيقات الملائمة للمناهج وأنشطة التعليم والتعلم.
- اختيار وتحديد نمط التعلم المتنقل المناسب للموقف التعليمي، سواء التعلم النقال الجزئي، والتعلم النقال المختلط، والتعلم النقال الکامل، فالأمر يتطلب ضرورة اختيار النمط المناسب.
- تحويل المواد التعليمية والتدريبية الخاصة بالمؤسسات والمدربين إلى صيغة تناسب التعلم المتنقل، مع تضمين المحتويات العلمية بصيغ وأشکال تتناسب مع الجوال والشبکة، وإجراء کافة عمليات التفاعل مع الطالب.
- توفير الدعم المالي والميزانيات المناسبة والاعتمادات المختلفة.
- تدريب العنصر البشري المشارک في تفعيل نموذج التعلم المتنقل، على أن يتضمن هذا التدريب تعريف أدوار کل فرد منهم في عمليات التعليم والتعلم، حيث يعد دمج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات - من خلال استخدام الهواتف المحمولة- في التعليم مدخلاً جديداً وسيظل جديدا نتيجة ثورة الاتصالات والمعلومات التي تقدم الجديد کل يوم.
تطبيقات الحاسوب اللوحي:
مع تطور الأجهزة النقالة وظهور أجهزة جديدة للتعلم الإلکترونى النقال، وتطور الشبکات اللاسلکية، وظهور شبکة الجيل الرابع 4G، فقد ظهرت الکثير من التطبيقات الجديدة التى تدعم التواصل السريع بين المستخدمين، فضلاً عن ظهور تطبيقات أخرى متنوعه في مختلف المجالات، ويمکن تصنيف تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى (Ahmed & Ebada, 2020, 244-245):
- تطبيقات إدارة قاعات الدرس: وهي تطبيقات تستخدم الهواتف الذکية والأجهزة اللوحية في إدارة الصف من قبل المعلم، کأخذ الحضور والغياب، وتسجيل الأنشطة، والاحتفاظ بالملاحظات، وما إلي ذلک من الأعمال التي يقوم بها المعلم.
- تطبيقات للتواصل وإدارة العروض التعليمية: وهي تطبيقات تقوم على مشارکة الشاشات بين جهاز المعلم وأجهزة الطلاب، وتحکم المعلم في أجهزة الطلاب أثناء العرض التعليمي، وتبادل الملفات بين جهازک وأجهزتهم.
وتتکون الأجهزة المحمولة من مکونين هما الأجهزة والبرامج، وتتکون البرامج من أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل أندرويد، وتطبيقات الهاتف المحمول، وهي متعددة ومنتشرة عبر متاجر التطبيقات، ويمکن للمستخدم تنزيل تطبيق الهاتف المحمول من متاجر التطبيقات المختلفة مثل Google Play، App Store ، کما تقسم تطبيقات الهاتف المحمول إلى تطبيقات أصلية موجودة على الجهاز مثل الکاميرا وتحديد الموقع (GPS)، وتطبيقات قائمة على الويب تحتاج لتشغيلها الاتصال بالإنترنت. (Singh, Leavline, & Selvam, 2017, 314)
– استخدام الحاسوب اللوحي في العملية التعليمية:
دمج الحاسوب اللوحي في مدارس التعليم العام يؤدى إلى (نوار، 2019، 115):
- زيادة الحافز ودافعية الطلاب نحو التعلم، وتسهيل الوصول إلى المعلومات وإدارتها وتقاسمها.
- تعزيز تعلم الطلاب ويحسن مستوى الأداء، ويتيح للمعلم استخدام مجموعة واسعة من إستراتيجيات التدريس.
- تعزيز التعلم الفردى، ويشجع التواصل والتعاون بين الطلاب والمعلمين، وتحسين مهارات القراءة والکتابة على الکمبيوتر.
- تنمية الإبداع لدى الطلاب، وتسهيل تقييم مستوى الطالب، وتعميق فهم الطلاب للمعارف متعددة التخصصات.
ثانياً: التعلم المتنقل M-learning:
– مفهوم التعلم المتنقل:
کلمة Mobile تعنى متحرک أي قابل للحرکة أو للتحرک أو الجسم المتحرک، ومن هنا يمکن ترجمة المصطلح Mobile Learningإلى التعلم المتنقل أو التعلم النقال أو التعلم المتحرک أو التعلم الجوال أو التعلم بالموبايل أو التعلم عن طريق الأجهزة الجوالة (المتحرکة) أو المحمولة باليد (العمري، المومني، 2011، 11).
هو مصطلح لغوى جديد يشير إلى استخدام الأجهزة الخلوية اللاسلکية المحمولة والجوالة ومعداتها في إطار بيئة تعليمية تشارکية غير محکومة بزمان أو مکان، وهي امتداد للتعلم الإلکتروني وشکل من أشکال التعلم عن بُعد (الظفري، 2014، 11).
ويُعرّف التعلم المتنقل أيضاً على أنه "شکل من أشکال التعليم التي تستخدم التکنولوجيا المحمولة والتعلم الإلکتروني، وتعزز التعلم الشخصي من خلال العديد من عناصر التعلم مثل محتويات الوسائط المتعددة والاتصالات مع المتعلمين الآخرين" (Mutono & Dagada, 2016, 355).
ويمکن تعريف التعلم المتنقل أيضاً بأنه تطبيق لأجهزة الحوسبة المحمولة، مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، والهواتف الذکية؛ للوصول لموارد التعلم والتعاون والتواصل وتبادل الخبرات التعليمية، وجميع الأنشطة التي تحدث بين المعلم والمتعلم وبيئات التعلم ونظرياته والدعم في أي مکان وأي شخص وفي أي وقت. (Oyelere, et al., 2018, 470)
– أهداف التعلم المتنقل:
يمکن استخلاص أبرز أهداف التعليم المتنقل التالية (القحطانى، 2013، 20):
1- الاتجاه نحو تقنية المستقبل والتخلص من أساليب الماضى وتحديث أساليب التعليم التقليدى وتطوير فلسفته.
2- تقديم الکثير من البدائل التعليمية في مواد التعليم والتعلم وأساليب للطلاب وإتاحة فرص التعلم خارج أسوار المدرسة وبعد انتهاء الوقت الرسمي للدراسة.
3- إتاحة فرص التعليم والتعلم لشرائح أکبر من المجتمع.
4- تقديم المستجدات التعليمية للطلاب والمعلمين على مدار الساعة.
- الاستجابة لحاجات التعلم الملحة Urgency of learning need: حيث يمکن استخدام التطبيقات اللاسلکية للاستجابة لحالات التعلم الملحة کالبحث السريع عبر الإنترنت، والتأکد من صحة معلومة ما، او إثراء التعلم في موضوع ما .
- التنقل Mobility: تم تطوير الاجهزة النقالة کى يسهل حملها في أى مکان ، ولذا،يمکن للمتعلم أن يتعلم في کل وقت وکل مکان .
- التفاعل أثناء عملية التعلم Interactivity of the learning process: من خلال تقنيات الاتصال من صوت، وفيديو، ورسائل الکترونية، ويمکن للمتعلم التواصل مع الخبراء أو مع أقرانه أو المواد الأخرى بشکل فعال واقعيًا أو افتراضيًا.
– الفوائد التربوية من استخدام التعلم المتنقل في العملية التعليمية:
يمکن تزويد المتعلمين بأنشطة التعلم، وتزويدهم بالمعلومات في الوقت المناسب، کما أنها توفر للمعلم فرصة متابعة أنشطة المتعلمين ومراجعتها مباشرة، وتُمکنهم من تزويد المتعلمين بمواد تتناسب مع حاجاتهم وأدائهم، بطريقة تشعرهم بالراحة وتجنبهم حرج المواجهة کما في القاعات الدراسية، وقابلية تلک الأجهزة للاستخدام الفوري، إذ تُمکِّن المتعل من الحخصول على المعلومات وتطبيق ما تعلمه فوراً، کما أنها توفر الدعم والتوجيه الفوري من معلميه (الجهيني، 2014، 69-70).
وقد استقر التربويون على أن الأجهزة الذکية يمکنها أن تقدم خدمات متنوعة ومتعددة في مجال التعليم والتعلم يمکن تحديدها في (عبد العال، 2018):
- بث المحاضرات والمناقشات بشکل متطور يمکن الطلاب من التفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم.
- استعراض واجبات وإنجازات الطلاب وتقييمها، وعرض نتائج التقييم وتقديم التغذية الراجعة للطلاب.
مواد البحث:
5- قائمة مهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحى.
6- برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لمعلمي المرحلة الإعدادية.
أداتا القياس:
1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية.
2- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل لمعلمي المرحلة الإعدادية.
إجراءات البحث:
- إعداد الإطار النظري للبحث من خلال الاطلاع على الأدبيات المتعلقة بمهارات التعلم المتنقل، وانتقاء المهارات التى يمکن أن تندرج في مهارات التعلم المتنقل القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي موضوع البحث، واستطلاع آراء السادة المحکمين من الخبراء والمتخصصين.
- إعداد قائمة بمهارات التعلم المتنقل، وقد تم التوصل إلى القائمة النهائية والتي تکونت من (8) مهارات أساسية، ويتبع کل مهارة رئيسية مجموعة من المهارات الفرعية المتعلقة بها ووصل عددها (111) مهارة فرعية.
- تصميم وبناء برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي لتنمية مهارات التعلم المتنقل، من خلال اختيار النموذج العام لتصميم البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي ويتکون هذا النموذج من خمس مراحل رئيسية:
1- مرحلة التحليل:
- تحديد موضوع التعلممن خلال مشکلة البحث والتي تتمثل في تدني المعرفة التکنولوجية في مجال التعلم المتنقل لدى معلمى المرحلة الإعدادية.
- تحديد الاحتياجات اللازمة من تطبيقات الحاسوب اللوحي، والتعلم المتنقل المعرفية والمهارية، والتي تمثلت في (8) مهارات رئيسة.
- تحليل خصائص واحتياجات معلمي المرحلة الإعدادية مجموعة البحث، من حيث استعدادهم نحو استخدام أجهزة وبرامج التعلم المتنقل وإمکانات أجهزة الحاسوب اللوحي لديهم.
- تحليل البرنامج التدريبي وفقاً للاحتياجات التدريبية والتطبيقات، ووظيفة کل منها في بناء نظام تعليمي متنقل يمکن من خلال تحقيق التعلم بجودة عالية.
2- مرحلة التصميم:
- تحديد الأهداف الإجرائية فقسم کل هدف من الاهداف الرئيسية إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية وهى عبارات تحدد سلوک مجموعة البحث.
- اختيار منصة عرض للمحتوى المنشور، وتم الاستعانة بتطبيق Google Classroom، وإنشاء فصل افتراضي (کود الفصل للتجربة الاستطلاعية: 7gv4tns ، کود الفصل للعينة الأساسيةa362kqx )
- تحديد شکل التفاعل بين المدرب والمتدرب تم اختيار الدمج بين أشکال التفاعل المتزامن والغير متزامن حيث تم استخدام (استراتيجيات المحاضرة الإلکترونية – إستراتيجية التعلم الموجه ذاتياً – إستراتيجية التعلم بالمناقشة الإلکترونية).
- اعداد أربع مجموعات على WhatsApp وهدفهم (التواصل ، ارسال رابط الاختبارات القبلية).
- تصميم المحتوى سواء تصميم الشاشات، وتنوع عناصر التصميم باستخدام أصوات مصاحبة لمقاطع الفيديو، والتکامل بين النص ، والرسم ، والصوت ، والمؤثرات الصوتية ، والصورة، والتغذية الراجعة.
3- مرحلة الإنتاج:
- تجهيز الصور الثابتة الخاصة بالبرنامج التدريبي.
- إعداد لقطات الفيديو ومعالجتها باستخدام برنامج V Record.
- تم تصميم الاختبارات على تطبيق Google forms.
- تم رفع الفيديوهات والعروض التقديمية والاختبارات على تطبيق Google Classroom.
4- مرحلة التطبيق:
- جلسة القياس القبلي (في جلسة واحدة).
- مفاهيم ومصطلحات التدريب (في جلسة واحدة).
- مهارات البرنامج التدريبي (8 جلسات).
- تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي وبطاقة الملاحظة البعدية الخاصة بمهارات التعلم المتنقل.
5- مرحلة التقويم:
- تم استخدام التقويم التکويني أثناء کل مرحلة بهدف تحسين التعليم والتعلم قبل وضعه بصيغته النهائية موضوع التنفيذ.
- التقويم الخاتمي بعد تنفيذ الصيغة النهائية من التعليم والتعلم ويقيم هذا النوع الفاعلية الکلية للتعليم.
بناء أدوات البحث:
أولاً: الاختبار التحصيلي لمهارات التعلم المتنقل:
- هدف الاختبار إلى قياس تحصيل معلمي المرحلة الإعدادية لبعض مهارات التعلم المتنقل، وتحدد الاختبار من نوع الاختبارات الموضوعية، وتکون من (20) سؤال صح وخطأ، وعدد (20) سؤال اختيار من متعدد.
- تم التحقق من صدق الاختبار واعتمد البحث على الصدق المنطقي (صدق المحکمين) واتفق المحکمين على أن الاختبار يقيس ما وضع لقياسه ، وأن الأسئلة مصاغة بطريقة يفهمها المعلم ، وتشمل الاسئلة المحتوى التعليمي.
- وتم حساب ثبات الاختبار من خلال حساب معامل الثبات على عينة التجربة الاستطلاعية والتي بلغ عدد أفرادها (10) من معلمي المرحلة الإعدادية، باستخدام طريقة التجزئة النصفية لسبيرمان وبراون وتتلخص في تقسيم الاختبار إلى نصفين متکافئين، تضمن القسم الأول مجموع درجات المعلم في الأسئلة الزوجية من الاختبار (س)، وتضمن القسم الثاني مجموع درجات المعلم في الأسئلة الفردية من الاختبار (ص)، وبلغ معامل ارتباط اختبار مهارات التعلم المتنقل التحصيلي (0.82)، وقد بلغ معامل ثباته (0.90)، وهذه النتيجة توضح أن الاختبار ثبات إلى حد کبير، والجدول التالي يوضح ذلک:
جدول (1)
حساب معامل ثبات اختبار مهارات التعلم المتنقل التحصيلي
- هدفت إلى قياس أداء معلمي المرحلة الإعدادية "عينة البحث" على البرنامج التدريبي المقترح ، في ضوء المهارات التي تم تحديدها وصياغتها في صورة عبارات سلوکية إجرائية ذات ثلاث مستويات لدرجة أداء المهارة (أدى – أدى بمساعدة – لم يؤدي)، وتحدد التقدير الکمي درجتان لمن يؤدي المهارة بمفرده، ودرجة واحدة لمن يطلب المساعدة من الباحثة، وتقدير صفر لمن لا يستطيع أداء المهارة بعد اللجوء للمساعدة.
- اشتملت على ثمان بطاقات ملاحظة لمهارات التعلم المتنقل، واحتوت کل بطاقة على عدد من المهارات الرئيسة، وتفرعت کل مهارة رئيسة إلى مجموعة من المهارات الفرعية، وکل مهارة فرعية تفرعت إلي مجموعة من الخطوات، وبلغت عدد خطواتها (320) خطوة.
- تم التحقق من صدق بطاقات ملاحظة الأداء واعتمد البحث على الصدق المنطقي (صدق المحکمين) واتفق المحکمين على أن بطاقات الملاحظة تقيس ما وضعت لقياسه، وأن مفرداتها مصاغة بطريقة يفهمها المتعلم، وتشمل المحتوى التعليمي.
- تم حساب ثبات کل بطاقة ملاحظة الأداء باستعانة الباحثة بزميلتها أخصائي تکنولوجيا التعليم بالمدرسة – لمساعدتها في ملاحظة أداء العينة الاستطلاعية، وتم حساب معامل اتفاق الملاحظين على أداء کل معلم على حده باستخدام معادلة کوبر لحساب نسبة الاتفاق، لبطاقات الملاحظة الخاصة بکل من مهارات التعلم المتنقل ويوضح الجدول التالي نسبة الاتفاق بين الملاحظين على الحالات العشر لجميع جلسات البرنامج التدريبي مفردة، وإجمالي الجلسات مجمعة.
جدول (2)
نسبة الاتفاق بين الملاحظين في حالات المعلمين العشرة لبطاقة مهارات التعلم المتنقل
المعالجة التجريبية
المتوسط
أفراد المجموعة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
الجلسة الأولى
94.5%
89%
87.2%
94.5%
90.9%
87.2%
92.7%
96.3%
96.3%
87.2%
91.6%
الجلسة الثانية
95.8%
87.5%
91.6%
91.6%
87.5%
83.3%
91.6%
95.8%
91.6%
95.8%
91.2%
الجلسة الثالثة
91.6%
87.5%
91.6%
93.7%
83.3%
85.4%
93.7%
97.9%
91.6%
93.7%
91%
الجلسة الرابعة
87.6%
91.8%
97.9%
89.8%
83.6%
93.8%
95.9%
89.8%
85.7%
87.7%
90.4%
الجلسة الخامسة
89.7%
89.7%
92.3%
94.8%
89.7%
92.3%
92.3%
94.8%
94.8%
97.4%
92.8%
الجلسة السادسة
89.4%
84.2%
84.2%
89.4%
84.2%
84.2%
94.7%
94.7%
89.4%
89.4%
88.4%
الجلسة السابعة
94.3%
92.6%
94.3%
91.5%
87.3%
85.9%
95.7%
95.7%
92.9%
94.3%
92.5%
الجلسة الثامنة
93.3%
86.6%
86.6%
93.3%
86.6%
93.3%
93.3%
93.3%
86.6%
93.3%
90.6%
إجمالي الجلسات
92.1%
89.6%
91.8%
92.5%
86.8%
88.1%
94%
95 %
91.8%
92.1%
91.4%
يتضح من الجدول السابق أن بطاقات ملاحظة الأداء التي تم تجريبها صالحة للقياس، حيث تراوحت متوسط نسبة اتفاق الملاحظين ببطاقات مهارات التعلم المتنقل بين (88.4% - 92.8%)
التجربة الاستطلاعية: جرب البرنامج على عينه استطلاعية من معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة اسيوط من غير المجموعة الأساسية وبلغ عددهم (10) معلماً؛ لاستکمال ضبط الأدوات والتأکد من جاهزية البيئة التدريبية.
التجربة الأساسية: : تم إجراء التجربة الأساسية على معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة اسيوط وبلغ عددهم (32) معلماً في الفترة من 22/11/2020 حتى 5/1/2021م، ثم إجراء المعاملات الاحصائية للتحقق من صدق الفروض.
عرض النتائج وتفسيرها:
للإجابة عن السؤال الثالث والذي نص على: ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية بعض مهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟ تم حساب فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية:
أولاً: الجانب المعرفي للاختبار التحصيلي لبعض مهارات التعلم المتنقل لمجموعة البحث وتفسيرها:
تم حساب حجم تأثير الاختبار التحصيلي لدى مجموعة البحث، من خلال حساب مربع إيتا للاختبار، وتأکيد الفاعلية بحساب نسبة الکسب لبلاک. والجدول التالي يعرض نتائج هذا الأثر:
جدول (3)
نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر بين التطبيقين القبلي والبعدي لمتوسط درجات المعلمين للاختبار التحصيلي لبعض مهارات التعلم المتنقل لمجموعة البحث ن = 32
البيان
اختبار
متوسط درجة الاختبار القبلي
متوسط درجة الاختبار البعدي
درجة الحرية
قيمة ت
المحسوبة
قيمة مربع إيتا h2
مربع الانحراف المعياري لمتوسط الفروق
الدلالة
اختبار مهارات
التعلم المتنقل
18.59
36.40
31
31.22
0.969
322.87
دال عند 0.01
يوضح الجدول السابق تأثير استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب المعرفي لدى مجموعة البحث، فقد بلغ متوسط الدرجات في الاختبار القبلي لاختبار مهارات التعلم المتنقل (18.59) درجة من النهاية العظمى (40) درجة أي ما يعادل (46.47%)، وتعود تلک النسب إلى توقع مجموعة البحث للإجابة عن المفردات التي تناولت المواضيع والبرامج المعتاد التعامل معها، والمحملة بالفعل على أجهزتهم المحمولة، والخاصة بالتعامل مع البريد الإلکتروني، وتخزين الملفات، والالتحاق بفصول المدرسة بمنصة Edmodo، وتطبيق WhatsApp، والتعامل مع Youtube.
أما انخفاض تلک النسبة فذلک بسبب قلة خبرة مجموعة البحث بمواضيع عدة:
- مثل المهارات المتقدمة في التعامل مع بريد Gmail کالرد على الرسائل وإعادة توجيهها أو تغيير إعداد الحساب وتنسيق الرسائل قبل إرسالها.
- أو مهارات نقل الملفات للتخزين السحابي على Google Drive، ومشارکة الملفات، وتمييز الملفات بنجمة.
- بالرغم من تعامل المعلمين مع المنصة التعليمية Edmodo إلا أن تعاملهم اقتصر على الالتحاق بفصول المدرسة، والرد على تعليقات الطلاب دون التعمق في إمکانات المنصة مثل إنشاء فصل خاص به والتحکم في فتح الفصل أو إغلاقه، وإنشاء الواجبات والمهام الجديدة.
- بالرغم أيضاً من أن معظم المعلمين يتعاملون مع تطبيق WhatsApp إلا أنه وجدت مهارات جديدة عليهم مثل تعديل إعدادات الملف الشخصي، وتغيير الحالة، ومشارکة الموقع الجغرافي أو البحث عن الوسائط، والتحکم بـ WhatsApp Web الخاص بالمعلم على الکمبيوتر.
- کذلک عدم معرفة کيفية إنشاء قناة في Youtube ورفع مقاطع فيديو بها.
- کما أن مجموعة البحث تعاملوا مع تطبيقات جديدة على استخداماتهم اليومية، مثل تطبيق Google Form ، وتطبيق Zoom، وتطبيق Discovery Education.
کما بلغ متوسط الدرجات في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التعلم المتنقل (36.40) درجة أي ما يعادل (91%)،وهذا يدل على فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب المعرفي.
کما بلغت أيضاً قيمة مربع إيتا لاختبار التعلم المتنقل (0.969)،ويتضح من ذلک أنه توجد فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لبعض مهارات التعلم المتنقللصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على أن استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي حقق تأثير کبير في تحصيل مجموعة البحث.
جدول (4)
نسبة الکسب لبلاک بين التطبيقين القبلي والبعدي لمتوسط درجات المعلمين للاختبار التحصيلي لبعض مهارات التعلم المتنقل لمجموعة البحث ن = 32
البيان
اختبار
متوسط درجة الاختبار القبلي
متوسط درجة الاختبار البعدي
النهاية العظمى
نسبة الکسب
لبلاک
الاختبار التحصيلي لمهارات التعلم المتنقل
18.59
36.40
40
1.27
کما أکدت الفاعلية قيمة نسبة الکسب المعدل للاختبار التحصيلي، فقد بلغت نسبة الکسب لاختبار مهارات التعلم المتنقل (1,27)،حيث تجاوزت هذه النسب الحد الأدنى الذي اقترحه بلاک للفاعلية وهو (1.2)؛ مما يؤکد فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب المعرفي لدى مجموعة البحث.
ثانياً: الجانب الأدائي لبطاقات ملاحظة الأداء لبعض مهارات التعلم المتنقل لمجموعة البحث وتفسيرها:
تم حساب حجم تأثير الاختبار التحصيلي لدى مجموعة البحث، من خلال حساب مربع إيتا للاختبار، وتأکيد الفاعلية بحساب نسبة الکسب لبلاک، کالتالي:
جدول (5)
نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر بين التطبيقين القبلي والبعدي لمتوسط درجات المعلمين لبطاقات ملاحظة الأداء لمهارات التعلم المتنقل مجزأة لکل جلسة والکلية لمجموعة البحث ن=32
البيان
اختبار
متوسط درجة الاختبار القبلي
متوسط درجة الاختبار البعدي
درجة الحرية
قيمة ت
المحسوبة
قيمة مربع إيتا h2
مربع الانحراف المعياري لمتوسط الفروق
الدلالة
جلسة البريد الإلکتروني Gmail
48.75
100.53
31
31.28
0.969
2717.46
دالة عند 0.01
جلسة التخزين السحابي Google Drive
16.50
44.56
31
59.07
0.991
223.87
جلسة استخدام Google Form
7.93
88
31
152.93
0.998
271.87
جلسة المنصة التعليمية Edmodo
27.50
86.78
31
37.20
0.978
2518.46
جلسة الفصول الافتراضية Zoom
10.31
72.37
31
75.41
0.994
671.87
جلسة تطبيق Discovery Education
10.25
34.25
31
111.45
0.997
46
جلسة التواصل الاجتماعي باستخدام WhatsApp
34.75
131
31
137.79
0.998
484
جلسة استخدام قنوات Youtube
9.43
27.46
31
70.45
0.993
64.96
بطاقة الملاحظة الکلية
165.43
584.96
31
143.67
0.998
8457.96
يوضح الجدول السابق تأثير استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل مجزأ لکل جلسة، ولبطاقة ملاحظة الأداء الکلية، وقد بلغ متوسط الدرجات في:
- جلسة البريد الإلکتروني Gmail (48.75) درجة أي ما يعادل (44.31%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (110) درجة، وجلسة التخزين السحابي Google Drive (16.50) درجة أي ما يعادل (34.37%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (48) درجة، وجلسة استخدام Google Form (7.93) درجة أي ما يعادل (8.26%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (96) درجة، وجلسة المنصة التعليمية Edmodo (27.50) درجة أي ما يعادل ( 28.06%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (98) درجة، وجلسة الفصول الافتراضية Zoom (10.31) درجة أي ما يعادل (13.21%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (78) درجة، وجلسة تطبيق Discovery Education (10.25) درجة أي ما يعادل (26.97%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (38) درجة، وجلسة التواصل الاجتماعي باستخدام WhatsApp (34.75) أي ما يعادل (24.47%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (142) درجة، وجلسة استخدام قنوات Youtube (9.43) درجة أي ما يعادل (31.43%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (30) درجة، کما بلغت متوسط نسبة الأداء القبلي لبطاقة الملاحظة الکلية (165.43) درجة أي ما يعادل (25.84%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة الکلية (640) درجة.
- ويُلاحظ انخفاض أغلب قيم الأداء القبلي بشکل عام، ويعود ذلک إلى صعوبة تخمين الأداء، باستثناء موضوعات البريد الإلکتروني Gmail، والتخزين السحابي Google Drive، والتواصل الاجتماعي باستخدام WhatsApp واستخدام قنوات Youtube فکانت متوسطة، ويرجع ذلک إلى استخدام کثير من المعلمين لها في حواسبهم اللوحية، بينما باقي الموضوعات فجاءت نسبها منخفضة؛ لأن أغلب التطبيقات جديدة عليهم.
- جلسة البريد الإلکتروني Gmail (100.53) درجة أي ما يعادل (91.39%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (110) درجة، وجلسة التخزين السحابي Google Drive (44.56) درجة أي ما يعادل (92.83%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (48) درجة، وجلسة استخدام Google Form (88) درجة أي ما يعادل (91.66%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (96) درجة، وجلسة المنصة التعليمية Edmodo (86.78) درجة أي ما يعادل ( 88.55%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (98) درجة، وجلسة الفصول الافتراضية Zoom (72.37) درجة أي ما يعادل (92.78%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (78) درجة، وجلسة تطبيق Discovery Education (34.25) درجة أي ما يعادل (90.13%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (38) درجة، وجلسة التواصل الاجتماعي باستخدام WhatsApp (131) أي ما يعادل (92.25%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (142) درجة، وجلسة استخدام قنوات Youtube (27.46) درجة أي ما يعادل (91.53%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة (30) درجة، کما بلغت متوسط نسبة الأداء البعدي لبطاقة الملاحظة الکلية (584.96) درجة أي ما يعادل (91.40%) من النهاية العظمى لبطاقة الملاحظة الکلية (640) درجة.
- ويُلاحظ ارتفاع قيم الأداء البعدي بشکل عام، تأثير استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب الأدائي لبطاقات ملاحظة أداء مهارات التعلم المتنقل لصالح التطبيق البعدي.
کما يوضح الجدول السابق أيضاً تأثير استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب الأدائي لدى مجموعة البحث، وقد تراوحت قيمة مربع إيتا لبطاقات ملاحظة الأداء الخاصة بمهارات التعلم المتنقل (0.969 – 0.998) ويتضح من ذلک أنه توجد فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على أن استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي حقق تأثير کبير في أداء مجموعة البحث.
جدول (6)
نسبة الکسب لبلاک بين التطبيقين القبلي والبعدي لمتوسط درجات المعلمين لبطاقة ملاحظة مهارات التعلم المتنقل مجزأة لکل جلسة والکلية لمجموعة البحث ن = 32
البيان
اختبار
متوسط درجة الاختبار القبلي
متوسط درجة الاختبار البعدي
النهاية العظمى
نسبة الکسب
لبلاک
جلسة البريد الإلکتروني Gmail
48.75
100.53
110
1.31
جلسة التخزين السحابي Google Drive
16.50
44.56
48
1.47
جلسة استخدام Google Form
7.93
88
96
1.74
جلسة المنصة التعليمية Edmodo
27.50
86.78
98
1.44
جلسة الفصول الافتراضية Zoom
10.31
72.37
78
1.71
جلسة تطبيق Discovery Education
10.25
34.25
38
1.49
جلسة التواصل الاجتماعي باستخدام WhatsApp
34.75
131
142
1.57
جلسة استخدام قنوات Youtube
9.43
27.46
30
1.47
إجمالي بطاقة الملاحظة
165.43
584.96
640
1.53
کما أکدت الفاعلية قيمة نسبة الکسب المعدل لبطاقات الملاحظة، والتي تراوحت قيمها بين (1.31 – 1.74)، وجميعها تجاوز نسب الحد الأدنى الذي اقترحه بلاک للفاعلية وهو (1.2)؛ مما يؤکد فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات التعلم المتنقل لدى مجموعة البحث.
ملخص نتائج البحث:
1- التوصل إلى قائمة بمهارات التعلم المتنقل لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2- التوصل إلى محتوى علمي مناسب لتدريب المعلمين لاستخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي لتنمية مهارات التعلم المتنقل.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإعدادية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التعلم المتنقل، لصالح التطبيق البعدي.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإعدادية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقات ملاحظة الأداء لمهارات التعلم المتنقل، لصالح التطبيق البعدي.
5- اتسم استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي بالفاعلية في تنمية مهارات التعلم المتنقل، حيث کانت قيمة حجم تأثيرها کبيرة، ونسبة معدل الکسب لبلاک أکبر من (1,2) مما يدل على فاعليتها.
تفسير نتائج البحث:
- إتاحة بيئة تدريبية لمعلمى المرحلة الاعدادية تحتوى على العديد من المميزات ، وتم مراعاة وضوح الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها في بيئة التدريب ، وملاءمتها لخصائص المتدربين عينة البحث و احتياجاتهم الفعلية.
- استخدام منصة الـ Google Classroom في توفير إمکانية الوصول للمحتوى العلمي في أي وقت وفر الحرية في اختيار الوقت المناسب للتعلم، وکذلک استخدامه في مشارکة الآراء والتعليق على مشارکات الزملاء، وتکوين مجموعات النقاش يُعد وسيلة للتفاعل الإيجابي والتواصل وتشارک الخبرات والمعارف والمعلومات.
- تنوع مصادر التعلم للمحتوى العلمي فقد تضمن نصوص، وصور، مشاهدة مقاطع الفيديو تشرح کيفية أداء المهارة ساعد الطلاب على ممارسة أنشطة التعلم المرتبطة بالجانب الأدائي، وساعد ذلک على تعلم أعمق.
- تميز البحث بأنه کشف عن مجموعة جديدة من المهارات التي يمکن استخدامها في بيئة التعلم المتنقل والتي تعتمد على الحاسوب اللوحي.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث يمکن صياغة التوصيات الآتية:
- ضرورة الاهتمام بتدريب معلمي المرحلة الإعدادية أثناء الخدمة باستمرار على تطبيقات الحاسوب اللوحي؛ لتنمية مهارات التعلم المتنقل وتوظيفها في تشارک الخبرات والمعارف، وتبادل الحوار.
- التواصل خارج بيئة الصف التقليدية من خلال استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في المشارکة بين الطلاب وبعضهم البعض، وبينهم وبين المعلمين.
- تنويع الاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها معلم المرحلة الإعدادية خاصة التي تعتمد على تشارک الطلاب، مثل استخدام استراتيجية المحاضرة الإلکترونية باستخدام تطبيق Zoom؛ لتحقيق التعلم التزامني، واستراتيجية التعلم الموجه ذاتياً من خلال تطبيق Edmodo؛ لتحقيق التعلم اللاتزامني، وإستراتيجية التعلم بالمناقشة الإلکترونية من خلال البريد الإلکتروني وتطبيق WhatsApp؛ لتحقيق التعلم التزامني واللاتزامني معاً.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
- فاعلية استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم عبر المنصات التعليمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
- فاعلية برنامج إثرائي قائم على تطبيقات الحاسوب اللوحي في تنمية مهارات التواصل التزامني واللاتزامني لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية.
- أثر استخدام تطبيقات الحاسوب اللوحي لتنمية بعض مهارات التعلم التشارکي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
الجهيني، ليلى. (2014). أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستخدمة عبر العواتف المتنقلة والحواسيب اللوحية. دار المنظومة، المجلد (15)، العدد (46)، 65-104.
الدلح، فيصل خالد مرزوق.(2019). توظيف تطبيقات الهواتف اللوحية فى تحسين المهارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لمدربي اللغة الانجليزية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب. مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد (11)، العدد (20)، 1015-1034.
الشربينى، محيى الدين عبده. (2004). المنظومية مدخل لتحقيق أبعاد الثقافة العلمية ومعايير الاعتماد وضمان الجودة. المؤتمر العربي الرابع حول المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم، جامعة أسوان، کلية التربية، 120- 139.
الظفري، عبد الجبار حسين حسين. (2014) . اتجاهات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم والاتصال بجامعة إب نحو توظيف تقنيات التعليم المتنقل والمحمول في التحصيل العلمي. جامعة إب، اليمن.
العمري، محمد عبد القادر. المومني، محمد ضيف الله. (2011). المستحدثات في عملية التعلم والتعليم ودليل استخدامها خطوة خطوة، عالم الکتب الحديث، الأردن.
عبد العال، نهى بشير أحمد .(2019). استخدام طلاب قسم المکتبات والمعلومات بجامعة بنها الهواتف الذکية. دراسة ميدانية، کلية الآداب، جامعة بنها.
الغامدي، فايق بن سعيد على. (2013). استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة. Cybrarians Journal. عدد (31).
القحطانى، ريم بنت على بن ذيب. (2013). اتجاهات معلمات العلوم نحو التعليم المتنقل (Mobile Learning) بالمرحلة المتوسطة في منطقة المدينة المنورة. رسالة الماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
عبد العزيز، صفوت حسن. الحيص، معالي عواد. (2019). واقع تطبيق الحاسوب اللوحي في العملية التعليمية في المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي العلوم. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد (55)، 73- 92.
عرفة، صلاح . القاضي، رضا عبده إبراهيم. (2001). مستوى التنور التکنولوجي التربوي والمنهجي لدى طلاب کلية التربية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مصر، مجلد (11)، 29-59.
نوار، احمد زينهم. (2019). التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري )دراسة استشرافية(. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، مجلد (64) ،العدد (64)، 96- 186.
وحدة التدريب والتنمية البشرية. (2012). التعلم عبر الجوال. جامعة الملک عبد العزيز. المملکة العربية السعودية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Joo N. J., Martínez A. F., García B. G., & García P. F. (2017). Augmented reality and pedestrian navigation through its implementation in m-learning and e-learning. Evaluation of an educational program in Chile. Computers & Education, Vol. (111), 1-17.
Ahmed M. E., & Ebada A. E., (January 2020). Skills of Employing Mobile Learning Applications Required for Faculty of Education Students in Light of their Training Needs . International Journal of research in Educational Sciences., Vol. (3) , No. (1), 227-272.
Attewell, Jill. (2015). Mobile technologies and learning. learning and skills development agency. London.
Bagdasarov, Z. Luo, Y. Wu, W. (2017). The Influence of Tablet-Based Technology on the Development of Communication and Critical Thinking Skills: An Interdisciplinary Study, Journal of Research on Technology in Education, 49 (1-2): 55-72.
Chen, Y. S., Kao, T. C., & Sheu, J. P. (2003). A mobile learning system for scaffolding bird watching learning. Journal of Computer Assisted Learning,Vol. (19), No. (3), 347–359.
Gasparini, A. culen A. (2013), "The iPad in a Classroom: A Cool Personal Item or Simply an Educational Tool", ACHI 2013: The Sixth International Conference on Advances in Computer-Human Interactions. 204-209.
Kaliisa, R., Picard, M. (2017). "A Systematic Review on Mobile Learning in Higher Education. The African Perspective". Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, Vol. (16). No. (1).
Mutono A., & Dagada, R. (September 2016). An investigation of Mobile learning readiness for Post-School Education and Training in South Africa using the Technology Acceptance model. International Journal of Education and Research. Vol. (4), No. (9), 353-366.
Oyelere, S., Suhonen, J., Wajiga, G. M., & Sutinen, E. (2018). Design development and evaluation of a mobile learning application for computing education. Educ. Inf. Techno, Vol. (23), 467–495.
Singh, A. A., Leavline, J. & Selvam, J. (April 2017). Mobile Application for m-Learning. International Journal of Advanced Research in Computer Science, Vol. (8), No. (3), 313-316.
Soykan, E. (2015). Views of Students’, Teachers’ and Parents’ on the Tablet Computer Usage in Education, Cypriot Journal of Educational Sciences, Vol. (10), No. (3), 228-244.
المراجع
المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
الجهيني، ليلى. (2014). أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستخدمة عبر العواتف المتنقلة والحواسيب اللوحية. دار المنظومة، المجلد (15)، العدد (46)، 65-104.
الدلح، فيصل خالد مرزوق.(2019). توظيف تطبيقات الهواتف اللوحية فى تحسين المهارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لمدربي اللغة الانجليزية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب. مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد (11)، العدد (20)، 1015-1034.
الشربينى، محيى الدين عبده. (2004). المنظومية مدخل لتحقيق أبعاد الثقافة العلمية ومعايير الاعتماد وضمان الجودة. المؤتمر العربي الرابع حول المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم، جامعة أسوان، کلية التربية، 120- 139.
الظفري، عبد الجبار حسين حسين. (2014) . اتجاهات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم والاتصال بجامعة إب نحو توظيف تقنيات التعليم المتنقل والمحمول في التحصيل العلمي. جامعة إب، اليمن.
العمري، محمد عبد القادر. المومني، محمد ضيف الله. (2011). المستحدثات في عملية التعلم والتعليم ودليل استخدامها خطوة خطوة، عالم الکتب الحديث، الأردن.
عبد العال، نهى بشير أحمد .(2019). استخدام طلاب قسم المکتبات والمعلومات بجامعة بنها الهواتف الذکية. دراسة ميدانية، کلية الآداب، جامعة بنها.
الغامدي، فايق بن سعيد على. (2013). استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة. Cybrarians Journal. عدد (31).
القحطانى، ريم بنت على بن ذيب. (2013). اتجاهات معلمات العلوم نحو التعليم المتنقل (Mobile Learning) بالمرحلة المتوسطة في منطقة المدينة المنورة. رسالة الماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
عبد العزيز، صفوت حسن. الحيص، معالي عواد. (2019). واقع تطبيق الحاسوب اللوحي في العملية التعليمية في المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي العلوم. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد (55)، 73- 92.
عرفة، صلاح . القاضي، رضا عبده إبراهيم. (2001). مستوى التنور التکنولوجي التربوي والمنهجي لدى طلاب کلية التربية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مصر، مجلد (11)، 29-59.
نوار، احمد زينهم. (2019). التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري )دراسة استشرافية(. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، مجلد (64) ،العدد (64)، 96- 186.
وحدة التدريب والتنمية البشرية. (2012). التعلم عبر الجوال. جامعة الملک عبد العزيز. المملکة العربية السعودية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Joo N. J., Martínez A. F., García B. G., & García P. F. (2017). Augmented reality and pedestrian navigation through its implementation in m-learning and e-learning. Evaluation of an educational program in Chile. Computers & Education, Vol. (111), 1-17.
Ahmed M. E., & Ebada A. E., (January 2020). Skills of Employing Mobile Learning Applications Required for Faculty of Education Students in Light of their Training Needs . International Journal of research in Educational Sciences., Vol. (3) , No. (1), 227-272.
Attewell, Jill. (2015). Mobile technologies and learning. learning and skills development agency. London.
Bagdasarov, Z. Luo, Y. Wu, W. (2017). The Influence of Tablet-Based Technology on the Development of Communication and Critical Thinking Skills: An Interdisciplinary Study, Journal of Research on Technology in Education, 49 (1-2): 55-72.
Chen, Y. S., Kao, T. C., & Sheu, J. P. (2003). A mobile learning system for scaffolding bird watching learning. Journal of Computer Assisted Learning,Vol. (19), No. (3), 347–359.
Gasparini, A. culen A. (2013), "The iPad in a Classroom: A Cool Personal Item or Simply an Educational Tool", ACHI 2013: The Sixth International Conference on Advances in Computer-Human Interactions. 204-209.
Kaliisa, R., Picard, M. (2017). "A Systematic Review on Mobile Learning in Higher Education. The African Perspective". Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, Vol. (16). No. (1).
Mutono A., & Dagada, R. (September 2016). An investigation of Mobile learning readiness for Post-School Education and Training in South Africa using the Technology Acceptance model. International Journal of Education and Research. Vol. (4), No. (9), 353-366.
Oyelere, S., Suhonen, J., Wajiga, G. M., & Sutinen, E. (2018). Design development and evaluation of a mobile learning application for computing education. Educ. Inf. Techno, Vol. (23), 467–495.
Singh, A. A., Leavline, J. & Selvam, J. (April 2017). Mobile Application for m-Learning. International Journal of Advanced Research in Computer Science, Vol. (8), No. (3), 313-316.
Soykan, E. (2015). Views of Students’, Teachers’ and Parents’ on the Tablet Computer Usage in Education, Cypriot Journal of Educational Sciences, Vol. (10), No. (3), 228-244.